كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 7 ديسمبر 2009

أشكال الغناء العربي - الموشح

فن الموشــح
1- تاريخ الموشحات
2- الموسيقى والغناء
3- أشهر شعراء الأندلس
4- الموشحات في الشرق
5- مراجع ومخطوطات
6- الموشحات في العصر الحديث
7- خصائص الموشحات
8- أغراض شعر الموشحات
9- تكوين الموشح
10 قيمة الموشحات الفنية
11 أشهر الموشحات
12 موشحات سيد درويش

 
لما بدا يتثنى / موشح أندلسي

 موشح يا شادي الألحان / تلحين سيد درويش
ماهو الموشح؟ 
الموشحات نوع من الغناء الجماعي المميز وصلنا من التراث الأندلسي حيث كانت نشأتها الأولى خلال فترة الحكم العربي لبلاد الأندلس، أسبانيا حاليا، ولذلك تسمى بالموشحات الأندلسية 

لغـــــــــة: اشتق اسم الموشح من الوشاح وهو رداء موشى بالزخارف أومرصع بالجواهر، والمراد بالتسمية إضافة تغييرات على شكل القصيدة التقليدية 

نظمــــــا: تختلف الموشحات عن القصائد بتنوع الأوزان والقوافي ، وفي إشارة لاختلاف الموشح عن القصائد وصفه الشاعر ابن سناء الملك بأنه كلام منظوم على وزن مخصوص، وهي تجمع عادة خليطا بين الفصحى والعامية

لحنـــــــا: يتبع اللحن النظم بحيث يمكن أن تتعدد ضروبه وأوزانه، وربما يسبق وضع اللحن نظم الكلمات فتصاغ على لحن موضوع سلفا 

تاريخ الموشحات
يعود تاريخ الموشحات إلى أكثر من ألف عام حيث ظهر لأول مرة في الأندلس في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، حينما أقدم شعراء الأندلس على تغيير شكل القصائد التقليدية بتعدد القوافي والأوزان في حركة تجديد استهدفت كسر رتابة القصائد ذات الوزن الواحد والقافية الواحدة ثم مزجت اللغة الفصحى بالدارجة في مرحلة لاحقة 

الموسيقى والغناء 
الموشحات كغناء جماعي لم يشترك معها في هذه الصفة من قوالب الغناء العربي في العصر القديم غير التواشيح الدينية، بينما ظهرت في العصر الحديث أنواع جديدة من الغناء الجماعي أهمها الأناشيد والأغاني المسرحية  

انتقل كثير من علوم الموسيقى التي ازدهرت في بغداد عاصمة الدولة العباسية إلى بلاد الأندلس بمقدم العالم الموسيقي زرياب من بغداد في القرن الثالث الهجري، التاسع الميلادي، حيث كان تلميذا لإسحق الموصلي موسيقار الخليفة العباسي هارون الرشيد، واستقراره في بلاط الخليفة الأندلسي عبد الرحمن الثاني الذي أعجب بفنه وقربه إليه. وقد أحدث زرياب تطورا كبيرا في فن الغناء والموسيقى، وأنشأ أول مدرسة لتعليم علوم الموسيقى والغناء على أصول منهجية اتبعتها مدارس أوربا فيما بعد، وبفضل أساليبه الجديدة مهد لنشأة الموشح 

لكن موسيقى الموشحات تأثرت أيضا بامتزاج الموسيقات الوافدة بالموسيقات المحلية التى تعايشت روافدها في بلاد الأندلس، وقد ظهرت في ذلك العصر قيمة جديدة هى قيمة اللحن كمادة سمعية عالية التذوق يمكن أن تتفوق في قيمتها على الكلمات، ومن هنا نشأ اتجاه يضع الموسيقى والألحان أساسا تطوع له الكلمات 

أشهر شعراء الأندلس 
الشعراء الأوائل مقدم بن معافى القبري، شاعر الأمير عبد الله بن محمد المرواني، أحمد بن عبد ربه صاحب كتاب العقد الفريد، أبو بكر عبادة بن ماء السماء، عبادة القزاز 
شعراء المرابطين الأعمى النطيلي، أبو بكر ابن بـــاجه الفيلسوف، يحيى بن بقي
شعراء ملوك الطوائف فلاح الوشاح  
شعراء الموحدين محمد بن أبي الفضل بن شرف، أبو الحكم أحمد بن هردوس، ابن مؤهل، أبو إسحاق الزويلي
شعراء أشبيلية ابن حزمون المرسي، أبو الحسن بن فضل، ابن سهل صاحب موشح هل درى ظبي الحمى
شعراء غرناطة أبو بكر بن زهر، أبو الحسن سهل بن مالك، لسان الدين بن الخطيب، أبو عبد الله ابن الخطيب وزير بني الأحمر صاحب موشح جادك الغيث والملقب بذى الوزارتين، الأدب والسيف وكان شاعرا وأديبا وطبيبا وفيلسوفا ومؤرخا أيضا 
وقد ظهر هؤلاء الشعراء وغيرهم في الفترة ما بين القرن الرابع والثامن الهجري، العاشر والرابع عشر الميلادي
استمر ازدهار الموشحات في الأندلس لمدة خمسة قرون إلى وقت سقوط غرناطة في أواخر القرن التاسع الهجري عام 897هـ، أي في القرن الخامس عشر الميلادي، عام 1492م، لكنها كانت قد انتقلت من قبل سقوط غرناطة إلى سائر البلاد العربية كالمغرب العربي ومصر والشام من ناحية، ووصلت أصداؤها بلاد أوربا خاصة ألمانيا والنمسا في بدايات عصر النهضة من ناحية أخرى، وامتد أثرها إلى أول مؤلفات كلاسيكية لباخ وهايدن وموتسارت، وهكذا ساهمت حضارة الأندلس فى مد الجسور الثقافية بين الشرق والغرب. غير أن الغرب كان يتمتع بإرث فني خاص به جعل النهضة الموسيقية الغربية تتطور تطورا هائلا، وهو استخدام أساليب الهارموني، أي الأصوات المتوافقة، والبوليفونية، أى الأصوات المتعددة، التي ترجع أصولها إلى عصر المسرح اليوناني الذي ترجمه ودرسه عرب المشرق أيضا، لكن العرب لم يهتموا بأي من هذين الأسلوبين وظل الطرب هو ملهمهم الأساسي إلى يومنا هذا 

الانتقال إلى الشرق
انتقل فن الموشحات من الأندلس في أوربا إلى بلاد العرب في إفريقيا وآسيا وتأثر بدوره بفنون البلاد التي انتقل إليها فصبغ بصبغات خاصة حيثما نزل، نظما أو لحنا، في مصر والشام والمغرب العربي
ويرجع انتشار الموشحات في مصر والشام في القرن السادس الهجرى، الثاني عشر الميلادى، إلى ابن سناء الملك المصري المتوفي عام 608هـ / 1212م والذي هوى الموشحات وأبدع منها، وألف فيها كتاب دار الطراز في عمل الموشحات 
 
امتاز فنانو الشام بحرصهم على جمع ألوان الفنون وتدوينها وحفظها حتى غير العربي منها، وشمل ذلك الموشحات الأندلسية، واستفاد من هذه الخاصية فنانون كثيرون حفظوا الموشحات ونقلوها إلى أجيال بعدهم في الشام وغيرها 
وأعجب المصريون بفن الموشحات وكثر حفظتها الذين كانوا يقدمونها في الحفلات والمناسبات الاجتماعية الشعبية في فرق عرفت باسم الصهبجية، وهم الذين تعلم على أيديهم العديد من الأجيال اللاحقة من الفنانين 
وفي المغرب نشأت فرق خاصة تعنى بالموشحات التي استمدت كلماتها من الأشعار الصوفية وقدمت عروضها في المناسبات الدينية بمصاحبة الآلات الشرقية التقليدية ووجدت لها جمهورا خاصا من الذواقة وعشاق هذا الفن 

مراجع ومخطوطات في الموشحات 
العقــد الفريــد ، دار الطراز في عمل الموشحات ، الأغاني للأصفهانى ، سفينة شهاب ، وفي العصر الحديث صدرت سلسلة من المراجع الموثقة بالنوتة الموسيقية للعديد من الموشحات أصدرتها اللجنة الموسيقية العليا التابعة لوزارة الثقافة المصرية 

الموشحات في العصر الحديث 
في أواسط القرن التاسع عشر وصلت الموشحات إلى مجموعة من الفنانين الموهوبين لم يقتصروا على حفظ القديم بل جددوا وأضافوا إليه، فظهرت موشحات جديدة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين ومن هؤلاء محمد عثمان ملحن ملا الكاسات، الذي ساهمت ألحانه القوية واهتمامه بضبط الأداء مع صوت عبده الحامولي الذى وصف بالمعجزة في انتقال الموشحات من الأوساط الشعبية إلى القصور وأصبح الموشح جزءا أساسيا من الوصلات الغنائية. واستمر هذا التقليد حتى أوائل القرن العشرين حينما ظهرت باقة من الموهوبين أضافت إلى الموشحات مثل سلامة حجازي وداود حسني وكامل الخلعي، حتى وصل إلى سيد درويش فأبدع عدة موشحات كانت بمثابة قمة جديدة وصل إليها هذا الفن، لكن المفارقة الكبرى تمثلت في أن سيد درويش نفسه كان كخط النهاية فلم تظهر بعده موشحات تذكر لنحو نصف قرن من الزمان
توارى فن الموشح مع مقدم القرن العشرين وحلول المدرسة التعبيرية التي كان رائدها سيد درويش محل المدرسة الزخرفية القديمة وأصبح فنا تراثيا لا يسمعه أحد، لكنه عاد إلى الساحة مرة أخرى بعد عدة عقود 

أعيد غناء الموشحات في أواخر الستينات من القرن العشرين كمادة تراثية عن طريق فرق إحياء التراث التي بدأت بفرقتين هما فرقة الموسيقى العربية بقيادة عبد الحليم نويرة فى القاهرة، وكورال سيد درويش بقيادة محمد عفيفي بالإسكندرية ، الذي أضاف من ألحانه خمسة موشحات إلى رصيد هذه الفن القيم. 
ثم ظهرت فرق أخرى كثيرة في مصر خاصة في موجة قوية لاستعادة التراث خلقت جمهورا جديدا من محبي الموشحات والفن القديم ، وتعددت فرق الموشحات إلى حد وجود فرقة بكل مدينة وظهرت فرق في الجامعات لنفس الغرض ، كما غنى الموشحات بعد ذلك مطربون فرادى مثل صباح فخري وفيروز وظهرت أجزاء من موشحات كمقدمات لأغاني عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وآخرين مثل كامل الأوصاف لحن محمد الموجي وقدك المياس والعيون الكواحل وغيرها 

أصبح للموشح كيان جديد له جمهور كبير ، واكتسبت الموشحات أيضا قيمة اجتماعية راقية نظرا للتطور الذي أدخل على طرق الأداء في هذه الفرق موسيقيا وغنائيا حيث اتسم الأداء بالدقة المتناهية التي ساهمت في تصنيفه كفن من الذوق الرفيع ، وانعكس هذا الاتجاه على الجمهور الذى أبدى انضباطا كبيرا وحسن استماع إلى عروض خصصت للموشحات ، بل إن الجمهور قد استجاب لشرط المنظمين دخول حفلات الموشحات بالملابس الرسمية! كما ساهم في عودة الموشحات لاكتساب الجمهور شرقية ألحانها الشديدة التي اشتاق الناس إلى الاستمتاع بفنونها بعد سنوات طويلة من التغريب والتجريب 

خصائص الموشحات 
بالإضافة إلى الجمع بين الفصحى والعامية تميزت الموشحات بتحرير الوزن والقافية وتوشيح ، أى ترصيع ، أبياتها بفنون صناعة النظم المختلفة من تقابل وتناظر واستعراض أوزان وقوافي جديدة تكسر ملل القصائد. وتبع ذلك أن تلحينها جاء أيضا مغايرا لتلحين القصيدة ، فاللحن ينطوي على تغيرات الهدف منها الإكثار من التشكيل والتلوين ، ويمكن تلحين الموشح على أي وزن موسيقي لكن عرفت لها موازين خاصة غير معتادة في القصائد وأشكال الغناء الأخرى

أغراض شعر الموشحات 
الغزل هو الشائع بين أغراض شعر الموشح ، لكن هناك أغراض اخرى تعرض لها من بينها الوصف والمدح والذكريات
 
تكوين الموشح
يضم الموشح عادة ثلاثة أقسام، دورين وخانة كل منها بلحن مختلف والختام بالخانة الأخيرة غالباً ما يكون قمة اللحن من حيث الاتساع والتنويع مثلما في موشح لما بدا يتثنى وموشح ملا الكاسات، وقد لا تختلف الخانة الأخيرة ويظل اللحن نفسه في جميع مقاطعه كما في موشح يا شادي الألحان، وقد تتعدد أجزاء الموشح لتضم أكثر من مقطع لكل منها شكل وترتيب وتتخذ تسميات مثل المذهب ، الغصن ، البيت ، البدن ، القفل ، الخرجة 

كما أن هناك تقسيمات لأنواع الموشحات حسب تعدد إيقاعاتها وأزمنتها 
الكــار إيقاعٍ كبير 
الكــار الناطق إيقاع متوسط 
النقــش 3 - 5 إيقاعات 
الزنجير العربي 5 إيقاعات 
الزنجير التركي 5 إيقاعات كبيرة محددة 16/4 ، 20/4 ، 24/4 ، 28/4 ، 32/4 
الضربان إيقاعان 
المألوف إيقاع واحــد

قيمة الموشحات الفنية 
1- الموشحات فن عربي أصيل ليس فيه دخيل من الشرق أو الغرب وهذه هي قيمته الكبرى 
2- الموشحات تضم كنوز التراث الموسيقي العربي من المقامات والأوزان وهي بمثابة مرجع كبير للموسيقيين والباحثين 
3- الموشحات المتوارثة يعد كل منها تحفة فنية كاللوحة التشكيلية الأصلية لا يجوز تغيير معالمها ومن هنا اكتسب هذا القالب قدرة على التماسك عبر الزمن وحفظ محتوياته من التغيير والتعديل وصلح كمرجع لآليات الموسيقى العربية الأصيلة 
4- تحتوي الموشحات على كم هائل من الجماليات الموسيقية 
5- يعتبر تلحين الموشحات من أعقد المسائل التلحينية ولا يتصدى له غير كل قادر، ورغم حجم الموشح الأصغر إلا أنه أكثر تعقيدا من القصيدة والدور وكل أشكال الغناء الأخرى، ولذلك فهو محك حقيقي لاختبار قدرة الملحن 
6- كأمهات الكتب في الأدب يعتبر مجلد الموشحات بصفة عامة أساس من أسس الدراسة والتدريب العملي لمن يريد احتراف التلحين أو الغناء وبدونها سيكون كمن يحرث فى الماء ، حيث أن الدراسة النظرية لا تكفي لصناعة ملحن أو مغن 
7- تعد الموشحات من القوالب الغنائية القابلة للغناء الجماعي، ولذلك فهي قابلة للتداول والتوارث كخبرة من خبرات الشعوب بعكس الغناء الفردي الذى قد تضيع معالمه برحيل صاحبه، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي ، أشكال الغناء العربي ، الموشح

من أشهر الموشحات
لما بدا يتثــنى / مقام نهاوند /  ميزان سماعي ثقيل 10/8 أندلسي
بالذي أســــكر /  مقام بيــاتي / ميزان دارج 3/4 أندلسي
ملا الكاســات / مقام راست / ميزان سماعي ثقيل 10/8 تلحين محمد عثمان 
يا شادي الألحان / مقام راست /  ميزان مصمودي 4/4 تلحين سيد درويش 

يوجد أحيانا في بعض المراجع الحديثة خلط بين القديم والجديد في الموشحات، خاصة موشحات سيد درويش، وبعضها نسب إلى الموشحات الأندلسية ونورد هنا الموشحات التي قام بتلحينها سيد درويش
  1. اجمعوا بالقرب شــملي - مقام زنجران  
  2. اجمعوا بالقرب شــملي - مقام نكريز
  3. العذارى المائسـات - مقام راست 
  4. حبي دعاني - مقام شـوري
  5. زارني المحبوب - مقام حجازكار 
  6. صحت وجدا - مقام بياتي 
  7. كلما رمت ارتشافا - مقام راست
  8. منيتي عـز اصطباري - مقام نهاوند 
  9. نبه الندمان - مقام حجازكار 
  10. يا بهجة الروح - مقام حجاز كار كورد 
  11. يا ترى بعد البعــاد - مقام راست 
  12. يا حمام الأيك - مقام نوا أثر
  13. يا شادي الألحان - مقام راست
  14. يا صاحب السـحر - مقام حجاز كار 
  15. يا عذيب المرشـف - مقام راست
  16. يا غصين البان - مقام حجــاز 

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف26 ديسمبر, 2012

    فعلا اغنى عظيمه و الف شكر على هذا المجهود العظيم

    ردحذف