الجمعة، 29 يناير 2010
مقامات الموسيقى العربية،عجم العشيران
الخميس، 28 يناير 2010
مقامات الموسيقى العربية - الجهاركاه
وسأرفع لكم ملفا صوتيا يشرح هذه الجزئيات و ستكون مدعمة بعينات سمعية من التراث العربي و التركي
مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني .. إلى الملف الصوتي
الأربعاء، 27 يناير 2010
سيرة المقامات : 2- مقام الحجاز
المقام في الموسيقى كما اللون في الرسم، و قد اعتاد الناس سماع هذا الاسم خصوصا في الموسيقى العربية التي هي موسيقى مقامية بامتياز، على عكس الغربية التي هي موسيقى هارمونية، لكن أغلب العرب لا يعرف معنى الكلمة ولا دلالتها، فيما سيتقدم سنعمل في كل مرة على تناول مقام من المقامات، و من وجهة نظر ذاتية محض،لأن المسألة متعلقة بالأحاسيس و ليس بالعلم، و سنسعى الوسع أن يكون التعريف مبتعدا عما هو تقني،لهذا سيصطبغ العرض بالانطباعي المحض،و غايتنا من هذا الجهد أن نرفع ،قدر الإمكان ، العجمة و نخلق بعض الألفة عمليا مع هذه "الكائنات الحية" القديمة، قدم الإنسان و الوجدان العربيين.
.
و بجوار الحنين نحس في مادة الحجاز بصوت الحب و شكاوى العاشقين، نحس ببوح صريح ، بوح بالتجربته الوجودية للعربي، فلا أدل على العربي و جغرافية وجوده، بنخيلها و صحرائها و إبلها غير الحجاز، ولهذا ربما فكلما أراد غير العربي أن يصور العربي ، في السينما مثلا، إلا و يورد الحجاز، و ما يورده إلا تأتي لذهن المتلقي صورة الواحة و الجمل و صمت الصحراء المهيب. لا يمكن ألا يطرب العربي للحجاز، فهو مقام العروبة، ومقام العروبة البدوية تحديدا ، فالحجاز مقام البادية و القبيلة و العشيرة، و ليس مقام المدينة أو المدشر، و هذا ما تحسه في مسافاته الصوتية التي هي خلاء و امتداد.كل أشعار الحب العربية و مقدماته الطللية هي حجازية بالضرورة، أشعار الأعشى و قيس ووضاح و عروة حجازية في روحها ،فما يهيج شاعر البادية للصدح بذكر الطلل، هو نفسه ما يهيج مغنيها للترنم بالحجازيات، هو نفسه الأسى والشجن الذي كان يستبد بهما كلما حزم الأهل المتاع على ظهور الرواحل و عزموا الرحيل بعيدا عما ألف القلب،عن بنات العم المعشوقات، تاركا شغاف القلب في لوعة الغرام، و الغرام في اللغة اسم من أسماء النار.
يبنى الحجاز على الدوكاه(ري القرار على مفتاح صول)، و الدوكاه كوتر هي في الطبوع و في تصور نظرية العناصر الأربع عنصر الهواء، و لعله لهذا كان أشجى ما يعزف الحجاز هو الآلات الهوائية، و هو الناي عند العرب، ناي الوجد والنواح، فلا أبدع من الناي في عزف الحجاز.
من الناحية التحليلية خصوصية الحجاز تأتيه من كونه ينبنى على مسافة الثانية الناقصة و الثالثة المزيدة( مي بيمول_فادييز)، و هذا التغيير في المسافة على بساطته، هذه التعرية لما بين المي و الفا، هي ما يفتح كل هذا الأفق البديع، كل هذا المدى الشيق، مدى الصحراء بقوافلها و كثبانها و نجودها، و ليس الأمر غريبا، فقد تطوي الحروف؛ تشاكلات الحروف كما يكشف الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي في" كتاب الحروف " ، كل أسرار الملك و الملكوت.
لا يبقى إنسان في الأرض محايدا أمام الحجاز، فقد لا يفهم غير العربي الراست، ، و قد لا يستعذب البيات، بل قد يرى فيه نشاز، لكنه لا يمكن أن لا يحس بشيء تجاه الحجاز، لهذا فقد استدخلوه في لحونهم، حتى منها تلك التي هي أبعد ما تكون عن بلاد العرب.
و لأنه مقام الوجد و الرحيل فأنت تجد أشباها له و اشتقاقات عند كل الشعوب المترحلة، عند غجر إسبانيا و عند "المانوش" في أوربا الشرقية،و بهذا المعنى فهو مقام عالمي، فإن كان لنا أن نختار مقاما، من بين كل مقامات الموسيقى، ساهم به العرب في الاستطيقا الانسانية، فهو الحجاز.
بماذا نمثل للحجاز؟
بأغاني شهيرة و شجية مثل "جبار" لعبد الحليم حافظ، و من الناحية الموسيقية الخالصة بهذه التقاسيم الرائعة على الناي للمصري رضا بدير
ومن أثره في غير العرب هذه الأغنية الحزينة لمغني الغجر الأشهر"كامارون ديلا إيسلا" في نوع "السيغيرياس" و هو ضرب من الغناء الغجري القديم الذي يبنى على مقام هو نفسه الحجاز، مبنيا على درجة لا، والأكيد أنه أثر من آثار قوافل العرب و سنابك خيلهم هناك، حينما كانوا في يوم من الأيام يترحلون بخيامهم في "الحجاز" السهب الممتد بين شواطئ طريفة و نجود غرناطة.
فى المقام العراقى - الجلسة
.
.
.
الثلاثاء، 26 يناير 2010
فن التقاسيم
وللتقاسيم أيضاً دور مهم في بداية الغناء حتى يزيد من إحساس المغني بالمقام
السبت، 23 يناير 2010
في المقام العراقي - التحرير
مقامات التحرير في المقام العراقي هي مقامات تحتوي على الأركان الستة والتي سوف نقف على ذكرها وشرحها بشكل مسهب وهي على التوالي:
الجمعة، 22 يناير 2010
هكذا هي الأوركسترا 2
المؤلف الإنجليزي الشهير بنيامين بريتين كتب عملا موسيقيا مهما جدا لكي يعرف المستمع من خلاله على مجاميع وآلات الأوركسترا، لقد اعتمد بريتين على لحن للمؤلف الإنجليزي بورسيل
لقد خصص بريتين أجزاءاً للتعريف على أقسام الأوركسترا وخصص أجزاءاً أخرى للتعريف على كل آلة، مثلا في الوتريات بدأ في كل الآلات الوترية ومن ثم خصص جزءا لآلات الكمان فقط وبين بأن آلات الكمان مقسمة قسمين هما قسم الكمان الأول وقسم الكمان الثاني ومن ثم ينتقل اللحن وببراعة وانسيابية من الكمانات لآلات الفيولا حتى أن هناك سولو لآلتي فيولا ونلاحظ كيف أن بريتين وببراعة فائقة ينتقل لآلات الشيللو وبعدها آلة الكونتراباص
لقد كتب إريك كروزير نصوصا لكي تقرأ أثناء العزف (في حالة وجود الحاكي) على النوتة وهو يشرح الآلات، اقتصصت مما كتب:
الآلات ذات النغمات الأحد في الآلات الوترية هي آلات الكمان، هؤلاء يعزفون في مجموعتين، أول وثاني
الفيولا هي أكبر قليلا من الكمان وصوتها أغلظ من صوت الكمان
الشيللو يغنى بصوت أثخن وأدفأ
الكونتراباص (دوبل باص) هو الجد لعائلة الآلات الوترية مع صوت ثقيل ومدمدم
ممكن متابعة هذا العمل من خلال هذا الفيديو، لقد ابتكروا في هذه الأوركسترا طريقة للتعريف بالمجاميع وهي أن كل مجموعة آلات ترتدي لونا معينا لكي يتم تفريقها عن المجاميع الأخرى، هذه المجاميع ترتدي الألوان التالية
عازفي الآلات الوترية يرتدون القمصان ذات اللون الزهري أو الوردي
عازفي آلات النفخ الخشيبي يرتدون اللون الأخضر
عازفي آلات النفخ النحاسية يرتدون اللون الأزرق
عازفي الآلات الإيقاعية يرتدون القمصان الصفراء
في بعض التسجيلات الصوتية وبعض الحفلات يوجد شخص يتكلم ويقدم الآلات مثلما هو الحال مع موسيقى بيتر والذئب لبوركوفيف ،أعتذر فإنني لم أجد فيديو كاملا لهذا العمل
يفضل مشاهدة هذا الفيديو بالحجم الكبير وذلك بمجرد النقر على الزاوية السفلى اليمنى حيث توجد علامة لكي يشاهد الفيديو على شاشة كاملة
بقي علي أن أقول بأن هناك الكثير من الآلات ممكن أن تدخل الأوركسترا وبحسب حاجة المؤلف، لقد كتب الكثير من المؤلفين أمثال باخ أعمالا وأدخلوا آلات ليست موجودة في يومنا هذا في الأوركسترا، قسم كبير منها انقرضت مثل الكمان بيكولو والتي من اسمها نعرف بأنها كمان صغيرة تشبه كمان الأطفال، لقد استخدمها في أحد كونشيرتوات براندبورج، وبعد ذلك بدأ التحديث في الأوركسترا وبدأت الكثير من الآلات تدخل وتشارك في الأوركسترا، وبدأ الأوركسترا يكبر عما كان عليه في عصر الباروك، فمثلا لم يكن في الأوركسترات القديمة آلة الهارب أما بعد ذلك وفي العصور التالية مثل عصر الرومانتيك فقد أصبح الهارب يدخل في الكثير من الأعمال وأحيانا تستخدم آلتي هارب وذلك حسب حاجة المؤلف، وفي عصر موتسارت على سبيل المثال لم تكن آلة الترومبون إحدى آلات الأوركسترا واليوم ممكن أن نجد آلات كثيرة ممكن أن تشارك الأوركسترا.
.
ملاحظة :هامة بالنسبة لعدد آلات الأوركسترا فهناك الكثيرين من المنظرين في الموسيقى من يكتب (على سبيل المثال) أن عدد آلات الكمان الأول هو 12 والكمان الثاني هو 10 والفيولا 8 وإلى أخره من هذه الأرقام غير الصحيحة. هذا الكلام غير دقيق فعدد آلات الأوركسترا يعتمد على العصر وعلى المؤلف وعلى العمل الموسيقي فمثلا عدد آلات الوتريات في أعمال موتسارت هي ليست نفسها في أعمال بيتهوفن وحتى في أعمال بيتهوفن فمثلا السيمفونية الأولى لا يمكن أن يستخدم نفس عدد عازفي الآلات الوترية المستخدمة في السيمفونية التاسعة على سبيل المثال، ولا يمكن مقارنة عدد عازفي الآلات الوترية في عصر بيتهوفن بعصر ماهلر على سبيل المثال
حتى أنني ذكرت على سبيل المثال أن عدد آلات الفلوت المستخدمة في الأوركسترا هي إثنين في حين أن موتسارت في سيمفونيته رقم 40 على سبيل المثال استخدم آلة فلوت واحدة، حتى أنه في البداية كتب السيمفونية بدون آلات الكلارينيت وبعد ذلك أعاد كتابتها حيث أدخل الكلارينيت لكن بقيت السيمفونية بفلوت واحد
نلاحظ حين مراقبة هذا الفيديو (وغيره من الفيديوات) أن المصور يذهب فورا للآلة أو الآلات التي تعزف، هذا يعني أن رئيس التصوير يقرأ نوتة المايسترو ومثلما يفعل المايسترو تماما ويصدر أوامره للمصورين، وهذا يعني أيضا أن حتى المصورين يعرفون أسماء الآلات كلها، لو قارنا هذا ببلادنا نجد على سبيل المثال أن هناك سولو كمان في حين أن الكاميرا تقوم بتصوير عازف الكونتراباص أو عازف القانون وحينما يكتشف المصور بأن السولو هو للكمان وليس للكونتراباص يذهب بكاميرته للكمان يكون سولو الكمان قد انتهى وبدأ سولو لآلة أخرى لكن الآلة التي نراها هي الكمان!
خالص تحيات: أحمد الجوادي
هكذا هي الأوركسترا 1
ارتأيت أن أقوم بالتعريف عن آلات الأوركسترا، سبب اهتمامي بهذا الموضوع هو أن الأوركسترا أحيانا كثيرة مستخدمة في أعمالنا العربية فمثلا موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب (وغيره) كان كثيرا ما ترافقه أوركسترا سيمفوني، لذا رأيت أن نتعرف على بعض آلات الأوركسترا المهمة
تتكون الأوركسترا من ثلاث مجاميع أساسية:
.
الآلات الوترية وهي:
الكمان وتعزف بمجموعتين، كمان أول وكمان ثاني.
الفيولا وهي تشبه الكمان لكنها حجمها أكبر بقليل من الكمان وتعطي صوتا أكثر عمقا من الكمان.
الشيللو وهي تشبه الكمان لكنها كبيرة الحجم وتوضع بين رجلي العازف
الكونتراباص، وهي الآلة الأكبر حجما في الأوركسترا حيث أن العازف يقف ويعزف عليها
أخيرا الهارب وهو ليس مستخدما بشكل دائم في كل الأعمال فيجلس أو تجلس عازفة الهارب مع الأوركسترا حينما يكون المؤلف قد كتب لهذه الآلة وأحيانا يستوجب العمل وجود آلتي هارب لأسباب تقنية تخص تكنيك هذه الآلة
.
المجموعة الثانية هى مجموعة آلات النفخ وهذه بدورها تقسم لقسمين
آلات نفخ خشبية وهى تتكون من عدة آلات وهى
الفلوت Flute وتستخدم آلتين في الأوركسترا، وأخت الفلوت الصغيرة وتسمى بيكولو وهي تشبه الفلوت لكنها صغيرة الحجم، الاسم بيكوللو Piccolo في الإيطالية يعني صغير.
الآلة الأخرى هي الأوبوا Oboe (هذه الآلة كانت اختصاص العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ) وتستخدم في الأوركسترا أيضا آلتين، وتضاف أحيانا آلة الكورنجلي أو الهورن الإنجليزي English Horn or Corn Anglais
الكلارينيت Clarinet وتستخدم آلتين وأحيانا تدخل الباص كلارينيت
الباسسون أو الفاجوت Bassoon وتستخدم على شكل آلتين وأحيانا تضاف آلة الكونترا باسسون وهي مثل الباسسون لكنها أكبر، الباسسون هي بمثابة آلة الشيللو للآلات الخشبية والكونترا باسسون بمثابة الكونتراباص
.
آلات النفخ النحاسية ، وهى كثيرة لكن أهمها هى
الترومبيت Trumpet ، وتستخدم آلتين في العادة
الترومبون Trombone وتستخدم ثلاثة آلات في العادة
الهورن الفرنسى أو الكورنو French Horn وتسختدم عادة إما أربع آلات أو إثنين وبحسب حاجة المؤلف
التيوبا وهي آلة كبيرة وتستخدم أحيانا معها باص توبا
.
الآلات الإيقاعية
وهي قسمين، آلات إيقاعية تعطي نغمة مثل آلة التيمباني والفايبروفون والزايلوفون وغيرها وآلات لا تعطي نغمة معينة مثل الطبل الكبير والطبل الصغير والسنير درامز والسوط والمثلث والصنوج والجونج الصيني والكاستانيت وغيرها
هذا فيديو عن موسيقى كتبها المؤلف العظيم بروكوفيف ، اسم العمل هو بيتر والذئب ، لقد جسد بروكوفيف شخصيات القصة بالآلات الموسيقية واستخدم لكل شخصية لحنا خاصا بهذه الشخصية
لقد كتب بروكوفيف الموسيقى والكلمات التي تصاحب العزف والتي تقرأ من قبل حاكي يحكي القصة أثناء العزف
خالص تحيات: أحمد الجوادي
مقامات الموسيقى العربية السيكاه،الهزام
الثلاثاء، 19 يناير 2010
5.الموسيقى المعاصرة - المسرح الغنائى
لحن مسرحي - مقام حجازكار - كلمات بديع خيرى
أوبريت العشرة الطيبة 1920 - تأليف محمد تيمور
في المقام العراقي 1
- مقام الرست
- مقام البيات
- مقام الحجاز
- مقام السيكاه
- مقام المنصوري
- مقام النوى
* فصل الحجاز
* فصل الرست
* فصل النوى
* فصل الحسيني
النوبة في الموسيقى التونسية2
1)الدرج: وهو موشح من نوع الزجل ( الشرح داخل الملف الصوتي)
2)الخفيف: وهو كذلك موشح من نوع الزجل يختلف ايقاعه عن ايقاع الدرج( الشرح في الملف الصوتي المرفق)
3)الختم: وهو كثالك موشح من نوع الزجل على ايقاع سريع تختم به النوبة التونسية( الملف الصوتي للمتابعة)
4.الموسيقى المعاصرة - الاتصال بالغرب
الاثنين، 18 يناير 2010
3.الموسيقى المعاصرة - فن المشايخ 4
وبهذا أيضا أضاف إلى صياغة وإبراز دور الملحن مثلما فعل سيد درويش بعد أن كانت السيطرة على العمل الفني كاملة للمطرب فلم يكن يترك للمطرب فرصة ارتجال لحن فوري، واشترط ذلك على كل من لحن له
3.الموسيقى المعاصرة - فن المشايخ 3
فن المشايخ 3
نماذج من الغناء القديم - الشيخ درويش الحريري 1881–1957
عرف عن الشيخ الحريري علمه الغزير في المقامات الشرقية حتى أن أساتذته صاروا من تلامذته يوما ما ، ورغم ذلك لم يعزف على آلة موسيقية.
كان أستاذا للشيخ أبو العلا محمد ومحمد عبد الوهاب وزكريا أحمد ، وكان المرجع الأول في مصر في مقامات الشرق لعشرات السنين .. لنستمع إلى أحد ألحانه الآن
موشح لاح بدر التم
تلحين الشيخ درويش الحريري
مقام حجاز كار - ميزان سماعي ثقيل
3.الموسيقى المعاصرة - فن المشايخ 2
نماذج من الغناء القديم
الشيخ سلامة حجازي 1852–1917
تتضح سمات هذا الأسلوب في:
1. بساطة اللحن
2. تركيز المقام وعدم الخروج منه إلا في أضيق الحدود ، وفي هذا اللحن من الهزام إلى الراست القريب
3. التركيز على الكلمات
4. التنغيم الزخرفي
5. إبراز مساحة صوت المطرب
6. مقدمة موسيقية بسيطة ولزم موسيقية قصيرة على نفس المقام
7. استرسال اللحن
8. تشابه الجمل اللحنية
9. تخت شرقي بسيط يتألف من العود والقانون والناي والكمان
10سيطرة المطرب على الأداء
د. أسامة عفيفى ، نتابع فى المقال القادم
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 1
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 3
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 4
3.الموسيقى المعاصرة - فن المشايخ 1
فن المشايخ 1
ضمت قائمة الفنانين المشايخ أسماء مثل
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 2
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 3
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 4
الأحد، 17 يناير 2010
2.الموسيقى العربية المعاصرة - القرن 19
1. التمكن اللغوي
1.الموسيقى المعاصرة - تقديم تاريخى
لا نعتقد أن يكون ذلك التزامن مجرد صدفة ، فقد أدخل الأتراك العالم العربي فى عزلة تامة عن بقية العالم وتخلف كل شيء في هذه المنطقة بينما كانت أوربا تعيش عصر النهضة
توالت الاختراعات وانتقلت أوربا إلى العصر الصناعي إلى أن صنعت المدافع والمطابع التي جاء بها نابليون إلى مصر في الحملة الفرنسية عام 1798 ليجد المصريون أنفسهم وجها لوجه أمام ثورة حضارية عمرها 300 عام
سنبدا حديثنا بخصائص الموسيقى العربية المعاصرة في القرن 19 ومن ثم ننتقل إلى القرن 20 والقرن 21
نتابع البحث في المقالات القادمة تحت عناوين مستقلة ، مع إدراج نماذج من فن وموسيقى كل مرحلة كلما أمكن
خصائص الموسيقى العربية المعاصرة
1. الموسيقى العربية المعاصرة - تقديم تاريخى
2. الموسيقى العربية المعاصرة - القرن 19
3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ
4. الموسيقى العربية المعاصرة - تأثير الاتصال بالغرب
5. الموسيقى العربية المعاصرة - المسرح الغنائي
6. الموسيقى العربية المعاصرة - المدرسة التعبيرية
7. الموسيقى العربية المعاصرة - عودة الغناء الفردي - عصر المطربين
8. الموسيقى العربية المعاصرة - الحركة الأكاديمية
9. الموسيقى العربية المعاصرة - عصر السينما
10 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر الإذاعة
11 الموسيقى العربية المعاصرة - انتهاء عصر الطرب
12 الموسيقى العربية المعاصرة - موسيقى خارج الغناء
13 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر الأغاني الوطنية
14 الموسيقى العربية المعاصرة - الفنون الشعبية
15 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر التليفزيون
16 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر النكسة
17 الموسيقى العربية المعاصرة - عودة التراث
18 الموسيقى العربية المعاصرة - عودة الفولكلور
19 الموسيقى العربية المعاصرة - عودة الأغاني الهابطة
20 الموسيقى العربية المعاصرة - تحديث الفن وفن التحديث
21 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر الطفرة وفن الخليج
22 الموسيقى العربية المعاصرة - المسرح التجاري
23 الموسيقى العربية المعاصرة - الموجة المغاربية
24 الموسيقى العربية المعاصرة - عصر الأغنية المصورة / الكليب
25 الموسيقى العربية المعاصرة - استنساخ الموسيقى
د. أسامة عفيفي ، نتابع في المقال القادم