كلمات أحمد رامي - ألحان زكريا أحمد
طقطوقة / مقام راست 1931
- أول لحن لأم كلثوم من ألحان زكريا أحمد
- لحن من قالب" الطقطوقة" وهي تتميز بإعادة ترديد أول بيت أو بيتين (المذهب أو المدخل) بين مقاطع اللحن كما ينتهي به، وعادة يكون هذا مهمة الكورس
- قفلة المذهب تذكر المستمع بقفلة شبيهة لعبد الوهاب في لحن "مين عذبك"، ولا يمكن الجزم بأيهما الأسبق حيث أنهما من إنتاج نفس العام 1931، ولكن يمكن الإشارة إلى أن كلاهما مستوحى من ألحان سيد درويش في ختام مذهب دور "الحبيب للهجر مايل" وموشح "يا ترى بعد البعاد" من نفس المقام، راست
- لحن الكوبليه الأخير الأخير يخرج عن إيقاع "الوحدة" الرباعي إلى إيقاع الفالس الثلاثي لكنه يعود بختام المذهب المعتاد
- زمن اللحن حوالي 6 دقائق وهو الزمن المعتاد للأغاني في ثلاثينات القرن العشرين فيما عدا الأدوار
- يظهر صوت الشيخ زكريا بوضوح في ردود الكورس ، وهو كذلك في كل ألحان هذه السلسلة لأم كلثوم، ويبدو أنه لم يشترك في الغناء فقط من باب المساعدة وإنما لضمان إشراف الملحن بنفسه على التسجيل
اللي حبك يا هناه في نعيمه أو شقاه
نور عيونك في فؤاده يضوي في ليلة سهاده
إن راعيتي له وداده في بعاده يا هناه
ان سمع كلمة تراضيه والا شافك بتراعيه
ينسى همه واللي فيه من شقاه يا هناه
تبعدي يسبح خياله في اللي قلتيه واللي قاله
يلقى حاجة تسر حاله يهدا باله يا هناه
وان هجرتي قال تجني بكرة تصفَى وترضى عني
نعمة الهجر التمني يا نعيمه في شقاه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق