كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 29 نوفمبر 2024

موشح يا شادى الألحان - سيد درويش

موشح يا شادى الألحان - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع مصمودى 4/4

يا شادى الألحان أسمعنا                  رنات العيدان
واطرب من فى الحان واحسبنا     من ضمن الندمان
شعرك والجبين والوجنات                كالليل والنهار

موشح يا شادي الألحان لسيد درويش من أشهر الموشحات، قدمه العديد من الفرق والمطربين، ولا يخلو منه برنامج أي فرقة تراثية. وربما كان السبب في شهرته بساطة لحنه وإيقاعه

الإيقاع
المصمودي الصغير زمن رباعي بسيط يتألف من 4 أزمنة نوار
(نوار = ربع الزمن الرباعي) ويكتب 4/4. وهو نصف زمن المصمودي الكبير(4/8). تتعدد أشكال الإيقاع وتتلون مع المحافظة على زمن الوحدة الزمنية، ويشابه المصمودي الصغير إيقاع "الوحدة الكبيرة" شائع الاستخدام في وهو أحد أشكاله

اللحن
1. المقام الأساسي: راست
2. لحن موجز في نحو دقيقة واحدة شملت كل الموشح بأبياته الثلاثة
3. لحن ثابت للأبيات الثلاثة
4. إعادة الشطرة الثانية من كل بيت بلحن مختلف مع تحولات مقامية صغيرة إلى فرعي مقام الراست،
"ساذكار" و"سوزناك"، وتبادل بين ألفاظ الشطرة واللزم الموسيقية اللفظية "يالا لا للي" ثم عودة إلى المقام الأساسي
5. لا يتبع اللحن الوزن الشعري سباعي المقاطع، وإنما يكون نسقا زوجيا على إيقاع رباعي بإضافة زوائد لفظية وموسيقية تساهم في
"تربيع" الوزن
6. رغم بساطة اللحن الظاهرية فإنه ينطوي على عملية تلحين معقدة تهدف إلى تطويع النص للموسيقى بإيقاع جديد

روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق