موشح يا عذيب المرشف - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع مربع 4/13
مقام راست - إيقاع مربع 4/13
يا عذيب المرشف - سيد درويش - تقديم وأداء محمد عفيفي
يا عذيب المرشف يا مرير الهجر
لا تجرد مرهف من ظبا الأجفان
رق وارحم مدنف مستهام العذر
فالجوى قد أتلف مهجة الظمآن
الإيقاع
- ميزان المربع من الموازين الطويلة نسبيا، يتألف من 13 زمن نوار (نوار = ربع الزمن الرباعي). ويظهر من تسميته الرقمية أنه زمن مفرد لا يقبل القسمة على 2 أو 3 أو 4 ولا يمكن تقسيمه إلى وحدات متساوية .. فمن أين أتت تسمية "المربع"؟
- عند تحليل الزمن يمكن تقسيمه إلى وحدات غير متساوية تبدأ بزمن ثلاثي ثم رباعي ثم رباعي آخر ثم ثنائي في آخره. ويشير تكرار الزمن الرباعي داخل الزمن الكبير إلى سبب التسمية
- من الموازين التي يمكن تغيير تفاعيلها وإضافة بعض الزخارف دون تغيير الزمن الكلي
تحليل إيقاع المربع 4/13 |
اللحن
- المقام الأساسي: راست
- ينقسم اللحن إلى جزئين، بيتان في كل جزء
- البيت الأول مقام راست / راست سوزناك، يستغرق زمنين كاملين/ زمن لكل شطرة
- البيت الثاني مقام راست سوزناك، يستغرق زمنين كاملين باختلاف في طول الشطرة
- بين البيتين موسيقى لفظية "يا ليل يا ليل" تمتد لزمن كامل
- مجموع أزمنة الجزء الأول 5 أزمنة
- الجزء الثاني بلحن مشابه للحن الجزء الأول
- إجمالي زمن الموشح 10 أزمنة 4/13
- لم يتقيد اللحن بوزن الشعر الثلاثي، بل تحول إلى وزن مختلف يضم جميع الأوزان المعروفة، 4/3، 4/4، 4/2 بالإضافة إلى الوزن الجامع 4/13، وبذلك ينطبق على سيد درويش القول بأنه "قلب الموازين كلها"..!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق