كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 12 يناير 2010

مقامات الموسيقى العربية - الحجازكار

مقامات الموسيقى العربية - مقام الحجازكار
.
هذا أحد فروع مقام الحجاز، وهو مقام الحجازكار المرتكز على درجة الراست ، مدعوما بعينات غنائية من التراث العربي
موال من نفس المقام و موشح اسقيني الراح أداء الدكتور صالح المهدي في درس من دروسه بمعهد الموسيقى بتونس. مع تحيات أخوكم: سمير الجنحاني
.

.

هناك 6 تعليقات:

  1. الآن بعد هذا العرض الجميل من أستاذنا سمير جنحانى أعرض تساؤلى المؤجل حول تفرع المقامات وهو: هل ينسجم "تفرع" الحجازكار من الحجاز مع انتمائهما لدليلين مختلفين؟ نعلم أن دليل الحجاز "صول مينير" بينما دليل الحجازكار "فا مينير"..
    حل هذا الإشكال كماذكرت فى شرحك أستاذ سمير يكمن فى أن الحجازكار يسمى أيضا "الشاهناز المصور" وأنا أميل إلى هذه التسمية فالشاهناز هو فرع الحجاز لاشتراكهما فى الدليل لكن تم تصويره على درجة الراست وهذا يجعل الحجازكار مقاما مصورا لأحد فروع الحجاز وليس فرعا مباشرا منه .. تحياتى ..

    ردحذف
  2. فعلا دكتور أسامة لقد ناقشنا هذه الاشكالية في الكثير من الملتقيات و الندوات اللتي بحثت موضوع المقامات،فكانت هناك آراءمتشابهة و أنا منهم ،وهي أن نترك المقامات الأساسية بأسماءها المعروفة ،و نسمي فروعها بلفظة مقامات مصورةعلى درجات أخرى لتجنب كثرة الأسماء مما يسبب الضبابية عند الدارسين لاعتقادهم أن الفروع هي مقامات مستقلة بذاتها عن المقام الأم و مثالي على ذالك مقام الحجازكار كما تفضلت في تعليقك نجده في الشاهناز و كذالك في الشد عربان أي الحجاز على اليكاه .
    الا أن هناك رأي يقول أن فروع المقامات لها خصوصيات و تلوينات لا نجدها في المقام الأصل مثل مقام الكردي المعروف اذا أخذنا فرعه كما يقال المصور على الراست سميناه الحجازكاركرد اللذي يمتاز بتلوين لا نجده في الكردي وهو: البياتي الكردان بالاعتماد على عينات كثيرة من التراث الموسيقي العربي كمرجع للبحث مثل موشح طف يا دري من مقام الحجازكاركرد، و ينطبق هذا الموضوع على مقامات أخرى كذالك، و الموضوع يبقى للنقاش.........
    في تعليقك

    ردحذف
  3. شكرا أستاذ سمير لهذا الشرح وإضافتك مقام شد عربان كمثال آخر لمقام مصور باسم مستقل وهذا شائع فى الموسيقى العربية ويؤكد تحليلنا
    فى مثال الحجازكار كورد والكورد ، وهما نفس المقام أحدهما مصور على درجة واحدة أقل ، لعلك معى فى أن التلوين أو التفرع من درجة ما يستدل عليه بترتيبها على السلم وليس بتسميتها ، ودرجة الكردان هى الثامنة أى جواب المقام فى الأول والسابعة فى الثانى ، بعبارة أخرى إذا وجد تفرع أو تلوين على درجة ما فلن يوجد عليها منطقيا إذا تم تصوير المقام
    يترتب على ذلك أن الاستدلال بعدم وجود تلوين بياتى الكردان فى مقام الكورد صحيح ظاهريا خاطئ منطقيا لاختلاف ترتيب الكردان على السلم ، والعبرة بوجوده على جواب المقام فى الحالتين من عدمه ، أما الإجابة فهى أنه موجود فى أشهر لحن فى الشرق وهو دور أنا هويت لسيد درويش .. تحياتى

    ردحذف
  4. إكمالا للتعليق السابق نقول أن بياتى الكردان هو بياتى جواب الحجازكاركورد أى فى ثامنته والمقابل له يكون البياتى على جواب الكورد أى فى فى ثامنته أيضا كما فى مثال أنا هويت وأمثلة كثيرة كما ذكرت ، ولا يغير تصوير المقام شيئا ولا يؤدى إلى إمكانية وجود تلوين أو تفرع جديد.. تحياتى

    ردحذف
  5. من أحلى تلوينات البياتي كردان مقطوعة خطوة حبيبي وهي في مقام الحجاز كار و هي من تأليف موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

    ردحذف
  6. من أحلى تلوينات البياتي كردان مقطوعة خطوة حبيبي وهي في مقام الحجاز كار و هي من تأليف موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

    ردحذف