مقام عجم - إيقاع سماعي سربند/ طائر/ فالس 8/3
فرقة الموسيقى العربية
في هوى حاوي البها ضاع مالي والنهى
عنه رضوان سها حور عين أم ملك
الهوى روض أغن والطلا سيف الحزن
بين أرباب اللسن نور الصفا قد أم لك
قيل في الورد ضحى أنت خد تحترق
كل حسن وضحا باللواحي تحت رق
كم وكم نظمي فتن من فتاة أو فتى
هذه ورق الفنن ساجعات بالحكم
والنغم .. من تآليف العجم
النص
كان كامل الخلعي شاعرا أيضا، وقد غنت من كلماته أم كلثوم لحنا لزميله داود حسني هو دور "قلبي عرف معنى الأشواق"، لكنه لم يلحن لها. وفي هذا الموشح يكثر من استعمال الألفاظ مزدوجة المعاني التي شاع استخدامها في المواويل الشعبية، لكنها هنا بالفصحى، مثل
حور عين أم ملك - نور الصفا قد أم لك
أنت خد تحترق - واللواحي تحت رق
كم وكم نظمي فتن - من فتاة أو فتىً
وفي الختام يقول "والنغم من تآليف العجم" يقصد اللحن من مقام العجم
اللحن
يسيطر على اللحن مقام العجم (سي بيمول ماجير) لكنه يتحول في وسط الموشح إلى نهاوند النوا (فرحفزا) ونهاوند العجم (سي بيمول مينير) والنوا أثر المصور على العجم، ثم يعود إلى المقام الأساسي في البيت الأخير والختام
ورغم أن النص رباعي الوزن يأتي اللحن على ميزان ثلاثي لكنه يتألف من أربعة أجزاء في كل شطرة تماما كما جرى النص .. تكنيك يدل على تمكن تام ومهارة فائقة في تطويع الكلمات للحن وبالعكس
الإيقاع
يسير الإيقاع في زمن ثلاثي يماثل الفالس الأوربي، لكنه زمن عربي قديم أيضا تتكون وحدته الزمنية من 3 كروشات (كروش = 8/1 الزمن الرباعي)، ويكتب 8/3. ويسمى سماعي سربند أو السماعي الطائر. وهو زمن سريع مقارنة بالزمن الثلاثي الأطول 4/3 (دارج)، وله علاقة خاصة بالسماعيات التي تستخدم السماعي الثقيل 8/10 كميزان أساسي يستبدل بالسماعي الطائر 8/3 في الخانة الأخيرة
روابط
فن الموشحات
كامل الخلعي
موشح أهوى الغزال - كامل الخلعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق