كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 21 يناير 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - لسه فاكر

لسه فاكر
غناء أم كلثوم
كلمات عبد الفتاح مصطفى - ألحان رياض السنباطي
مقام عجم 1960
اشتهرت "لسه فاكر" بمقدمتها الموسيقية الخلابة والتي قدمت "الطرب الموسيقي"، إذا جاز التعبير، قبل أن يبدأ الغناء. وجاء ختام المطلع من نفس المقام "عجم / ماجير" ليؤكد جو الطرب الشرقي الأصيل السائد في المقدمة
ربما أراد رياض السنباطي التغيير حقا في لحن "لسه فاكر" فجاء لحنها من مقام العجم الذي ندر أن تغني منه أم كلثوم كما ندر أن يجعله رياض مقاما أساسيا لأحد ألحانه. والحقيقة أن موضوع الأغنية يستحق التغيير قطعا لأنه اختلف كليا عن خط أحمد رامي شاعر أم كلثوم التقليدي، بل اختلف عن معظم موضوعات أغانيها بصرف النظر عن المؤلف بينما اتسق مع مضمون قصة الأمس التي كان شعارها "لن أعود إليه". وهذه هي أول مرة تقدم أم كلثوم أغنية من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى الذي غنت له لاحقا عدة أغان منها "اقولك إيه" و "لا يا حبيبي"

معظم اللحن رشيق منطلق بجمل قوية واضحة باستثناء الكوبليه الأول الذي جاء من مقام الصبا، المغلق تقريبا، وقد تخلي السنباطي عن جمله التقليدية فيما عداه
يعود اللحن إلى الانطلاق مع الكوبليه الثاني من مقام العجم بعد التمهيد له بفاصل موسيقي من نفس المقام، يذكرنا بأنغام رقيقة لإحدى مقطوعات الموسيقار النمساوي الكلاسيكي الشهير "موتسارت". يتغير الغناء إلى مقام شوق أفزا والبياتي المصور قبل العودة إلى العجم في نهاية المذهب

في الكوبليه الثالث يفاجئنا رياض بتغيير المقام إلى الكورد على نفس درجة الركوز، وهو هنا في الواقع مقام حجازكار كورد حيث يرتكز على درجة الراست "دو"، لصعوبة عزف مقام الكورد على درجة العجم الطبيعية "سي بيمول" أو "عجم عشيران". ومن هنا يتأكد أن بداية اللحن والمقام الأساسي كان عجم الراست "دو ماجير" وليس عجم العشيران الشرقي المعتاد. يؤكد هذا أيضا صعوبة عزف البياتي المصور على الدرجة الخامسة في حالة عجم العشيران بينما يسهل عزفه عند تصويره على النوا في حالة استخدام عجم الراست

تقدم موسيقى الكوبليه الثالث نموذجا رائعا من الإحكام والسلاسة والطرب معا، وهي تتمتع أيضا بسمة الجملة "الدوارة" التي ما أن تنتهي حتى تعود تلقائيا إلى البداية. ولم تخف أم كلثوم إعجابها بالموسيقى فنجدها ترددها بالكامل بصوتها في صورة آهات مع الفرقة .. هذا التجاوب من المطرب مع الموسيقى له أثر كبير على الجمهور وعلى تذوق المستمع للموسيقى الخالصة، فأم كلثوم هنا ترسل إشارة للجمهور أن استمعوا معي إلى هذه الموسيقى الحلوة التي تستحق السماع والتذوق بالإضافة إلى الغناء

كما ذكرنا يعود الغناء للانطلاق في بقية اللحن بعد تمهيد من الغناء الحر لمطلع الكوبليه الثالث ونسمع نفس الكلمات بلحن مشابه لكنه موقع بإيقاع انسيابي رشيق سواء في مقام الكورد أو في مقام الراست الذي يتحول إليه الغناء حتى آخر الكوبليه
تجدر هنا ملاحظة تأكيد آخر بأن مقام الأغنية هو عجم الراست حيث يتم التحول في غناء الكوبليه الثالث من مقام الحجازكار كورد إلى مقام الراست الطبيعي على نفس درجة الركوز المشتركة بينهما وهي درجة الراست "دو"، وهذه الوضع منطقي تماما حيث أنه لا يمكن عمليا تصوير مقام الراست على درجة العجم المعتادة "سي بيمول"

رغم أن ختام المذهب من المقام الأساسي "عجم" أو "ماجير" لكنه يستغرق زمنا أطول في مقام البياتي المصور والبعيد نسبيا عن المقام الأساسي، لكن الملحن يعالج هذا بتحول قصير إلى حجاز النوا، وهو الجنس العلوي لمقام شوق أفزا الذي يتكون جنسه الأساسي من الماجير، تمهيد للعودة للمقام الأساسي. نقد وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، لسه فاكر

لسه فاكر قلبي يديلك أمان  
ولا فاكر كلمه ح تعيد اللى كان
والا نظره توصل الشوق والحنان
لسه فاكر كان زمان ..

كانت الايام فى قلبي دموع بتجري
وانت تحلالك دموعي وهي عمري
ياما هانت لك وكانت كل مرة
تمحي كلمة من آمالي فيك وصبري
كلمة كلمة لما راح الهوى ويا الجراح
واللي قاسيته فى ليلي اتنسى ويا الصباح
والنهار ده الحب والشوق والحنان
لما تسألني أقولك كان زمان
لسه فاكر كان زمان ..

ياما حليت لك آهات قلبي وهيّ
من قساوتك انت والأيام عليّ
كنت تسمعها نغم واسمع صداها
نار تدوب حبنا شوية شوية
النغم رجعت حلاوته القلب وفضلك قساوته
والهوى اللى هان عليّ ابتديت تعرف غلاوته
النهارده الحب سيرة كان وكان
لما تسألني أقولك كان زمان
لسه فاكر كان زمان ..

والليالي كنت بتسمي الليالي
لعبة الخالي وهي عمر غالي
كنت ابات أسأل عليك ظني ودموعي
وانت متهني بحيرتي وانشغالي
قل لي إيه قصدك معايا
بعد ما عرفنا النهاية
إنت جيت مشتاق لحبّي
ولّا لدموعي وأسايا
النهارده الحب سيرة كان وكان
لما تسألني أقولك كان زمان
لسه فاكر كان زمان .. 
روابط