كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 18 يوليو 2019

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - يا قلبي كان مالك

يا قلبي كان مالك 
غناء أم كلثوم 
كلمات يحيى محمد - ألحان زكريا أحمد
دور / مقام راست الجهاركاه 1931
تأثر الشيخ زكريا إلى حد كبير بألحان الشيخ سيد درويش، وهو ليس استثناء في ذلك من كبار الملحنين مثل عبد الوهاب والسنباطي، وجميعهم غنوا أدواره بأصواتهم. وفي هذا الدور تتشابه بعض الجمل مع ألحان معروفة لسيد درويش مثل موشح "يا عذيب المرشف" ودور "ضيعت مستقبل حياتي"

قد نعلم دوافع الشيخ زكريا للسير على خطى سيد درويش ولتلحين الدور رغم ترك الملحنين الآخرين له، لكنا نلاحظ قصر زمن الدور عند زكريا وعبد الوهاب إلى نحو نصف الزمن المعتاد، وساهم هذا في تغيير شكل الدور بقصد أو دون قصد 
فهناك أجزاء من شكل الدور التقليدي تم اختصارها أو إلغاؤها مما جعله يشترك في الزمن مع الطقاطيق والمونولوجات القصيرة. بالتالي تقلصت فرصة الإبداع، خاصة في الآهات والحوار الغنائي بين المطرب والكورس، وهو ما تميزت به الأدوار من أيام الحامولي ومحمد عثمان إلى سيد درويش، وذروة اللحن التي ينتظرها المستمع 

وبينما يبدو أن وراء تقصير زمن الأعمال الفنية بشكل عام عاملا تجاريا دفعت به شركات الاسطوانات بقصد تقليل تكلفة الإنتاج، يعمل اختصار المقاطع المشتركة مع الكورس، أي الأداء الجماعي، لحساب المطرب، أي الأداء الفردي، ولمنح صوت المطرب مساحة أكبر من العمل  

وربما ساهم هذا الاتجاه في توقف الأدوار نهائيا قبل حلول الأربعينات، واختفاء عناصر الأداء الجماعي من أي عمل فني باستثناء الطقاطيق التي هجرها المطربون الكبار وتركوا ميدانها للصف الثاني. هكذا اقتربت الصورة تدريجيا من السيطرة الكاملة لأصوات القمة حتى على شكل العمل الفني، مما ساعد على ظهور الأعمال الكبرى للمطرب الفرد في الأربعينات والخمسينات 
 

أداء أم كثوم
بالإضافة إلى جمال الصوت ودقة الأداء يلاحظ مقدرة أم كلثوم في هذا اللحن بالذات على ارتياد المنطقة الصوتية المنخفضة بتحكم تام. فمقام الراست هنا مصور على درجة الجهاركاه، فا، وهي تؤديه على قرار الدرجة، فا الدنيا، وأكثر من هذا تهبط إلى درجة مي الدنيا وهاتان الدرجتان لا تدخلان في النطاق الطبيعي للصوت البشري الذي يبدأ من "صول" الدنيا. وهذا يدل على أن أم كلثوم دربت صوتها جيدا للوصول إلى هذا المستوى 

رغم هذا لا نجد مبررا لتصوير المقام على هذه الدرجة حيث أن الهدف من التصوير هو مساعدة المطرب بملاءمة قدرات صوته وليس تعجيزه. وفي هذا اللحن فإن أعلى نقطة صوتية تعادل درجة جواب الراست "دو العليا" وهي درجة سهلة لأي مطرب، ولأن أم كلثوم تستطيع بالتأكيد الارتفاع بصوتها إلى أعلى منها، كان يمكن تصوير اللحن على درجة أعلى

يا قلبى كان مالك ومال الغرام
ماكنت عنه في غنى من زمان

ان كان صحيح جه الغرام ع المرام
اعشق وحب وميل وشوف إيه كمان
وان كان غرام أوهام وذل وخصام
خليك بعيد عنه وعيش في أمان

ياما الغرام يا قلبى لوع كتير
غيرك وشافوا المر فيه والعذاب
عايز تعيش العمر كله أسير
وتكون ضحية للملام والعتاب

وان كان غرام أوهام وذل وخصام
خليك بعيد عنه وعيش فى أمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق