كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 16 يوليو، 2013

أول فنان موسيقي يتولى وزارة في العالم العربي

تم اختيار مديرة دار الأوبرا المصرية السابقة، د.إيناس عبد الدايم، وزيرة للثقافة في الحكومة الجديدة في مصر وهي عازفة فلوت من خريجي المعهد العالي للموسيقى بالقاهرة (الكونسرفاتوار)، وتلقت دراستها العليا في فرنسا. 
وبهذا الاختيار تحقق أكثر من سبق؛ فهي أول فنان موسيقي يتولى وزارة على الإطلاق في أي حكومة عربية، وأول امرأة تتولى وزارة الثقافة المصرية، وقد عادت وزيرة للثقافة بعد سقوط حكم الإخوان، حيث حلت محل الوزير الذي أقالها من رئاسة الأوبرا قبل شهرين بطريقة تعسفية. وكان وزير الثقافة المثير للجدل في حكومة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي قد أنهى انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا في مايو الماضي وعدد من قيادات وزارة الثقافة وتسببت قراراته في استقالات أخرى. ورفض عدد كبير من الفنانين والمثقفين القرارات وقرروا الاعتصام بمقر وزارة الثقافة في القاهرة احتجاجا.
وأعلنت إيناس عبد الدايم، يوم الاثنين قبولها منصب وزيرة الثقافة في الحكومة الانتقالية التي يرأسها د.حازم الببلاوي. ومن المتوقع أن يحقق هذا الاختيار مطالب اعتصام رموز الحركة الوطنية المصرية من الفنانين والمثقفين، وأهمها إلغاء كافة قرارات وزير الثقافة في حكومة جماعة الإخوان المسلمين، علاء عبد العزيز، والتى تمثلت فى الإطاحة بقيادات ورموز ثقافية في إطار ما أطلق عليه "أخونة أجهزة الدولة" أي السعي إلى استبدال أعضاء في جماعة الإخوان بتلك القيادات لتنفيذ أجندات تخطط لها الجماعة لفرض أفكارها على المجتمع.
يذكر أن أهم مخاوف المثقفين والفنانين كان محاولة "تغيير وجه مصر الحضاري والثقافي والإنساني بفرض سياسات لا تعبر عن هوية الشعب المصري الأصيلة وتاريخه الطويل في مسيرة الحضارة الإنسانية، ومحاولة الهيمنة وتكميم الأفواه وقمع حرية التعبير". وفي هذا السياق أشار الإعلان الدستوري الجديد خاصة إلى حرية التعبير وأعطى لها مكانة خاصة وحماية دستورية. وكان اتحاد الكتاب المصريين قد أصدر بيانا قبيل قيام ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس مرسي وحكومته أكد فيه أن ما يجري في مصر هو صراع ثقافي في المقام الأول".