من بين 24 لحنا للثنائي زكريا أحمد / أم كلثوم في ثلاثينات القرن العشرين كان هناك 9 أدوار كانت آخر ما أنتج الشرق من هذا القالب الذي اختفى تماما بعد ذلك
|
تاريخ |
الدور |
المؤلف |
مقام |
1 |
1931 |
بديع خيري |
زنجران |
|
2 |
1931 |
يحيى محمد |
راست الجهاركاه |
|
3 |
1932 |
أحمد رامي |
بياتي الحسيني |
|
4 |
1935 |
حسن صبحي |
راست النوا |
|
5 |
1935 |
يحيى محمد |
عجم الجهاركاه |
|
6 |
1936 |
عمر عارف القاضي |
حجازكار |
|
7 |
1936 |
حسن صبحي |
هزام |
|
8 |
1936 |
عبد الرحمن فياض |
راست الجهاركاه |
|
9 |
1936 |
أحمد رامي |
بياتي النوا / يكاه |
وبنظرة إلى زمن الدور في هذا المجموعة نجد أنه تقلص من متوسط 15 دقيقة في عصر سيد درويش إلى نحو 8 دقائق في أدوار محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد. تعددت أسباب هذا التقلص لكن من أهمها تحكم شركات الإنتاج في زمن العمل الفني وميل المطربين إلى الانفراد بالغناء على حساب زمن غناء الكورس الذي اختفى بالفعل في بعض الأدوار
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق