كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 7 سبتمبر 2024

موشح لاح بدر التم - محمود صبح

موشح لاح بدر التم - تلحين الشيخ محمود صبح
مقام حجازكار - إيقاع سماعي ثقيل 8/10


لاح بدر التم / غناء لور دكاش 

لاح بدر التم / غناء محمود صبح

لاح بدر التم في روض الملاح          يملأ الأكوان أنسا وانشراح
يا قوام البان يا نور الصباح         لست أخشى إن لحاني فيك لاح
غن لي أيها الشادي الرخيم        حيث طاب الوصل واعتل النسيم
واسقني الصهباء صرفا يا نديم   في رياض الأنس مع حور وراح

اللحن
1. المقام الأساسي هو مقام الحجازكار، ومنه المقطعان الأول والثاني والرابع
2. في المقطع الثالث يتغير المقام إلى حجازكاركورد ثم إلى نهاوند ثم إلى راست قبل أن يعود إلى المقام الأساسي، الحجازكار، في ختامه
3. في نفس المقطع صعود وهبوط متكرر مع التنقل بين المقامات، على حساب الطرب أحيانا، وفيه يصل إلى أعلى درجة
4. المساحة الصوتية
أدنى درجة: قرار / لا بيمول
أعلى درجة: جواب / لا الطبيعية
(جواب الحسيني / منطقة سوبرانو)

الإيقاع
يسير الموشح على إيقاع السماعي الثقيل الذي تتكون وحدته الزمنية من 10 كروشات
(كروش = 8/1 الزمن الرباعي) ويكتب 8/10. إيقاع ذو تفاعيل ثابتة مميزة لا تتشكل ولا تتلون، وهو الميزان السائد في السماعيات

الأداء بين نسختين
لدينا تسجيلان لهذا الموشح بنفس اللحن أحدهما بصوت الملحن والآخر بصوت المطربة لور دكاش. وسنعرض فيما يلي شرحا للأداء ومقارنة سريعة بين النسختين

الأداء / الفرقة
* يشير أداء فرقة الشيخ صبح إلى عشرينات القرن العشرين حيث أنه يشبه كثيرا أداء الفرق التي صاحبت سيد درويش في أدواره
* يختلف أداء فرقة لور دكاش، فهي تحمل سمات الأربعينات حيث كبر التخت الصغير إلى فرقة كبيرة، وزاد عليها فريق الكورس

الأداء / محمود صبح
الشيخ محمود صبح
(1898 - 1941) أحد المشايخ الموسيقيين الذين ظهروا في أوائل القرن العشرين. تمكن من حفظ القرآن الكريم وتجويده رغم كف بصره وهو في مقتبل عمره. هوى الموسيقى فتعلم العزف على عدة آلات، البيانو والعود والناي. عمل مقرئا ومنشدا ومطربا وعازفا ثم ملحنا، وله العديد من الألحان ما بين موشحات وأدوار وألحان مسرحية وبعض المؤلفات الموسيقية
ينتمي الشيخ صبح إلى المدرسة القديمة القائمة على صوت المحترفين وطرب السلاطين، والتي هدم أسسها سيد درويش في العشرينات وتوارى عصرها أمام مطربي الميكروفون في الثلاثينات. وظل مخلصا لها وقد تملكته بعض الغيرة التي دفعته للسخرية من نجوم الجيل مثل عبد الوهاب وأم كلثوم، متباهيا كما كان يفعل المطربون القدامى بمساحة صوته الهائلة

1. من مطالعة تاريخ ميلاد الفنان ووفاته نجد أنه توفي عن 43 عاما لا غير، مع ذلك يبدو صوته في هذا التسجيل كأنه تخطى السبعين
2. يمضي المغني في أداء جيد لمقطعين
(خانتين) متجاهلا بعض الغلظة في الصوت في الدرجات السفلى، وتكرر نفس الأداء في المقطع الرابع والأخير
3. يشهد المقطع الثالث
(الدور) تنقلا بين المقامات، لكن "للصوت حدود". فقد وضع الملحن لحنا صعب الأداء على أي مطرب، لأنه تجاوز حدود الصوت البشري الطبيعي التي لا يستطيع المغني تخطيها أو التحكم في صوته إذا تعداها إلا ما ندر من من محترفي الغناء الأوبرالي
4. يقدم الشيخ صبح في هذا الموشح نموذجا للتحدي وكأنه يقول من يستطيع أداء هذا؟ لكنه وقع في نفس الفخ الذي نصبه للآخرين، فلم يتمكن من الأداء السليم وخانه صوته في أكثر من موضع، وتعرض إلى
"شرخ" حاد في الدرجات العليا تسبب في سوء الأداء
الحقيقة أن قبول تسجيل اسطوانة بهذا الشكل، دون محاولة الإعادة والإجادة، معناه اعتراف بأنه لم يكن في الإمكان أفضل مما كان. وكما كان التسجيل شاهدا للمطرب في المنطقة الصوتية الوسطى كان شاهدا عليه خارجها، في القرار والجواب
الأعجب أن المغني هو الذي وضع اللحن بنفسه ولنفسه، ومع ذلك وقع في الخطأ بعدم مناسبة حدود اللحن لحدود صوته

الأداء / لور دكاش
إحدى المطربات اللاتي سطع نجمهن في مصر في أربعينات القرن العشرين، وخاضت تجربة التلحين مثلما فعلت قبلها ملك ونادرة وأم كلثوم. اهتمت بالفنون التراثية مثل ألحان محمد عثمان، داود حسني، سيد درويش، ومحمود صبح
لماذا قررت لور دكاش غناء هذا الموشح الصعب؟ ربما لنفس الأسباب التي مثلت صعوبة في الأداء في نسخة الملحن، حيث أدركت أنه يمثل تحديا في الصوت والأداء وأرادت أن تثبت نجاحها فيه، فهل نجحت؟

1. في الواقع لم تقم لور بخوض التجربة الصوتية مباشرة كما خاضها الشيخ صبح، لكنها لجأت إلى طريقة أكثر ذكاء لإنجاح العمل
2. قامت بالغناء بالتبادل مع الكورس في المقاطع المتشابهة (الأول الثاني والرابع) بنجاح تام مع أداء سليم في المنطقة المنخفضة
3. في المقطع الثالث الصعب أضافت تغييرين هامين
   * خفض أعلى درجة نصف تون فأصبحت لا بيمول بدلا من لا الطبيعية
   * ترك مهمة الغناء في الدرجات العليا للكورس
4. نجح الكورس في أداء مهمته، أي تفوق على أداء الملحن، وكان يمكنها التأكد من ذلك قبل التسجيل، بينما أفلتت المغنية من هذا المنطقة
5. يظهر من هذا أن من بين أفراد الكورس، أو كلهم، من تمتع بصوت جيد ومساحة واسعة، لكن ليس بالحظ الكافي لكي يصبح مطربا مستقلا
روابط
فن الموشحات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق