مقام راست - ميزان دارج 4/3
أداء كورال كلية الآداب جامعة الإسكندرية
حسنك فتان ع الغيد ولّاك
فيك المطلوب يشفي الآلام
لحن محمد عفيفي 5 موشحات على الطراز الكلاسيكي القديم، وقدمها من خلال الفرق التي كانت تتبارى في تقديم الموشحات وتسعى كل فرقة لأن تقدم شيئا خاصا بها لا تقدمه الفرق الأخرى. تمتعت الموشحات في النصف الثاني من القرن العشرين بإقبال جماهيري واشتياق الجمهور لسماع ألحان غير تلك التي اعتاد على سماعها. وكانت المفارقة أن الموشحات وهي فن قديم أصبحت هي الجديد المطلوب. ربما رجع ذلك إلى شعور الجمهور برتابة الألحان السائدة ورغبته في سماع شيء مختلف، وربما أيضا لما اكتسبته ألحان الموشحات من شهرة في دقة صياغتها وتراكيبها وتنوع مقاماتها وإيقاعاتها، واعتبرها الجمهور كنزا من كنوز التراث الفني
أستاذ الموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية وقائد كورال سيد درويش بالإسكندرية. له نحو ألف لحن منها عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد. اهتم بنشر فنون التراث خاصة ألحان سيد درويش وزكريا أحمد
توصيف الموشحات المستحدثة
ذكرنا في مقال سابق حول موشح "جادك الغيث" أن الموشحات تحتفظ بطابعها الخاص نصا ولحنا بحيث يمكن للجمهور التعرف على هويتها وتمييزها عن القصائد، وأنها تنتمي مباشرة إلى عصرها فلا تخضع للتحديث أو التجريب. بالتالي عند تلحين موشح جديد يجب الالتزام فيه بقواعد الموشحات القديمة وإلا خرج عن التصنيف كموشح. وإذا نظرنا من هذه الزاوية إلى موشح "سيد الغزلان"، وهو ليس من الموشحات الأندلسية وإنما يسير على غرارها، نجده قد التزم تماما بهذا التوصيف
النصيلتزم نص الموشح بالجو الأندلسي بفضل عدة عناصر
- استخدام مفردات الموشحات الأندلسية
- قصر الأبيات والشطرات
- تغير وتلون القوافي
- قصر النص الكامل
1. ينقسم اللحن إلى 3 أجزاء (خانات)، بيتان في كل منها
3. لا يلتزم بوزن الكلمات فيسير في زمن ثلاثي (دارج 4/3)
4. لا يضيف وصلات موسيقية أو زوائد لفظية حاملة للحن
5. لا يمد في الألفاظ كما هو شائع في موشحات كثيرة، بحيث تغنى الكلمات كما تقرأ
6. لحن بسيط بعيد عن التعقيد، واضح الجمل اللحنية، سهل الحفظ والأداء
الإيقاع
- يلاحظ عدم موافقة إيقاع النص لإيقاع اللحن أو العكس، فالكلمات ميزانها رباعي بينما اللحن ثلاثي الوزن، وهو تصرف يتيح الخروج من قيود وزن الشعر ويمكن وضع ألحان مختلفة لنفس الكلمات بتغيير الإيقاع. وما تم هنا هو إضافة 8/1 زمن رباعي، كروش، قبل وبعد الشطرة التي تحتوي على 4 أثمان، فيصبح المجموع 6 أثمان 8/6 تترجم إلى ثلاثة أرباع 4/3
- بهذا الإجراء تنتج فواصل زمنية صغيرة بين الشطرات تتيح أداء أفضل للمغني، حيث لا توجد فواصل في النص الأصلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق