كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 27 ديسمبر 2024

يا من لعبت به شمول - قصيدة أم موشح؟

يا من لعبت به شمول - قصيدة أم موشح؟
مقام راست - إيقاع ثلاثي / رباعي


يا من لعبت به شمول - فرقة الموسيقى العربية - إيقاع ثلاثي / دارج / سربند
*************************
يا من لعبت به شمول - نور الهدى - إيقاع رباعي / مصمودي
يا مَن لَعِبَت بِهِ شَمولٌ     ما أَلطَفَ هَذِهِ الشَمائِل
نَشوان يَهُزُّهُ دَلالٌ       كَالغُصنِ مَعَ النَسيمِ مائِل
لا يُمكِنُهُ الكَلامُ لَكِن         قَد حَمَّلَ طَرفَهُ رَسائِل
ما أَطيَبَ وَقتَنا وَأَهنى      وَالعاذِلُ غائِبٌ وَغافِل

 
هناك عدة التباسات في هذه القصيدة سنأتي إلى كشف غموضها في السطور التالية
1. هل هي قصيدة أم موشح؟
2. هل النص أندلسي الأصل؟
3. هل كلمة شمول بفتح الشين أم بضمها؟
4. هل الإيقاع ثلاثي أم رباعي؟ 

1. النص / قصيدة أم موشح؟
هناك بعض الخصائص التي تشير إلى كون النص شعرا غير موشح
  • نص بالعربية الفصحى لا يدخله ألفاظ دارجة 
  • نص طويل يجاوز طول الموشحات
  • يحافظ على نفس البحر والوزن
  • قافية واحدة لكل الأبيات
من ناحية أخرى هناك سمات تشبه سمات الموشحات ومن هنا حدث الخلط
  • الموضوع في الغزل (مشترك)
  • مفردات شبيهة بمفردات الموشحات
  • الأبيات المغناة الأكثر شيوعا هي الأربعة الأولى فقط، أي نص قصير مثل الموشحات
  • استخدام الموسيقى اللفظية (زوائد لفظية حاملة للألحان، "يالا، يالاللي") كما في الموشحات
  • تشير إليها المراجع الموسيقية باعتبارها موشحا
2. هل النص أندلسي؟
تؤكد المراجع الأدبية أنها قصيدة مؤلفة من 17 بيتا من ديوان شعر بهاء الدين زهير/ العصر الأيوبي/ مصر 1185 - 1258م. عاصر البهاء زهير القرن الثالث عشر الميلادي، أوج دولة الأندلس، لكنه لم يكن من شعرائها، بل أقام في مصر في في العصر الأيوبي مقربا من الملك الصالح نجم الدين أيوب الذي حكم من 1240م إلى 1249م 

3. كلمة "شمول" 
  • ينطق لفظ "شمول"، ويكتب، أحيانا بفتح الشين وأحيانا بضمها
  • يختلف معنى الكلمة باختلاف نطقها
  • شمول بضم الشين تعني رياح شمالية 
  •  شمول بفتح الشين تعني الخمر، وهو معنى يتوافق مع المفردات القريبة مثل "لعبت به"، "نشوان"، و"سكر"، مما يجعله الأقرب للمعنى المراد
4. اللحن والإيقاع
1. مقام راست
2. لحن ذو مقام وحيد لا يخرج عنه
3. التكوين اللحني: يتألف اللحن من عنصرين:
  • لحن البيت الأول مكون من 3 جمل ويتكرر في جميع الأبيات
  • موسيقى لفظية تتكرر بين الأبيات وتختم بتكرار الشطرة الثانية من كل بيت
4. توجد نسخ مغناة من هذه القصيدة متشابهة في اللحن ومختلفة في الإيقاع. معظمها بإيقاع ثلاثي (دارج 4/3) وبعضها بإيقاع رباعي (4/4) مثل تسجيل نور الهدى
5. الفرق بين الإيقاعين زمن واحد، حيث تستغرق الشطرة 8 أزمنة في الرباعي و9 أزمنة في الثلاثي، بإضافة زمن غير مغنى (إيقاع فقط)
6. لبحث صواب أو خطأ أحد اللحنين يجب الرجوع إلى النص لبحث تفاعيله
  • سنجد النص مبني على زمن رباعي ولا خطأ في تربيع الإيقاع
  • وسنكتشف أن تثليث الإيقاع قد نتج عن إضافة زمن غير مغنى لكل شطرة كما أشرنا لصياغة لحن يوافق الإيقاع الثلاثي، ولا خطأ في ذلك أيضا
  • لكن هذا الفرق الصغير يعطي اللحن ميزة عند الأداء على إيقاع ثلاثي، وهي الفصل بين غناء الشطرات، لأنها ستغنى متلاحقة بالإيقاع الرباعي دون أي فواصل لتنظيم الأداء 
  •  يلاحظ تأخر الإيقاع في تسجيل نور الهدى بداية من الفقرة الثانية لكنه خطأ "تنفيذ" وليس خطأ "تربيع" الإيقاع، ناتج عن زمن صغير زائد في نهاية الفقرة الأولى، وتكرر في باقي الفقرات
7. حيث لا توجد مرجعية تثبت شخصية الملحن أو أقدمية أحد اللحنين فلا يمكن الجزم بأصالة أحدهما واعتبار الآخر معدلا
8. هكذا تبدو المسألة رؤية فنية أكثر منها مسألة صواب وخطأ، وهذا وارد في جميع الفنون بما فيها الموسيقى
الخلاصة
1. النص قصيدة وليس موشحا
2. النص ليس أندلسيا ، وبالتالي ليس اللحن أندلسيا
3. كلمة شمول بفتح الشين
4. اللحن واحد، وكلا الإيقاعين جائز، الثلاثي والرباعي، مع تفضيل الثلاثي لأداء أفضل


القصيدة الكاملة
يا مَن لَعِبَت بِهِ شَمولٌ    ما أَلطَفَ هَذِهِ الشَمائِل
نَشوان يَهُزُّهُ دَلالٌ      كَالغُصنِ مَعَ النَسيمِ مائِل
لا يُمكِنُهُ الكَلامُ لَكِن        قَد حَمَّلَ طَرفَهُ رَسائِل
ما أَطيَبَ وَقتَنا وَأَهنى     وَالعاذِلُ غائِبٌ وَغافِل


عِشقٌ وَمَسَرَّةٌ وَسُكرٌ            وَالعَقلُ بِبَعضِ ذاكَ ذاهِل
وَالبَدرُ يَلوحُ في قِناعٍ           وَالغُصنُ يَميلُ في غَلائِل
وَالوَردُ عَلى الخُدودِ غَضٌّ   وَالنَرجِسُ في العُيونِ ذابِل
وَالعَيشُ كَما نُحِبُّ صافٍ         وَالأُنسُ بِما نُحِبُّ كامِل
مَولايَ يُحَقُّ لي بِأَنّي          عَن مِثلِكَ في الهَوى أُقاتِل
لِيَ فيكَ وَقَد عَلِمتَ عِشقٌ           لا يَفهَمُ سِرَّهُ العَواذِل
في حُبِّكَ قَد بَذَلتُ روحي         إِن كُنتَ لِما بَذَلتُ قابِل
لي عِندَكَ حاجَةٌ فَقُل لي          هَل أَنتَ إِذا سَأَلتُ باذِل
في وَجهِكَ لِلرِضى دَليلٌ            ماتَكذِبُ هَذِهِ المَخائِل
لا أَطلُبُ في الهَوى شَفيعاً    لي فيكَ غِنىً عَنِ الوَسائِل
ذا العامُ مَضى وَلَيتَ شِعري  هَل يُرجِعُ لي رِضاكَ قابِل
ها عَبدُكَ واقِفٌ ذَليلٌ                بِالبابِ يَمُدُّ كَفَّ سائِل
مِن وَصلِكَ بِالقَليلِ يَرضى         الطَلُّ مِنَ الحَبيبِ وابِل

الجمعة، 20 ديسمبر 2024

موشح يا غصين البان - سيد درويش

موشح يا غصين البان - تلحين سيد درويش

مقام حجاز - إيقاع سماعي ثقيل 8/10


يا غصين البان - أداء فرقة التراث (سوريا)

يا غصين البان       حرتُ فى أمري
إننى ولهان                 آه لو تدري
زادت الأشجان    فى الهوى العذري
وأنا حيران                   كاتمُ السّر

انصفى وابدي       رحمةً أو فاقضي
لستِ تلقي بعدي      عاشقا لكِ يُبدي
ما كفى هجران        ذبتُ من وجدي
قابلٌ والله                 حُكْمُكِ يَسري

ينقسم الموشح إلى 4 أجزاء هي خانتين ودور وخرجة (ختام)، وتستخدم فيه فواصل موسيقية تحملها إضافات لفظية من خارج النص مثل يا ليل، وأمان امان

اللحن
المقام الأساسي: حجاز
تسير الأجزاء على نفس اللحن ماعدا الجزء الثالث
(الدور) مقام شاهناز
يتحول الغناء إلى مقام البياتي في وسط اللحن، أما ما يسمع من جنس
"راست النوا" فهو تحول أصيل في مقام الحجاز ولا يعتبر تغييرا مقاميا، سواء في القرار أو الجواب

الإيقاع

  • ميزان السماعي الثقيل تتكون وحدته من 10 كروشات (كروش = 8/1 الزمن الرباعي) ويكتب 8/10. وهو إيقاع ثابت لا تتشكل ولا تتلون تفاعيله، وهو الميزان المستخدم في السماعيات، ومنه الموشح الشهير "لما بدا يتثنى"
  • يلاحظ دخول الغناء من وسط الميزان، وهذا المدخل يمكن أن يستعمله الملحن لمسايرة الكلمات ولا يشكل تغييرا في الإيقاع أو تفاعيله. لكن هناك نسخة أخرى للموشح يبدأ فيها الغناء مع أول دقة من دقات الميزان نأمل العثور علي تسجيل لها لتكتمل الصورة

الأداء
قام بأداء هذا الموشح عدة مطربين وفرق عديدة، ونشر هذا التسجيل لفرقة التراث
(سوريا) منذ سنوات وهو أفضل أداء وأفضل تسجيل على الإنترنت حتى الآن، لكن هناك بعض الملاحظات التي كان يجب أخذها في الاعتبار سواء من قبل الفرقة أو الناشر 

  • لا توجد إشارة إلى اسم الملحن (سيد درويش) وتم تقديم الموشح على أنه موشح أندلسي. صحيح أنه أندلسي الطراز ولكن اللحن لا ينتمي إلى الأندلس 
  • من المعروف أنه قد جرى خلط الفصحى بالعامية في نظم الموشحات عموما، الحديث منها أو القديم، وعلى هذا يجب الحفاظ على هذا الشكل لأنه من سمات الموشحات، ويلاحظ في هذا التسجيل رد لفظ "غصين" إلى الفصحى بتسكين الياء، وهذا ليس من الموشح الأصلي

روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

الاثنين، 16 ديسمبر 2024

أدوار أم كلثوم - زكريا أحمد

من بين 24 لحنا للثنائي زكريا أحمد / أم كلثوم في ثلاثينات القرن العشرين كان هناك 9 أدوار كانت آخر ما أنتج الشرق من هذا القالب الذي اختفى تماما بعد ذلك 

 

تاريخ

الدور

المؤلف

مقام

1

1931

هو دا يخلص من الله

بديع خيري

زنجران

2

1931

يا قلبي كان مالك

يحيى محمد

راست الجهاركاه

3

1932

ياللي تشكي م الهوى

أحمد رامي

بياتي الحسيني

4

1935

آه يا سلام

حسن صبحي

راست النوا

5

1935

ما كانش ظني

يحيى محمد

عجم الجهاركاه

6

1936

ابتسام الزهر

عمر عارف القاضي

حجازكار

7

1936

إمتى الهوى

حسن صبحي

هزام

8

1936

مين اللي قال

عبد الرحمن فياض

راست الجهاركاه

9

1936

عادت ليالي الهنا

أحمد رامي

بياتي النوا / يكاه

وبنظرة إلى زمن الدور في هذا المجموعة نجد أنه تقلص من متوسط 15 دقيقة في عصر سيد درويش إلى نحو 8 دقائق في أدوار محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد. تعددت أسباب هذا التقلص لكن من أهمها تحكم شركات الإنتاج في زمن العمل الفني وميل المطربين إلى الانفراد بالغناء على حساب زمن غناء الكورس الذي اختفى بالفعل في بعض الأدوار 

روابط

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - الثلاثينات 

الجمعة، 13 ديسمبر 2024

موشح يا غصن نقا - أندلسي

موشح يا غصن نقا - أندلسي
مقام هزام - إيقاع دارج 4/3

موشح "يا غصن نقا" من أشهر الموشحات الأندلسية، غناه عديد من الفرق والمطربين مثل فرقة الموسيقى العربية وصباح فخري وفيروز
أجمعت المراجع على نسبة كلمات الموشح إلى شاعر الأندلس أبي بكر بن زهر الأشبيلي
(القرن 12 الميلادي) والذي كان طبيبا أيضا وله عدة مؤلفات طبية ترجمت إلى اللاتينية

موشح يا غصن نقا - مقام هزام / مخفض تون واحد / فرقة الموسيقى العربية

موشح يا غصن نقا - مقام راحة أرواح (هزام مصور/ مخفض 2.5 تون) / فيروز

موشح يا غصن نقا - مقام هزام الطبيعي / عمر محمود / تقديم محمد عفيفي
 
يا غصن نقا مكللًا بالذهب         أفديك من الردى بأمى وأبي
إن كنت أسـأت فى هواكم أدبي      فالعصمة لا تكون إلا لنبي
الغصن إذا رآك مقبل سجدا     والعين إذا رأتك تخشى الرمدا
يا من بوصاله يداوى الكبدا           ما تفعله اليوم تلقاه غدا
والله لقد سمعت فى الأسفار         عن ساحرة تهيم بالأسحار
والله لقد سمعت من مبسمها         طيب الغزل ورقة الأشعار
يا مالك مهجتى ترفق بالله            لا بد لكل عاشق من زلّة
روحى تلفت ومهجتى فى علّة         لا حول ولا قوة إلا بالله


لو صادف نوح دمع عينى غرقا      أو شاهد لوعتى الخليل احترقا
لو حُمّلت الجبال ما أحمله             صارت دكًا وخر موسى صعقا
يا من سألك عن الهوى كن عادل       احذر تبلى وخلّ عقلك عاقل
واسمع مثلا من منتبه لا غافل          الحب أذى والعشق سم قاتل
تالله لقد سمعت فى الأسحار                  عن جارية تدق بالأوتار
تالله لقد سمعت من منطقها             من عذب عاشقا جزي بالنار
يا غصن نقا مكللًا بالذهب               أفديك من الردى بأمى وأبي
إن كنت أسـأت فى هواكم أدبي            فالعصمة لا تكون إلا لنبي

النص
1. بالتأكيد نحن أمام نص غير عادي مقارنة بغيره من الموشحات، أسلوب راقي، تشبيهات بليغة، واستعارات قوية مستمدة من القصص القرآني الكريم، وفلسفة وحكمة سارية بين الأبيات تحاكي أعتى القصائد. ولولا ما احتوته من سمات الموشحات الأصيلة مثل تنوع القوافي وخلط الفصحي بالدارجة لكانت قصيدة فائقة الجودة
2. يتكون النص من أجزاء متماثلة في البحر ومختلفة في القافية، بيتان في كل جزء
3. يتكون كل جزء من 4 شطرات متساوية
(رباعيات)
4. معظم قوافي الشطرات مماثلة لقوافي الأبيات
5. النص الأصلي طويل نسبيا
(12 بيتا) على غير العادة في الموشحات، وشاع غناء بعض أبياته أكثر من غيرها، كما شاع بعض الاختلاف في الكلمات خاصة في الجزء "والله لقد سمعت"

المقام الموسيقي
المقام الأصلي: هزام
مقامات مصورة: راحة أرواح
(هزام مصور)
ونشير هنا سريعا إلى عناصر التشابه والاختلاف بين المقامين
  • المقامان متطابقان، أصل وصورة، بنفس الأبعاد والأنغام، لكنهما لا يجتمعان في لحن واحد، فإما هذا أو ذاك
  • الفرق بين المقامين فقط في المنطقة أو الطبقة الصوتية وهو كبير نسبيا (2.5 تون)
  • يتم الاختيار بين المقامين حسب صوت المغني
  • هزام طبيعي للطبقة الأعلى (نموذج صباح فخري / عمر محمود)
  • هزام طبقة منخفضة 1 تون واحد (نموذج فرقة الموسيقى العربية)
  • هزام طبقة منخفضة 1.5 تون (نسخة أخرى لصباح فخري)
  • هزام طبقة منخفضة 2.5 تون / راحة أرواح (نموذج فيروز)
الإيقاع
ثلاثي دارج 4/3 ، ويمكن استبداله بميزان 8/6

 
اللحن
1. يتألف اللحن في كل جزء ظاهريا من 4 جمل، جملة لكل شطرة، تتكرر في كل الأجزاء، لكنه في الواقع مؤلف من جملتين فقط لاغير، تستخدم إحداهما لكل الشطرات ما عدا الثالثة التي تنفرد بلحن الجملة الأخرى
2. لحن ذو مقام سائد لا يكاد يخرج عنه إلا في عودة عابرة لمقام السيكاه، أصل الهزام، في الختام
3. يجري اللحن في رباعيات تماما كما يجري النص، في كل جزء:
  • شطرتان بنفس اللحن
  • شطرة ثالثة بلحن مختلف
  • شطرة رابعة بلحن الأولى والثانية
4. يكرر ذات النسق اللحني في كل جزء من أجزاء الموشح (كل بيتين)
5. يعاد الجزء الأول في نهاية الموشح بنغم مختلف يصعد إلى قمة مقام السيكاه ويتعداه قبل الختام. وهنا يتقرر هل يلزم تصوير المقام أم لا
(تخفيض طبقة الصوت) حسب مساحة صوت المغني، حيث يصل الغناء إلى درجة عليا (جواب النوا) في مقام الهزام الطبيعي لا يبلغها كل المغنين

6. تم تلوين اللحن في بعض النسخ بجمل من نغم مختلف، وإن كانت على نفس النسق والإيقاع، وهي في الغالب تنويعات وتجويدات يقوم بها المطربون وليست من اللحن الأصلي. وربما يتساءل بعضنا هل هذا التصرف مقبول أو مطلوب؟ الواقع يقول أن الجمهور أحيانا يستجيب لانفعال المغني ويكاد يهتز طربا مع كل إضافة، وهذا شيء جميل وإيجابي بالطبع. لكن الخروج عن الأصل قد يؤدي في النهاية إلى ضياع الأصول، نتيجة اختلاط التراث الأصيل محكم الصناعة والصياغة بما يضيفه المطربون من تنويعات قد تخطيء وقد تصيب، ويأتي وقت لا نستطيع فيه تمييز الأصل من الإضافة. ثم إن تقديم الألحان بهذا الشكل سيجعلها حكرا على المطربين المحترفين، فلن يستطيع غيرهم أداءها وتصبح عرضة للانقراض، وبذلك تخرج من قائمة التراث الذي اكتنزها لمئات السنين، وهكذا إلى أن يفنى التراث كله
7. أما لماذا يكتفى أحيانا بغناء بضعة مقاطع من أجزائه الستة فالسبب واضح، وهو أن طول النص مع قصر اللحن وتشابه جمله قد يعني الملل من التكرار المفرط، فلدينا 12 بيتا بها 24 شطرة قائمة على لحن من جملتين 
 
علاقة اللحن بالإيقاع والوزن الشعري
 

علاقة اللحن بالإيقاع والوزن الشعري
1. لحن موشح
"يا غصن نقا" نموذج للألحان التي تسير على وزن الكلمات (مع بعض التحفظ). بالتالي عند محاولة وضع لحن آخر بنفس الإيقاع سينتج لحن مشابه للحن الأصلي، إن لم يكن في أنغامه ففي إيقاعه وتفاعيل وزنه
2. ومع ذلك فإن قراءة الأبيات تنبيء عن وحدة زمنية طويلة بها 10 أزمنة صغيرة في كل شطرة، لكن عند استعمال الإيقاع الثلاثي لا يمكن قسمة 10 أزمنة على ميزان ثلاثي بدون كسر، لذلك أضيفت لازمة موسيقية بزمنين صغيرين لجعل مجموعها 12 زمنا تقبل القسمة على 2
(8/6)، وعلى 3 أيضا (4/3)، وهكذا في جميع الشطرات
3. أشكال محتملة لميزان الموشح
  • نستنتج من هذا أنه يمكن جعل اللحن يتماشى تماما مع وزن الكلمات على إيقاع مكون من 10 وحدات (8/10)، بحذف اللازمة الموسيقية الصغيرة، ولكن في هذه الحالة سيكون الأداء أصعب لتواصل الغناء حتى النهاية دون أي فواصل بالمرة
  • يمكن أيضا استخدام ميزان خماسي 8/5 أو 4/5 (بدلا من الثلاثي 8/6 أو 4/3)، مع إطالة اللازمة الموسيقية إلى 5 أزمنة صغيرة بدلا من زمنين، وبذلك تتكون جملة من 15 زمن صغير، أيضا تقبل القسمة على 3، مما يجعل الأداء أسهل وأفضل دون اختلاف في لحن الكلمات
  • بهذا يمكن استخدام 5 موازين 4/3، 8/6، 8/10، 8/5، 4/5 دون تغيير اللحن الأساسي