النوبة المغاربية
تعتبر النوبة من أهم القوالب في الموسيقى التقليدية في أقطار المغرب العربي : الجزائر- المغرب - ليبيا - و من ضمنها تونس، و كلمة نوبة تعني الدورة، بحيث نقول جاءت نوبتك أي لمن جاء دوره في الغناء، و النوبة اصطلاحا هي:
مجموعة من المعزوفات والمقطوعات الغنائية في مقام واحد وأوزان مختلفة ، وهي التي تسمى في بلدان المغرب العربي باسم - المالوف - و يعود هذا النوع من التراث الى أصول أندلسية، و تتكون النوبة من جزئين رئيسيين:
أما الجزء الأول منها يبدأ بما يسمى :
1) الاستفتاح: وهو لحن جعل للعزف و غير خاضع لأي ايقاع معين و يبنى على المقام الأساسي للنوبة ليبرز أهم خصائصه وهو بمثابة الأدليب، و يعزف بطريقة موحدة و بدون ايقاع .
2) المصدر: وهو مقدمة موسيقية تشبه هيكل البشرف تقريبا و يتركب من خانتين ثلاثة يتخللها التسليم و يبنى المصدر على ايقاع يحمل نفس الاسم و يتكون من 6 وحدات ايقاعية و يختم عادة بما يسمى ب: الطوق و السلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع يكون 6/8 أو 3/8 .
3) الأبيات: وهي بمثابة أبيات شعرية باللغة الفصحى تغنى على ايقاع بطيئ يسمى البطايحي، و تكون هذه الأبيات مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة .
4) البطايحية: وهي أبيات ملحنة على ايقاع يسمى البطايحي، و تكون أيضا مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة تمهيدا للغناء وهذه المقدمة تكون على ايقاع سريع 2/4 و يسمى البرول ثم يعود الى البطئ 4/4
5) التوشية: وهي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي للنوبات و تعزف على ايقاع البرول وتنتهي بايقاع البطايحي، و تتخلل التوشية ارتجالات على آلات مختلفة
6) البراول: وهي مقطوعة غنائية مستمدة من الايقاع اللذي بنيت عليه، و تشتمل النوبة على عدة براول ، حيث يكون آخر برول سريعا ليختم به الجزء الأول للنوبة
أما الجزء الأول منها يبدأ بما يسمى :
1) الاستفتاح: وهو لحن جعل للعزف و غير خاضع لأي ايقاع معين و يبنى على المقام الأساسي للنوبة ليبرز أهم خصائصه وهو بمثابة الأدليب، و يعزف بطريقة موحدة و بدون ايقاع .
2) المصدر: وهو مقدمة موسيقية تشبه هيكل البشرف تقريبا و يتركب من خانتين ثلاثة يتخللها التسليم و يبنى المصدر على ايقاع يحمل نفس الاسم و يتكون من 6 وحدات ايقاعية و يختم عادة بما يسمى ب: الطوق و السلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع يكون 6/8 أو 3/8 .
3) الأبيات: وهي بمثابة أبيات شعرية باللغة الفصحى تغنى على ايقاع بطيئ يسمى البطايحي، و تكون هذه الأبيات مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة .
4) البطايحية: وهي أبيات ملحنة على ايقاع يسمى البطايحي، و تكون أيضا مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة تمهيدا للغناء وهذه المقدمة تكون على ايقاع سريع 2/4 و يسمى البرول ثم يعود الى البطئ 4/4
5) التوشية: وهي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي للنوبات و تعزف على ايقاع البرول وتنتهي بايقاع البطايحي، و تتخلل التوشية ارتجالات على آلات مختلفة
6) البراول: وهي مقطوعة غنائية مستمدة من الايقاع اللذي بنيت عليه، و تشتمل النوبة على عدة براول ، حيث يكون آخر برول سريعا ليختم به الجزء الأول للنوبة
فى المرة القادمة نتعرف على الجزء الثانى للنوبة
مع تحيات أخوكم سمير الجنحانى
النوبة في الموسيقى التونسية ( المالوف)
.
الأستاذ الفنان سمير الجنحانى
ردحذفشكرا لهذا التعريف السخى بالنوبة التونسية أو المغاربية وفى انتظار عرض الجزء الثانى حتى تكتمل الصورة
سؤالى هلا بينت لنا علاقتها بقالب "الدور" فى رأيك؟
بالمناسبة أرجو مراجعة بريدك لوجود رسالة هامة ننتظر الرد عليها مع شكرى واحترامى
شكرا د.أسامة على تعليقك حول موضوع النوبة التونسية، في رأيي هناك اختلاف بين قالب الدور و أسلوبه في الغناء اذ يعتمد على مطرب يجيد آداءه
ردحذفبمصاحبة الكرس أو ما يسمى في مصر بالمذهبجية اللذين يشاركونه من حين الى آخر عكس النوبة فهي جعلت لكي تغنى جماعيا و كذالك هناك اختلاف في الايقاعات المستعملة في كلى القالبين فالدور يعتمد على ايقاع واحد تقريبا هو الوحدة ، أو المصمودي الكبير عكس النوبة فتعتمد على الكثير من الايقاعات المختلفة في السرعة و في تراكيبها أما من الناحية المقامية فالنوبة تعتمد على طبيعة مقامية واحدة من أولها الى آخرها و لا تخرج عنه أما في الدور فيمكن الخروج عن مقام الدور الأصلي الى مقامات مجاورة . مع تحياتي الخالصة.
شكرا جزيلا أستاذ سمير على هذا التوضيح
ردحذفالحقيقة عرضك للفروق ممتاز
وربما بقيت نقطة أكاديمية تتعلق بالتسمية وهى أن المقصود بالنوبة هو "الدور" من "جاء دورك" ولكن قيل هذا أيضا فى الدور المشرقى التقليديى وسبق الإشارة إلى معنى كلمة دور بنفس ما أشرت إليه فى معنى النوبة
وبينما يعود أصل الدور إلى العصر العباسى وليس الأندلسى تم ذكر مصطلح النوبة فى التراث العباسى أيضا بل ذكر فى كتب التراث أن التسميتان كان يقصد بهما نفس الشيءفما قولك فى هذا؟
أهلابك مرة أخرى دكتور أسامة.
ردحذفاذا جاء في كتب التراث أن تسمية النوبة و الدور كان يقصد بهما نفس الشيئ، الا أن اصطلاحا لا أعتقد أن لهما نفس الشيئ اذ النوبة كما جاء سابقا هي مجموعة من المعزوفات و الموشحات المتحدة في المقام و المختلفة في الايقاعات و يمكن مقارنتها من حيث تركيبتها و بناءها بالوصلة في المشرق العربي و هذا ما لا نجده في الدور المشرقي و أنتم سيد العارفين بذالك. مع تحياتي الخالصة.
السلام عليكم لقد ذكرت أستاذ سمير أنّ "النوبة تتكون من جزئين رئيسيين" أودأن أعرف على أي أساس قمت بتفصيل النوبة التونسية إلى جزئين. (مع العلم أنّ قالب النوبة في المالوف التونسي يحتوي على أقسام آلية وأخرى غنائية)
ردحذفyes yes dcr samir is all rayt bacause he is a yong men thnx dcr samir and i love you
ردحذفشكرا د.أسامة على تعليقك حول موضوع النوبة التونسية،
ردحذف