كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 28 سبتمبر 2024

موشح مر التجني - كامل الخلعي - محمد عفيفي

 
هناك لحنان لهذا الموشح مختلفان في النغم والإيقاع

  • مر التجني - مقام حجاز كار - إيقاع سماعي ثقيل 8/10 لحن كامل الخلعي
  • مر التجني - مقام راست - إيقاع مصمودي صغير 4/4  لحن محمد عفيفي

مر التجني           بديع المحيا
حلو التثني        أدر لي الحميّا
لا تنأ عني             دلالا وغيّا
فالعشق فنّي         وأين الثريا
حسبي غرامي   ونيران وجدي
والوجد هامي    وما كان يجدي
وامزج مدامي‎‎‎   وقل هاك خدي
واشرب وغنّي     وللكاس هيّا

نبعت الحاجة إلى صياغة ألحان جديدة للموشحات من وجود مئات من النصوص مدونة في كتب التراث مع ذكر مقاماتها أو ضروبها على الأقل لكن دون ألحانها، مقابل اهتمام الجمهور باسترجاع فن الموشحات لما لمس فيه من جماليات ودقة صناعة
ومن البديهي عند إعادة تلحين أي نص أن يتحرر الملحن من أية قيود تتعلق بلحن سابق، مثل المقام والإيقاع، لتفادي التشابه بين اللحنين. هذه الحرية تعطي الملحن فرصة لصنع لحن جديد تماما، لكن تبقى قيود النص لأنه نفسه في الحالتين. وهنا يجب أن يدرس جيدا قابلية النص للسير على ميزان مختلف قبل أن يختار المقام الجديد الذي لن يصنع فرقا يذكر نسبة إلى تفاعيل النص


كامل الخلعي
أحد أقطاب الموسيقى الشرقية الكلاسيكية في نهايات القرن التاسع عشر وأوئل القرن العشرين. عاصر عبده الحامولي ومحمد عثمان وسيد درويش ومنيرة المهدية وفتحية أحمد وأم كلثوم. لحن العديد من الأوبريتات وله نحو مائة موشح


محمد عفيفي
أستاذ الموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية وقائد كورال سيد درويش
بالإسكندرية. له نحو ألف لحن منها عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد. اهتم بنشر فنون التراث خاصة ألحان سيد درويش وزكريا أحمد


مر التجني - مقام حجازكار - لحن كامل الخلعي - غناء ماري جبران

1. اللحن الأول لكامل الخلعي

  • مقام حجازكار
  • إيقاع سماعي ثقيل 8/10 (10 أزمنة صغيرة، كروش = 8/1 الزمن الكامل)
  • ينقسم الموشح إلى 3 أجزاء في كل منها بيتان
  • لمسايرة وقع الكلمات يضيف الملحن لفظا إضافيا (آه) لبداية البيت في أربعة أبيات في القسمين الأول والثاني
  • في القسم الثالث حيث يختلف اللحن لا يختلف الميزان ولكن يختلف موضع دخول الغناء، فبدلا من إضافة (آه) في البداية وبدء النص من ثاني دقة في الميزان يدخل الغناء قبل أول الميزان بدقة واحدة في البيت (حسبي غرامي) بطريقة تماثل دخول الغناء في الموشح الشهير "لما بدا يتثنى"، بل بنفس لحنه أيضا
  • هكذا تعامل الملحن مع الكلمات بطريقيتن مختلفتين رغم أن وزن الكلمات لم يتغير

مر التجني - مقام راست - لحن محمد عفيفي - غناء كورال كلية الآداب

2. اللحن الثاني لمحمد عفيفي

  • مقام راست
  • إيقاع مصمودي 4/4 (أربع وحدات نوار، النوار = ربع الزمن الكامل)
  • ينقسم الموشح إلى 4 أجزاء في كل منها بيتان
  • يبدأ الغناء مع ثاني دقة في الميزان في الشطرة الأولى، ومع أول دقة في الشطرة الثانية 
  • في القسم الثالث اختلف اللحن لكن مع الحفاظ على نسق الإيقاع وموضع دخول الغناء
  • في القسم الرابع لحن مختلف أيضا مضاف إليه آهات تطريبية، مع إعادة صياغة للبيت الأخير كختام على لحن البيت الثاني من الأقسام السابقة
  • يتوحد موضع دخول الغناء في جميع الأبيات والشطرات

هكذا تتلخص الفروق بين اللحنين في بضعة عناصر

  • اختلاف المقام
  • اختلاف الإيقاع
  • موضع دخول الغناء في الميزان

في الحالتين نحن أمام مثال آخر للدلالة على أن صياغة الألحان هي شغل الموشحات الأول بصرف النظر عما تقدمه النصوص من أفكار أو تعبيرات. 

كما أنه مثال واضح لأولوية الميزان أو الإيقاع على الأنغام والمقام أو السلم في ألحان الموشحات، وربما لهذا السبب اهتم المدونون والجامعون بتوثيق الموازين مع النصوص بينما لم تحظ المقامات بنفس الحرص

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

كلاسيكيات الموسيقى العربية 20 عاما على الإنترنت

.
تحتفل شبكة كلاسيكيات الموسيقى العربية وروادها هذا العام، 2024، بعيد ميلادها العشرين، حيث تم إطلاق أول موقع لها عام 2004، ثم توالى إنشاء مواقع جديدة ذات مهمات متنوعة حتى بلغت 10 مواقع تتصل فيما بينها وبشبكات أخرى 


التصفح الحر
تتميز مواقع الشبكة بأنها توفر صفحاتها وموادها لجميع الرواد دون قيود، ولا تشترط العضوية للوصول إلى محتوى الصفحات السمعية والبصرية كالصور والتسجيلات والفيديو، والمواد التحريرية. كما توفر نوافذ للتفاعل والتعليق وإبداء الرأي

المشاهدات
تضاعفت مشاهدات الشبكة 1500 مرة من 6000 في السنة الأولى إلى 9 ملايين مشاهدة بحلول العام العشرين بمعدل 450.000 مشاهدة سنويا من تأتي من الجمهور العربي في شتى أنحاء العالم

التحديث
في عام 2010 قررت الشبكة إغلاق موقعها القديم وتم استبداله بمواقع أكثر كفاءة وتتمتع بتقنيات حديثة وإمكانيات هائلة في إضافة واستخدام الوسائط، وكذلك التصنيف والتبويب والبحث
عام 2020 أخطرت مؤسسة جوجل الناشرين حول العالم بكل اللغات بتغييرات جوهرية في تصميم مواقعها لمسايرة اتجاه غالبية مستخدمي الإنترنت لاستعمال أجهزة الهاتف المحمول، الموبايل، في تصفح الإنترنت بدلا من أجهزة الكمبيوتر

سببت هذه الخطوة إزعاجا كبيرا للناشرين الذين أصبح عليهم مراجعة كل موقع وكل صفحة، بل كل سطر وكلمة، وكل صورة أو فيديو، فقد بعثرت الصيغ الجديدة عناصر المحتوى بطريقة لا يمكن التعامل معها إلا بإعادة تصميم الموقع من الصفر حسب الشكل الجديد مما تطلب وقتا طويلا وجهدا كبيرا. من مشكلات هذا التحديث: 

  • إمكانيات أقل في التصنيف والتبويب
  • حرية أقل في التصميم والتحكم في عناصر المحتوى، نتيجة استخدام قوالب ثابتة
  • عدم توافر إمكانية الجداول
  • عدم توافر إمكانية التفاعل والتعليق
  • خدمات أقل في تحرير اللغة العربية

ورغم هذه السلبيات، بدا أن جوجل مضطرة إلى هذا الإجراء ولا تريد أن تستمر في نشر محتوى غير واضح قد يتسبب في عزوف المستخدمين عن مواقعها، خاصة أن شركات منافسة عملاقة قد أدخلت إلى مواقعها تغييرات مماثلة

ونحن في شبكة كلاسيكيات الموسيقى العربية وقد اعتمدنا في كثير من أنشطتنا على دعم جوجل وإمكانياتها الهائلة التي لا تبخل بها على أحد، لم يسعنا إلا أن نكون متفهمين لسياساتها التي تهدف في النهاية إلى خدمة المستخدم وهي هدفنا المشترك، حيث تقدم جوجل المنصات والإمكانيات ونقدم نحن المحتوى الذي لا تتدخل فيه جوجل

لذا قررنا المضي في تغيير تصميم مواقع الشبكة التي أصبح جزءا كبيرا منها مكتبة ومرجعا للمستخدم العربي، وتم الانتهاء من تحويل جميع المواقع إلى النظام الجديد. وعلى أي حال فقد استجابت جوجل لبعض ملاحظاتنا، وأضافت تقنيات جديدة لاستعادة الإمكانيات المفقودة. لكن الحقيقة أن معظم المواقع التي كان يتابعها الرواد قبل 2020 قد تم إعادة بنائها بالكامل واتخدت أشكالا جديدة

التحرير
تستخدم مواقع الشبكة لغة بسيطة واضحة لكنها دائما عربية فصيحة ولا يسمح باستخدام اللهجات العامية في التحرير. وانضم إلى أسرة التحرير أساتذة ينتمون إلى أكثر من بلد عربي، ويتمتعون بحرية اختيار الموضوعات. وروعي في المحتوى الفني وصول المعلومة واضحة إلى القارئ غير المتخصص دون الدخول في التفاصيل الفنية الدقيقة، لكن هناك أبوابا يستفيد منها المتخصصون مثل
"التحليل الموسيقي"

التصنيف
بعد العام الأول فاجأنا محرك
"جوجل" بنشر تقييم للموقع الرئيسي يصفه بأنه "يتناول أعمال الفنانين المصريين بالنقد والتحليل". كان التعبير مستفزا لأنهم لم يقرءوا رسالتنا كما يجب ونحن نتحدث عن "الموسيقى العربية" بشكل عام. كانت "جوجل" لم تزل في مرحلة كونها "محرك بحث"، والواقع الذي جعل الموقع يبدو بهذا الشكل، أن الرواد الكبار أتوا جميعهم من مصر، وهذا لا دخل لنا فيه

كما تم تصنيف الموقع في النقد الفني والتحليل في مستوى "الدراسات العليا" من قبل الجهات المهتمة بتقييم المواقع على الإنترنت. وبالفعل يستخدمه كثير من الدارسين والباحثين في المعاهد الموسيقية كأحد المراجع الهامة، ورغم أن هذا التوصيف يضع محتوى الموقع في أعلى الدرجات، فقد خشينا أن يعطي انطباعا بأن الموقع للمتخصصين فقط، وبذلك يفقد جزءا هاما من رسالته الموجهة أساسا للجمهور، لذا نهتم دائما بتوصيل المادة الفنية إلى عموم الجمهور بأسلوب يمكن الجميع من المتابعة

المحتوى الفني
تهتم الشبكة بتقديم الإبداع الموسيقي العربي الذي وصل إلى أوج إنتاجه خلال القرن العشرين، كما تسلط الضوء أكثر على إنتاج المبدعين من الموسيقيين والملحنين الذين حملوا لواء النهضة الموسيقية العربية، ومنهم من لم يأخذ حظه المناسب في الشهرة والإعلام الذي كثيرا ما ينسب الأعمال الفنية إلى المطربين دون الإشارة إلى مبدعيها الحقيقيين

تعد شبكة كلاسيكيات الموسيقى العربية من أوائل المواقع التي تناولت فنون الموسيقى الشرقية بالأرشفة والبحث. وحينما بدأت لم تكن موسيقانا العربية قد احتلت الحيز الذي تحتله الآن على الإنترنت، وقد تزامن أول ظهور للشبكة مع المواقع التي تناولت الموسيقى العربية مبكرا مثل نغم وزرياب وسماعي. لكن ظهور الكلاسيكيات أضاف إلى المحتوى الفني عدة مواد جديدة مثل النقد والتحليل والتأريخ مما أكسبها مرجعية خاصة

النسخ والنقل عن الشبكة
تجاوز عدد المواقع التي نسخت صفحات بأكملها من مواقع كلاسيكيات الموسيقى العربية 500 موقعا، بعضها أشار إلى مصدر النسخ والبعض الآخر لم يكلف نفسه الإشارة، وبعضها نسب ما نقله إليه دون أدنى خجل. ولما كانت رسالتنا أن ينتشر الفكر الراقي والمحتوى المحترم أتاحت الشبكة نقل المحتوى بشرط وحيد هو الإشارة إلى المصدر احتراما لحقوق الملكية الفكرية


الموضوعية
في أكثر من موضع أثار الحديث عن بعض الشخصيت الفنية جدلا كبيرا، وكنا نؤكد في كل مناسبة أننا نتناول الفن والأعمال الفنية بصرف النظر عن أشخاص مبدعيها، وأن المقياس يجب أن يكون العمل الفني وليس صاحبه الذي قد يوفق في عمل ولا يوفق في آخر، وهكذا يمكن أن نرى الأمور على حقيقتها بعيدا عن شخصنة الفن


الرسالة
اكتسبت مواقع الشبكة التحريرية أهمية خاصة لتناول موضوعاتها بجدية تعيد للموسيقى احترامها الذي تصدع نتيجة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، التي أبعدت الفن عن رسالته السامية، وأدت إلى ظهور تيارات فكرية رجعية تنكر الفنون بصفة عامة وتتجاهل دورها في ترقيق الحس ورقي الشعور وعلاج النفس والتئام الجروح، بالإضافة إلى إشاعة الأمل وقت اليأس وتحفيز الهمم وقت الشدائد. وهو الدور العظيم الذي قام به رواد القرن العشرين خاصة بتقديمهم للشعر العربي والموسيقى العربية كتراث أصيل ورافد غني للمستقبل

وكما ذكرنا سابقا "لسنا وحدنا في هذا العالم ولا في مجرى التاريخ، الدنيا كلها تغني أغانيها وتعبر عن آمالها وأحلامها بكافة أنواع الفنون، ولا يمكن اقتلاع الشعوب العربية من جذورها الضاربة في التاريخ والمتآلفة مع كل الإنسانية، مهما بلغت دعوات التحجر في الداخل، أو تكالبت عليها ثقافات من الخارج تريد الهيمنة على مقدرات الشعب العربي، والسيطرة على فكره وإرادته، وبسط النفوذ على أمته، لتحقق بالفكر المضاد والأفكار الهدامة مالم تستطعه بالقوة السافرة"

يسرنا في هذه المناسبة العزيزة أن نقدم التهنئة لرواد شبكة كلاسيكيات الموسيقى العربية، والشكر لهذا الإقبال المتميز. كما نتوجه بالتحية والتقدير للسادة المؤلفين والفنانين الذين شاركوا في هذه المسيرة وأسهموا بكل إخلاص في نشر الثقافة الموسيقية الراقية، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح، ونأمل دائما في تقديم المزيد من الفن والإبداع
مدير التحرير/ د. أسامة عفيفي 

مواقع الشبكة

روابط
كلاسيكيات الموسيقى العربية تغلق موقعها القديم في الذكرى العاشرة لإنشائه
كلاسيكيات الموسيقى العربية في حلقات على يوتيوب 

السبت، 21 سبتمبر 2024

موشح ما احتيالي - أبو خليل القباني

موشح ما احتيالي - تلحين أبي خليل القباني
مقام حجاز - إيقاع أقصاق 8/9


موشح ما احتيالي - غناء نادرة

ما احتيالي     يا رفاقي في غزال
علم الغصن        التثني حين مال
ذبت وجداً      وهو عني معرض
لستُ أدري         هو تيه أم دلال

ينسب لحن "ما احتيالي" إلى أبي خليل القباني الدمشقي (1833 - 1903)، من أوائل رعاة المسرح الغنائي وصاحب عدة موشحات، وهو من أشهر الموشحات وغناه مطربون من عدة أقطار عربية خاصة في الشام ومصر
اللحن 
1. لحن مميز للغاية، رغم قصره، من مقام الحجاز الشرقي الأصيل
2. لحن متكرر في الأبيات الأول والثاني والرابع من مقام الحجاز
3. يختلف اللحن قي البيت الثالث الذي يبدأ بمقام شاهناز ويختتم بالحجاز
4. أضيفت زوائد لفظية ملحنة
"يالاللي أمان" بين البيتين الثالث والرابع. وهي إضافات موجودة في معظم تسجيلات الموشح لمختلف المطربين، لكنها ليست من صميم لحن الموشح بمعنى أنها إذا حذفت لا تؤثر على اللحن، مقارنة بمثلها في موشحات أخرى حيث تدخل في تركيب اللحن الأساسي، وهي مقتبسة من اللحن الأندلسي الشهير "ياليل الصب متى غده"، وإن اختلف الإيقاع
5. يتشابه لحن الشطرة الأولى في كل الأبيات ماعدا الثالث
6. يتشابه لحن الشطرة الثانية في البيت الأول مع نظيرتها في الثالث وفي البيت الثاني مع الرابع، وبهذا يكون الملحن قد وضع
"خريطة" لحنية للموشح فيها بعض من التماثل وبعض من التقابل وكأنه يرسم لوحة أو تشكيلا هندسيا للعمل كله
الإيقاع
يتألف إيقاع أقصاق من وحدة زمنها 9 كروشات
(كروش = 8/1 الزمن الكامل)، ويكتب 8/9. وهو في الأساس زمن ثلاثي مثل الفالس تمت مضاعفته 3 مرات، وهو من الموازين القابلة للتشكل مع الاحتفاظ بزمن الوحدة الزمنية
الأداء
نستمع إلى موشح
"ما احتيالي" في تسجيل بصوت المطربة نادرة أمين، وهي من نجوم الطرب في ثلاثينات القرن العشرين، ويضاهي صوتها أفضل الأصوات حينئذ مثل فتحية أحمد وأم كلثوم
1. إجادة فائقة ووضوح تام في الدرجات العليا مقابل خفوت بعض مخارج الألفاظ كلما هبط اللحن إلى ما دون درجة الركوز، وهو خفوت غير متوقع عند أداء المقام في طبقته الطبيعية، ويستطيع معظم المغنين أداءه بسهولة فكيف بمطربة في مصاف النجوم؟
2. السبب في هذا الأداء هو تخفيض طبقة الصوت درجتين كاملتين عن ركوز المقام الطبيعي
(دوكاه/ ري)، أي ان المقام أصبح مصورا على درجة العجم عشيران (سي بيمول) والغرض كان تفادي الغناء في منطقة الجوابات العليا التي تصل إلى جواب الجهاركاه (جواب فا) وما بعدها (فا الزائدة/ دييز) ويصعب عندها التحكم في الصوت بل ربما مجرد إصداره، وهو أسلوب متبع عند معظم المطربين
3. جاء تخفيض الطبقة على حساب الإجادة في منطقة القرارات التي ينخفض فيها اللحن إلى درجة اليكاه
(صول قرار) بعد التصوير، وهي منطقة أيضا يصعب التحكم فيها
4. يرجع السبب في أخطاء كهذه عادة للملحن الذي يجب عليه دراسة صوت المغني وإمكانياته، خاصة مساحة الصوت، لكن في هذه الحالة الملحن بريء لأنه لم يضع اللحن لهذه المطربة بعينها، بل إنهما لم يتقابلا أصلا، هكذا أصبح الخطأ عائدا عليها. هذا لا يعني قلة كفاءة أو قلة جودة إنما هو أمر يتعلق بمساحة الصوت البشري التي تختلف من إنسان إلى آخر، وكان يمكنها تجنب غناء هذا اللحن بالذات. فيما عدا ذلك فالأداء من أجمل ما يكون
روابط
فن الموشحات

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

أشهر الأدوار

.
احتل قالب الدور المكانة الأولى بين قوالب الغناء العربي في القرن 19 وأوائل القرن العشرين، فتصدر الوصلات الغنائية وأصبحت أشكال الموسيقى والغناء الأخرى تدور في فلكه
فإذا قدم مطرب دورا من مقام ما نجد في الوصلة
(الحفلة) فقرات أخرى تمهد له. فيبدأ الحفل بفقرات موسيقية مثل التقاسيم أو التحميلة أو السماعي من نفس المقام، كما أصبح لكل دور "موشح" يسبقه أيضا من نفس المقام ثم يأتي الدور على "الدور" فيكون ذروة الحفل 
خيط واحد كان يربط هذه الأشكال هو المقام أو السلم الموسيقي، ومهما تنوعت تراكيب الموسيقى والألحان يظل المقام الأساسي هو عنوان الحفل غير المعلن. فإذا كان الدور مقام نهاوند كانت كل الفقرات نهاوند وهكذا ..
أما لماذا كان هذا الترتيب والتنسيق الذي استمر عشرات السنين فالأمر يرجع إلى عاملين أساسيين: 

1. خواص قالب الدور
  • أطول الأشكال الغنائية زمنا
  • يتسع لاحتواء كل الأشكال الأخرى داخل بنائه، الموسيقى والغناء، وأدائهما، الفردي والجماعي، مع السماح بتعدد المقامات والإيقاعات
  • يمنح فرصة كبيرة لاستعراض قدرات التلحين والغناء
  • قدر كبير من الطرب قادر على جذب انتباه الجمهور وإعجابه
2. تركيز المقام
  • في الموسيقى الشرقية، والغربية أيضا، دراسات وأبحاث تدور حول اختلاف قيمة أو تردد النغمات التي لها نفس الموضع في السلم، أي الثانية أو الثالثة أو غيرها، باختلاف السلالم الموسيقية. مثلا درجة مي الناقصة، بيمول، في مقام نهاوند تختلف عن مثيلتها في مقام الحجاز وهكذا. فإذا تم التركيز على المقام بتوالي أشكال موسيقية مختلفة يتم تأكيد قيم النغمات بثباتها في هذا السلم دون غيره لدى المطرب والعازف فيصبح الأداء أكثر دقة، كما يتوحد أداء جميع العازفين والمنشدين
  • يساهم التركيز على مقام معين في تحقيق اندماج المستمع مع المؤدي، موسيقى أو غناء، ويصبح أكثر استعدادا لتلقي وتذوق أدق التفاصيل الفنية مثل الزخارف اللحنية والتحولات المقامية والإيقاعية والقفلات المطربة
مكانة الأدوار
  • يعد قالب الدور رأس القائمة في المدرسة التطريبية القديمة، وكان الغناء من أجل الطرب هو شعار وهدف جميع الأعمال الغنائية وقت انتشاره
  • لم يقدم الأدوار غير المطربين القادرين على أدائه، نظرا لما احتواه من تراكيب فنية وأساليب معقدة ومساحات صوت واسعة، وأيضا لما كان يسبقه من موشحات، أحيانا أكثر تعقيدا، تتطلب دراية كافية بفنون الموسيقى والأداء.
  • كما لم يقدم على تلحين الأدوار غير قلة من الملحنين أهمهم محمد عثمان، داود حسني، إبراهيم القباني، سيد درويش، محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد
 
أسباب توقف الدور
توقف إنتاج قالب الدور تماما عام 1938، ليس بسبب قلة المطربين أو الملحنين، وإنما بسبب عزوفهم عن تقديمه واتجاههم جميعا إلى القالب الأحدث الذي ساد بعد ذلك وهو قالب الأغنية. وبحلول عام 1940 تغير أسلوب المؤلفين والملحنين والمطربين تغيرا حادا بفعل الدخول في
"عصر السرعة" وأصبح الفن أكثر حداثة وتطورا، حتى أقربهم إلى المدرسة القديمة، الشيخ زكريا أحمد. كان وراء هذا التحول عدة أسباب:
1. سيادة المدرسة التعبيرية التي أسسها سيد درويش وأفول عصر الطرب
2. الرغبة الجامحة لدى المطربين في تسيد العروض الفنية والتخلص من الكورس الذي كان أساسيا في أداء الأدوار والطقاطيق
3. الاتجاه العام نحو التحديث من قبل الفنانين والجمهور والمجتمع ككل بفضل التغيرات المجتمعية والاحتكاك بالثقافة الغربية

4. حالة التشبع التي وصل إليها الدور وإدراك الجميع أنه "ليس في الإمكان أبدع مما كان"، فقد تصدى للدور عباقرة الملحنين وأباطرة الغناء وقدموا أفضل ما يمكن فيه. ويمكن مقارنة هذا بما حدث لفنون أخرى كالسيمفونيات الغربية التي قدمها أعظم الموسيقيين مثل موتسارت وبيتهوفن وتشايكوفسكي وغيرهم، فلم يمكن لأحد بعدهم إبداع أفضل منها، ولذلك اتجه الجميع إلى ألوان جديدة من الموسيقى. ولا تقتصر هذه الحالة على الفنون الموسيقية فقد حدث مثلها في الفنون التشكيلية مثل الرسم والنحت على مر التاريخ. وهكذا قد لا يتوقف إنتاج نوع ما من الفنون بسبب الملل منه أو الشعور بقدمه مع مرور الوقت، وإنما فقط بسبب وصوله إلى أوجه. والدليل على ذلك أن جميع الأنماط القديمة ورغم مئات السنين ما زالت تسمع وتجد جمهورا حتى اليوم
5. ازدهار السينما وظهور الأفلام الغنائية
6. ظهور التوزيع الموسيقي والأوركسترا الحديث كعنصر جديد في الألحان، وما تبع ذلك من أساليب تلحين جديدة، خاصة ما قدمه محمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي في الثلاثينات والأربعينات من نماذج تجعل الدور والموشح والتحميلة تبدو حقا خارج سياق العصر 
قائمة أشهر الأدوار

 

الملحن

الدور

مقام

المغني الأول

1

محمد عثمان

أصل الغرام نظرة

راست

عبده الحامولي

2

 

عشنا وشفنا

راست

عبده الحامولي

3

 

كادني الهوى

نهاوند

عبده الحامولي

4

 

ياما انت واحشني

حجازكار

عبده الحامولي

5

سيد درويش

أنا عشقت

حجازكار

سيد درويش

6

 

أنا هويت

كورد

سيد درويش

7

 

الحبيب للهجر مايل

راست

سيد درويش

8

 

ضيعت مستقبل حياتي 

شوري

سيد درويش

9

 

عشقت حسنك

بسته نكار

سيد درويش

10

 

عواطفك

نوا أثر

سيد درويش

11

 

في شرع مين

زنجران

سيد درويش

12

 

يا فؤادي

عجم

سيد درويش

13

 

ياللي قوامك

نكريز

سيد درويش

14

 

يوم تركت الحب

هزام

محمد البحر

15

محمد عبد الوهاب

يا ليلة الوصل

راست

محمد عبد الوهاب

16

 

أحب اشوفك

نهاوند

محمد عبد الوهاب

17

 

عشقت روحك

كورد

محمد عبد الوهاب

18

 

القلب ياما انتظر

نكريز

محمد عبد الوهاب

19

 

حبيب القلب عود 

حجاز

محمد عبد الوهاب

20

زكريا أحمد

ابتسام الزهر

حجازكار

أم كلثوم

21

 

إمتى الهوى

هزام

أم كلثوم

22

 

آه يا سلام

راست النوا

أم كلثوم

23

 

عادت ليالي الهنا

بياتي النوا

أم كلثوم

24

 

ما كانش ظني

عجم الجهاركاه

أم كلثوم

25

 

مين اللي قال

راست الجهاركاه

أم كلثوم

26

 

هوه ده يخلص

زنجران

أم كلثوم

27

 

يا قلبي كان مالك

راست الجهاركاه

أم كلثوم

28

 

ياللي تشكي م الهوى

بياتي الحسيني

أم كلثوم

29

 

يا جريح الغرام

نوا أثر

زكريا أحمد

30

داود حسني

عاهدت قلبي

بياتي

زكي مراد

31

 

البعد علمني السهر

بياتي

أم كلثوم

32

 

حُسن طبع اللي فتنّي

نيروز

أم كلثوم

33

 

روحي وروحك

عجم جهاركاه

أم كلثوم

34

 

شرف حبيب القلب

حجازكار

أم كلثوم

35

 

قلبي عرف

صبا الحسيني

أم كلثوم

36

 

يوم الهنا

راحة أرواح

أم كلثوم

روابط