مقام هزام - إيقاع مخمس 4/16
فاسمح يا سيد الأقمار بعدك يضنيني
خدك وردي، شعرك جعدي وصلك يحييني
موشح وجهك مشرق - محمد عثمان - فرقة الموسيقى العربية
اللحن
1. المقام الأساسي: هزام
2. ينقسم الموشح إلى قسمين
- القسم الأول يتألف من كامل نص الموشح وكامل لحنه من المقام الأساسي، مع تحول قصير إلى بياتي النوا في وسط كل بيت، وهو لحن هاديء لا يوحي بأي إثارة
- القسم الثاني عبارة عن إضافات وتلوينات لحنية تدور حول جواب مقام الراست في كلمتين اثنتين من النص، خدك وردي، وكلمات أخرى من خارج النص مثل ياعيني، يا سيدي، يا روحي، وآهات للكورس الغرض منها إضافة أكبر قدر من الطرب على قالب الموشح الجامد نسبيا، مستمدة من أسلوب محمد عثمان في تلحين الأدوار وإضافاته لقالب الدور فيما يعرف بالردود (الهنك والرنك) وهي حوار بين المغني والكورس
3. المفارقة أن القسم الثاني، الخالي تقريبا من كلمات النص، هو الذي ميز الموشح واجتذب الجمهور المشتاق للطرب، وأصبح كأنه أساس الموشح ولبه وجوهره، وبدونه يصبح لحنا عاديا يمر كأي موشح متواضع. وهذا يؤكد أن الموشحات صناعة موسيقية مقدمة على "تلحين" الكلمات
4. يختم اللحن بمقام الهزام كما بدأ
5. جرى تخفيض طبقة الصوت بمقدار نصف تون عن الطبقة الطبيعية لتمكن الكورس من الأداء الجيد في منطقة الجوابات، التي تصل إلى جواب النوا وجواب الحسيني
الإيقاع
أول ما يلفت النظر في الإيقاع هو التسمية "المخمس"، وهي توحي بتوقع شيء مؤلف من 5 عناصر. لكن الزمن يبدو رباعي التكوين، فمجموع وحداته 16 زمنا صغيرا ويكتب 4/16 ويمكن قسمته إلى 4 أجزاء بكل منها 4 أزمنة صغيرة، نوار، فمن أين أتت تلك التسمية؟
قبل البحث عن ذلك نشير إلى أن غرض التكوين 4/16 هو عدم تكرار أي نسق في الميزان إلا بعد مرور 16 زمن نوار، عندها يتكرر كامل النسق. لكن يظهر أن الملحن قد تخلى عن استخدام الميزان الأساسي لحساب الطرب في آهات الكورس وأبدله بميزان 4/4 الذي يسمح بالحركات الراقصة، ويبدو أنه نجح في مهمته
عودة إلى التسمية، هناك نسق مميز في أول الميزان مكون من 5 ضربات منتظمة، يفصلها عن بعضها سكون، إس، قدره نوار واحد، يتبعه نسق آخر مكون أيضا من 5 ضربات لكنها غير منتظمة، ويشير الترتيب الخماسي إلى سبب التسمية
يشكل هذا التكوين بعض الصعوبة في الأداء، وهنا يأتي دور "ضابط الإيقاع" الذي يجب أن يكون على دراية تامة بالموازين وكيفية أدائها. وفي هذا التسجيل وغيره من تسجيلات فرقة الموسيقى العربية نسمع دقات عازف الإيقاع محمد العربي المميزة على "الرق"، التي أصبحت علامة من علامات الفرقة. أذكر لقائي به وحديثا شيقا معه في أحد العروض، وكنت أتعجب كيف أمكنه أن يحول آلة صغيرة كهذه إلى أهم آلة في الفرقة
فن الموشحات
محمد عثمان