دور القلب ياما انتظر - محمد عبد الوهاب
مقام نكريز - كلمات أمين عزت الهجين 1931
في رابع أدوار عبد الوهاب الخمسة يتجلى أكثر تأثره البالغ بألحان سيد درويش وإلى درجة نقل جمل لحنية كما هي من دور سيد درويش الشهير "ياللي قوامك" من نفس المقام "نكريز"، بالإضافة إلى تأثره بالأسلوب
على سبيل المثال
ختام المذهب "وإمتى بس يوم العتاب" على لحن ختام مذهب "ياللي قوامك" في "والقلب ميال لوجودك"
لحن الشطرة "أتاري بعدك عني شغلني" على لحن شطرة "أروح لمين أشكي حبيبي" في لحن "ياللي قوامك"
لحن الشطرة "وخلّا عقلي طاير وراك" على لحن الشطرة "حتى العواذل في الأحلام" في إحدي صيغها قبل ختام الدور
على أن محمد عبد الوهاب لم يكتف بهذا في تأثره بلحن "ياللي قوامك" بل استعمل آهات الدور في لحن آخر له هو "إمتى الزمان"
والواقع أن تأثير سيد درويش كان كبيرا ومستمرا على عبد الوهاب الملحن. ويقول بعض النقاد إن تأثره بسيد درويش قد اقتصر على المرحلة المبكرة في مشوار عبد الوهاب، لكن في رأينا أن ذلك التأثر قد استمر لنحو نصف قرن بدليل ما ظهر في ألحان عبد الوهاب اللاحقة في الستينات والسبعينات وحتى ألحانه لأم كلثوم، وتحدثنا عنه في مقالات أخرى بالتفصيل مع إيراد نماذج التسجيلات المتطابقة
القلب يا ما انتظــــــر يا نور عيوني عطفك عليه
وكان يا روحي عنده أمل ترحم عذابه وتعود إليه
القلب داب من البعاد وإمتى بس يوم العتاب
البعد يصعب ع الحبيب لو كان حبيبه بيميل إليه
والهجر نرضاه م الحبيب ما دام قلوبنا ما بين إيديه
دا انا كنتِ فاكر بعدك عني يقسّي قلبي واسلا هواك
أتاري بعدك عني شغلني وخلا عقلي طاير وراك
وليه يا روحي تحب نوحي وليه يا روحي طول الغياب
القلب داب من البعاد وإمتى بس يوم العتاب
وكان يا روحي عنده أمل ترحم عذابه وتعود إليه
القلب داب من البعاد وإمتى بس يوم العتاب
البعد يصعب ع الحبيب لو كان حبيبه بيميل إليه
والهجر نرضاه م الحبيب ما دام قلوبنا ما بين إيديه
دا انا كنتِ فاكر بعدك عني يقسّي قلبي واسلا هواك
أتاري بعدك عني شغلني وخلا عقلي طاير وراك
وليه يا روحي تحب نوحي وليه يا روحي طول الغياب
القلب داب من البعاد وإمتى بس يوم العتاب
أدوار أخرى لعبد الوهاب
يا ليلة الوصل
أحب اشوفك
عشقت روحك
حبيب القلب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق