كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 27 يونيو 2025

ذكرى الفنان أحمد الجوادي 2025

الموسيقار أحمد الجوادي Ahmad Al Jawadi
في مثل هذه الأيام من عام 2020 وفي أجواء عدوى كورونا المرعبة رحل الفنان الكبير أحمد الجوادي الذي شاركنا تحرير صفحات كلاسيكيات الموسيقى العربية وأثراها بالعديد من مقالاته وتحليلاته الشيقة اللتي اجتذبت جمهورا غفيرا من القراء والرواد من محبي الموسيقى العربية والفن الجميل
رغم اتساع معرفته واطلاعه على العديد من الثقافات الموسيقية في الشرق والغرب كان الجوادي يميل بعاطفته نحو الموسيقى الشرقية باختلاف مواطنها. وكان يخص فن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بكثير من جهده في التوزيع والتنويت، كما اهتم بموسيقى رياض السنباطي والأخوين رحباني، وخصص جزءا كبيرا من وقته لشرح خصائص الآلات الموسيقية وكيفية عمل الأوركسترا 

وهناك حوار مطول أجراه صديقنا الفنان فاضل التركي تحت عنوان "حوار الموسيقى والكمنجة مع الأستاذ الفنان احمد الجوادي" نشر في 3 أجزاء على صفحات الكلاسيكيات. ثم أضاف أحمد الجوادي حلقات أخرى حررها بنفسه عن موضوعات مطولة في حلقات مثل "المايسترو" و"الجمل الموسيقية" و"هكذا هي الأوركسترا"

ولد أحمد الجوادي ونشأ بمدينة الموصل بالعراق عام 1952، ودرس الموسيقى بالقاهرة بالمعهد العالي للموسيقى / الكونسرفاتوار الذي تخرج منه عام 1977 ثم بدأ رحلته الفنية بالعودة للعراق ليلتحق بالفرفة السيمفونية ومنها إلى عمان بالأردن لعشر سنوات من 1991 حتى 2001، حيث عمل مدرسا بالمعهد الوطني للموسيقى، ثم إلى السويد حيث عمل عازفا للكمان مع بعض الفرق السويدية ومدرسا للكمان الشرقي في جامعة كوثينبورك في 2004، ومن أعماله التي نشرت على صفحات هذا الموقع
تعرفت إلى الأستاذ الجوادي عام 2009 ودعوته حينها للمشاركة في تحرير موقعنا فتحمس على الفور ولم يدخر جهدا في سبيل نشر كل ما يفيد ويمتع الموسيقيين والهواة على سواء. وظللنا على صداقتنا عبر الإنترنت من وقتها إلى أن تقابلنا عام 2017 بالإسكندرية، ثم استكملنا مسيرتنا إلى حين رحيله الصادم عام 2020 .. وما زلت أشتاق إليه وإلى حديثه الجميل وأشعر أنه ترك بيننا فراغا هائلا، لكني من حين لآخر أعيد قراءة مقالاته وأستمع إلى موسيقاه في حنين شديد، فقد كان صديقا رائعا وفنانا صادقا

ولمن يود متابعة أكثر لفنه الجميل يمكن زيارة قناة أحمد الجوادي التي مازالت تعمل على يوتيوب
رحم الله الفنان الكبير والصديق العزيز وتقبله في جناته آمين
عثرنا على فيديو تسجيلي من إعداد المركز الثقافي العربي السويدي نعيد نشره هنا إحياء لذكرى الفنان الكبير. تحرير د.أسامة عفيفي، أحمد الجوادي 2025

الأحد، 22 يونيو 2025

كلاسيكيات أم كلثوم - بليغ حمدي / أنساك

أنساك / أم كلثوم
كلمات مأمون الشناوي / ألحان بليغ حمدي
مقام راست 1961 / نقد وتحرير د.أسامة عفيفي


النص
كلمات جديدة شكلا وصياغة للشاعر مأمون الشناوي، تعبر عن فكرة واحدة متصلة هي الحب الأبدي الذي لا يقبل التغير أو التحول أو النسيان
تنساب الكلمات في عفوية شاعرية بين حديث مع المحبوب وحديث مع النفس لتأكيد الفكرة والشعور، متوجة بشعار النص المكرر بين الأبيات
"أهو ده اللي مش ممكن أبدا" وهو تعبير مأخوذ من على ألسنة الناس يرددونه للتدليل على الثبات على المواقف مهما مر الزمن

اللحن
يبدأ اللحن بمقدمة بسيطة من المقام الأساسي، الراست، بإيقاع رباعي تقليدي يبدأ بعدها غناء المذهب القصير الذي يتخلله جملتين من مقام فرحفزا بداية من
"ده مستحيل" وينتهي سريعا بالعودة إلى مقام الراست

الكوبليه الأول
  • المقامات المستخدمة بالترتيب: راست / نكريز / راست / فرحفزا / نكريز / راست
  • يستخدم لحن المقدمة للدخول إلى الكوبليه الأول
  • البيت الأول يبدأ الغناء من المقام الأساسي، راست، "ولا ليلة ولا يوم"
  • البيت الثاني يتحول الغناء إلى مقام نكريز من الشطرة الثانية، وحنانك فين
  • البيت الثالث مقام راست، أنا أنسى جفاك
  • البيت الرابع يعاد لحن الجملة "أنساك ده كلام .. انساك يا سلام" بغناء حر من مقام فرحفزا في تمهيد رائع للمقام التالي، نكريز
  • البيت الخامس، "واحب تاني ليه" ينتقل الغناء إلى الحركة الرشيقة من مقام نكريز والتي ستستخدم في الكوبليهات التالية كإضافة للمذهب، حيث أن ركوز مقام فرحفزا يمثل الجنس العلوي لمقام النكريز
  • الختام بالعودة للمذهب
الكوبليه الثاني
  • فاصل موسيقي تمهيدي مقام فرحفزا
  • البيت الأول من نفس المقام، ذكريات
  • البيت الثاني مقام راست، فيها أحلام
  • البيت الثالث والرابع، اللي فات من عمري، غناء حر لبيتين من مقام نكريز يتوقف فيه الإيقاع
  • البيت الخامس "واحب تاني ليه" مقام نكريز مستعار بلحنه من الكوبليه الأول ليكون خامسا أيضا في الكوبليه الثاني
  • عودة إلى المذهب
الكوبليه الثالث
في الكوبليه الأخير، وهو أجمل ما في اللحن، يتغير أكثر من عنصر
  • فاصل موسيقي خاص يرتكز على مقام فرحفزا لكنه يختم بمفاجأة بالتحول إلى مقام صبا قبل الغناء مباشرة
  • الأبيات الأربعة الأولى تبدا وتستمر في مقام الصبا، بداية من "كان لك معايا"، وتختتم في آخرها بتحول مفاجيء آخر إلى مقام "بسته نكار"
  • البيت الخامس يتحول اللحن إلى مقام البياتي، "كل العواطف"
  • البيت السادس مزيج من مقامي الصبا والحجاز
  • البيت السابع مستدعى من البيت "واحب تاني ليه" بلحنه السابق مرة أخرى لختام الكوبليه الثالث
  • عودة إلى المذهب
استخدام مقام النكريز
مقام النكريز من المقامات نادرة الاستخدام، وهو يختلف تماما عن المقام الأساسي في هذه الأغنية، الراست، لكنهما يشتركان في درجة الركوز، الراست / دو. ومع ذلك يعد استخدامهما معا كمزيج من التصرفات الشائعة في الألحان الشرقية. منه ألحان شهيرة مثل 
إجمالا يأتي لحن "أنساك" كامتداد منطقي لأسلوب بليغ حمدي في مرحلته الأولى من التلحين لأم كلثوم، وتطبيقا عمليا لمدرسة رياض السنباطي التي تجمع بين الطرب والتعبير، لكن البساطة والعفوية في أسلوب بليغ أضافت لألحانه مذاقا خاصا

أنساك.. ده كلام؟ أنساك.. يا سلام !
أهو ده اللي مش ممكن أبداً     .. ولا أفكر فيه أبداً
ده مستحيل .. قلبي يميل
ويحب يوم غيرك أبدا  أهو ده اللي مش ممكن أبدا


ولا ليلة ولا يوم      أنا دقت النوم      أيام بُعدك
كان قلبك فين      وحنانك فين       كان فين قلبك
أنا أنسى جفاك    وعذابي معاك   ما انساش حبك
أنساك ده كلام  .. انساك يا سلام
واحب تانى ليه   واعمل في حبك إيه
ده مستحيل         قلبى يميل
ويحب يوم غيرك أبداً  أهو ده اللي مش ممكن أبداً


ذكريات حبي وحبك ما انساهاش      هي أيامي اللّي قلبي فيها عاش
فيها أحلام قلتها وحققتها لي             فيها أحلام لسه انا ما قلتهاش
اللي فات من عمري    كان لك من زمان
واللي باقي منه           جاي لك له اوان
واحب تاني ليه       واعمل في حبك إيه
ده مستحيل      قلبي يميل
ويحب يوم غيرك أبداً    أهو ده اللي مش ممكن أبداً


كان لك معايا       أجمل حكاية      في العمر كله
سنين بحالها     ما فات جمالها    على حب قبله
سنين ومرت        زي الثواني      في حبك انت
وإن كنت أقدر        أحب تاني          أحبك انت
كل العواطف الحلوة بيننا     كانت معانا حتى ف خصامنا
وازاي تقول انساك واتحول   وانا حبي لك أكتر من الأول
واحب تاني ليه    واعمل في حبك إيه
ده مستحيل    قلبي يميل
ويحب يوم غيرك أبداً    أهو ده اللي مش ممكن أبداً