كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 29 مارس 2014

الإسكندرية تحيي ذكرى ميلاد الموسيقار محمد عفيفي

الموسيقار محمد عفيفي
تقام بالإسكندرية أمسية فنية إحياء لذكرى ميلاد الموسيقار السكندري محمد عفيفي، الأربعاء 2 أبريل بقصر التذوق الفني بسيدي جابر، تتضمن التعريف به وبمشواره الفني، ومقتطفات من موسيقاه وألحانه، ومنها تقاسيم نادرة للعزف المنفرد على العود. يشارك في الأمسية الشاعر جابر بسيوني والمايسترو محمود أبو زيد والفنان أسامة رؤوف والدكتور أسامة عفيفي.

لقب الفنان محمد عفيفي بسادس الخمسة الكبار، سيد درويش، محمد القصبجي، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، لما كان له من علم غزير في الموسيقى الشرقية والمقامات، واعتبره الموسيقيون المرجع الأول في مصر في الموسيقى الشرقية وفنون التراث.
قدم محمد عفيفي مئات الألحان خلال مشواره الفني الذي بدأه عام 1938، منها سبعة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد في الخمسينات، وثلاثة ألحان لكوكب الشرق أم كلثوم، وأعمالا وبرامج شتى لإذاعة وتليفزيون الإسكندرية، لكنه آثر الإقامة في مدينته الإسكندرية والابتعاد عن القاهرة مما أخرجه من دائرة الأضواء. وعرض عليه الكثير من المناصب وقيادة الفرق بالقاهرة ، منها قيادة فرقة الموسيقى العربية بعد وفاة عبد الحليم نويرة عام 1983 لكنه رفضها جميعا لأنه لم يرد الاستقرار خارج الإسكندرية.
ندوة فنية - الموسيقار محمد عفيفي
ومع ذلك نال عفيفي العديد من الجوائز بلغت أكثر من 50 جائزة، من وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية وجامعتها وهيئة الأمم المتحدة، منها وسام الفنون عام 1970، جائزة الثقافة والفنون عام 1976، وسام المركز الأول في التلحين عام 1976، جائزة الجدارة فى عيد الفن عام 1979، وسام المركز الأول في تلحين الأغنية الجماعية عام 1980، ودرع وزارة الثقافة في الذكرى المئوية لميلاد سيد درويش عام 1992 بالإسكندرية حيث جرى تكريمه مع نخبة من فناني القاهرة.

عمل محمد عفيفي أستاذا للموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية، وكان من تلامذته الملحن كمال الطويل الذي منحه محمد عفيفي تقدير "جيد" في السنة الثانية بالمعهد. كما عمل أستاذا بالجامعة الشعبية، وقاد فريق كورال سيد درويش الذي أنشأه في قصر ثقافة الحرية، مركز الإبداع حاليا، لنحو ربع قرن (1967 - 1990).
وخلال التسعينات قدم محمد عفيفي سلسلة من البرامج التليفزيونية عن التراث الموسيقى العربي بعنوان "أرابيسك"، وبرامج تسجيلية عن حياته ونشاطه، وسجل للتليفزيون آخر حلقة عام 2002. وقدمت القناة الخامسة حلقتين عن حياة الفنان وتاريخه الفني في برنامج "من ذاكرة التاريخ" بمناسبة عيد ميلاده التسعين عام 2003.
قصر الحرية - الإسكندرية - مركز الإبداع حاليا
ولد الموسيقار محمد عفيفي بالإسكندرية في 28 مارس عام 1913، وكان عمره عشر سنوات حينما توفي سيد درويش. وكان من أصدقائه المقربين من أهل الإسكندرية الفنان محمود الشريف، وربطته صداقات فنية بكل من محمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي وزكريا أحمد. ورحل عن دنيانا في 18 يناير 2003 عن 90 عاما، تاركا ثروة من الموسيقى والألحان، وقدوة في الفن الرفيع، بالإضافة إلى جهوده المثمرة في الحفاظ على التراث الفني، خاصة ألحان سيد درويش، ونقله إلى الأجيال الجديدة. وظل طوال حياته يتعامل مع الفن كهواية ورسالة إنسانية سامية.

يذكر أن الشاعر جابر بسيوني قد ضمن في أحدث كتبه "نوارس سكندرية مبدعة" فصلا عن الموسيقار الراحل تحت عنوان " شيخ الموسيقيين والملحنين محمد عفيفي". ويعرض الكتاب ملامح 20 شخصية سكندرية من أعلام المدينة الثقافية والفنية، ممن عاصرهم الكاتب والتقى بهم، وصدر في يناير 2014. كما نشرت وزارة الثقافة جانبا من حياته وأعماله في كتاب باسم "أعلام الإسكندرية" ضم شخصيات بارزة أخرى أحبوا المدينة وتمسكوا بها بعيدا عن الأضواء. 
روابط
الذكرى المئوية لميلاد الموسيقار محمد عفيفي
الموسيقار محمد عفيفي 1913 - 2003

الأربعاء، 26 مارس 2014

إحياء الذكرى 36 لرحيل الفنان عبد الحليم حافظ

تقيم عدة هيئات في مصر عروضا خاصة إحياء لذكرى رحيل الفنان المطرب عبد الحليم حافظ بمناسبة الذكرى 36 لرحيله عن عالمنا عام 1977. تقدم فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، نخبة من أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، في حفلين في 27 مارس، على مسرح أوبرا دمنهور و28 مارس على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، بمناسبة الذكرى 36 لرحيله.
وتحيي الإذاعة المصرية ذكرى رحيل عبد الحليم يوم 30 مارس، حيث تعرض مسلسل "اليتيم" الذى يحكى قصة حياته كما كتبها كمال الملاخ والمسلسل من إخراج سمير عبد العظيم.
ويعرض برنامج "منوعات درامية" على شبكة البرنامج العام، حلقة خاصة، بمناسبة ذكرى رحيل عبد الحليم الأحد المقبل، ويتضمن البرنامج جزءا خاصا بعنوان "العندليب لا يغيب" كتبه عبد الله أحمد عبد الله، وأخرجه محمد المساح. وتعرض جزءا من مسلسل "أرجوك لا تفهمنى بسرعة" من تأليف محمود عوض، وإخراج محمد علوان، وتمثيل عبدالحليم حافظ وعادل إمام ونجلاء فتحى.

وفي القاهرة يقيم المركز الأكاديمى للثقافة والفنون في قاعة سيد درويش بأكاديمية الفنون حفلا بمناسبة إحياء ذكرى العندليب الأسمر عبد الحليم، ويقيم مركز إبداع "قصر الأمير طاز" بالخليفة الخميس القادم حفلا غنائيا لفريق كورال أطفال القصر بمناسبة ذكرى عبد الحليم حافظ.

وعبد الحليم حافظ أحد أعلام الغناء العربي من أشهر المطربين في النصف الثاني من القرن العشرين، اسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة، وهو أخو المطرب إسماعيل شبانة. ولد بمحافظة الشرقية فى 21 يونيو عام 1929، ودرس الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية مع كمال الطويل في أول حياته وتخرج فيه عام 1949، حيث أراد عبد الحليم أن يكون ملحنا وأراد الطويل الغناء لكن انتهى المطاف بهما إلى عبد الحليم مطربا والطويل ملحنا. الإغرب أن ما تحقق كان وفقا لاقتراح كل منهما أحدهما للآخر. ومنذ تعاونهما الأول عام 1951 لم يجرب عبد الحليم التلحين ولا أقدم الطويل على الغناء. وشكل عبد الحليم وكمال الطويل ومحمد الموجي قافلة فنية ثلاثية استمر إنتاجها بغزارة ونجاح كبير لنحو ربع قرن.
أغنية حكاية شعب - عبد الحليم حافظ 
ألحان كمال الطويل وكلمات أحمد شفيق كامل
لقب عبد الحليم حافظ بمطرب الثورة حيث حمل لواء أغانيها- الوطنية التي نالت شعبية كبيرة، استفاد منها كثيرا في إنتاج أعماله الخاصة خاصة في السينما، ويلاحظ أن أفلامه غلبت عليها الرومانسية الغنائية وخلت تماما من الاتجاه الوطني.
التحق عبد الحليم بعد تخرجه بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأوبوا عام 1950، ثم قدم أولى أغانيه في قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور ولحن كمال الطويل، لكن أغنية "صافيني مرة" من تلحين محمد الموجي كانت سببا في شهرته. قدم عبد الخليم بعد ذلك ألحانا لمحمد عبدالوهاب وبليغ حمدي اشتهرت كثيرا.
أغنية رسالة من تحت الماء - عبد الحليم حافظ
ألحان محمد الموجي - كلمات نزار قباني
توفي عبد الحليم حافظ في 30 مارس عام 1977 عن 48 عاما فقط بعد صراع مع المرض وبعد ما استطاع شق طريقه في الفن رغم صعوبات كثيرة، وترك إرثا غنائيا هائلا ما زال يتردد في مصر والوطن العربي حتى اليوم. 
روابط
عبد الحليم حافظ 1929 - 1977 
 كيف ولماذا نجح عبد الحليم حافظ؟

السبت، 22 مارس 2014

موسيقانا – مشروع معهد موسيقي شرقي عربي إلكتروني عميق الهوية – حوار مع الفنان خالد محمد علي

كدت أطير من الفرح وأنا أتصفح موقع "موسيقانا"، في أول أيامه وهو تتفتح أوراقه و أزاهيره، يعبق برحيق من الذوق العالي، وترفرف عليه الجدية، جذوره تغور في الأصالة يرويها ماء الهوية المعتقة، ويصعد بفروعها النبلُ، تُمسك بها أشعة حنونة من التراث و ينعشها ضوء العلم المعاصر. وبعد أن تُهتُ في ظلال الموقع، أتفيأ في رسالته، وأصطاخ إلى الأساتذة حديثاً عن أهدافه، أُقلب صفحات هذا المشروع المبهج الأكثر فائدة ودفعاً من ضجيج وإدعاء و حديث مرجوعِ، وتكسّبٍ، وأشاهد تسجيلاته وأسمعها، وأحاول تكوين فكرة واقعية عنه، اتصلت بالأستاذ الفنان خالد محمد علي، وهنأته و أصدقاءه بهذا الإنجاز و سألته عن هذه المفاجأة والتقيته و كان هذا الحوار. 
 نبذة عن الإستاذ الفنان خالد محمد علي  
الأستاذ الفنان خالد محمد علي، موسيقي عراقي وعازف باهر على العود والكمان، عصامي التعلم، لم يدرس في معهد و كان له في بداياته بعض الأساتذة الذين تعلم منهم الأساسيات. برع في العزف على العود على طريقة الشريف محي الدين حيدر والطريقة الشرقية وهو ملم بالموسيقى العربية والشرقية  - التركية والأذربيجانية  والهندية  .. و بدقائق و أصول المقام العراقي. يتقن العزف الشرقي والغربي على الكمان - وقد تعلم على يد الإستاذ أحمد الجوادي دروس العزف الغربي  في بداياته - و قد عرف عنه مهارة تقليد العازفين في صغره على الآلتين و له شخصية موسيقية مستقلة وشغل جديد في التأليف الموسيقي والتلحين - ويعرف بأبي السماعيات - و هو أستاذ بارع في تعليم الموسيقى و أصولها بطريقتها التقليدية والأكاديمية.
 
 خالد محمد علي على العود و عليم قاسموف - من أذربيجان - معا!
سماعي حجاز للاستاذ خالد محمد علي يعزفه شبان. إلى الحوار ...
  الأستاذ خالد محمد علي مع فاضل التركي
 الأستاذ خالد محمد علي وفاضل التركي في حواري معه ...
  - سألت الأستاذ خالد محمد علي: ما فكرة المشروع؟
الفكرة هي بادرة من معهد إدوارد سعيد في القدس و بيت الموسيقى في شفاعمرو، في فلسطين. وكانت لديهم دائماً فكرة توفير تعليم الموسيقى عن طريق الإنترنت. كلموني بخصوص التعاون فأبديت الإستعداد.
وبصراحة، اشتغلنا على المشروع منذ سنتين و وضعنا خطوطاً عريضة لهذا المشروع. والحقيقة أن هناك أفكار عديدة وأساليب كثيرة بالنسبة لتعليم الموسيقى و لكننا فكرنا واخترنا أن نعلم أصعب ما في الموسيقى الشرقية وهي التقسيمة. 
أنت تُعلّمُ تقسيمةً أفضلَ بكثير من أن تُعلّمَ قِطعةً موسيقيةً. القطعة الموسيقية يمكن للطالب أن يتعلمها عن طريق أستاذ أو عن طريق ممارسة مع فرقة أو عن طريق تمرين أو عن طريق نوتة؛ لكن التقسيمة صعبٌ تعليمُها وصعب شرحها؛ صعب توصيها؛ فأنشأنا هذا الموقع و شرحنا الدرجة الصوتية والكوما وأساسيات النظريات الموسيقية والدييز والبيمول والكاردييز والنصف بيمول و الكاربيمول و بقية الأساسيات وهكذا شرحناها. وشرحنا مراحل التقسيمة، وشكل هذا القالب، وبدأنا نتناول التقسيمة على أساس الأجناس الموجودة في السلم، ونشرح للطالب على أساس أنه كيف ندخل إلى التقسيمة، من أين ندخل، ما هي الإحتمالات، ما هو الأجمل، و نعطي للطالب عدة خيارات حتى يتعلم وتصله الفكرة، و سجلنا كل ذلك في أفلام - تسجيلات مرئية. ما قدمناه طبعاً، ليست قاعدة أو قانون، و إنما هو مجرد نقاش وتأمل وتعليم، و يمكن لنا أن نعيد هذا كله بصيغة أخرى، و لكن القانون يبقى، قانون السلم والمقام نفسه. يعني مثلاً، عندك طبع السيكا، هذا طبع، الطبع هو ثلاث نوتات، واستخدمنا الجنس وهو أربع نوتات واستخدمنا العقد وهو خمس نوتات؛ ثلاثي و رباعي و خماسي. 
هناك بعض الالتباسات صادفتنا في شغلنا في الموقع؛ مثلًا، في بعض الكتب أو يتداول في البلاد العربية، ما يسمونه جنساً ثلاثياً وجنساً رباعياً وعقداً خماسياً، وهي تسمية واردة؛ وفي شمال أفريقيا لديهم تسمية الطبع، طبع الرست، طبع البيات، طبع الحجاز، وهكذا. ومفهوم الطبع عندهم هناك هو "جنس" و لكن نحن اخترنا في موقعنا أن يكون الطبع ثلاث نوتات، والجنس أربع نوتات والعقد خمس نوتات، فصار عندنا تمييز في الإسم بين واحد وآخر من هذه المصطلحات. فعندما تقول طبع سيكا، يعني مكون من ثلاث نوتات، هكذا.

- ولكن هناك فوضى في هذه التسميات، هناك ما استخدمتموه، والجذع والفرع والجنس والفرع والعقد و و و، هل هناك حاجة لتوحيد المسميات أو المهم هو فهم الفكرة؟
نحن هنا في الحقيقة أمام متاهة؛ و قد تكلمنا أكثر من مرة عن عدم وجود مناهج، "ميثودات"، ليس لدينا ذلك. هناك أصدقاء انتقدوا اختيارنا هذا، في الموقع، ونحن نرحب بالنقد و نقول في نفس الوقت، هاتوا لنا بديلاً. إذا أسميناه "أساساً" وغير "أساس" فهناك في مصر من يسميه "الأصل" واعتاد على هذه التسمية.

- لكن، يمكن اختيار ما تريدون في الموقع، و تضعون أسبابكم للاختيار هذا، و في نفس الوقت تُنَوِّهُون إلى ما يقابل أو يقارب هذه المسميات عند من يتبناها ليكون هناك وسيلة تواصل و فائدة للجميع في نفس الوقت.
نعم. نحن بيّنا ذلك في الموقع، قلنا، أننا سنستخدم المصطلحات التالية في الشرح و الموقع، الجنس لكذا والطبع و العقد، وكذلك في التقسيم نستخدم الاستهلال والمرحلة الأولى والثانية ومستقر المقام و الحساس والغماز والظهير وكلها شرحنا معانيها والمقصود بها وما يقابلها. شرحنا كل المفردات التي استخدمناها. إذا كان هناك من لم يستوعب الشرح، يمكننا نحن أن نستبدل الكلمات أو نشملها في الشروحات ويمكن أن نضيف للموقع، نصحح ..

- نعم، أنت قلت لي سابقاً، أن هذا المحتوى في الموقع لا يتعدى 10% من العمل المخطط له!
طبعاً، هناك شغل كثير قادم. ما سُجِّلَ رُفِعَ، و لكن كانت هناك نية لتناول المقام و نقدم تقسيمات ونقوم بتنويتها وتحليلها وكذلك أخذ تقاسيم مشهورة ثم ننوتها ونحللها. و لكن هناك إشكالات، عندما، مثلاً، تأخذ تقسيمة بُزق و تحللها و تشتغل عليها، سيأتيك من يقول، أنا أريدها على القانون، و هنا يكون عليك أن تقدم هذه التقسيمة على القانون. ولذلك، اخترنا هذه الطريقة في تقديم و تعليم التقاسيم. واحد منا يقسم، وواحد يحاورُ والثالث يُقسم ويقدم الأمثلة على الآلة في حالة الشرح، ومن ثم يختم بتقسيم بسيط سهل الاستيعاب للمتعلمين يوفي الفكرة حقها في صورة مكتملة كنموذج تعليمي.

Sabba from Musiqana on Vimeo.

 تسجيل عائلة مقام الصبا وعلى العود الأستاذ خالد محمد علي في تقديم الأمثلة ويقدم السلم الأستاذ شربل روحانا 
ويحاور الأستاذ أحمد الخطيب.
- الطريقة التي قدمتم بها التقاسيم والعوائل المامية ممتازة، وبصراحة، النقد سيكون في كل الأحوال. لتفادي النقد، يجب أن لا نعمل شيئاً.
لا، نحن لسنا ضد النقد، بالعكس، نحن ننتظر النقد، وسيأتي يوم نقول، هنا و جدنا خطأ ونصلحه، أو نقصًا ونكمله وهكذا.
- القصد، أن وجود هذا المشروع والموقع، سيُحرك - المفترض - آخرين ليقدموا ما يرونه أنفع من الطريقة والمنهج الذي ترونه أكثر نفعاً وفعالية.
إيه طبعاً. النقد، أبسط علاج له هو عمل تحديث للموقع بكل سهولة و التجديد و الإضافة و الحذف. أنا مثلًا، عندي فكرة لعزف السلالم وتقديم المقامات بآلة أخرى غير العود.
الأستاذ خالد على الكمان
الأستاذ خالد على الكمان
 - نعشق العود و الآلات الأخرى ولكن لا يجوز أن لا نكون سمعنا كمانك في الموقع حتى الآن!
هههه. نحن ننتظر كل نقد، البنّاء وغير البنّاء؛ وفي النهاية الموقع والمشروع الكبير الذي نعمل من أجله، والموقع هو البداية وحسب، هو تطوع ولا نأخذ عليه أي مردود مادي ويسعدنا أن نطور المادة ونجعلها أكثر نفعاً ووصولاً لمن يحتاجها. حبذا ذلك لو كانت هناك معلومة فاتتنا أو معلومة قيمة تستحق أن نشملها بالإهتمام.
  - أمتع المشاريع و أنجحها هي تلك التي تأتي من تعاون الأصدقاء، و ليس مصلحة عمل وحسب.
نعم، نحن تعاونا في مجالات سابقة، ونحن نعمل ونشتغل ونمزح معاً وأحد التسجيلات كان فيه من التلقائية وأريحية طبيعية. -
- صحيح، و هناك أيضاً و خزات ومعارضات في التسجيل !
نعم، نحاول أن نكون تلقائيين ولم نحذف شيئاً وهناك كل شئ سجل على علاته وأظنه معقول ومرغوب.
- جميلة فكرة وجود تلخيص للنظريات وتسجيلات التقاسيم المرئية والسلالم الصوتية ومادة الإيقاع التي ننتظرها بشوق
لا، انتظر، الفريق يعملون عليها والأستاذ يوسف حبيش من العازفين البارعين جدا على الإيقاع. انتظر منه مادة ممتازة.
  - متى التسجيلات القادمة؟
لا أعرف ولكن لنا لقاءات عدة في السنة و سوف أسجل مواداً على الكمنجة و العود و مواد جديدة مع الأصدقاء.
خالد محمد علي على الكمان
خالد محمد علي على الكمان
 - وجدت في التسجيل التقديمي أن هناك عازفين آخرين على آلات أخرى وبعضهم فيما يبدو هم طلاب من المعهدين المشاركين ..؟
نعم، هم بصراحة خريجون وطلاب جيدون ومستواهم رائع جداً.
- بصراحة كان خبر الموقع مثل العرس عندنا جميعًا وقد تلقيتُ نفس الإنطباع عند كثير من الأصدقاء القريبين والبعيدين.
هذا خبر طيّب. وأحب أن أنوه أن التقسيمات التي سجلناها هي تقسيمات تعليمية وهدفها شرح وتبسيط وتوفير مادة تعليمية للطلاب والأساتذة.
- هناك صفحتان مهمتان في الموقع في نفس مستوى الأهمية من الصفحات الأخرى وهما صفحة التخت الشرقي وصفحة أخرى فيها رابط لورش عمل وعروض .. هناك الكثير فيما يبدو.
بالطبع، في السابق، قبل موسيقانا كان لنا هناك تعاون ومشاركة في عمل ورش عمل نقدمها للعازفين و محاضرات في المقامات وكيفية العزف والأداء وأمور متقدمة وننقل لهم خبرات متنوعة من بلادنا المختلفة.
- كلنا شوق لجديد هذا المشروع الضخم الذي بدأ مدهشاً و حرياً بالتقدير و نترقب كل جديد في هذا المعهد الموسيقي الإلكتروني والصرح التعليمي الذي سيكون نموذجاً و محفزاً لمشاريع مشابهة في المجال الموسيقي و مجالات العلم والإبداع في بلادنا.
مشروع موسيقانا 
مشروع موسيقانا
تصميم الموقع رائع على المتصفح وعلى الهواتف والأجهزة اللوحية. صفحة البيت تذهب بك إلى أربع صفحات رئيسة، هي تقاسيم ومقامات وإيقاعات والتخت الشرقي ومواد إضافية. أما القائمة الرئيسية ففيها صفحة البيت، و صفحة عن المشروع وأهدافه والداعمين والأساتذة والمعهدين، وصفحة فيها رابطان للمعهدين وصفحة الداعمين وصفحة للتواصل. وهناك رابط لصفحة فيميو للتسجيلات المرئية ورابط فيسبوك الخاص بالمشروع ورابط ساوندكلاود للأمثلة الصوتية للدرجات الصوتية في السلالم المقامية. صفحة: تقاسيم ومقامات: وفيها أربعة روابط فرعية. الأول هو الارتجال والتقاسيم وفيه شرح وتصور لكل منهما وعن شكل وقالب التقسيم في الموسيقى الشرقية ومراحله و تقاليده وأهميته وأهمية الإرتجال.  ثم هناك صفحة الإصطلاحات  وفيها كافة الإصطلاحات النظرية الموسيقية التي يرى الأساتذة أهميتها  ويستخدمونها في الصفحات وفي التسجيلات.  ثم تأتي صفحة العائلات المقامية  ويرى الأساتذة أنها تسع عائلات هي الراست والنكريز والبيات والنهاوند والعجم والكرد والحجاز والسيكاه والصبا وفي كل منها روابط لتسجيلات مرئية في  فيميو في هيئة حوار متبادل بينهم وأمثلة تعليمية. وهناك أيضا روابط في ساوند كلاود لنغمات المقامات في سلالمها وهي موجودة في رابط المكتبة الموسيقية كل صوت مع نوتة موسيقية متعلقة.
 
الأساتذة في تسجيل عائلة الكرد
صفحة إيقاعات: وفيها أربعة روابط لصفحات كالتالي. صفحة المقدمة والاصطلاحات وفيها كتاب إلكتروني للاستاذ يوسف حبيش  هو دليل الإيقاع الشرقي. وتليها صفحة موازين وأوزان وفيها مجموعة من التمارين الأساسية لآلة الطبلة. ثم يلي ذلك صفحة عنونت بـ تمارين وفيها تمارين الإيقاعات الرباعية الكبيرة ويليها الصفحة الأخيرة وهي مقاطع تسجيلات مرئية وهي تحت الإنشاء. صفحة التخت الشرقي وصفحة المواد الإضافية مازالتا تحت الإنشاء. المشروع غنيّ و واعد يدعمه الإتحاد الأوربي و مؤسسة عبدالمحسن القطان و المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع كلية غيلدهول للموسيقى والدراما ومركز باربيكان في لندن. والمشروع هو نتاج اهتمام مشترك من المعهدين ومن الاساتذة شربل روحانا وأحمد الخطيب وخالد محمد علي والأستاذ يوسف حبيش و مجموعة من خريجي وطلاب المعهدين.
::. فاضل التركي

الثلاثاء، 18 مارس 2014

ذكرى ميلاد سيد درويش .. آمال تحققت وآمال لم تتحقق بعد

أثرت ألحان سيد درويش بعمق فى وجدان الناس لعشرات السنين، ولا زالت موسيقاه تحدث نفس الأثر كلما سمعت، إذ أنها تميزت بالجمع بين الأصالة والتعبير. ولا شك أن فن سيد درويش جزء من تراث أمة، وجزء من كفاح شعب متصل من أجل آمال تحققت وآمال لم تتحقق بعد. وتمر السنوات فتزيد ألحان ذلك الفنان بريقا وتكشف فيه أبعادا جديدة تجد فيها الأجيال الشابة معينا لا ينضب من الفكر والفن والخيال.
سيد درويش
ويختلف سيد درويش عن غيره من الفنانين الذين خلدت أعمالهم بعد وفاتهم في أن موسيقاه قد تعرضت لفترة طويلة من الطمس والإخفاء، زادت على ثلاثة عقود، أعقبت وفاته المفاجئة عام 1923 ولم يتجاوز عمره 31 عاما. لكن ألحانه عادت بقوة إلى الساحة وانتشرت حتى في أجيال لم تعاصر سيد درويش. وعودة ذلك الفن، بعد رحيل صاحبه الطويل، مؤشر واضح ليس فقط إلى جودة ذلك الفن بل إلى كونه معبرا عن أفكار ومشاعر الناس، وآمالها وأحلامها.
اقرأ يا شيخ قفاعة - لحن سيد درويش
جمع سيد درويش بين ثقافتين في آن واحد، ثقافة حيه الشعبي وثقافة مدينته التي جمعت ثقافات أوربا في ذلك الوقت حيث كان نصف سكانها من الأوربيين. وهكذا جاء فنه أيضا، أصيلا شعبيا في ثوب عصري. انتمى سيد درويش إلى أسرة بسيطة في حي شعبي بمدينة الإسكندرية حيث ولد في 17 مارس 1892، لكن ذلك الحي العجيب "كوم الدكة" كان يطل من أسواره وفتحاته الضيقة على أحياء الوسط الراقي الذي كان مدخله إلى عالم آخر كبير. لم يكن بالحي مدرسة رسمية، فقط كتاب لتحفيظ القرآن الكريم، بينما تحيط به مدارس أجنبية وقصور ومسارح وشركات وقنصليات، كما حفل بالأغنياء والأوربيين ممن انتعشت أعمالهم في الإسكندرية منذ القرن التاسع عشر.
لحن السقايين - سيد درويش
حاول الشيخ الصغير العمل بالفن في مدينته لكن الشيخ سلامة حجازي يكتشف فيه موهبة فذة ويدعوه للانتقال إلى القاهرة حيث ينتظره هناك الكثير. انتقل سيد درويش إلى القاهرة عام 1917 ليقوم بتلحين أول رواية مسرحية له "فيروز شاه"، وفي عام واحد، بحلول 1918، أصبح سيد درويش العملاق الذي نعرفه، فقام بتلحين لمعظم الفرق المسرحية التي تنافست للحصول على ألحانه.
بعدها بعام واحد أيضا في 1919 أصبح سيد درويش أيقونة الثورة الشعبية المصرية التي قادها سعد زغلول، بما قدمه من أناشيد وأغاني ألهبت حماس الناس. وكان نصوص معظم رواياته ضد الاستبداد والاستغلال والفرقة والتمييز. وما يثير العجب أن تلك الألحان انتشرت في جميع أنحاء البلاد قبل عصر الإذاعة والتليفزيون والإنترنت.

كان عمالقة الفن في ذلك الزمان، مثل كامل الخلعي وداود حسني، يحرصون على حضور بروفات ألحان سيد درويش، عرفانا منهم بموهبته وتطلعا إلى التعرف ابتكاراته وتجديداته. أما محمد عبد الوهاب، الذي احترف الغناء وهو تحت العشرين، فقد صرح بنفسه أنه أصابه الذهول لدى سماعه في لحن "أنا المصري" في بروفة أوبريت "شهرزاد" وغادر المسرح يجري منبهرا بما سمع، لا يدري ماذا يفعل.
أنا المصري - لحن سيد درويش
أمد سيد درويش بالتطور الذي أحدثه في الموسيقى والتلحين من جاءوا بعده بمدد لم ينفد لعشرات السنين. وكانت الموسيقى قبله لقرون عديدة تهتم بالشكل والزخرفة دون اهتمام بالجوهر والمضمون. وكان الفن التركي والأندلسي، السائدان في ذلك الوقت، منفصلان تماما عن واقع الحياة والناس، فضلا عن انفصال الألحان عن النصوص. وقد عمد سيد درويش إلى مدرسة جديدة تماما هي "المدرسة التعبيرية"، التي تقدم ألحانا تعبر بدقة عن الكلمات، في المعنى والصورة والحركة، وأثرى سيد درويش أعماله بالأصول الشعبية، كما استخدم أساليب حديثة في التلحين.

وصف سيد درويش بالعبقرية، ولم يكن ذلك من فراغ:
· لم يتجاوز عمره الفنى ست سنوات من 1917 حتى 1923
· مازالت أعماله تردد بعد قرابة قرن من الزمان
· أدخل المدرسة التعبيرية في الموسيقى لأول مرة
· استطاع أن يجعل من الموسيقى الشعبية فنا قوميا راقيا
· جعل الغناء للجميع بعد ما كان مقصورا على المطربين المحترفين
· تأثر به كل ما جاء بعده من الفنانين
وعن موهبة وجدارة، استحق سيد درويش لقب "أبو الموسيقى المصرية" وارتفع إلى مكانة عالية في الشرق تضاهي مكانة "بيتهوفن" في الموسيقى الأوربية
روابط

الخميس، 13 مارس 2014

عودة عيد الفن في مصر بعد توقف 33 عاما

بعد أكثر من 30 عاما من إلغائه عاد الاحتفال بعيد الفن في مصر اليوم 13 مارس، برعاية رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور. يقام الاحتفال بدار الأوبرا المصرية، بحضور الرئيس وعدد كبير من نجوم الفن.
احتفال عيد الفن 2014 - دار الأوبرا المصرية - الرئيس عدلي منصور
وسيتم تكريم عدد من النجوم الراحلين الذين أثروا الحياة الفنية والثقافية، منهم المطرب والملحن محمد فوزي، ومن رواد السينما الممثل رشدي أباظة، والسيناريست عبد الحي أديب، والمخرج عز الدين ذوالفقار، إلى جانب فنانين مازالوا يقدمون عطاءهم الفني.
وأعرب العديد من الفنانين عن سعادتهم بعودة عيد الفن بعد توقف 33 عاما، ورأوا في ذلك رد اعتبار للفنانين ولمكانة مصر الثقافية والفنية، كما أشادوا بعودة الرؤية المحترمة للفن والفنانين. 
وتمثل عودة عيد الفن وجها من أوجه التغيير النوعي الكبير الذي حدث في المجتمع المصري بعد ثورة 30 يونيو. وتعرض الاحتفالية عروضا موسيقية ومسرحية وسينمائية، ويقدم الحفل حسين فهمي، وفاروق الفيشاوي، وسوسن بدر، وليلى علوي، وهاني رمزي، وهاني سلامة، ويسرا، ويختتم الحفل بفاصل غنائي يقدمه الفنان هاني شاكر وأنغام.
تكريم الفنانين - جمال عبد الناصر
قصة عيد الفن
ورغم أن التكريم الرسمي للفن والفنانين تقليد قديم في مصر منذ أيام الملكية، ونال اهتماما كبيرا في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إلا أن الاحتفال بيوم خاص كعيد للفن بدأ في عهد الرئيس أنور السادات الذي حرص على حضور الاحتفال بنفسه. وألقى السادات كلمة في أول احتفال عام 1976 أمام مثقفي وفناني مصر، في الذكرى الأول لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، قال فيها "يسعدني كل السعادة أن ألتقي اليوم بكل فناني وفنانات مصر وكتابها ومفكريها وقادتها على جميع المستويات فقد جئنا إلى هنا لنحتفل بعيد الفن، والاحتفال بعيد الفن هو في الحقيقة احتفال بمصر وبالقيم الإنسانية العليا".
تكريم الفنانين - أنور السادات
في عام 1981، وهو العام الذي اغتيل فيه السادات، لم يتمكن من حضور الاحتفال وأرسل نائبه حسني مبارك بالنيابة عنه. لكن قيادات الفن في مصر وعلى رأسهم الكاتب سعد الدين وهبة اعترضوا على ذلك وأصروا على حضور الرئيس شخصيا. لم يرق ذلك الموقف لمبارك الذي اعتبره عدم تقدير من الفنانين لشخصه. رحل السادات وتولى مبارك وجاء موعد عيد الفن ليمر في صمت بتجاهل تام من الرئيس. وأصر مبارك على تجاهله طوال 30 عاما قضاها في الحكم إلى أن تم خلعه في ثورة يناير 2011. ولم يكن الفن في عهد خلفه أفضل حالا بل على العكس شهد تدهورا ومحاربة لم يسبق لها مثيل. ولم يعد الاحتفال بعيد الفن إلا هذا العام رغم مطالبة جميع الفنانين بعودته لسنوات طويلة.

وعلى مدى 4 أعوام قبل توقف عيد الفن تم تكريم عدد من الرموز الفنية منهم الموسيقار محمد الموجى ومريم فخر الدين وزينات صدقي ومحمود المليجي وكمال الملاخ وسعاد حسنى والموسيقار السكندري محمد عفيفي.
ويوافق عيد الفن في شهر مارس ذكرى ميلاد أكثر من فنان منهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في 10 مارس، وفنان الشعب سيد درويش في 17 مارس، وشيخ الموسيقيين الموسيقار محمد عفيفي في 28 مارس. 
ووصف عدد كبير من الفنانين والمبدعين عودة الاحتفال بعيد الفن بعد توقفه قبل 33 عاما بأنها ترمز لعودة الأمل في استعادة دور الفن بعد تجاهل طويل من الدولة، رغم أنه يمثل واجهة مصر الحضارية ومنارة هامة للمجتمع. وتشير إعادة الاحتفال بعيد الفن إلى اعتراف الدولة بأهمية وقيمة الفن ورفعه رفعه إلى صدارة اهتماماتها. ولا شك أنه انتصار للفن بعد أن كانت الهوية الثقافية مهددة في عهد الإخوان بعد معاناة الفن في عهد مبارك".
وقرر رئيس الجمهورية أن يكون تكريم الفنانين في عيد الفن هذا العام بتقديم وسام الاستحقاق الجمهوري من الطبقة الأولى، وهو من أرفع الأوسمة، التي تهديها الدولة المصرية لمن يساهم بعمل مميز فى المجالات المختلفة مثل العلوم والآداب والرياضة، بدلا من درع التكريم.
وأثار إعجاب الفنانين في ليلة الافتتاح كلمة ألقاها الرئيس أشاد فيها بدور الفن التاريخي وأهميته في صنع الحضارة، وأظهر اهتماما جادا ليس فقط بتكريم الفن وأهله وإنما بصناعة الفنون وضرورة استخدام التقنية الحديثة في إنتاج أفضل ما يمكن. واستشهد الرئيس بمقولة الموسيقار محمد عبد الوهاب "التراث هو التاريخ والمعاصرة هي الحاضر، ولا يمكن أن ننفصل عن تاريخنا بينما نحن نصنع حاضرنا". 

ولعل أهم ما قدم في الاحتفال من الأعمال الفنية هو أول عروضه الذي قدم كل من محمد عبد الوهاب وعبد الحليم وشادية في صور مجسمة ناطقة بالحجم الطبيعي مأخوذة من أفلام سابقة ظهرت في وسط المسرح يغنون أغانيهم المشهورة، ويشاركهم الغناء مجموعات حقيقية من الكورال على الجانبين .. صورة حية مبهرة جمعت بين الخيال والواقع وبين الماضي والحاضر في آن واحد بفضل إبداع المخرج والمصور
ومع هذه الإشارة الهامة يبدو أن موجة فنية حضارية جديدة على وشك غسل وجه الفن العربي وإعادته للنشاط ..

الأحد، 2 مارس 2014

دار الأوبرا المصرية تحتفي بذكرى ميلاد عبد الوهاب

تقيم دار الأوبرا المصرية حفلين موسيقيين احتفاء بذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب خلال مارس الحالي كما تفتح متحف عبد الوهاب مجانا للجمهور 12 يوما اعتبارا من 2 مارس.
يحيي الحفل الأول الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو سليم سحاب مساء الأحد 2 مارس، على مسرح معهد الموسيقى العربية، وتعرض فيه باقة من ألحان الموسيقار. وتقدم فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي الحفل الثاني مساء الأحد 9 مارس، ويضم مختارات من ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم.
 الفن - ألحان محمد عبد الوهاب 

جانب من متحف عبد الوهاب
ويتيح متحف عبد الوهاب للزائر التعرف على حياة موسيقار الأجيال وموسيقاه وأغانيه، وهو مقسم إلى عدة قاعات هي قاعة الذكريات، والسينما، والاستماع، والمشاهدة، والتي تضم أرشيفا كاملا لأعماله وأفلامه السينمائية، بالإضافة إلى ألبومات الصور يمكن تصفحها من خلال برنامج إلكتروني على شاشات تعمل باللمس.
وسيتم خلال الاحتفالية فتح متحف الآلات الموسيقية بمبنى معهد الموسيقى العربية، وهو ويحتوى على مجموعة من الآلات القديمة النادرة تم تجديدها.
ولد محمد عبد الوهاب في 10 مارس 1904 وتوفي في 3 مايو 1991 
روابط