كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 22 يوليو 2024

موشح سيد الغزلان - محمد عفيفي

موشح سيد الغزلان - كلمات وألحان محمد عفيفي
مقام راست - ميزان دارج 4/3
أداء كورال كلية الآداب جامعة الإسكندرية

سيد الغزلان         ربي يرعاك
حسنك فتان         ع الغيد ولّاك 
أنت المحبوب        ثغرك بسام
فيك المطلوب        يشفي الآلام 
.جد بالوصال         قلبي هيمان
فيك الآمال           ارحم تيمان

لحن محمد عفيفي 5 موشحات على الطراز الكلاسيكي القديم، وقدمها من خلال الفرق التي كانت تتبارى في تقديم الموشحات وتسعى كل فرقة لأن تقدم شيئا خاصا بها لا تقدمه الفرق الأخرى. تمتعت الموشحات في النصف الثاني من القرن العشرين بإقبال جماهيري واشتياق الجمهور لسماع ألحان غير تلك التي اعتاد على سماعها. وكانت المفارقة أن الموشحات وهي فن قديم أصبحت هي الجديد المطلوب. ربما رجع ذلك إلى شعور الجمهور برتابة الألحان السائدة ورغبته في سماع شيء مختلف، وربما أيضا لما اكتسبته ألحان الموشحات من شهرة في دقة صياغتها وتراكيبها وتنوع مقاماتها وإيقاعاتها، واعتبرها الجمهور كنزا من كنوز التراث الفني 

محمد عفيفي

أستاذ الموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية وقائد كورال سيد درويش بالإسكندرية. له نحو ألف لحن منها عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد. اهتم بنشر فنون التراث خاصة ألحان سيد درويش وزكريا أحمد

توصيف الموشحات المستحدثة

ذكرنا في مقال سابق حول موشح "جادك الغيث" أن الموشحات تحتفظ بطابعها الخاص نصا ولحنا بحيث يمكن للجمهور التعرف على هويتها وتمييزها عن القصائد، وأنها تنتمي مباشرة إلى عصرها فلا تخضع للتحديث أو التجريب. بالتالي عند تلحين موشح جديد يجب الالتزام فيه بقواعد الموشحات القديمة وإلا خرج عن التصنيف كموشح. وإذا نظرنا من هذه الزاوية إلى موشح "سيد الغزلان"، وهو ليس من الموشحات الأندلسية وإنما يسير على غرارها، نجده قد التزم تماما بهذا التوصيف

النص 
يلتزم نص الموشح بالجو الأندلسي بفضل عدة عناصر

  • استخدام مفردات الموشحات الأندلسية
  • قصر الأبيات والشطرات
  • تغير وتلون القوافي
  • قصر النص الكامل
اللحن 
1. ينقسم اللحن إلى 3 أجزاء (خانات)، بيتان في كل منها
2. الموشح مقام راست في مجمله لكنه يتحول إلى راست سوزناك، فرع من الراست،في الخانة الثانية ثم يعود إلى المقام الأساسي حتى النهاية. بهذا يكسر اللحن العرف السائد وهو اختلاف اللحن في الخانة الثالثة أو الأخيرة (الدور)
3. لا يلتزم بوزن الكلمات فيسير في زمن ثلاثي
(دارج 4/3)
4. لا يضيف وصلات موسيقية أو زوائد لفظية حاملة للحن
5. لا يمد في الألفاظ كما هو شائع في موشحات كثيرة، بحيث تغنى الكلمات كما تقرأ
6. لحن بسيط بعيد عن التعقيد، واضح الجمل اللحنية، سهل الحفظ والأداء


الإيقاع 
  • يلاحظ عدم موافقة إيقاع النص لإيقاع اللحن أو العكس، فالكلمات ميزانها رباعي بينما اللحن ثلاثي الوزن، وهو تصرف يتيح الخروج من قيود وزن الشعر ويمكن وضع ألحان مختلفة لنفس الكلمات بتغيير الإيقاع. وما تم هنا هو إضافة 8/1 زمن رباعي، كروش، قبل وبعد الشطرة التي تحتوي على 4 أثمان، فيصبح المجموع 6 أثمان 8/6 تترجم إلى ثلاثة أرباع 4/3
  • بهذا الإجراء تنتج فواصل زمنية صغيرة بين الشطرات تتيح أداء أفضل للمغني، حيث لا توجد فواصل في النص الأصلي
روابط 

الاثنين، 15 يوليو 2024

موشح زارني المحبوب - سيد درويش

 موشح زارني المحبوب - تلحين سيد درويش
مقام حجازكار - إيقاع مصمودي 4/8
تقديم وأداء محمد عفيفي

مقام الحجازكار من المقامات الشجية التي تفيض بالعاطفة، ولحن منه سيد درويش الدور الشهير "أنا عشقت". وحيث كان لكل دور "موشح" يسبقه من نفس المقام يتلازم موشح زارني المحبوب مع دور أنا عشقت. كرر سيد درويش تلحين الموشحات من نفس المقام فمثلا موشح "نبه الندمان" أيضا مقام حجازكار، وكان يمكن غناء أي من الموشحين قبل هذا الدور أو كليهما. لكنه لم يفعل ذلك مع الأدوار فكانت أدواره العشرة كل منها من مقام مختلف

يتكون إيقاع المصمودي من 8 وحدات زمنية كل منها يماثل ربع الزمن الرباعي، نوار، وبذلك يكون مجموعها 4/8 أي ثمانية أرباع

هناك ميزان مشابه يسمى المصمودي الصغير ويقتصر زمنه على أربعة أرباع فيكتب 4/4 ومنه موشح يا شادي الألحان لسيد درويش

زارني المحبوب    في رياض الآس
روق المشروب       وملا لي الكاس
قلت له يا سيد           يا أعز الناس
واصل المحبوب   ما عليك من باس

الاثنين، 8 يوليو 2024

موشح حبي دعاني - سيد درويش

موشح حبي دعاني - تلحين سيد درويش
مقام شوري - إيقاع عويص 11/8 
تقديم وأداء محمد عفيفي

حبي دعاني للوصال … من بعد ذلي والهوان
الوصل يحلو لا كلام   … والحر يأبى أن يهان

جرى العرف خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على التمهيد للوصلة الغنائية الرئيسية، وهي عادة من قالب "الدور"، بوصلات أقصر من نفس المقام. وكان الموشح أحد هذه الوصلات القصيرة. بالتالي أصبح لكل دور موشح من مقامه يسبقه في العرض، وذلك لتركيز المقام الموسيقي واستعداد الجمهور لتلقي كل التفاصيل القادمة مهما كانت صغيرة

على هذا يمكن استنتاج أن موشح "حبي دعاني" من مقام الشوري هو الموشح التمهيدي لدور من نفس المقام، وفي حالة سيد درويش يكون الدورهو "ضيعت مستقبل حياتي" حيث أنه مقام شوري

إيقاع الموشح غير مألوف وغير منتظم على الأزمنة المعتادة التي ترتكز على زمن منتظم ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أومضاعفاتها. فالوحدة الزمنية لهذا الإيقاع المسمى "عويص" هي 8/11 أي 11 دقة كل منها "كروش" أي 8/1 الزمن الرباعي، ولا يمكن قسمتها إلى وحدات أصغر

الاثنين، 1 يوليو 2024

موشح جادك الغيث - أندلسي

جادك الغيث - موشح أندلسي
كلمات لسان الدين الخطيب

الموشح الشهير جادك الغيث من أقوى الأدلة على هيمنة اللحن على كل شيء في الأعمال الفنية القديمة .. ماذا يعني ذلك؟
  1. يمكن تغيير الكلمات دون أي تغير في قيمة العمل الفنية
  2. هذا بالضبط يعني انعدام التعبير الموسيقي عن معاني النصوص
  3. إن تطابق لحني الموشحين "بالذي أسكر" و "جادك الغيث" مثال واضح يؤكد هذا المعنى 
  4. هناك لحن آخر بنفس العنوان ونفس الكلمات ولكن بلحن مختلف وإيقاع مختلف، وهكذا يوجد نسختان من الموشح ليس بينهما أية صلة غير الكلمات
  • جادك الغيث - مقام بياتي - إيقاع دارج 4/3 
  • جادك الغيث  مقام راحة أرواح (هزام مصور) - إيقاع نوخت 4/7 


 جادك الغيث - مقام بياتي - إيقاع دارج 4/3 نموذج فيروز

جادك الغيث - مقام راحة أرواح (هزام مصور) - إيقاع نوخت 4/7 نموذج صباح فخري

اختلف الباحثون في نسبة كلمات "بالذي أسكر" إلى مؤلفها الأصلي، بل نسبت إلى شعراء من خارج الحقبة الأندلسية، ولم يحدث ذلك مع "جادك الغيث" التي تم توثيقها جيدا منذ عهد الشاعر الأندلسي لسان الدين الخطيب. ولكن يبدو أنه قد تم خلط مقاطع من النصين وضمها في عمل غنائي واحد على يد فنانين من العصر الحديث، وهذا دليل آخر على عدم أهمية المعاني والتعبيرات في الغناء القديم، وأن الكلمات لم تقدم غير الوزن والبحر. بل إن هذين العنصرين يتم إهمالهما أحيانا بإضافة عناصر غريبة عن الشعر مثل الليالي والآهات وما إلى ذلك لتطويع النص إلى ميزان موسيقى بذاته

على أي حال فإن ماوصلنا من قيمة من خلال هذه الأشعار ينحصر في ألحانها البديعة التي أحبها الناس وحفظوها، ولو جردت من كلماتها لاحتفظت بنفس القيمة

القصيدة والموشح - المضمون واللحن

هذا ينقلنا إلى مشهد مختلف تماما مقارنة بما حدث للقصيدة الشعرية الكلاسيكية:

1. القصيدة تعبر أولا وقبل كل شيء عن معنى ومضمون نابع من كلماتها، وقد يزيدها اللحن قيمة وجمالا لكنها تبقى على قيمتها الأصلية مهما اختلف اللحن

2. ما حدث بالفعل أن القصائد تغيرت ألحانها وكان من الشائع أن تغنى نفس القصيدة بأكثر من لحن، ولا شك أن من القصائد القيمة ما كان له ألحان في عصور سابقة اندثرت مع مرور الزمن وبقيت الكلمات مكتوبة وموثقة، وربما منها قصائد عبد الوهاب وأم كلثوم التي قدماها من تراث الشعر العربي بألحان جديدة بعد مئات السنين

3. معنى ذلك أن الموشح يعكس حالة لحن ثابت تتبعه كلمات متغيرة بينما القصيدة تعكس صورة كلمات ثابتة يتبعها لحن متغير

4. ظل الوضع على هذه الحال حتى أيام الشيخ أبو العلا محمد في أوائل القرن العشرين الذي وضع ألحانا ثابتة للقصائد وتبعه في ذلك كثيرون، ولكن .. هل أراد الشيخ أبو العلا عمدا تثبيت لحن القصيدة؟ نعتقد أن الإجابة بالنفي. فقد ظهر عنصر جديد تماما على الساحة الفنية هو تقنية تسجيل الصوت، وأصبح ممكنا الاستماع إلى نفس اللحن من الاسطوانة وليس من المطرب. هكذا ارتبطت القصائد، وغيرها، باللحن الذي قدمت به لأول مرة. فإذا أقدم ملحن آخر على تلحين القصيدة نفسها لزم التنويه إلى أن هذا لحن جديد مختلف لنفس القصيدة. هذا لم يحدث كثيرا على أي حال لكن نذكر مثالا على ذلك قصيدة أراك عصي الدمع للشاعر العباسي أبي فراس الحمداني التي لحنها عبد الحامولي في القرن 19 وقدمها مطربون كثيرون، ثم أعاد تلحينها رياض السنباطي عام 1964 وقامت أم كلثوم بغناء اللحنين

5. في طريق الزمن والتطور سلك كل من الموشح والقصيدة طريقين مختلفين، فبينما احتفظ الموشح بجوه الأندلسي القديم وثبتت معاملته كتراث ينتمي إلى عصره فقط، ازدهرت القصائد وتلونت وتمكنت من التعبير عن كل عصر ظهرت فيه إلى يومنا هذا. والحقيقة أن القصائد هي لب اللغة العربية الأصيلة، وقد أفلتت مما جرى في الموشحات من إضافة لهجات محلية عامية إلى نصوصها. أضف إلى ذلك أن أغراض شعر القصيدة ظلت منفتحة على مختلف المواقف الإنسانية معبرة عنها بينما اقتصرت أشعار الموشحات على وصف النساء ومجالس الأنس، وأدى ذلك إلى تكريس مفردات وصور بلاغية خاصة بالموشح دون غيره

بالنسبة للألحان، على هذا المقياس، يمكن تلحين القصيدة اليوم بأي طريقة قديمة أو حديثة، مما يفتح آفاقا لا نهائية للتعبير، بينما لا يمكن تلحين موشح جديد إلا باتباع نفس القواعد القديمة التي سار عليها تلحين الموشحات لمئات السنين، وإلا خرج من التصنيف كموشح

يظهر من هذه المقارنة أن القصيدة ذات غرض لغوي في الأساس بينما الموشح ذو غرض موسيقي بالدرجة الأولى، ولذلك من الطبيعي أن يختلف مسار كل منهما عن الآخر

وتأكيدا لنفس المعنى نقول أن لغة القصيدة هي التي سادت بصرف النظر عن لحنها وأن لحن الموشح هو الذي استمر دون اعتبار للكلمات، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي، فن الموشحات، موشح جادك الغيث  

إذا تأملنا نظم وكلمات موشح جادك الغيث يظهر أنه أقرب لنظم القصيدة منه إلى الموشح، وربما لهذا السبب ذاعت شهرته وبلغ مرتبة عالية على قوائم الموشحات

  1. يرتقي إلى بلاغة القصائد 
  2. يخلو من المفردات الدارجة 
  3. يحافظ على البحر والوزن متنوعا فقط في القوافي 
  4. يقدم نصا طويلا على غير المعتاد في الموشحات 

جادك الغـيث إذا الغـيث همـا           يا زمان الوصــل بالأندلـــــس

لم يكن وصلك إلا حلمــــــــا           في الكرى أو خلسة المختلـس

إذ يقـود الدهـر أشتات المنى          ينقل الخطو عـلى ما يرســــــم

زمــرا بين فرادى وثنــــــــــا          مثلما يدعـو الوفـــود الموسـم

والحيا قـد جلل الروض سـنا          فـثـغـور الزهــر منـــه تبســـم

وروى النعمان عن ماء السما         كيـف يـروي مـالك عـن أنس

فكســاه الحسن ثوبــــا معلما          يزدهــــي منه بأبهى ملبـــس

في ليـــال كـتمت سـر الـهوى         بالدجى لولا شـــموس الغــرر

مال نجـم الكأس فيها وهــوى          مســتقيم الســير سعد الأثـــر

وطر ما فيه مـن عيب ســوى         أنه مـر كلمـــــــح البصــــــــر

حـين لذ الأنس شــيئا أو كما            هجم الصبـح هجــوم الحرس 

غارت الشـهب بنا أو ربـمـــا             أثرت فينا عيــون النــرجس

روابط

فن الموشحات

موشح بالذي أسكر