كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 14 أبريل، 2011

الجمل الموسيقية 2

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية 
الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة 
مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:
جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.
السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.
الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.
الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.
الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.
هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها. 
هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك*
تحيات: أحمد الجوادي