كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 1 أغسطس 2024

موشح صحت وجدا - سيد درويش

موشح صحت وجدا - تلحين سيد درويش
مقام راست - إيقاع نوخت 4/7
غناء صباح فخري 

الإيقاع
إيقاع "نوخت" نادر الاستخدام من الإيقاعات غير المنتظمة حيث لا يرتكز على زمن أساسي ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أو مضاعفاتها. تتكون وحدته الزمنية من 7 دقات كل منها ربع زمن رباعي (نوار) أي 7 أرباع وتكتب 4/7. وهناك أشكال منه تتفق جميعها في الزمن رغم اختلافها في التفاعيل
اللحن
لحن الموشح من مقام الراست وبذلك يتفق مع أحد أدوار سيد درويش من نفس المقام "الحبيب للهجر مايل". لكن هناك موشحات أخرى لحنها سيد درويش من نفس المقام، وبالتالي كان يمكن اختيار هذا الموشح أو غيره لتقديمه كتمهيد في وصلة الراست حيث كانت العروض الغنائية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تخصص مقاما موسيقيا لكل وصلة غنائية 
يتألف اللحن من 4 جمل لحنية متساوية الطول، جملة لكل بيت (خانة) من أبيات الموشح الأربعة، ويتشابه لحن الجمل ماعدا البيت الثالث يأتي بلحن مختلف
النص 
يتألف نص الموشح من 4 أبيات متماثلة القافية، وحيث يختلف إيقاع النص المقروء مع إيقاع اللحن فقد توجد بعض الصعوبة في الأداء ولذلك يلزم دراية المغني بالموازين والإيقاعات حتى يتمكن من الأداء السليم
صحت وجداً يا ندامى     واصلوني وارحموني
إني صب في هواكم       سال دمعي من عيوني
ذبت من شوقي غراماً    فانصفوني وارحموني
إن جننت اليوم فيكم       فاعذروني في جنوني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق