كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 31 أغسطس 2024

موشح كلما رمت ارتشافا - سيد درويش

موشح كلما رمت ارتشافا - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع شنبر 4/24
فرقة الموسيقى العربية


كلما رمت ارتشافا            من لماه السكري
سل من لحظيه سيفاً        وانثنى كالسمهرى

صفات ومواصفات

1. يشار في مواضع عديدة إلى موشح "كلما رمت" بأنه تراث أندلسي، والحقيقة أن مفرداته تعبر بوضوح عن هذا الانتماء، لكن اللحن ينسب في إحدى نسخه إلى الشيخ سيد درويش وإلى آخرين في غيرها، وهو لم يكن الأول ولا الوحيد الذي أعاد تلحين موشحات أندلسية تم حفظ نصوصها بينما اندثرت ألحانها. وتضم النسخ الأخرى أبياتا إضافية، كما حدث في موشحات أخرى، في صورة "دور" أي بيت بلحن مختلف

2. هناك عناصر بالموشح لا تنتمي شكلا إلى العصر الأندلسي، مثل الكلمات الزائدة على النص "أمّن امّن"، "من يا جانم"، "افندم"، "إيهجا"، وهي ألفاظ تركية دخلت على الموسيقى العربية أيام الدولة العثمانية، لكنها تنتمي موضوعا إلى عصر الأندلس بمعنى أنها استخدمت مثل الآهات والليالي لملء الفراغات بين الكلمات وهي تساهم في:  

  • تطويع النص للّحن وميزانه، مما يفتح الطريق لوضع أكثر من لحن لذات الكلمات 
  • وسيلة ذكية لصنع موسيقى قابلة للحفظ قبل عصر التسجيل الصوتي، فمن السهل حفظ لحن تحمله كلمات حتى لو كانت غير مفهومة، بينما لم يكن ممكنا تسجيل أصوات الآلات الموسيقية

الإيقاع

في الإيقاع المسمى "شنبر" يطول زمن الوحدة الزمنية (المازورة) إلى 24 زمن نوار (ربع الزمن الرباعي) ويكتب 4/24. بالطبع يمكن تقسيمه نظريا إلى 6 موازير كل منها 4/4 أو إلى 8 موازير كل منها 4/3 لكن اللحن لا يسير هكذا. فالهدف هو صياغة جملة طويلة يخرج بها اللحن من أسر البحر الشعري الذي يقيد عمل الملحن ويجعل كل محاولات التلحين متشابهة نتيجة سيطرة إيقاع الكلمات
بافتراض مسايرة الإيقاع لوزن الكلمات من أحد أشكال بحر الرمل
"فاعلات فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلن" يمكن أن يكون الإيقاع ثنائيا أو رباعيا كما يمكن أن يكون ثلاثيا. لكن أين وزن الشعر من وزن اللحن في الموشح؟ حقا تاه في الزحام

اللحن

1. يتألف اللحن من جملة واحدة طويلة مركبة تستغرق 48 ثانية، أو 24 زمنا في كل زمن ثانيتان
2. تبدأ الجملة مع البيت الأول وتنتهي بنهايته، ثم تكرر في البيت الثاني بلحن مطابق
3. يسير اللحن في مقام الراست، ليتحول إلى مقام نوا أثر في وسطه ثم يعود إلى الراست حتى النهاية
4. لموافقة الكلمات مع اللحن يتم مد بعض الألفاظ وتكرار بعضها، وإدخال إضافات لفظية لملء الفراغ بين الكلمات، وهو أسلوب شائع في تلحين الموشحات
5. إن مجرد تخيل جملة طويلة بهذا الشكل هو إبداع في حد ذاته، وهو إبداع موسيقي قبل أن يكون لحنا لكلمات بعينها
6. بهذا يمثل لحن
"كلما رمت" حالة نادرة كونه قد أنشيء على جملة وحيدة، لكنها كافية لصناعة موشح كامل. ولا شك أن هذا يتطلب حرفية عالية ومهارة فائقة، كما أنه يمنع النسخ والتقليد، د.أسامة عفيفي، فن الموشحات، كلما رمت ارتشافا

روابط
فن الموشحات 

لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟ 

السبت، 24 أغسطس 2024

موشح قد حركت أيدي النسيم - درويش الحريري

موشح قد حركت أيدي النسيم

تلحين الشيخ درويش الحريري
مقام هزام - إيقاع نوخت 4/7
غناء نادرة أمين


 
قد حرّكت أيدي النسيم        تلك الغصون الميّس
فانهض و بادر يا نديم        إلى رياض السندس
واسقينها صرفًا قديم             بكرًا حياة الأنفس
والشوق في قلبي مقيم        يحكي شهاب القبس

الشيخ درويش الحريري (1881 – 1957)
أحد أساتذة أكبر الفنانين محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد والسنباطي. وصف بأنه مغن، وملحن ومنشد ووشاح أي يؤلف ويلحن الموشحات. يميل الشيخ الحريري بحكم زمنه إلى فنون القرن التاسع عشر، وأراد أن يمدح أم كلثوم فقال أنها امتداد للغناء القديم، وهو بذلك يتفق مع الرأي الذي طرحناه على صفحات كلاسيكيات الموسيقى العربية بعنوان "فن الرواد بين التجديد والارتداد" وشرحنا فيه كيف قاد عبد الوهاب وأم كلثوم حركة الارتداد للقديم بتكريس جهدهما للغناء الفردي وإسدال الستار نهائيا على المسرح الغنائي


نادرة أمين (1906 - 1990) 
نستمع في هذا التسجيل للمطربة نادرة أمين إلى صوت صاف قوي ودقيق يماثل صوت أم كلثوم وفتحية أحمد، وقد سطع نجمهن في نفس الوقت، وتنافسن على الغناء لأفضل الملحنين. يذكر أن نادرة من الفنانات القلائل اللاتي خضن ميدان التلحين في فترة من نشاطهن مثل ملك ولور دكاش وأم كلثوم، وقامت ببطولة أول فيلم غنائي مصري
"أنشودة الفؤاد" عام 1932
اللحن
لحن مميز بالغ التعقيد محكم البناء والهندسة، يحتاج بالتأكيد إلى مطرب محترف على دراية بالمقامات والموازين، ومع ذلك يبدو كأنه لحن بسيط مطرب مهديء للأسماع والقلوب، مما يدل على عبقرية موسيقية فذة
1. النمط
يسير لحن الموشح من مقام الهزام على نفس النمط في جميع أبياته الأربعة، أي أنه يكرر لحن البيت الأول في كل مرة دون تخصيص أحدها بلحن مختلف (دور) كما هو شائع في موشحات عديدة. لكن ماذا نجد في لحن البيت المكرر الذي يستغرق نحو 40 ثانية لاغير؟ نجد تقريبا موشحا كاملا فيه أفضل سمات الموشحات من حيث دقة الصناعة وجمال الطرب

2. المقام
لم يخرج اللحن عن مقامه الأساسي في أي نقطة لكنه أبرز مناطق الجمال فيه، أساس المقام الشرقي وجنس الحجاز الشجي في وسطه. ثم أنه حافظ على بقاء اللحن في المنطقة الصوتية الوسطى فلم يلمس جواب المقام بالمرة، وهو أصعب ما يمكن أداؤه، ليس فقط لعلو طبقته بل لأن استخدامه قد يجر اللحن إلى مناطق أعلى، مما يزيد في صعوية الأداء، وهي مناطق تشكل فخا ينتظر كل من يقترب منه
3. الغناء
تبادل متقن للغناء بين المطربة والكورس داخل الشطرة الواحدة، ولا شك أن هناك عملية
"إخراج" للّحن بتوزيع الأداء بينهما على هذا النحو، إذ يمكن أن يقوم المطرب وحده بالغناء أو يؤديه الكورس فقط كغناء جماعي، لكن هذا التوزيع يخلق أداءً دراميا مميزا، بالإضافة إلى أن الأداء المنفرد لأي من الطرفين يمكن يشكل ضغطا للصوت غير مطلوب حيث تتلاصق الكلمات والتعبيرات بلا أي فواصل
4. التعبير
نجد بعض التأثر بالمدرسة التعبيرية في مطلع الموشح في العبارة
"قد حرّكت" بتسكين اللفظ الأول وتحريك الثاني. وهي لا شك حركة ذكية لا سيما أن العبارة هي نفسها عنوان الموشح ولذلك ارتبطت بالموشح كله وعبرت عنه في إيجاز شديد
5. الطرب
يميل لحن الموشح كل الميل فيما تلا ذلك إلى الطرب الخالص، وهو طرب مشحون بالعاطفة التي تحفز المغني للأداء المطرب، وإن كان بعض ذلك يعود إلى طبيعة مقام الهزام الشرقي
6. الإضافات اللفظية
دخول بعض الزوائد الغنائية مثل
"يا عيني"، "أمان"، وكذلك "الآهات"، بخلاف المد المطول لبعض الألفاظ، لملء الفراغات الغنائية الناتجة عن عدم توافق تفاعيل النص مع تفاعيل اللحن، فالنص رباعي الوزن بينما اللحن سباعي. لكن الملحن يؤلف بينها وبين الكلمات ليكوّن نسيجا متجانسا مليئا بالتراكيب المبتكرة. وهو أسلوب شائع في الموشحات ولا غبار عليه، بل يعد من أسرار صناعة الموشحات، حيث أنه يساهم في تطويع النص للّحن وميزانه، باعتبار أن اللحن هو الهدف الأساسي للعمل الفني بحسب قواعد الفن القديم. والنتيجة خروج لحن غير متوقع على الإطلاق من سياق النص المقروء، مما يفتح الباب لتلحين نفس الموشح بأكثر من طريقة، وهذا هو سر وجود أكثر من نسخة لموشح بعينه بألحان وموازين مختلفة

الإيقاع
إيقاع نوخت يتكون من وحدة زمنية قوامها 7 دقات زمن كل منها 4/1 الزمن الرباعي
(نوار) ويكتب 4/7. ويصنف كإيقاع غير منتظم لعدم ارتكازه على وحدة ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو مضاعفاتها، لكنه قابل لتغير تفاعيله ويمكن أن يتخذ أكثر من شكل مع الحفاظ على زمن الوحدة
يستعمل ميزان نوخت عادة في الموشحات ومنها
"اجمعوا بالقرب شملي" و"صحت وجدا" لسيد درويش والموشح الأندلسي "يا هلالا غاب غني"، لكنه نادر الاستخدام خارج إطار الموشحات
روابط
فن الموشحات

السبت، 17 أغسطس 2024

موشح في هوى حاوي البها - كامل الخلعي


موشح في هوى حاوي البها - نظم وتلحين كامل الخلعي
مقام عجم - إيقاع سماعي سربند/ طائر/ فالس 8/3
فرقة الموسيقى العربية


في هوى حاوي البها   ضاع مالي والنهى
عنه رضوان سها         حور عين أم ملك
الهوى روض أغن    والطلا سيف الحزن
بين أرباب اللسن       نور الصفا قد أم لك
قيل في الورد ضحى        أنت خد تحترق
كل حسن وضحا        باللواحي تحت رق
كم وكم نظمي فتن           من فتاة أو فتى
هذه ورق الفنن             ساجعات بالحكم
والنغم .. من تآليف العجم

النص
كان كامل الخلعي شاعرا أيضا، وقد غنت من كلماته أم كلثوم لحنا لزميله داود حسني هو دور
"قلبي عرف معنى الأشواق"، لكنه لم يلحن لها. وفي هذا الموشح يكثر من استعمال الألفاظ مزدوجة المعاني التي شاع استخدامها في المواويل الشعبية، لكنها هنا بالفصحى، مثل

حور عين أم ملك - نور الصفا قد أم لك
أنت خد تحترق - واللواحي تحت رق
كم وكم نظمي فتن - من فتاة أو فتىً
وفي الختام يقول
"والنغم من تآليف العجم" يقصد اللحن من مقام العجم

اللحن
يسيطر على اللحن مقام العجم
(سي بيمول ماجير) لكنه يتحول في وسط الموشح إلى نهاوند النوا (فرحفزا) ونهاوند العجم (سي بيمول مينير) والنوا أثر المصور على العجم، ثم يعود إلى المقام الأساسي في البيت الأخير والختام

ورغم أن النص رباعي الوزن يأتي اللحن على ميزان ثلاثي لكنه يتألف من أربعة أجزاء في كل شطرة تماما كما جرى النص .. تكنيك يدل على تمكن تام ومهارة فائقة في تطويع الكلمات للحن وبالعكس

الإيقاع
يسير الإيقاع في زمن ثلاثي يماثل الفالس الأوربي، لكنه زمن عربي قديم أيضا تتكون وحدته الزمنية من 3 كروشات
(كروش = 8/1 الزمن الرباعي)، ويكتب 8/3. ويسمى سماعي سربند أو السماعي الطائر. وهو زمن سريع مقارنة بالزمن الثلاثي الأطول 4/3 (دارج)، وله علاقة خاصة بالسماعيات التي تستخدم السماعي الثقيل 8/10 كميزان أساسي يستبدل بالسماعي الطائر 8/3 في الخانة الأخيرة

روابط
فن الموشحات
كامل الخلعي
موشح أهوى الغزال - كامل الخلعي

السبت، 10 أغسطس 2024

موشح العذارى المائسات - سيد درويش

موشح العذارى المائسات - سيد درويش
مقام راست - إيقاع سماعي ثقيل 8/10 
فرقة الموسيقى العربية 

اللحن
مقام الموشح الأساسي
"راست"، مع تحولات عارضة في مجرى اللحن إلى "راست ساذكار" و"راست سوزناك" وهي تحولات شائعة من مقام أساسي إلى فروعه. ورد في بعض المواقع أن مقام اللحن "سوزناك"، وفي مواقع أخرى "ساذكار"، لكنه لا هذا ولا ذاك. والنغمات المسموعة من هذين المقامين هي تحولات داخل اللحن ولا يعتد بها كمقام أساسي. والقاعدة في ذلك هي بم ينتهي اللحن وعلام يرتكز وليس بالجمل العرضية. وهناك أمثلة كثيرة لسلالم موسيقية متطابقة يتغير اسم المقام فيها بتغير درجة الركوز أو الانتهاء 
يوافق مقام الموشح مقام أحد أدوار سيد درويش "الحبيب للهجر مايل" ولذلك كان يقدم كتمهيد للدور في وصلة غنائية من نفس المقام 
الإيقاع
يتكون ميزان السماعي الثقيل من 10 كروشات (كروش = 8/1 الزمن الرباعي) في كل وحدة زمنية (مازورة). ويتميز بتفاعيل خاصة به هي نفس تفاعيله في السماعيات. وهو من الموازين الثابتة التي لا تتغير أو تتشكل تفاعيلها. يشكل هذا التكوين سمة مميزة للإيقاع ووقع فريد لا يتشابه مع أي ميزان آخر. ويعد ميزان السماعي الثقيل أحد سمات الموسيقى الشرقية، ويظهر في عديد من الموشحات منها الموشح الأندلسي الشهير "لما بدا يتثنى" وموشح "ملا الكاسات" من تلحين محمد عثمان، فضلا عن كونه أساس جميع السماعيات في الموسيقى البحتة

العذارى المائسات    غانجات الكَحل
لفؤادى صائبات      والحشا والمقل

الخميس، 1 أغسطس 2024

موشح صحت وجدا - سيد درويش

موشح صحت وجدا - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع نوخت 4/7
غناء صباح فخري 

الإيقاع
إيقاع "نوخت" نادر الاستخدام من الإيقاعات غير المنتظمة حيث لا يرتكز على زمن أساسي ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أو مضاعفاتها. تتكون وحدته الزمنية من 7 دقات كل منها ربع زمن رباعي (نوار) أي 7 أرباع وتكتب 4/7. وهناك أشكال منه تتفق جميعها في الزمن رغم اختلافها في التفاعيل
اللحن
لحن الموشح من مقام الراست وبذلك يتفق مع أحد أدوار سيد درويش من نفس المقام "الحبيب للهجر مايل". لكن هناك موشحات أخرى لحنها سيد درويش من نفس المقام، وبالتالي كان يمكن اختيار هذا الموشح أو غيره لتقديمه كتمهيد في وصلة الراست حيث كانت العروض الغنائية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تخصص مقاما موسيقيا لكل وصلة غنائية 
يتألف اللحن من 4 جمل لحنية متساوية الطول، جملة لكل بيت (خانة) من أبيات الموشح الأربعة، ويتشابه لحن الجمل ماعدا البيت الثالث يأتي بلحن مختلف
النص 
يتألف نص الموشح من 4 أبيات متماثلة القافية، وحيث يختلف إيقاع النص المقروء مع إيقاع اللحن فقد توجد بعض الصعوبة في الأداء ولذلك يلزم دراية المغني بالموازين والإيقاعات حتى يتمكن من الأداء السليم
صحت وجداً يا ندامى     واصلوني وارحموني
إني صب في هواكم       سال دمعي من عيوني
ذبت من شوقي غراماً    فانصفوني وارحموني
إن جننت اليوم فيكم       فاعذروني في جنوني