دور يا ليلة الوصل - محمد عبد الوهاب
مقام راست
اجتهد عبد الوهاب في وضع ألحان أدواره، ورغم اشتهارها كانت النتيجة نجاحا غنائيا فقط. هل كانت الألحان ضعيفة؟ لا بالعكس فهي غاية فى الجمال، ولكنه التقليد، لقد خرجت الأدوار نسخا من الأدوار الأقدم خاصة أدوار سيد درويش
لحن عبد الوهاب خمسة أدوار هي:
- ياليلة الوصل استنى - مقام راست - كلمات أحمد شوقى 1926
- أحب اشوفك كل يوم - مقام نهاوند - كلمات حسن أنور 1928
- عشقت روحك - مقام كورد - كلمات محمد متولى 1930
- القلب يا ما انتظر - مقام نكريز - كلمات أمين عزت الهجين 1931
- حبيب القلب - مقام حجاز - كلمات أمين عزت الهجين 1932
لكنه توقف بعدها عن تلحين الأدوار نهائيا، كان زكريا أحمد سيد تلحين الأدوار بعد الشيخ سيد درويش مازال يلحن الأدوار واستمر كذلك حتى لحن لأم كلثوم دور عادت ليالى الهنا عام 1938 وهو آخر دور فى الموسيقى العربية. لكن عبد الوهاب، كمن كان يقرأ المستقبل، توقع أن الدور كقالب غنائى قد شارف على انتهاء عهده فترك ذلك الميدان
ياليــــلة الوصـــل اســـتني افرح ببــدري واتمتــــع
الفجــــر ليه ياخده مني والصبــح مين قال له يطلـع
ياقلبي ليــــلي وليــــلك عيــد دق البشـاير نـتهـــنى
***
ظهر عذول في العشق جديد قالوا الهوى غاير مــنا
الفجــــر ليه ياخده مني والصبــح مين قال له يطلـع
الفجــــر ليه ياخده مني والصبــح مين قال له يطلـع
ياقلبي ليــــلي وليــــلك عيــد دق البشـاير نـتهـــنى
***
ظهر عذول في العشق جديد قالوا الهوى غاير مــنا
الفجــــر ليه ياخده مني والصبــح مين قال له يطلـع
أدوار أخرى لعبد الوهاب
أحب اشوفك كل يوم
عشقت روحك
القلب ياما انتظر
حبيب القلب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق