كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 8 يوليو 2024

موشح حبي دعاني - سيد درويش

موشح حبي دعاني - تلحين سيد درويش
مقام شوري - إيقاع عويص 11/8 
تقديم وأداء محمد عفيفي

حبي دعاني للوصال … من بعد ذلي والهوان
الوصل يحلو لا كلام   … والحر يأبى أن يهان

جرى العرف خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على التمهيد للوصلة الغنائية الرئيسية، وهي عادة من قالب "الدور"، بوصلات أقصر من نفس المقام. وكان الموشح أحد هذه الوصلات القصيرة. بالتالي أصبح لكل دور موشح من مقامه يسبقه في العرض، وذلك لتركيز المقام الموسيقي واستعداد الجمهور لتلقي كل التفاصيل القادمة مهما كانت صغيرة

على هذا يمكن استنتاج أن موشح "حبي دعاني" من مقام الشوري هو الموشح التمهيدي لدور من نفس المقام، وفي حالة سيد درويش يكون الدورهو "ضيعت مستقبل حياتي" حيث أنه مقام شوري

إيقاع الموشح غير مألوف وغير منتظم على الأزمنة المعتادة التي ترتكز على زمن منتظم ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أومضاعفاتها. فالوحدة الزمنية لهذا الإيقاع المسمى "عويص" هي 8/11 أي 11 دقة كل منها "كروش" أي 8/1 الزمن الرباعي، ولا يمكن قسمتها إلى وحدات أصغر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق