كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 26 أكتوبر 2024

موشح وجهك مشرق - محمد عثمان

موشح وجهك مشرق - تلحين محمد عثمان
مقام هزام - إيقاع مخمس 4/16

موشح وجهك مشرق أيقونة من أيقونات فن الموشحات التي ظهرت في القرن التاسع عشر، ثم أعيد إحياؤها في القرن العشرين على يد فرق عديدة أبرزها فرقة الموسيقى العربية بقيادة عبد الحليم نويرة عام 1967
وجهك مشرق بالأنوار        لحظك يسبيني
فاسمح يا سيد الأقمار          بعدك يضنيني
خدك وردي، شعرك جعدي   وصلك يحييني


موشح وجهك مشرق - محمد عثمان - فرقة الموسيقى العربية

اللحن 
1. المقام الأساسي: هزام
2. ينقسم الموشح إلى قسمين

  • القسم الأول يتألف من كامل نص الموشح وكامل لحنه من المقام الأساسي، مع تحول قصير إلى بياتي النوا في وسط كل بيت، وهو لحن هاديء لا يوحي بأي إثارة
  • القسم الثاني عبارة عن إضافات وتلوينات لحنية تدور حول جواب مقام الراست في كلمتين اثنتين من النص، خدك وردي، وكلمات أخرى من خارج النص مثل ياعيني، يا سيدي، يا روحي، وآهات للكورس الغرض منها إضافة أكبر قدر من الطرب على قالب الموشح الجامد نسبيا، مستمدة من أسلوب محمد عثمان في تلحين الأدوار وإضافاته لقالب الدور فيما يعرف بالردود (الهنك والرنك) وهي حوار بين المغني والكورس

3. المفارقة أن القسم الثاني، الخالي تقريبا من كلمات النص، هو الذي ميز الموشح واجتذب الجمهور المشتاق للطرب، وأصبح كأنه أساس الموشح ولبه وجوهره، وبدونه يصبح لحنا عاديا يمر كأي موشح متواضع. وهذا يؤكد أن الموشحات صناعة موسيقية مقدمة على "تلحين" الكلمات
4. يختم اللحن بمقام الهزام كما بدأ
5. جرى تخفيض طبقة الصوت بمقدار نصف تون عن الطبقة الطبيعية لتمكن الكورس من الأداء الجيد في منطقة الجوابات، التي تصل إلى جواب النوا وجواب الحسيني


الإيقاع
أول ما يلفت النظر في الإيقاع هو التسمية
"المخمس"، وهي توحي بتوقع شيء مؤلف من 5 عناصر. لكن الزمن يبدو رباعي التكوين، فمجموع وحداته 16 زمنا صغيرا ويكتب 4/16 ويمكن قسمته إلى 4 أجزاء بكل منها 4 أزمنة صغيرة، نوار، فمن أين أتت تلك التسمية؟
قبل البحث عن ذلك نشير إلى أن غرض التكوين 4/16 هو عدم تكرار أي نسق في الميزان إلا بعد مرور 16 زمن نوار، عندها يتكرر كامل النسق. لكن يظهر أن الملحن قد تخلى عن استخدام الميزان الأساسي لحساب الطرب في آهات الكورس وأبدله بميزان 4/4 الذي يسمح بالحركات الراقصة، ويبدو أنه نجح في مهمته
عودة إلى التسمية، هناك نسق مميز في أول الميزان مكون من 5 ضربات منتظمة، يفصلها عن بعضها سكون، إس، قدره نوار واحد، يتبعه نسق آخر مكون أيضا من 5 ضربات لكنها غير منتظمة، ويشير الترتيب الخماسي إلى سبب التسمية

يشكل هذا التكوين بعض الصعوبة في الأداء، وهنا يأتي دور "ضابط الإيقاع" الذي يجب أن يكون على دراية تامة بالموازين وكيفية أدائها. وفي هذا التسجيل وغيره من تسجيلات فرقة الموسيقى العربية نسمع دقات عازف الإيقاع محمد العربي المميزة على "الرق"، التي أصبحت علامة من علامات الفرقة. أذكر لقائي به وحديثا شيقا معه في أحد العروض، وكنت أتعجب كيف أمكنه أن يحول آلة صغيرة كهذه إلى أهم آلة في الفرقة

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

أشهر القصائد في 100 عام

.
للقصيدة الشعرية مكانة عليا في الأدب العربي، وفي الفن العربي أيضا. وهي أرقى أشكال اللغة ليس شكلا فقط، بل لأنها تضم كثيرا من أبيات التأمل والحكمة التي صارت قواعد وقوانين اجتماعية سار عليها الناس واستشهدوا بها طوال تاريخهم العريق 
ولم يشتهر شاعر ما قديما أو حديثا فقط لأنه يقول الشعر، بل لأنه يلمس شعور الإنسان في أي زمان أو مكان، كما يخاطب عقله ووجدانه بما يشهد له بصدق القول ورجاحة العقل وحسن التصوير والتصور


والقصائد الجميلة تسافر عبر الزمن وتخلد أصحابها، وتبقى مشاعل مضيئة في ضمائر الشعوب، فإذا اكتست باللحن والغناء زادت بهاء على بهائها وتوهجت فزاد بريقها، وانتقلت من جموع القارئين إلى حشود السامعين، تعلم الناس وترتقي بفكرهم ومشاعرهم عبر السنين

شهد القرن العشرين نهضة فنية كبرى كانت القصيدة إحدى ركائزها، رافقت نهضة فكرية وثقافية قامت على أكتاف الأدباء والمفكرين والشعراء، وكان للشعر القديم نصيب فيها. وبينما مزج الشعراء أشعارهم الجديدة بمعارضات تاريخية على نهج القديم، قدم الفنانون نماذج رائعة في تلحين وغناء القصائد، القديم منها والحديث، د.أسامة عفيفي، أشهر القصائد في 100 عام

في الجدول "أشهر القصائد في 100 عام" قائمة بأهم ما قدم من أشعار مغناة خلال القرنين 20 ، 21 مسلسلة زمنيا، مع بيان الشعراء والفنانين. تعداد القائمة 90 قصيدة معظمها جرى تفصيل عناصرها علي صفحة خاصة بها. وقد أقصرنا القائمة على المعروف والمتداول دون الحصر. فلعلها تضيف رصيدا يثري المعرفة الفنية ويكمل سلاسل فنية أخرى مثل الأدوار والموشحات قدمناها على صفحات كلاسيكيات الموسيقى العربية
نشاط غناء القصائد في 100 عام

 

10 سنوات

قصائد

ملحن

مطرب

شاعر

1

1924 - 1933

20

4

4

8

2

1934 - 1943

12

2

2

8

3

1944 - 1953

15

2

3

7

4

1954 - 1963

14

5

5

11

5

1964 - 1973

22

5

5

16

6

1974 - 1983

3

2

2

2

7

1984 - 1993

2

2

2

1

8

1994 - 2003

24

5

7

1

9

2004 - 2013

24

4

7

1

10

2014 - 2024

17

3

3

1


بيان القصائد المغناة في 100 عام  1924 - 2024
 
ملاحظات على غناء القصائد خلال آخر 30 عاما
يشير سجل العقود الثلاثة الأخيرة إلى عودة قوية للقصيدة المغناة في القرن 21 بعد كساد دام 20 عاما، وبمعدلات فاقت تلك التي حققها كبار الفنانين في القرن العشرين
يثير هذا النشاط عدة تساؤلات
1. هل كان هذا التغير الحاد نتيجة تغير ثقافي في المجتمع؟ 
2. لماذا كان هذا الكم الهائل من القصائد (60 قصيدة) لشاعر واحد (نزار قباني) ولماذا لم يتم تقديمها في حياة الشاعر؟
3. ما مدى نجاح قصائد هذه الحقبة؟
للإجابة على هذه التساؤلات نورد بعض الوقائع
1. نظرة موضوعية إلى هذه الأرقام تظهر أن ثلثي هذه القصائد
(66%) لشاعر واحد وملحن واحد ومطرب واحد، وبالتالي لا يمكن أن تعبر عن حركة ثقافية جمعية أدت إلى ازدهار القصيدة مثلا أو ازدياد الطلب عليها، طالما أنها تعكس في غالبيتها حركة فردية ناتجة عن نشاط أحد الفنانين. ويمكن مقارنة هذا الوضع بتعداد الشعراء في الخمسين سنة الأولى من هذه القائمة، حيث تراوحت مشاركة الشعراء بين 7 - 16 شاعرا بمتوسط 10 شعراء في العام الواحد
2. استحوذ شعر نزار قباني
(1913-1998) على معظم القصائد المغناة بعد وفاته خلال العقود الثلاثة الأخيرة. وقد كانت قصائده تنشر على صفحات الجرائد والمجلات منذ أربعينات القرن الماضي ومع ذلك لم تتجاوز قصائده المغناة خلال حياته كلها (75 عاما) نصف هذا العدد رغم معاصرته لكبار الفنانين
3. أكثر الأشعار المغناة في القرن 21 لم يكتب لها النجاح الجماهيري ممتد المفعول كما حدث مع القصائد الأقدم للأسباب التالية
  • هناك معايير ومحاذير قد تم إغفالها في اختيار النصوص المناسبة للغناء من دواوين الشاعر الراحل، فتم الاغتراف منها بلا قيود. وليس كل الشعر يمكن أن يغنى، بل إن بعض الشعر يفضل أن تبقى أبياته بين أغلفة الكتب والدواوين، ولا تقدم كغناء يطرب له من يقرأ ومن لا يقرأ، وهذا ينسحب على كل الشعر وكل الشعراء بمن فيهم أميرهم شوقي. يكفي لهذا مثالا تعبير "أشهد ألا امرأة إلا أنت" .. ما هذا؟ لقد ترك الشاعر مئات من التعبيرات التي تؤدي نفس المعنى إلى تعبير يشوه أقدس شعار ديني في اللغة العربية ويجره جرا إلى ساحات مجونه الجريء .. لماذا وعنده بدائل لا حصر لها؟ .. هذا عن الشاعر، ماذا عن الملحن والمغني؟ لماذا هذا الاختيار بينما البدائل أكثر بكثير من بدائل الشاعر؟
  • تراجع المستوى الثقافي العربي بشكل عام نتيجة ضعف التعليم المترتب بدوره على أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية معروفة أدت إلى عزوف غالبية الأجيال الجديدة عن الأعمال الشعرية، والميل نحو الأشكال الدارجة والشعبية، ليس عن هوى وإنما نتيجة عجز عن تذوق واستيعاب الأعمال الفصيحة والبليغة من الأدب والفن. وأبلغ دليل على تدني المستوى الثقافي كلمات الشخصيات العامة التي يلقونها بلا ضابط أو رابط، ينصبون المبتدأ ويجرون الخبر ويرفعون المفعول ويفتحون المجرور، ولا يجدون حتى من يشكلها لهم قبل تلاوتها 
  • ضعف الألحان التي أعد معظمها على عجل وخلت من التعبير الحقيقي عن موضوعاتها وكلماتها، فضلا عن ركونها للتقليد بدلا من التجديد. ولم تفلح الفرق الموسيقية الضخمة ولا الاستديوهات عالية التقنية في انتزاع الإعجاب من الجمهور، بالتالي كلما قدمت قصيدة جديدة لحقت بأختها في غياهب النسيان
أشهر القصائد المغناة في 100 عام 1924 - 2024

 

عام

القصيدة

غناء

الشاعر

الملحن

مقام

1

1924

وحقك أنت المنى والطلب

أبو العلا/ أم كلثوم/ فتحية

عبد الله الشبراوي

أبو العلا

هزام

2

1924

أفديه إن حفظ الهوى

أبو العلا/ أم كلثوم/ فتحية

ابن النبيه المصري

أبو العلا

بياتي

3

1924

الصب تفضحه عيونه

أبو العلا / أم كلثوم

أحمد رامي

أبو العلا

بياتي

4

1924

كم بعثنا مع النسيم سلاما

أم كلثوم

إبراهيم حسين ميرزا

النجريدي

حجاز

5

1924

مالي فتنت بلحظك الفتاك

أم كلثوم

علي الجارم

النجريدي

بياتي

6

1924

بلغوها إذا أتيتم حماها

فتحية أحمد

بشارة الخوري

النجريدي

شد عربان

7

1924

أساة الهوى

فتحية أحمد

غير مؤكد

النجريدي

نوا أثر

8

1924

فراق الروح

فتحية أحمد

غير مؤكد

النجريدي

راست

9

1924

غلب الشوق مغرما

فتحية أحمد

غير مؤكد

النجريدي

بياتي

10

1924

خطرت وورد الروض

فتحية أحمد

غير مؤكد

النجريدي

سوزناك

11

1925

عودوا لها وسلوها

فتحية أحمد

غير مؤكد

النجريدي

سوزدل

12

1926

أراك عصي الدمع

أم كلثوم

أبو فراس الحمداني

الحامولي

بياتي

13

1926

يا جارة الوادي

عبد الوهاب/ فيروز

أحمد شوقي

عبد الوهاب

بياتي

14

1927

خدعوها بقولهم حسناء

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

بياتي

15

1928

ردت الروح

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

بياتي

16

1929

يا ناعما رقدت جفونه

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

بياتي

17

1931

علموه كيف يجفو

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

هزام

18

1931

تلفتت ظبية الوادي

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

حجاز

19

1932

الهوى والشباب

محمد عبد الوهاب

بشارة الخوري

عبد الوهاب

عجم النوا

20

1933

جفنه علم الغزل

محمد عبد الوهاب

بشارة الخوري

عبد الوهاب

عجم راست

21

1935

سهرت منه الليالي

محمد عبد الوهاب

حسين أحمد شوقي

عبد الوهاب

نهاوند

22

1938

عندما يأتي المساء

محمد عبد الوهاب

محمود أبو الوفا

عبد الوهاب

راست

23

1938

سلوا كئوس الطلا

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

راحة أرواح

24

1939

أعجبت بي

محمد عبد الوهاب

مهيار الديلمي

عبد الوهاب

بياتي

25

1940

الصبا والجمال

محمد عبد الوهاب

بشارة الخوري

عبد الوهاب

كورد حسيني

26

1940

مجنون ليلى

عبد الوهاب/ أسمهان

أحمد شوقي

عبد الوهاب

نهاوند

27

1940

سجى الليل

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

نكريز

28

1940

الجندول

محمد عبد الوهاب

علي محمود طه

عبد الوهاب

فرحفزا

29

1941

الكرنك

محمد عبد الوهاب

أحمد فتحي

عبد الوهاب

كورد يكاه

30

1942

قالت

محمد عبد الوهاب

صفي الدين الحلي

عبد الوهاب

نكريز

31

1943

دمشق

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

نهاوند

32

1944

لست أدري

عبدالوهاب/ حليم

إيليا أبو ماضي

عبد الوهاب

عجم مصور

33

1944

مضناك جفاه مرقده

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

حجاز

34

1944

كليوباترا

محمد عبد الوهاب

علي محمود طه

عبد الوهاب

نهاوند

35

1945

إلام الخلف

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

نهاوند

36

1946

همسة حائرة

محمد عبد الوهاب

عزيز أباظة

عبد الوهاب

كورد

37

1946

سلوا قلبي

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

راست

38

1946

نهج البردة

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

هزام

39

1948

النيل

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

شد عربان

40

1948

فلسطين

محمد عبد الوهاب

علي محمود طه

عبد الوهاب

راست

41

1949

ولد الهدى

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

راست

42

1949

رباعيات الخيام

أم كلثوم

عمر الخيام/ رامي

السنباطي

راست

43

1951

جبل التوباد

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

عبد الوهاب

حجازكار

44

1951

مصر تتحدث عن نفسها

أم كلثوم

حافظ إبراهيم

السنباطي

راست

45

1952

مصر التي في خاطري

أم كلثوم

أحمد رامي

السنباطي

نهاوند

46

1954

النهر الخالد

محمد عبد الوهاب

محمود حسن اسماعيل

عبد الوهاب

كورد حسيني

47

1954

الروابي الخضر

محمد عبد الوهاب

أحمد خميس

عبد الوهاب

نهاوند

48

1954

دعاء الشرق

محمد عبد الوهاب

محمود حسن اسماعيل

عبد الوهاب

راست

49

1955

إلى عرفات الله

أم كلثوم

أحمد شوقي

السنباطي

هزام

50

1955

الرضا والنور

أم كلثوم

طاهر أبو فاشا

محمد الموجي

حجاز حسيني

51

1955

لغيرك ما مددت يدا

أم كلثوم

طاهر أبو فاشا

كمال الطويل

راحة أرواح

52

1956

ذكريات

أم كلثوم

أحمد رامي

السنباطي

نهاوند

53

1960

أنا النيل مقبرة للغزاة

نجاح سلام

محمود حسن إسماعيل

السنباطي

نهاوند

54

1958

قصة الأمس

أم كلثوم

أحمد فتحي

السنباطي

نهاوند

55

1958

بغداد

أم كلثوم

محمود حسن إسماعيل

السنباطي

كورد

56

1960

لو كان قلبي معي

فيروز

عنترة بن شداد

رحباني

حجازكار

57

1960

ثورة الشك

أم كلثوم

عبد الله الفيصل

السنباطي

نهاوند

58

1960

قصة السد

أم كلثوم

عزيز أباظة

السنباطي

راست

59

1960

أيظن

نجاة الصغيرة

نزار قباني

عبد الوهاب

نهاوند حسيني

60

1962

لا تكذبي

عبدالوهاب/ نجاة/حليم

كامل الشناوي

عبد الوهاب

عجم

61

1964

أعطني الناي

فيروز

جبران خليل جبران

نجيب حنكش

لا مينير

62

1964

على باب مصر

أم كلثوم

كامل الشناوي

عبد الوهاب

كورد

63

1964

أراك عصي الدمع

أم كلثوم

أبو فراس الحمداني

السنباطي

كورد

64

1965

ماذا أقول له

نجاة الصغيرة

نزار قباني

عبد الوهاب

كورد حسيني

65

1965

ياليل الصب متى غده

فيروز

الحصري القيرواني

لحن قديم

حجاز

66

1965

حامل الهوى تعب

فيروز

أبو نواس

رحباني

ري مينير

67

1966

غنيت مكة

فيروز

سعيد عقل

رحباني

كورد حسيني

68

1966

الأطلال

أم كلثوم

إبراهيم ناجي

السنباطي

راحة أرواح

69

1966

أجراس العودة

فيروز

سعيد عقل

رحباني

حجازكار كورد

70

1967

سكن الليل

فيروز

جبران خليل جبران

عبد الوهاب

كورد حسيني

71

1967

يا عاقد الحاجبين

فيروز

بشارة الخوري

رحباني

عجم

72

1967

زهرة المدائن

فيروز

الأخوان رحباني

رحباني

نهاوند

73

1967

حديث الروح

أم كلثوم

محمد إقبال/ الصاوي

السنباطي

راحة أرواح

74

1968

مر بي

فيروز

سعيد عقل

عبد الوهاب

نهاوند

75

1968

هذه ليلتي

أم كلثوم

جوج جرداق

عبد الوهاب

بياتي حسيني

76

1969

أقبل الليل

أم كلثوم

أحمد رامي

السنباطي

كورد حسيني

77

1969

أصبح عندي بندقية

أم كلثوم/ عبد الوهاب

نزار قباني

عبد الوهاب

نهاوند

78

1970

أغدا ألقاك

أم كلثوم

الهادي آدم

عبد الوهاب

عجم يكاه

79

1972

لا تسألوني

فيروز

نزار قباني

رحباني

كورد حسيني

80

1972

الثلاثية المقدسة

أم كلثوم

صالح جودت

السنباطي

سوزدل

81

1972

من أجل عينيك

أم كلثوم

عبد الله الفيصل

السنباطي

بياتي حسيني

82

1973

رسالة من تحت الماء

عبد الحليم

نزار قباني

الموجي

صول ماجير

83

1976

بغداد

فيروز

الأخوان رحباني

رحباني

كورد حسيني

84

1976

مصر عادت شمسك

فيروز

الأخوان رحباني

رحباني

كورد

85

1976

قارئة الفنجان

عبد الحليم

نزار قباني

الموجي

نهاوند

86

1990

أسألك الرحيلا

نجاة الصغيرة

نزار قباني

عبد الوهاب

ري مينير

87

1991

كلمات

ماجدة الرومي

نزار قباني

إحسان منذر

كورد

88

1994

إختاري

كاظم الساهر

نزار قباني

كاظم الساهر

هزام

89

1996

زيديني عشقا

كاظم الساهر

نزار قباني

كاظم الساهر

ري مينير

90

2009

حبيبتي

كاظم الساهر

نزار قباني

كاظم الساهر

فرحفزا

سجل بياني غير حصري
 
إحصائيات
غناء القصائد في 100 عام 1924 - 2024

 

10 سنوات

عدد

ملحن

مطرب

مميز

الفنان

عدد

نسبة

شاعر

1

1924 – 1933

20

4

4

2

فتحية أحمد

عبد الوهاب

8

8

40%

40%

8

2

1934 – 1943

12

2

2

1

عبد الوهاب

11

92%

8

3

1944 – 1953

15

2

3

2

أم كلثوم

عبد الوهاب

8

7

53%

47%

7

4

1954 – 1963

14

5

5

2

أم كلثوم

عبد الوهاب

8

5

57%

36%

11

5

1964 – 1973

22

5

5

2

أم كلثوم

 فيروز

10

10

45%

45%

16

6

1974 – 1983

3

2

2

2

فيروز

عبد الحليم

2

1

66%

33%

2

7

1984 – 1993

2

2

2

2

نجاة

ماجدة

1

1

50%

50%

1

8

1994 – 2003

24

5

7

1

كاظم الساهر

20

83%

1

9

2004 – 2013

24

4

7

1

كاظم الساهر

11

46%

1

10

2014 – 2024

17

3

3

1

كاظم الساهر

12

71%

1

سجل بياني غير حصري
.
روابط