كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 22 يوليو 2024

موشح سيد الغزلان - محمد عفيفي

موشح سيد الغزلان - كلمات وألحان محمد عفيفي
مقام راست - ميزان دارج 4/3
أداء كورال كلية الآداب جامعة الإسكندرية

سيد الغزلان         ربي يرعاك
حسنك فتان         ع الغيد ولّاك 
أنت المحبوب        ثغرك بسام
فيك المطلوب        يشفي الآلام 
.جد بالوصال         قلبي هيمان
فيك الآمال           ارحم تيمان

لحن محمد عفيفي 5 موشحات على الطراز الكلاسيكي القديم، وقدمها من خلال الفرق التي كانت تتبارى في تقديم الموشحات وتسعى كل فرقة لأن تقدم شيئا خاصا بها لا تقدمه الفرق الأخرى. تمتعت الموشحات في النصف الثاني من القرن العشرين بإقبال جماهيري واشتياق الجمهور لسماع ألحان غير تلك التي اعتاد على سماعها. وكانت المفارقة أن الموشحات وهي فن قديم أصبحت هي الجديد المطلوب. ربما رجع ذلك إلى شعور الجمهور برتابة الألحان السائدة ورغبته في سماع شيء مختلف، وربما أيضا لما اكتسبته ألحان الموشحات من شهرة في دقة صياغتها وتراكيبها وتنوع مقاماتها وإيقاعاتها، واعتبرها الجمهور كنزا من كنوز التراث الفني 

محمد عفيفي

أستاذ الموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية وقائد كورال سيد درويش بالإسكندرية. له نحو ألف لحن منها عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد. اهتم بنشر فنون التراث خاصة ألحان سيد درويش وزكريا أحمد

توصيف الموشحات المستحدثة

ذكرنا في مقال سابق حول موشح "جادك الغيث" أن الموشحات تحتفظ بطابعها الخاص نصا ولحنا بحيث يمكن للجمهور التعرف على هويتها وتمييزها عن القصائد، وأنها تنتمي مباشرة إلى عصرها فلا تخضع للتحديث أو التجريب. بالتالي عند تلحين موشح جديد يجب الالتزام فيه بقواعد الموشحات القديمة وإلا خرج عن التصنيف كموشح. وإذا نظرنا من هذه الزاوية إلى موشح "سيد الغزلان"، وهو ليس من الموشحات الأندلسية وإنما يسير على غرارها، نجده قد التزم تماما بهذا التوصيف

النص 
يلتزم نص الموشح بالجو الأندلسي بفضل عدة عناصر

  • استخدام مفردات الموشحات الأندلسية
  • قصر الأبيات والشطرات
  • تغير وتلون القوافي
  • قصر النص الكامل
اللحن 
1. ينقسم اللحن إلى 3 أجزاء (خانات)، بيتان في كل منها
2. الموشح مقام راست في مجمله لكنه يتحول إلى راست سوزناك، فرع من الراست،في الخانة الثانية ثم يعود إلى المقام الأساسي حتى النهاية. بهذا يكسر اللحن العرف السائد وهو اختلاف اللحن في الخانة الثالثة أو الأخيرة (الدور)
3. لا يلتزم بوزن الكلمات فيسير في زمن ثلاثي
(دارج 4/3)
4. لا يضيف وصلات موسيقية أو زوائد لفظية حاملة للحن
5. لا يمد في الألفاظ كما هو شائع في موشحات كثيرة، بحيث تغنى الكلمات كما تقرأ
6. لحن بسيط بعيد عن التعقيد، واضح الجمل اللحنية، سهل الحفظ والأداء


الإيقاع 
  • يلاحظ عدم موافقة إيقاع النص لإيقاع اللحن أو العكس، فالكلمات ميزانها رباعي بينما اللحن ثلاثي الوزن، وهو تصرف يتيح الخروج من قيود وزن الشعر ويمكن وضع ألحان مختلفة لنفس الكلمات بتغيير الإيقاع. وما تم هنا هو إضافة 8/1 زمن رباعي، كروش، قبل وبعد الشطرة التي تحتوي على 4 أثمان، فيصبح المجموع 6 أثمان 8/6 تترجم إلى ثلاثة أرباع 4/3
  • بهذا الإجراء تنتج فواصل زمنية صغيرة بين الشطرات تتيح أداء أفضل للمغني، حيث لا توجد فواصل في النص الأصلي
روابط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق