كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 29 نوفمبر 2024

موشح يا شادى الألحان - سيد درويش

موشح يا شادى الألحان - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع مصمودى 4/4

يا شادى الألحان أسمعنا                  رنات العيدان
واطرب من فى الحان واحسبنا     من ضمن الندمان
شعرك والجبين والوجنات                كالليل والنهار

موشح يا شادي الألحان لسيد درويش من أشهر الموشحات، قدمه العديد من الفرق والمطربين، ولا يخلو منه برنامج أي فرقة تراثية. وربما كان السبب في شهرته بساطة لحنه وإيقاعه

الإيقاع
المصمودي الصغير زمن رباعي بسيط يتألف من 4 أزمنة نوار
(نوار = ربع الزمن الرباعي) ويكتب 4/4. وهو نصف زمن المصمودي الكبير(4/8). تتعدد أشكال الإيقاع وتتلون مع المحافظة على زمن الوحدة الزمنية، ويشابه المصمودي الصغير إيقاع "الوحدة الكبيرة" شائع الاستخدام في وهو أحد أشكاله

اللحن
1. المقام الأساسي: راست
2. لحن موجز في نحو دقيقة واحدة شملت كل الموشح بأبياته الثلاثة
3. لحن ثابت للأبيات الثلاثة
4. إعادة الشطرة الثانية من كل بيت بلحن مختلف مع تحولات مقامية صغيرة إلى فرعي مقام الراست،
"ساذكار" و"سوزناك"، وتبادل بين ألفاظ الشطرة واللزم الموسيقية اللفظية "يالا لا للي" ثم عودة إلى المقام الأساسي
5. لا يتبع اللحن الوزن الشعري سباعي المقاطع، وإنما يكون نسقا زوجيا على إيقاع رباعي بإضافة زوائد لفظية وموسيقية تساهم في
"تربيع" الوزن
6. رغم بساطة اللحن الظاهرية فإنه ينطوي على عملية تلحين معقدة تهدف إلى تطويع النص للموسيقى بإيقاع جديد

روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

الجمعة، 22 نوفمبر 2024

موشح يا رشيق القوام - محمد عفيفي

موشح يا رشيق القوام - تلحين محمد عفيفي
مقام حجاز - إيقاع سماعي ثقيل 8/10
يا رشيق القوام - أداء كورال كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
يا رشيق القوام      يا ساقي المدام
يا شبيه البدر         يا مليك الجمال
قد شربت المر       من جفاك وطال

الإيقاع
يتكون إيقاع السماعي الثقيل من 10 أزمنة صغيرة، كروش
(كروش = 8/1 من الزمن الرباعي)، ويكتب 8/10. وهو إيقاع أساسي في السماعيات، شائع في الموشحات، نادر في غير ذلك، وله شكل ثابت لا تتغير تفاعيله

اللحن
1. المقام الأساسي: حجاز
2. يتبع اللحن تقسيم النص إلى 3 أجزاء بيت في كل جزء
3. لا يتبع اللحن وزن الكلمات الرباعي بل يستغرق وقتا أطول، تابعا للإيقاع، وهذا و ما درج عليه تلحين الموشحات حيث الأولوية للزمن والإيقاع حسب رؤية الملحن، ويساهم هذا الأسلوب في التحرر من قيود الوزن الشعري وإبداع ألحان مختلفة لنفس الكلمات
4. لحن البيت الأول، مقام حجاز، يتألف من جزئين، الأول من جملتين، جملة وردها، كل جملة في زمن كامل. الثاني موسيقى لفظية
(يالا للي أمان) من 3 جمل، كل منها أيضا في زمن كامل، ليصبح مجموع أزمنة البيت 5 أزمنة
5. لحن البيت الثاني من مقام راست النوا، لكنه يسير على نفس النسق، ويختتم بمقام الحجاز
6. لحن البيت الثالث مشابه للحن البيت الأول

روابط
فن الموشحات
محمد عفيفي

الجمعة، 15 نوفمبر 2024

موشح يا حمام الأيك - سيد درويش

موشح يا حمام الأيك - سيد درويش
مقام نوا أثر - إيقاع نوخت هندي 4/16


موشح يا حمام الأيك - سيد درويش - فرقة الموسيقى العربية

موشح يا حمام الأيك - سيد درويش - لور دكاش
يا حمام الأيك أطرب (غرد)                    معظم الألحان
في صفا المحبوب واعرب                    عن فتى ولهان
لما حسنه قد سباني           زادني نيران
(زادت النيران)
التفت نحوي وقلبي
(ومال) هكذا الوجلان (سـيد الغزلان)
إنني مغرم مثالك                                 والجمال فتان

النص
اختلفت كلمات النص بين المؤدين، فرقا ومطربين، ولم يقتصر الاختلاف على كلمة أو اثنتين أو في بيت أو بيتين، بل شمل كل الأبيات، مما يدعو إلى التساؤل أي النصوص أصح أو أيها الأصل؟
والإجابة بسؤال آخر .. هل تحديد نص بعينه يشكل فرقا في قيمة الموشح الفنية؟ نعود بذلك إلى أهمية النص في الموشحات
الواقع أن الكلمات لا تشكل أساسا لفن الموشحات بدليل أن أجزاء كبيرة من ألحانها تستخدم كلمات لا معنى لها مثل أمان، يالا للي، وغيرها، وهي مصطلحات لفظية جرى استخدامها لحمل اللحن وضبط ميزانه لا أكثر
وفي هذا الموشح لن يتغير شيء إذا استبدلنا على سبيل المثال الشطرة
"معظم الألحان" بنظير مثل "أعذب الألحان" أو "أجمل الألحان"، وهكذا في بقية الأبيات. بل لن يشعر المستمع بتغيير يذكر إذا أبدلنا النص كله بنص آخر، وذلك لغياب عنصر التعبير عن المعاني في الموشحات عموما، وبالتالي لا ترتبط الكلمات بألحان تعبر عنها، وتظل الموشحات فن موسيقى ونغمات وليس فنا تعبيريا
 
أما السؤال لماذا تصدى سيد درويش رائد المدرسة التعبيرية ومؤسسها لتلحين الموشحات فنجد إجابته في مقال أفردناه لهذا الموضوع بعنوان "لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟"
ونضيف هنا أن سيد درويش قد ظهر في عصر العمالقة، سلامة حجازي وإبراهيم القباني وكامل الخلعي وداود حسني، وعاصر صغيرا أسماء أكبر مثل محمد عثمان وعبده الحامولي. وتكفي الإشارة إلى أن كامل الخلعي صاحب 100 موشح و4 كتب في الموسيقى وملحن العديد من الأوبريتات كان يتحدى ملحني عصره، ومنهم سيد درويش، ويذكر في كتابه
"الموسيقى الشرقي"
  • "المشتغلون بصناعة التلحين في هذا الزمان لا يمكنهم تلحين الموشحات لصعوبة تركيبها وعدم معرفتهم أسرار الأوزان"
  • وعن ألحان موشحاته التي يصفها بأنها "جديرة بأن تقارن بالمتين من الموشحات القديمة لجزالة تلحينها وحسن صياغتها على الأوزان" يقول: "يصعب كثيرا على أبناء الفن الآن أن يأتوا بمثلها"
  • "ومن أراد البرهان فليعرض علي أي موسيقي أراد إحدى القطعتين اللتين في آخر هذا الكتاب (اليكاه) فإن أمكنه أن يلحن من هذا المقام - وعلى أصول - (الاقصاق) - ٩ من ٨"
  • "فإن أمكن ذلك الموسيقي عمل ما أقول - فإني مستعد لدفع جائزة قدرها (٢٠) عشرون جنيها مصريًا"
إلى هذا الحد كان التحدي كبيرا أمام سيد درويش مما دفعه دفعا إلى تلحين الموشحات لإثبات جدارته. صدر هذا الكتاب عام 1927 بعد وفاة سيد درويش بأربعة أعوام، لكن هذه الأفكار الاستفزازية كانت متداولة بالتأكيد قبل ذلك حيث استغرق وقتا طويلا في كتابته وطباعته. ووقت صدوره صدق كامل الخلعي في كل كلمة قالها، فنادرا ما أقدم الملحنون على تلحين الموشحات منذ ذلك التاريخ، ولم يقدم أحد موشحات جديدة غير قليل منهم مثل درويش الحريري ومحمود صبح ومحمد عفيفي

المقام
مقام النوا أثر أحد فروع مقام النهاوند ويختلف عنه بفارق بسيط قدره نصف تون زائد على الدرجة الرابعة
"فا"، لكن هذا الفارق البسيط في السلم يحدث تغييرات كبيرة عند سماعه
1. تزداد المسافة بين الدرجتين الثالثة والرابعة إلى تون ونصف، وهي مسافة طويلة شرقية النغم لا تستخدم في الموسيقى الغربية إلا نادرا
2. يكتسب المقام جنسين
"حجاز" بهذه الطريقة حيث أن هناك مسافة أخرى طويلة موجودة أصلا في مقام النهاوند بين الدرجتين السادسة والسابعة
3. يشترك مقام النوا أثر مع مقام الحجازكار في عدة عناصر
  • مسافتان طويلتان "حجازين" داخل المقام في كل منهما
  • نفس درجة الركوز (راست/ دو)
  • موضع المسافة الطويلة العليا بين الدرجتين السادسة والسابعة (جنس حجاز على الخامسة)
4. يختلف عن مقام الحجازكار في موضع المسافة الطويلة الأولى حيث في النوا أثر بين الدرجتين الثالثة والرابعة، (حجاز على الدرجة الثانية) وفي الحجازكار بين الثانية والثالثة (حجاز على درجة الركوز/ الأولى)
5. المفارقة أنه يمكن اشتقاق أحد السلمين من الآخر دون تغيير الأبعاد، فقط بتغيير درجة الركوز
  • مثال 1: في سلم النوا أثر يمكن التوقف (الركوز) على قرار الدرجة الخامسة (يكاه/صول)، وبهذا نحصل على مقام حجازكار مصور (شد عربان) دون تغيير في النغمات أو الأبعاد
  • مثال 2: في سلم الحجازكار يمكن التوقف (الركوز) على الدرجة الرابعة (فا) وبهذا نحصل على مقام نوا أثر مصور دون أي تغيير في النغمات أو الأبعاد
  • مثال 3: في سلم الحجازكار المصور على اليكاه (مقام شد عربان) يمكن الوصول إلى مقام النوا أثر الطبيعي بالتوقف (الركوز) على الدرجة الرابعة (راست/دو) دون أي تغيير
تحليل إيقاع نوخت هندي 4/16
الإيقاع
نوخت هندي 4/16
1. يتألف الإيقاع من 16 وحدة زمنية
(نوار) مما قد يوحي بتربيع الأزمنة الداخلة في تركيبه، أي وجود أجزاء رباعية التكوين. لكن ضربات الإيقاع تبدو غير منتظمة ولا تشكل أي نسق رباعي، بل تتخذ شكلا خاصا به
2. يحمل الإيقاع أيضا اسما محيرا يشترك في التسمية مع إيقاع النوخت السباعي 4/7
3. لفك شفرة هذا الإيقاع الطويل يجب تحليله إلى وحدات لنرى مم يتكون
  • إذا قمنا بعزل أول زمنين في الإيقاع يتبقى 14 زمنا، إذا قسمت على 2 نحصل على نسق مكرر مكون من 7 أزمنة نوار، مكافئة لزمن إيقاع النوخت ومن هنا جاءت التسمية
  • نستنتح من هذا أن إيقاع النوخت الهندي يتكون من إيقاع نوخت مضاعف، أضيف إليه دقتان في البداية فتكون النتيجة 16 زمنا في الوحدة الزمنية (المازورة)
  • بهذا الشكل يكتسب النوخت الهندي 3 دقات في بدايته، الثالثة منها هي بداية إيقاع النوخت المضاعف
اللحن
1. يندرج موشح
"يا حمام الأيك" تحت قائمة الموشحات التمهيدية للأدوار حيث أنه من نفس مقام دور "عواطفك" لسيد درويش
2. الهيكل اللحني
  • لحن البيت الأول يكرر في البيت الثاني
  • يختلف لحن البيت الثالث والرابع عن بقية الأبيات
  • عودة للحن البداية بعد البيت الرابع
3. يظهر اللحن لزم موسيقية تتخلل الكلمات في البيت الرابع، وهو تصرف نادر الحدوث في الموشحات (البيت الرابع)
3. هناك عدة تسجيلات للموشح
  • فرقة الموسيقى العربية (مخفض تون ونصف)، تختم بمقام نهاوند نهاية كل بيت
  • المطربة لور دكاش (مخفض تون واحد) تلتزم بمقام نوا أثر في نهاية كل بيت
  • يتشابه التسجيلان في الأبيات الأربعة الأولى ويختلفان فيما بعدها نصا ولحنا
  • باقي التسجيلات نسخ مختصرة تكتفي بأربعة أبيات
الأداء
هناك نقطة يلزم الإشارة إليها في أداء الفرقة العربية، وهي ذلك الأداء الخاص لكلمتين بعينهما، الأولى
"سباني" في البيت الثالث، والثانية "نحوي" في البيت الرابع، فيما يعرف باسم "العُرَب"، وهي حركات غنائية متناهية الصغر لاتكتب في النوتة الموسيقية. وهو أسلوب لا يدرس نظريا وليس له كتب أو مناهج، وإنما هو خبرة سمعية خالصة توارثتها أجيال من المغنين المحترفين. ولا شك أن نقل هذه الخبرة للمطربين الجدد في فرق التراث يحسب للمدربين. هذا النوع من الأداء تمتد جذوره إلى مشايخ القراء المجودين للقرآن الكريم، وليس له وجود في غناء الألحان الجديدة، ولا يتذوقه الآن إلا هواة التراث
روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

الجمعة، 8 نوفمبر 2024

موشح يا ترى بعد البعاد - سيد درويش

موشح يا ترى بعد البعاد - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع مصمودي 4/8

موشح يا ترى بعد البعاد - تقديم وأداء محمد عفيفي
يا ترى بعد البعاد          هل يجود بالوصل حبي
منيتي غاية مرادي           من سلب عقلي ولبي
ويزور بعد التمادي              وأرى حبي بقربي

لحن سيد درويش هذا الموشح من مقام الراست على ميزان المصمودي 4/8 كما نسمع في هذا التسجيل للأستاذ محمد عفيفي. وربما قد وضع على ميزان آخر في نسخة مختلفة كما جاء في أحد المواقع، لكن الثابت أن لحن سيد درويش على إيقاع المصمودي الكبير

النص
يتكون النص من 3 أبيات
(خانتين ودور) شطراتها متساوية رباعية الوزن

الإيقاع
المصمودي إيقاع ثماني التكوين تتكون وحدته من 8 أزمنة نوار
(نوار = 4/1 الزمن الرباعي) ويكتب 4/8. وهو إيقاع مرن يقبل تشكيل تفاعيله بعدة صور مع المحافظة على زمن الوحدة
وهناك نوع منه يسمى المصمودي الصغير رباعي الميزان يكتب 4/4، ويشبه إيقاع
"الوحدة الكبيرة" شائع الاستخدام في الأغاني

اللحن

1. رغم تكوين الأبيات الثماني، واختيار الملحن لإيقاع ثماني، والمتوقع في هذا الحالة أن نستمع إلى لحن يسير حسب وزن الأبيات فإنه لا يتقيد بوزن الكلمات ولا يجعل اللحن يسير حسب البحر الشعري، فوضع لحنا غير متوقع

2. لحن البيت الأول

  • أول مفاجأة تكرار كلمة يا ترى ثلاث مرات في مستهل اللحن، بلحن مختلف في كل مرة، وهكذا يستهلك 4 أزمنة من الميزان في كلمة واحدة، ويكسر فكرة اتباع إيقاع الكلمات من البداية. ثم يكمل الشطرة في 4 أزمنة أخرى وبذلك تستغرق شطرة واحدة 8 أزمنة هي كامل الميزان بدلا من كامل البيت
  • قبل الانتقال إلى الشطرة الثانية يضيف موسيقى لفظية (لزم موسيقية تحملها ألفاظ من خارج النص، يا لالا لاللي) لمقطع طويل نسبيا، يتبعها لحن الشطرة ثم مقطع آخر من الموسيقى اللفظية (أمان يالا للي) يكمل به الميزان إلى تمامه
  • هذا الأسلوب الذي يجعل الأولوية للموسيقى شائع في تلحين الموشحات، والغرض منه الخروج من قيود الوزن الشعري، وبذلك يمكن وضع أكثر من لحن للموشح الواحد تختلف عن بعضها تماما
  • هذا عكس ما يحدث في "القدود" التي تتقيد بلحن واحد لوزن شعري ثابت وإن كان لكلمات مختلفة. وهو ما يمكن أن يحدث في الموشحات التي يتبع فيها اللحن تفاعيل النص، فتنتج ألحان متشابهة أو متطابقة مثلما في "جادك الغيث" و"بالذي أسكر"
  • يتحول اللحن من مقام الراست إلى راست سوزناك مرتين، كلاهما في الشطرة الثانية وملحقاتها. أولاهما في أعلى السلم وثانيتهما تحت درجة الركوز قرب نهاية البيت، وهذه الأخيرة تمثل منطقة غير معتادة في سلم السوزناك تحمل قدرا كبيرا من العاطفة، ثم تأتي نهاية البيت بعودة إلى مقام الراست

3. لحن البيت الثاني مماثل للحن البيت الأول
4. لحن البيت الثالث يختلف في شطرته الأولى فقط، ويبدأ في أعلى السلم باستبدال الراست بالنهاوند. يعود بعدها إلى الراست ثم السوزناك للتسليم للشطرة الثانية بلحن مماثل للحن الشطرة الثانية في الأبيات السابقة
5. جرى تخفيض الطبقة الصوتية بمقدار تون واحد في هذا التسجيل

روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

السبت، 2 نوفمبر 2024

موشح يا بهجة الروح - سيد درويش

موشح يا بهجة الروح - سيد درويش
مقام حجاز كار كورد - إيقاع دارج 4/3


موشح يا بهجة الروح - فرقة الموسيقى العربية
يا بهجة الروح           جد لي بالوصال
دا الفؤاد مجروح           ولا له احتمال
إزاى تهجرني           وانا قلبي يهواك
بعدك جنني               اسمح بالوصال
هات كاس الراح        واسقني الأقداح
حسنك الوضاح            ماله من مثال

الإيقاع 
إيقاع
"دارج" إيقاع ثلاثي يتكون زمنه من من ثلاث وحدات نوار (نوار = 4/1 الزمن الرباعي) ويكتب 4/3، وهو شبيه بالفالس لكنه أقل سرعة، كما أنه يقبل التشكيل والتلوين في دقاته
المقام 
المقام الأساسي: حجازكار كورد. وهو مقام كورد مصور بنفس أبعاده على درجة الراست/ دو. وتقل طبقته الصوتية درجة كاملة عن الكورد الطبيعي، مما يسهل الغناء في الدرجات العليا من السلم
اللحن
موشح "يا بهجة الروح" مثال جيد للموشحات بسيطة التركيب سهلة الحفظ كلاما ولحنا، لكنه يرتكز على بنية قوية وهندسة واضحة
1. ينقسم الموشح إلى 3 أجزاء بيتان في كل جزء
2. يتشابه لحن الجزئين الأول والثاني بينما يختلف لحن الجزء الثالث
3. لحن الجزء الأول
  • يتألف لحن البيت الأول من حوار بين جملتين قصيرتين الأولى صاعدة من وسط السلم حتى قمته، والثانية هابطة من وسط السلم إلى درجة الركوز
  • يتكون لحن البيت الثاني من حوار آخر بين جملتين، الأولى ترتكز على الدرجة السابعة مع لمس السادسة الناقصة ربع تون ( ½ بيمول) لتكوين جنس راست على الدرجة الرابعة (الجهاركاه)، والثانية تبدأ بقفزة من السابعة إلى جواب الثالثة ثم تهبط درجتين على السلم الأساسي إلى قمته
  • يعاد البيت الثاني بلحن ختامي مطابق للحن البيت الأول
4. لحن الجزء الثاني: يكرر لحن الجزء الأول بنفس الطريقة ونفس النغم
5. لحن الجزء الثالث
  • البيت الأول من مقام مختلف "راست على الدرجة الرابعة" (راست الجهاركاه)
  • البيت الثاني يتحول إلى حجازكار على قمة السلم في "حسنك الوضاح"، ويختم بجملة هابطة على المقام الأساسي إلى درجة الركوز
6. يختم الموشح بإعادة الجزء الأول من الموشح بنفس لحنه في المقام الأساسي، حجازكار كورد
7. يسير اللحن على الإيقاع الثلاثي تابعا للوزن الشعري وتفاعيل الكلمات، دون أي إضافات أو زوائد لحنية أو لفظية، ويلاحظ خلوه من الألفاظ المعتادة في الموشحات مثل
"أمان أمان" و"يالاللي" وما إلى ذلك
8.جرى تخفيض طبقة الصوت في هذا التسجيل بمقدار تون كامل لحصر الأداء في المنطقة الصوتية الوسطى


أخطاء الأداء في موشح يا بهجة الروح

رغم وضوح هندسة اللحن إلا أنه عند كتابة نوتته، أو على الأقل
"عد" أزمنته، نكتشف ماوزرة مفردة زائدة، مما لا يتماشى مع سير اللحن الذي يتشكل أساسا من تحاورات زوجية، كل جملة لها رد مماثل في الزمن، أي يجب أن تكوّن مجموعها زوجيا في النهاية، بينما مجموع الأزمنة المغناة فردي، فمن أين أتى هذا الاختلاف؟
واضح أنه أتى من جملة لم يكن في مقابلها رد، وعلى الأصح هناك رد لم تسبقه جملة تمهيدية، وهي جملة
"ماله من مثال" في البيت الأخير التي تكررت بدون مقابل


في أخطاء كهذه يعود الخطأ إما على الملحن أو قائد الفرقة
ترجمة ذلك بالأسماء تعني أنه إما خطأ سيد درويش أو خطأ عبد الحليم نويرة
المنطق يقول يجب أن نتساءل في ضرورة إضافة هذه الجملة الاعتراضية التي أعادت اللحن إلى المقام الأساسي، وهل كان بالإمكان العودة دونها
الصحيح أن هذا البيت صحته عدم تكراره بنفس اللحن، وإنما يعاد بلحن أول بيت في الموشح، أي عودة اللحن إلى أصله، واتباعا لما سار الموشح كله على نهجه وهو إعادة البيت الثاني في كل جزء بلحن ختامي مطابق للحن البيت الأول، بهذا تأتي جملة
"ما له من مثال" في سياقها الطبيعي دون تكرار وينضبط عدد الموازير

لتأكيد هذا الطرح نذكر أن الموشح قد غناه عديد من الفرق والمطربين الكبار منهم صباح فخري، وديع الصافي، وإبراهيم الحجار، وهناك تسجيلات بأصواتهم متوفرة على يوتيوب، ومعظمهم زادوا من عندياتهم ارتجالات وتنويعات ليست من أصل الموشح. وعند الاستماع إلى أداء هذه الفقرة سنجدها صحيحة عند صباح فخري ووديع الصافي، وغير صحيحة عند إبراهيم الحجار وفرقة عبد الحليم نويرة وفنانين آخرين
بهذا نعود إلى السؤال، خطأ الملحن أم قائد الفرقة؟ والإجابة أنه ما دامت هناك نسخ صحيحة لا يمكن أن يكون الخطأ قد صدر عن الملحن

 
أخطاء النوتة الموسيقية في موشح يا بهجة الروح
لاحظنا عند مطالعة النوت الموسيقية المكتوبة لهذا الموشح، وغيره، شيوع عدة أخطاء في التدوين منها:
1. أخطاء في مفتاح السلم
2. أخطاء في المقام الموسيقي
3. أخطاء في عدد الموازير
4. أخطاء في زمن الإيقاع
كثير من هذه النوت مغلوطة ولا تصلح للتنفيذ. وبعضها يعرض مجانا والبعض الآخر يعرض للبيع على الإنترنت بنحو 20$ للنسخة على مواقع خاصة بالنوت، والأعجب أن تجد من يشتريها
روابط