كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 29 يوليو، 2017

أدوار عبد الوهاب - القلب ياما انتظر

القلب ياما انتظر 
محمد عبد الوهاب 
دور - مقام نكريز 
كلمات أمين عزت الهجين 1931 
في رابع أدوار عبد الوهاب الخمسة يتجلى أكثر تأثره البالغ بألحان سيد درويش وإلى درجة نقل جمل لحنية كما هي من دور سيد درويش الشهير "ياللي قوامك" من نفس المقام "نكريز"، بالإضافة إلى تأثره بالأسلوب.
على سبيل المثال
ختام المذهب "وإمتى بس يوم العتاب" على لحن ختام مذهب "ياللي قوامك" في "والقلب ميال لوجودك"
لحن الشطرة "أتاري بعدك عني شغلني" على لحن شطرة "أروح لمين أشكي حبيبي" في لحن "ياللي قوامك"
لحن الشطرة "وخلّا عقلي طاير وراك" على لحن الشطرة " على لحن "حتى العواذل في الأحلام" في إحدي صيغها قبل ختام الدور

على أن محمد عبد الوهاب لم يكتف بهذا في تأثره بلحن "ياللي قوامك" بل استعمل آهات الدور في لحن آخر له هو "إمتى الزمان". 
والواقع أن تأثير سيد درويش كان كبيرا ومستمرا على عبد الوهاب الملحن. ويقول بعض النقاد إن تأثره بسيد درويش قد اقتصر على المرحلة المبكرة في مشوار عبد الوهاب، لكن في رأينا أن ذلك التأثر قد استمر لنحو نصف قرن بدليل ما ظهر في ألحان عبد الوهاب اللاحقة في الستينات والسبعينات وتحدثنا عنه في مقالات أخرى بالتفصيل مع إيراد نماذج التسجيلات المتطابقة


أدوار أخرى لعبد الوهاب 
يا ليلة الوصل 
أحب اشوفك 
عشقت روحك 
حبيب القلب