عرضنا في مقال سابق تحت عنوان "الموشح" كأحد أشكال الغناء العربي سمات الموشحات العامة وتكوينها وخصائصها بالإضافة إلى تاريخها العريق الذي يعود إلى حضارة الأندلس. وأوضحنا بشكل خاص قيمة الموشحات الفنية والتي نلخصها في بضع نقاط سنعيد ذكرها في هذا المقام لبيان أهميتها ومكانتها في الثقافة الموسيقية العربية
لكن الغرض من ذكر الموشحات هنا هو عرض نماذج مسموعة من مئات الموشحات التي توارثتها الأجيال وذكرت في العديد من الكتب والمخطوطات كنصوص فقط
وفيما يلي قائمة من 30 موشحا منها ما هو أندلسي ومنها ما قام بتلحينه أساتذة الفن في العصر الحديث على نفس الأسس والقواعد الأندلسية، وإن زاد بعضهم في ابتكار أوزان وإيقاعات تفتح مجالا أوسع للإبداع في هذا الفن القديم. ونظرا لقلة المادة المسموعة من هذا التراث الهائل فقد أعيد تلحين الكلمات القديمة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى تم وضع كلمات جديدة تماثل ما جرى عليه تأليف الموشح لتمنحه نفس الجو الأندلسي
قائمة الموشحات
مرتبة أبجديا - اضغط اسم الموشح لفتح صفحته
|
الموشح |
الملحن |
المقام |
الإيقاع |
الزمن |
1 |
سيد درويش |
زنجران |
نوخت |
7/4 |
|
2 |
سيد درويش |
نكريز |
نوخت |
7/4 |
|
3 |
كامل الخلعي |
نهاوند |
دارج |
3/4 |
|
4 |
أندلسي |
بياتي |
دارج |
3/4 |
|
5 |
أندلسي |
بياتي |
دارج |
3/4 |
|
6 |
سيد درويش |
شوري |
عويص |
11/8 |
|
7 |
سيد درويش |
حجازكار |
مصمودي |
8/4 |
|
8 |
محمد عفيفي |
راست |
دارج |
3/4 |
|
9 |
سيد درويش |
راست |
نوخت |
7/4 |
|
10 |
سيد درويش |
راست |
سماعي ثقيل |
10/8 |
|
11 |
كامل الخلعي |
عجم |
سماعي سربند |
3/8 |
|
12 |
درويش الحريري |
هزام |
نوخت |
7/4 |
|
13 |
سيد درويش |
راست |
شنبر |
24/4 |
|
14 |
محمود صبح |
حجازكار |
سماعي ثقيل |
10/8 |
|
15 |
أندلسي |
فرحفزا |
سماعي ثقيل |
10/8 |
|
16 |
أبو خليل القباني |
حجاز |
أقصاق |
9/8 |
|
17 18 |
كامل الخلعي محمد عفيفي |
حجازكار راست |
سماعي ثقيل مصمودي |
10/8 4/4 |
|
19 |
محمد عثمان |
راست |
سماعي ثقيل |
10/8 |
|
20 |
سيد درويش |
نهاوند |
محجر |
14/4 |
|
21 |
سيد درويش |
حجازكار |
مصمودي |
8/4 |
|
22 |
محمد عثمان |
هزام |
مخمس |
16/4 |
|
23 |
سيد درويش |
كورد |
دارج |
3/4 |
|
24 |
سيد درويش |
راست |
مصمودي |
8/4 |
|
25 |
سيد درويش |
نوا أثر |
نوخت هندي |
16/4 |
|
26 |
يا رشيق القوام |
محمد عفيفي |
حجاز |
سماعي ثقيل |
10/8 |
27 |
يا شادي الألحان |
سيد درويش |
راست |
مصمودي |
4/4 |
25 |
يا عذيب المرشف |
سيد درويش |
راست |
مربع |
13/4 |
29 |
يا غصن نقا |
أندلسي |
هزام |
دارج |
4/3 |
30 |
يا غصين البان |
سيد درويش |
حجاز |
سماعي ثقيل |
10/8 |
31 32 |
يا من لعبت به شمول يا هلالا |
قديم (قصيدة) أندلسي |
راست راست نيروز |
دارج نوخت |
3/4 7/4 |
قيمة الموشحات الفنية
1. الموشحات فن عربي أصيل ليس فيه دخيل من الشرق أو الغرب وهذه هي قيمته الكبرى
2. الموشحات تضم كنوز التراث الموسيقي العربي من المقامات والأوزان وهي بمثابة مرجع كبير للموسيقيين والباحثين
3. الموشحات المتوارثة يعد كل منها تحفة فنية كاللوحة التشكيلية الأصلية لا يجوز تغيير معالمها ومن هنا اكتسب هذا القالب قدرة على التماسك عبر الزمن وحفظ محتوياته من التغيير والتعديل وصلح كمرجع لآليات الموسيقى العربية الأصيلة
ورغم أن تطور فن الموشحات ينطوي على مفارقة واضحة تتمثل في أنه نشأ كحركة تجديد للقديم بينما انتهى كقالب لا يقبل التجديد، أو بعبارة أخرى فإن تجديد المتجمد قد أفضى إلى تجميد المتجدد، فقد نجح المتجمد الجديد في الصمود عبر الزمان والمكان بفضل ما احتواه من قيم فنية عالية مثل دقة الصناعة وتعدد الأشكال والتميز كفن مستقل
4. تحتوي الموشحات على كم هائل من الجماليات الموسيقية
5. يعتبر تلحين الموشحات من أعقد المسائل التلحينية ولا يتصدى له غير كل قادر، ورغم حجم الموشح الأصغر إلا أنه أكثر تعقيدا من القصيدة والدور وكل أشكال الغناء الأخرى، ولذلك فهو محك حقيقي لاختبار قدرة الملحن
6. كأمهات الكتب في الأدب يعتبر مجلد الموشحات بصفة عامة أساس من أسس الدراسة والتدريب العملي لمن يريد احتراف التلحين أو الغناء وبدونها سيكون كمن يحرث فى الماء، حيث أن الدراسة النظرية لا تكفي لصناعة ملحن أو مغن
7. تعد الموشحات من القوالب الغنائية القابلة للغناء الجماعي، ولذلك فهي قابلة للتداول والتوارث كخبرة من خبرات الشعوب بعكس الغناء الفردي الذي قد تضيع معالمه برحيل صاحبه، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي، أشكال الغناء العربي، الموشح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق