كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 15 يوليو 2019

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - جمالك ربنا يزيده

جمالك ربنا يزيده
غناء أم كلثوم
كلمات حسن صبحي - ألحان زكريا احمد
طقطوقة / مقام شوق أفزا 1931
النص
عرف هذا النص بعبارته الشهيرة "دا ملك منظمه سيده"، والمعنى بين السطور يقول أن بديع هذا الجمال هو بديع السموات والأرض، وأنه ليس فقط هبة لصاحبه وإنما آية لكل من رآه، وحكمة خفية في كيف ولماذا يمنح الخالق صفة الجمال لأناس دون غيرهم، وقد يمنح من لم يتمتع به هبات أخرى. وأن الجمال هبة أيضا لمن سيفوز بالقرب منه مع كونه أمرا بعيد المنال ولا يصل إليه إلا ذو حظ عظيم لا يقرره إلا سيد الكون مقسم الأقدار. والنتيجة التي يصل إليها العقل هي أن كل شيء مقدر بنظام لا يعلمه إلا خالقه، وهي ما تمثل في قول الشاعر "ملك منظمه سيده"

ومثل هذه الأبعاد الفلسفية هي التي تجعل من الشعراء عباقرة، وتصف أعمالهم في مصاف الخلود، ولا يقلل من براعة الشاعر التقاط مثل هذه التعبيرات من الأمثال الشعبية أو الأقوال المأثورة وتوظيفها في شعره، فهي تعكس فكرا مترسخا في الأذهان، واستخدامها يقدم منطقا مقبولا وقبولا منطقيا، وهي براعة أخرى تحسب للشاعر

التعبير
تطلبت هذه العبارة العبقرية عبقرية أخرى للتعبير عنها بالنغم، ولا شك أن الشيخ زكريا قد استوعب المعنى جيدا واستطاع توصيله للمستمع في أفضل صورة، واستخدم في ذلك عدة عناصر
  • يتدارك الملحن قصر المذهب ودخول النص مبكرا ومباشرة في الحكمة في الشطرة الثانية من البيت الأول، فيقرر استدعاء التدرج المنطقي في النغم حتى يصل إلى الختام بحبكة متقنة، لذلك يصيغ الشطرتين بأكثر من لحن مما يطيل زمن البيت من شطرتين إلى 4 شطرات ويتيح له إحكام الختام
  • وقفة مميزة غير متوقعة للعبارة "ربنا يزيده" في لحنها الثاني على رابعة المقام مثلما في الدقيقة 00.29، والدقيقة 00.40 كإشارة قوية للمعنى، بينما المتوقع التقليدي التوقف على الدرجة الخامسة. وقبيل هذه الوقفة "يفتح" الدرجة الخامسة كما يقول الموسيقيون، ليعيد المقام الفرعي "شوق أفزا" إلى أصله "العجم". وهي وقفة عبقرية تضيف للجملة لمسة جمالية وتعبيرية رفيعة المستوى، يؤكد بها الملحن أنه فنان ذو موهبة عالية وليس فقط صانع ألحان محترف
  • إنهاء المقطع بلحنين مختلفين للعبارة "دا ملك منظمه سيده"، الأول تأملي لإظهار الإعجاب، والثاني تقريري لإثبات الإيمان بالمعنى
  • تفخيم كلمة "ملك" في الختام، وهي وإن كانت لفظا مفردا فإن لحنها يتدرج سريعا صعودا وهبوطا لعدة درجات في حركة لولبية، مستمدة من أداء المشايخ اشتهر زكريا أحمد بإضافتها لألحانه
  • ينتقل الملحن بعد المذهب إلى الطرب ويستمر بنفس الأسلوب في جميع المقاطع، وهو جو مناسب للكلمات التقليدية التي تبعد كثيرا عن جو البداية الفلسفي الذي يستعيده مع نهاية كل مقطع

المقام
  • مقام "شوق أفزا" مقام شرقي شجي عاطفي رغم خلوه من أرباع التون لكنه نادر الاستخدام. ولحن منه الشيخ زكريا لأم كلثوم أيضا لحنه الشهير "عن العشاق سألوني"، وسيد درويش لحنه الأشهر "والله تستاهل يا قلبي"
  • والمقام مؤلف من جنسين رئيسيين هما العجم في الأساس والحجاز في في الجزء العلوي من السلم. ويشترك "شوق أفزا" مع مقام "زنجران" في كونهما يتألفان من من نفس الجنسين مع اختلاف واحد وهو ركوز الزنجران على جنس الحجاز بدلا من العجم
  • ويشترك الشيخان زكريا أحمد وسيد درويش في تقصي واستخدام المقامات غير المطروقة كهذين المقامين وغيرهما، مما يضفي على ألحانهما ألوانا غير تقليدية تساهم في خلق شخصية مميزة للألحان
القالب : طقطوقة 
الطقطوقة أغنية قصيرة أهم ما يميزها تكرار المدخل (المذهب) بين الكوبليهات بواسطة الكورس في نهاية كل مقطع أو كوبليه 
مزيد من التفاصيل حول قالب الطقطوقة 

الأداء
تظهر مقدرة أم كلثوم على إضفاء عنصر الأداء الخاص بها في أكثر من موضع نذكر منها
  • حركة "دا ملك" الختامية، وإن تلقفت لحنها من الملحن الذي أرادها هكذا بدون شك وهو يستطيع أداءها بنفسه بكل تأكيد، إلا أن أم كلثوم تقدم لنا هذه الكلمة، التي هي مفتاح النص كله، بأداء بليغ غاية في الإتقان والتعبير بجانب فخامة الصوت، وبنفس الأداء العالي في كل مرة، ويمكن مقارنة أداء أم كلثوم بأداء الكورس لنفس الحركة لإظهار الفرق
  • عبارة "جمالك ربنا يزيده". العبارة ملحنة بلحنين مختلفين، الأول للعبارة كاملة والثاني للكلمتين الأخيرتين. لنتأمل أداء أم كلثوم في اللحن الثاني خاصة في كلمة "يزيده". وهي تؤديه مرتين، الأولى ليست كالثانية. في المرة الثانية الأداء عادي يتماشى مع اللحن، لكن المرة الأولى تعكس جانبا من شخصية أم كلثوم. في ثانية واحدة يشعر المستمع بأنها لا تغني فقط، إنها تبتسم وتتلطف حتى يكاد السامع يرى هذه الصورة، وكأنها تقول في المرة الثانية كان يمكن أداؤها هكذا لكني أضفت ملمحا تعبيريا للحن الكلمة
جمالك ربنا يزيده دا ملك منظمه سيده

هواك يا حلو نساني وداد أهلي وخلاني
وصبحني رهين امرك ما ليش غيرك حبيب تاني
وقلبي داب وإيه بيده دا ملك منظمه سيده

تشوف القلب لك مايل بيتدلل ويتحايل
يزيد التيه وتهجرني وتيهك فرح العاذل
وكادني ربنا يكيده دا ملك منظمه سيده

آدي انت بقدرة القادر سبيت الروح بسحر العين
وخدت العقل يا قادر ومش عارف طريقه فين
وامتى بس حتعيده دا ملك منظمه سيده 
روابط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق