كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 20 ديسمبر 2024

موشح يا غصين البان - سيد درويش

موشح يا غصين البان - تلحين سيد درويش

مقام حجاز - إيقاع سماعي ثقيل 8/10


يا غصين البان - أداء فرقة التراث (سوريا)

يا غصين البان       حرتُ فى أمري
إننى ولهان                 آه لو تدري
زادت الأشجان    فى الهوى العذري
وأنا حيران                   كاتمُ السّر

انصفى وابدي       رحمةً أو فاقضي
لستِ تلقي بعدي      عاشقا لكِ يُبدي
ما كفى هجران        ذبتُ من وجدي
قابلٌ والله                 حُكْمُكِ يَسري

ينقسم الموشح إلى 4 أجزاء هي خانتين ودور وخرجة (ختام)، وتستخدم فيه فواصل موسيقية تحملها إضافات لفظية من خارج النص مثل يا ليل، وأمان امان

اللحن
المقام الأساسي: حجاز
تسير الأجزاء على نفس اللحن ماعدا الجزء الثالث
(الدور) مقام شاهناز
يتحول الغناء إلى مقام البياتي في وسط اللحن، أما ما يسمع من جنس
"راست النوا" فهو تحول أصيل في مقام الحجاز ولا يعتبر تغييرا مقاميا، سواء في القرار أو الجواب

الإيقاع

  • ميزان السماعي الثقيل تتكون وحدته من 10 كروشات (كروش = 8/1 الزمن الرباعي) ويكتب 8/10. وهو إيقاع ثابت لا تتشكل ولا تتلون تفاعيله، وهو الميزان المستخدم في السماعيات، ومنه الموشح الشهير "لما بدا يتثنى"
  • يلاحظ دخول الغناء من وسط الميزان، وهذا المدخل يمكن أن يستعمله الملحن لمسايرة الكلمات ولا يشكل تغييرا في الإيقاع أو تفاعيله. لكن هناك نسخة أخرى للموشح يبدأ فيها الغناء مع أول دقة من دقات الميزان نأمل العثور علي تسجيل لها لتكتمل الصورة

الأداء
قام بأداء هذا الموشح عدة مطربين وفرق عديدة، ونشر هذا التسجيل لفرقة التراث
(سوريا) منذ سنوات وهو أفضل أداء وأفضل تسجيل على الإنترنت حتى الآن، لكن هناك بعض الملاحظات التي كان يجب أخذها في الاعتبار سواء من قبل الفرقة أو الناشر 

  • لا توجد إشارة إلى اسم الملحن (سيد درويش) وتم تقديم الموشح على أنه موشح أندلسي. صحيح أنه أندلسي الطراز ولكن اللحن لا ينتمي إلى الأندلس 
  • من المعروف أنه قد جرى خلط الفصحى بالعامية في نظم الموشحات عموما، الحديث منها أو القديم، وعلى هذا يجب الحفاظ على هذا الشكل لأنه من سمات الموشحات، ويلاحظ في هذا التسجيل رد لفظ "غصين" إلى الفصحى بتسكين الياء، وهذا ليس من الموشح الأصلي

روابط
فن الموشحات
لماذا لحن سيد درويش الموشحات؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق