فرقة الموسيقى العربية
اللحن
مقام الموشح الأساسي "راست"، مع تحولات عارضة في مجرى اللحن إلى "راست ساذكار" و"راست سوزناك" وهي تحولات شائعة من مقام أساسي إلى فروعه. ورد في بعض المواقع أن مقام اللحن "سوزناك"، وفي مواقع أخرى "ساذكار"، لكنه لا هذا ولا ذاك. والنغمات المسموعة من هذين المقامين هي تحولات داخل اللحن ولا يعتد بها كمقام أساسي. والقاعدة في ذلك هي بم ينتهي اللحن وعلام يرتكز وليس بالجمل العرضية. وهناك أمثلة كثيرة لسلالم موسيقية متطابقة يتغير اسم المقام فيها بتغير درجة الركوز أو الانتهاء
مقام الموشح الأساسي "راست"، مع تحولات عارضة في مجرى اللحن إلى "راست ساذكار" و"راست سوزناك" وهي تحولات شائعة من مقام أساسي إلى فروعه. ورد في بعض المواقع أن مقام اللحن "سوزناك"، وفي مواقع أخرى "ساذكار"، لكنه لا هذا ولا ذاك. والنغمات المسموعة من هذين المقامين هي تحولات داخل اللحن ولا يعتد بها كمقام أساسي. والقاعدة في ذلك هي بم ينتهي اللحن وعلام يرتكز وليس بالجمل العرضية. وهناك أمثلة كثيرة لسلالم موسيقية متطابقة يتغير اسم المقام فيها بتغير درجة الركوز أو الانتهاء
يوافق مقام الموشح مقام أحد أدوار سيد درويش "الحبيب للهجر مايل" ولذلك كان يقدم كتمهيد للدور في وصلة غنائية من نفس المقام
الإيقاع
يتكون ميزان السماعي الثقيل من 10 كروشات (كروش = 8/1 الزمن الرباعي) في كل وحدة زمنية (مازورة).
ويتميز بتفاعيل خاصة به هي نفس تفاعيله في السماعيات. وهو من الموازين
الثابتة التي لا تتغير أو تتشكل تفاعيلها. يشكل هذا التكوين سمة مميزة
للإيقاع ووقع فريد لا يتشابه مع أي ميزان آخر. ويعد ميزان السماعي الثقيل
أحد سمات الموسيقى الشرقية، ويظهر في عديد من الموشحات منها الموشح
الأندلسي الشهير "لما بدا يتثنى" وموشح "ملا الكاسات" من تلحين محمد عثمان، فضلا عن كونه أساس جميع السماعيات في الموسيقى البحتة
العذارى المائسات غانجات الكَحل
لفؤادى صائبات والحشا والمقل
لفؤادى صائبات والحشا والمقل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق