كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 30 يناير 2013

يقطع فلان على علان - سيد درويش

يقطع فلان على علان 

لحن سيد درويش
كلمات بديع خيري 
من أوبريت العشرة الطيبة 1920 
مقام فا ماجير
يقطع فلان على علان                 دي الناس بقت زي الثيران 
رجاله الشوم نسوان اللوم      ستين خناقة يااخواتي في اليوم 
لو كنت مللي بالك فيهم           اللي عصاية تجريهم 
ماكانوش يموتوا في جلدهم      ويحاسبوا مني كلهم 
إن كان صغار والا كبار    يشوفوني يجروا بالمشوار 
حتة لسان فشر التعبان   في الردح قوة الف حصان 
ضرب وتلطيش غيره ماعنديش   اللي له بخت ما يعرفنيش 
ماحد يااخواتي غلبني             على الشناكل لعبني 
غير مضروب الدم دا هو         اللي ملقح هنا هوه 
دايبه في هواه                        قال مش عاجباه
وحياة دهوه لانا مورياه

نشيد مصر الوطنى - بلادى - سيد درويش

نشيد مصر الوطني - بلادي - سيد درويش
كلمات ولحن سيد درويش عام 1919 
 
الكلمات مستوحاة من خطاب الزعيم الوطني مصطفى كامل 


أوركسترا الإسكندرية 2011 
التوزيع وقيادة الأوركسترا : د.أسامة عفيفي
بلادي بلادي بلادي لكِ حبي و فـــؤادي
مصر يا أم البـــلاد أنت غايتي والمـراد 
وعلى كل العبـــاد كم لنيلك من أيـــادي 
بلادى بلادى بلادى لك حبي وفـــؤادي
مصــر انت أغلى درة .. فوق جبين الدهر غرة 
يا بلادى عيشي حرة .. واسـلمي رغم الأعادي 
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر يا أرض النعيـم .. سدت بالمجــد القديـم 
مقصدي دفع الغريــم .. وعلى الله اعتمـــــادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي
مصـر أولادك كـــرام ..  أوفيا يرعوا الزمــــام 
سوف نحظى بالمرام ..  باتحـادهم واتحـــادي 
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي

متحف "الذاكرة الثقافية" يعرض نوادر المسرح والموسيقى العربية

أقام المركز المصرى للمسرح متحفا ثقافيا باسم "الذاكرة الثقافية" ، ويضم المتحف نوادر المسرح المصري والعربي ومقطوعات موسيقية نادرة ويحتوي على عروض من عشرات السنين تمثل تراثًا مسرحيًا وموسيقيًا عريقًا كادت تفقده ذاكرة المسرح. ومن بين مقتنيات المشروع، النصوص المسرحية "أرزة لبنان" لمارون النقاش ، وهو أحد من رواد المسرح العربي في القرن التاسع عشر، وتضم مجموعة "أرزة لبنان" مسرحيات "البخيل"، "السليط والحسود" و"أبو الحسن المغفل".
كما يعرض متحف "الذاكرة الثقافية" عود الفنان سيد درويش وعود الملحن داوود حسني، وكتابا للشيخ سلامة حجازي، ورسومات لدار الأوبرا القديمة التي احترقت، ومسرح سيد درويش في الإسكندرية، والمسرح القومي، كما يضم بعض المقتنيات الشخصية لرواد الفن في القرنين الماضيين، ومنها على سبيل المثال عقد زواج سيد درويش من جليلة، وأيضا جوازات سفر وهويات بعض الفنانين، وصور نادرة لسلامة حجازى وألمظ وفاطمة رشدي وأم كلثوم ومنيرة المهدية ويوسف وهبي و روز اليوسف

الأحد، 13 يناير 2013

كونشرتو العود لعمار الشريعى على مسرح الأوبرا المصرية

تعتزم دار الأوبرا المصرية تقديم كونشرتو العود لعمار الشريعي على مسرحها لأول مرة فى مصر ، وهو الكونشرتو الذى سبق تقديمه بأوبرا سلطنة عمان قبل عدة سنوات. وكان من بين أحلام الفنان الراحل أن يقدمه على أحد المسارح المصرية باعتبارها من التجارب القليلة التي قدمها في هذا الاتجاه ، وتم ترشيح ممدوح الجبالي أحد أهم عازفي العود في مصر والعالم العربي لأداء الكونشرتو على مسرح أوبرا القاهرة 
نقدم هنا تسجيلا لكونشرتو العود لعمار الشريعي 2005 

وفى حوار مع الجبالي قال: الترشيح لهذا العمل شرف لي لأنه لشخصية موسيقية مثل عمار الشريعي ، وزادت سعادتي لأني حضرت التجهيزات الخاصة بهذا العمل حتى خروجه للنور. حيث التقيت بالموسيقار الراحل في عمان في مهرجان مسقط الأول لآلة العود بمصاحبة الاوركسترا العماني. وكان الجو مناسبا لخروجه بشكل مبهر. وأشار ممدوح إلى أن هذا العمل من حيث التقييم الموسيقى مختلف عن الكونشرتو الأصلي بإضافة الآلات النحاسية وهذا نوع نادر من الكتابة الموسيقية.
وأشار الجبالي: لا أخشى المقارنة لأن هناك شيئا أهم يشغلني وهو تحقيق حلم الشريعي بتقديمه فى مصر لأن الأعمال الموسيقية الناجحة تحتاج إلى النور، وعمار لم يقدم هذا العمل فقط مع الأوركسترا في هذا المهرجان حيث قدم عملا آخر وهو تنويعات على موسيقات متعددة. وطالب الجبالى بأن تهيئ الدولة التربة الخصبة لمثل هذه الأعمال. وأضاف: لى تجارب فى أبوظبى واليابان ودول كثيرة دعتني واحتفت بي فى الوقت الذى أعاني فيه داخل وطني. وأنا لم أندهش من هذا التجاهل لأن عمار نفسه رحمه الله كان يعانى رغم قيمته الكبيرة. وهناك فنانون كبار ماتوا في مصر ولم يشعر بهم أحد. نحن حرمنا من الحفلات الموسيقية الحية وكل علاقة الناس بالموسيقى هو الاستماع اليها فى التتر. وحول أهمية عمار الموسيقية قال: موسيقاه لها مفردات خاصة جدا فهو من القلائل الذى يعملون على المشهد وتجد موسيقاه في قمة التفاعل معه، وعمار اعتزل الموسيقى التصويرية للسينما لأنه كان يشعر أن المنتج لا يهتم بها
ولابد من الاهتمام بمن هم على قيد الحياة مثل ياسر عبد الرحمن وخالد حماد. وحول ابتعاده عن التلحين رغم انه قدم تجارب مع أصوات كثيرة مثل ذكرى ومحمد الحلو وفدوى المالكى وآخرين .. قال "أنا هاوي تلحين لذلك لا ألحن إلا الكلام الذى يستهوينى. والغناء الجاد الآن أصبح غريبا والجو العام لا يسمح.
أجرى الحوار مصطفى يحيى - الشروق