كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 24 مارس، 2017

مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية - رقصة الحبايب

موسيقى رقصة الحبايب
محمد عبد الوهاب
مقام بياتي النوا 1939

الوصف العام
1. أول انطباع لهذه الموسيقى أنها إجمالا ذات طابع "قديم" نسبيا في عام 1939 مقارنة بما قدمه عبد الوهاب قبلها من موسيقى وألحان، ويتولد هذاالانطباع مع أول نغمات المقطوعة، ويعود ذلك إلى الجمل اللحنية التقليدية وأداء التخت التقليدي. يتأكد هذا الانطباع مع الاستماع إلى جمل تستخدم عادة في الطقاطيق الخفيفة التي انتشرت في العشرينات وأوائل الثلاثينات وفي ردود الأدوار القديمة  
2. ولكن رغم هذا يترك عبد الوهاب بصمته المميزة في صياغة الجمل ويستخدم الموسيقى الشعبية للتعبير عن عنوان المقطوعة
3. تظهر حرية أكثر في استخدام الإيقاعات والمقامات مقارنة بالمقطوعات أحادية المقام أو الإيقاع خاصة في النصف الثاني من المقطوعة
التكوين الفني
تتألف الموسيقى من 4 أجزاء
المقطع الأول
يتكون من 3 حركات ميلودية على إيقاع رباعي جميعها على مقام واحد هو بياتي النوا تقدمها الفرقة مجتمعة
المقطع الثاني
1. يعرض موسيقى تشبه في تكوينها قالب التحميلة القديم المعتمد على استعراض الأداء المنفرد لآلات مختلفة هي العود والكمان على نفس الإيقاع، إلا أن الفرقة هنا لا تتدخل بين الآلات.
2. العود : فاصل منفرد – بياتي النوا
3. الكمان: فاصل منفرد – بياتي النوا

المقطع الثالث
1. يتسيد القانون العرض الموسيقي ويقود الفرقة في سلسلة تحولات مقامية وإيقاعية
2. تبدأ الموسيقى مع أنغام القانون بإيقاع رباعي أسرع على مقام النهاوند من درجة الكردان
3. يتحول المقام من النهاوند إلى الراست
4. رد من الفرقة من مقام الراست
5. يتسارع الإيقاع الرباعي إلى الثنائي الملفوف
6. يختتم عرض القانون هذا الجزء بمقام حجاز النوا بمشاركة الكمان

المقطع الرابع - الختــام
1. يتحول الإيقاع من الثنائي إلى الدارج الثلاثي
2. أداء جماعي للحن جديد من مقام حجاز النوا
3. تنتهي الموسيقى في مقام حجاز النوا دون العودة إلى مقام البداية

خصائص
1. لا يوجد تسليم في هذه الموسيقى بمعنى أنه لا يوجد تكرار لأي مقطع
2. اختزال فكرة التسليم من قالب التحميلة في الجزء الثاني بتتابع الأداء المنفرد للآلات دون رد من الفرقة
3. استخدام تيمات مستمدة من الفولكلور الشعبي في بناء ذروة لحنية بإيقاع ثنائي متسارع قبيل النهاية
4. التنوع الإيقاعي والمقامي
5. الختام في مقام مختلف عن مقام البداية

التعبير
1. الإيقاع
تشير كلمة "رقصة" في العنوان إلى موسيقى راقصة، وبينما يمكن أن تعتمد الرقصات على أزمنة مختلفة، على إيقاع رباعي كما في التانجو والرومبا أو ثلاثي كما في الفالس، تحدد كلمة "الحبايب" الإيقاع المقصود بمدلول الكلمة الشعبي حيث أنها كلمة دارجة تدل على وسط معين وذوق معين هو الموجود في الأفراح الشعبية، ولذا جاءت إيقاعات المقطوعة في هذا السياق سواء كانت رباعية أو ثنائية، وتأكد اللون الشعبي باستخدام إيقاع "الملفوف" في ذورة اللحن بتسارع النغمات إلى درجة تثير الرغبة في الرقص لدى السامع، إلا أن الموسيقى قد خرجت من هذا السياق في الختام مع إيقاع "الدارج" الثلاثي

2. الجمل اللحنية والختام
يشير استخدام التيمات الشعبية في الجمل اللحنية مباشرة إلى عنوان المناسبة. ورغم تقليدية الجمل في معظم أجزاء المقطوعة تأتي جملة الختام غنائية عاطفية ومن مقام له طابع عاطفي هو مقام الحجاز، وتشبه النهاية كثيرا التمهيد للغناء، وهو عنصر أساسي في المناسبات الشعبية لا تكتمل بدونه.
تتوقف الموسيقى عند هذا الحد دون الدخول في الغناء لكنها تكون قد تركت الأثر المطلوب وهو بداية جو غنائي يوحي بالمناسبة. في مقطوعت أخرى لعبد الوهاب نستمع إلى جمل قوية في الختام تنهي المقطوعة إنهاء قاطعا لا يمكن تصور الغناء بعده، بل يمكنك أن تسمع في إحدى المقطوعات ختاما يشبه ختام السيمفونيات الحاد.
وبالمناسبة تذكرنا الجملة الأخيرة من لحن الختام هنا بجملة مشابهة لعبد الوهاب بعدها بنحو 25 عاما في موسيقى الكوبليه الأخير من أغنية "إنت الحب" لأم كلثوم رغم اختلاف الإيقاع. د.أسامة عفيفي، مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية

قصائد عبد الوهاب - همسة حائرة

همسة حائرة
شعر عزيز أباظة
ألحان وغناء محمد عبد الوهاب
مقام كورد 1946

يقدم لنا عبد الوهاب "همسة حائرة" لشاعر جديد في قائمة شعراء عبد الوهاب وهي قصيدة اتسمت بالغنائية الشعرية التي اشتهر بها الشاعر عزيز أباظة. ورغم أنها تصف حالة عاطفية ومشاعر إنسانية إلا أنها تحذو حذو الشعر العربي القديم في ربط الموقف بالمكان والزمان لتتحد جميعها في تكوين مشهد متكامل
الموسيقى
تضم القصيدة المكونة من 12 بيتا 3 مقاطع موسيقية مميزة هي
1. المقدمة مقام كورد
2. فاصل مقام حجاز بعد الأبيات الثلاثة الأولى
3. فاصل مقام شاهناز قبل الأبيات الثلاثة الأخيرة وجميعها مقاطع صغيرة تؤكد سيطرة الغناء على جو القصيدة كلها

اللحن
1. يتسيد الطرب جميع مشاهد القصيدة ويجمعها في نسيج متجانس يتماشى مع موضوع القصيدة العاطفي

2. يبدو أن عبد الوهاب هذه المرة قد وقع في أسر النظم وتوقيعه وتفاعيله، فهو يغني، رغم الطرب الهائل، وكأنه يقرأ القصيدة .. الكلمات تتدفق كما كتبها الشاعر، والأبيات تتوالى بدون توقف فيما عدا الفاصلين الموسيقيين

3. القصيدة بهذا الشكل تعد نموذجا لتلحين الموضوع بالكامل دون التوقف كثيرا عند مقاصد وتعبيرات الأبيات والشطرات. والواقع أن النص بعد الأبيات الثلاثة الأولى يكاد يكون أوجها متعددة لمشهد واحد من أول البيت الرابع "هل تذكرين .." وحتى النهاية، وبالتالي فإن فصل الأبيات بعد البيت الثالث جاء منطقيا وطبيعيا، كما يساير توالي غناء الأبيات بعد ذلك كونها تعبر عن نفس المشهد 
اختار الملحن أن يدخل فاصلا موسيقيا آخر تمهيدا لغناء الأبيات الثلاثة الأخيرة، ويبدو أنه قد رأى فيها تعليقا على المشهد أكثر منها وصفا له بما يستحق تغيير خط اللحن.
4. رغم أنه أنهى اللحن بمقام الكورد الرقيق الذي بدأ به القصيدة إلا أنه في البيت " لم نعتنق والهوى يُغري جوانحنا .. وكم تعانقَ روحانا وقلبانا" يغني من مقام الحجاز بعاطفة أكثر، وقد وضع في هذه الجملة شخصية عبد الوهاب المميزة وأسلوبه البالغ التأثير في التلحين والأداء 

يا مُنيةَ النفس ما نفسي بناجية       وقد عصفتِ بها نأيًا وهِجرانا
أضنيتِ أَسوانَ ما ترقا مدامعهُ    وهِجْتِ فوق حشايا السُّهْد حيرانا
يبيت يُودِع سمعَ الليل عاطفةً        ضاق النهار بها سَترًا وكتمانا

هل تذكرين بشطّ النيل مجلسنا      نشكو هوانا فنفنَى في شكاوانا
تنساب في همسات الماء أنّتُنا        وتستثير سكونَ النهر نجوانا
وحولنا الليل يطوي في غلائله      وتحت أعطافه نشوى ونشوانا
لم يشهد الغاسقُ الفضيُّ قبلهما        إلْفَيْنِ ذابا تباريحًا وأشجانا
نكاد من بهجة اللقيا ونشوتها      نرى الدُّنَى أيكةً والدّهرَ بستانا
ونحسب الكون عش اثنين يجمعنا والماءَ صهباءَ والأنسامَ ألحانا

لم نعتنق والهوى يُغري جوانحنا       وكم تعانقَ روحانا وقلبانا
نُغضِي حياءً ونغضي عفةً وتُقًى   إن الحياء سِياجُ الحب مُذْ كانا
ثم انثنينا وما زال الغليلُ لظًى     والوجدُ محتدمًا والشوقُ ظمآنا

السبت، 18 مارس، 2017

ذكرى ميلاد الفنان محمد عفيفي 2017

يقيم قصر التذوق بالإسكندرية أمسية فنية في ذكرى ميلاد الموسيقار السكندري محمد عفيفي الثلاثاء 28 مارس 2017 يحضرها جمع من الفنانين والشعراء والشخصيات العامة وفاء لذكرى الفنان رائد الحركة الفنية بالإسكندرية منذ ثلاثينات القرن العشرين وحتى رحيله عام 2003

ولد الفنان محمد عفيفي عام 1913 وعاصر سيد درويش وربطته صداقات فنية بزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب وكان من أوائل من سجلوا ألحانهم لإذاعة القاهرة عام 1938 التي قدم لها أكثر من 40 عملا فنيا بين الأغنية والأوبريت. لحن محمد عفيفي لكثير من المطربين والمطربات منهم مطربة القطرين فتحية أحمد التي غنت له 7 ألحان. ثم بدأ يقدم ألحانه لإذاعة الإسكندرية منذ إنشائها عام 1954 وقدم من خلالها العديد من الأصوات الجديدة
مشتاق يا رسول الله - غناء سمير سلام
كلمات محمد مكيوي - ألحان محمد عفيفي
لم يشأ محمد عفيفي مغادرة مدينته الإسكندرية إلى القاهرة كما غادرها الفنانون سلامة حجازي وكامل الخلعي وسيد درويش وصديقه محمود الشريف وضحى بالأضواء والشهرة لارتباط بعمله بالقوات المسلحة المصرية وبأسرته، وكان على حد قوله لا يطيق الحياة بالعاصمة فقد ظل لمدة 15 عاما يذهب لتسجيل ألحانه بإذاعة القاهرة ويعود في نفس اليوم، وكان يرفض عروض التلحين للسينما لأنها كانت تتطلب الإقامة بالقاهرة شهرين أو ثلاثة لكل عمل، واعتذر عن قيادة فرقة الموسيقى العربية بعد وفاة عبد الحليم نويرة لنفس الأسباب
كورال سيد درويش
يذكر للفنان محمد عفيفي بجانب ألحانه اهتمامه الخاص بحفظ ونشر تراث سيد درويش وزكريا أحمد وتدريب أجيال من الفنانين في مراحل مختلفة 
عين محمد عفيفي أستاذ للموسيقى الشرقية وآلة العود بمعهد الموسيقى العربية بالإسكندرية عام 1944 واستمر به عشرين عاما، وانتدب للتدريس بالجامعة الشعبية عام 1946 وامتد انتدابه لهيئة قصور الثقافة 45 عاما حتى عام 1990. 
تخرج على يديه فنانون كثيرون، منهم كمال الطويل، وأنشا لأول مرة بالإسكندرية كورال سيد درويش لغناء التراث عام 1967 الذي استمر نحو 25 عاما.
جميل يا ليل - غناء أسامة رؤوف 
كلمات فوزي السعداوي - ألحان محمد عفيفي 
استمر عطاء محمد عفيفي في التسعينات فأشرف على الشعبة الغنائية لفرقة الإسكندرية للفنون الشعبية من 1991 حتى 1998، وأثناء ذلك طلب منه قائد الفرقة الفنان علي الجندي تسجيل تراث سيد درويش بصوته فسجل نحو 40 لحنا تم نشرها على موقعه
ثم قدم عدة برامج للتلفزيون حول فنون التراث وكان آخر عمل له حلقة خاصة بعنوان "ذاكرة التاريخ" عام 2002 دارت حول مشواره الفني ورحلته مع الفن التي استمرت أكثر من 70 عاما تم تكريمه خلالها في مناسبات عديدة حتى نال أكثر من 50 جائزة تقديرا لعطائه ووفائه لتراث مصر الفني 

جائزة محمد عفيفي 
أعلنت جمعية الموسيقار محمد عفيفي عن جائزة باسم الفنان تقدم تقديرا لرموز الحركة الفنية في الإسكندرية كل عام، ونالها في العام الماضي الأستاذ محمد غنيم مدير الثقافة الجماهيرية وكيل وزارة الثقافة الأسبق كما نالها الفنان نادر زغلول الذي غنى من ألحان محمد عفيفي أغنية بعنوان "افتحوا الأبواب" عام 1996 
برنامج ذاكرة التاريخ - محمد عفيفي - الإذاعة والتليفزيون 14 ديسمبر 2002
روابط  
موقع الموسيقار محمد عفيفي 
قناة محمد عفيفي - يوتيوب

الأربعاء، 15 مارس، 2017

أدوار سيد درويش - ياللي قوامك

ياللي قوامك 
مقام نكريز


ياللي قوامك يعجبني     ليه بس ترضى لي صدودك
ياهل تـــرى بتأدبني       اكمن عـذالي شــــــــهودك
ده شيء كتير بعدك عني      والقلب ميال لوجــودك

أروح لمين أشكي حبيبي  والدهر والعذال حــــــــكام
أحب أشوف في النوم طيفه ألقاه يجيني مع الأخصام
والقلب ده راح يحمل ايه حتى العواذل في الأحـــلام