مقام راست - إيقاع شنبر 4/24
فرقة الموسيقى العربية
كلما رمت ارتشافا من لماه السكري
سل من لحظيه سيفاً وانثنى كالسمهرى
صفات ومواصفات
1. يشار في مواضع عديدة إلى موشح "كلما رمت" بأنه تراث أندلسي، والحقيقة أن مفرداته تعبر بوضوح عن هذا الانتماء، لكن اللحن ينسب في إحدى نسخه إلى الشيخ سيد درويش وإلى آخرين في غيرها، وهو لم يكن الأول ولا الوحيد الذي أعاد تلحين موشحات أندلسية تم حفظ نصوصها بينما اندثرت ألحانها. وتضم النسخ الأخرى أبياتا إضافية، كما حدث في موشحات أخرى، في صورة "دور" أي بيت بلحن مختلف
2. هناك عناصر بالموشح لا تنتمي شكلا إلى العصر الأندلسي، مثل الكلمات الزائدة على النص "أمّن امّن"، "من يا جانم"، "افندم"، "إيهجا"، وهي ألفاظ تركية دخلت على الموسيقى العربية أيام الدولة العثمانية، لكنها تنتمي موضوعا إلى عصر الأندلس بمعنى أنها استخدمت مثل الآهات والليالي لملء الفراغات بين الكلمات وهي تساهم في:
- تطويع النص للّحن وميزانه، مما يفتح الطريق لوضع أكثر من لحن لذات الكلمات
- وسيلة ذكية لصنع موسيقى قابلة للحفظ قبل عصر التسجيل الصوتي، فمن السهل حفظ لحن تحمله كلمات حتى لو كانت غير مفهومة، بينما لم يكن ممكنا تسجيل أصوات الآلات الموسيقية
الإيقاع
في الإيقاع المسمى "شنبر" يطول زمن الوحدة الزمنية (المازورة) إلى 24 زمن نوار (ربع الزمن الرباعي) ويكتب 4/24. بالطبع يمكن تقسيمه نظريا إلى 6 موازير كل منها 4/4 أو إلى 8 موازير كل منها 4/3 لكن اللحن لا يسير هكذا. فالهدف هو صياغة جملة طويلة يخرج بها اللحن من أسر البحر الشعري الذي يقيد عمل الملحن ويجعل كل محاولات التلحين متشابهة نتيجة سيطرة إيقاع الكلمات
بافتراض مسايرة الإيقاع لوزن الكلمات من أحد أشكال بحر الرمل "فاعلات فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلن" يمكن أن يكون الإيقاع ثنائيا أو رباعيا كما يمكن أن يكون ثلاثيا. لكن أين وزن الشعر من وزن اللحن في الموشح؟ حقا تاه في الزحام
اللحن
1. يتألف اللحن من جملة واحدة طويلة مركبة تستغرق 48 ثانية، أو 24 زمنا في كل زمن ثانيتان
2. تبدأ الجملة مع البيت الأول وتنتهي بنهايته، ثم تكرر في البيت الثاني بلحن مطابق
3. يسير اللحن في مقام الراست، ليتحول إلى مقام نوا أثر في وسطه ثم يعود إلى الراست حتى النهاية
4. لموافقة الكلمات مع اللحن يتم مد بعض الألفاظ وتكرار بعضها، وإدخال إضافات لفظية لملء الفراغ بين الكلمات، وهو أسلوب شائع في تلحين الموشحات
5. إن مجرد تخيل جملة طويلة بهذا الشكل هو إبداع في حد ذاته، وهو إبداع موسيقي قبل أن يكون لحنا لكلمات بعينها
6. بهذا يمثل لحن "كلما رمت" حالة نادرة كونه قد أنشيء على جملة وحيدة، لكنها كافية لصناعة موشح كامل. ولا شك أن هذا يتطلب حرفية عالية ومهارة فائقة، كما أنه يمنع النسخ والتقليد، د.أسامة عفيفي، فن الموشحات، كلما رمت ارتشافا
روابط
فن الموشحات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق