- مر التجني - مقام حجاز كار - إيقاع سماعي ثقيل 8/10 لحن كامل الخلعي
- مر التجني - مقام راست - إيقاع مصمودي صغير 4/4 لحن محمد عفيفي
مر التجني بديع المحيا
حلو التثني أدر لي الحميّا
لا تنأ عني دلالا وغيّا
فالعشق فنّي وأين الثريا
حسبي غرامي ونيران وجدي
والوجد هامي وما كان يجدي
وامزج مدامي وقل هاك خدي
واشرب وغنّي وللكاس هيّا
نبعت الحاجة إلى صياغة ألحان جديدة للموشحات من وجود مئات من النصوص مدونة في كتب التراث مع ذكر مقاماتها أو ضروبها على الأقل لكن دون ألحانها، مقابل اهتمام الجمهور باسترجاع فن الموشحات لما لمس فيه من جماليات ودقة صناعة
ومن البديهي عند إعادة تلحين أي نص أن يتحرر الملحن من أية قيود تتعلق بلحن سابق، مثل المقام والإيقاع، لتفادي التشابه بين اللحنين. هذه الحرية تعطي الملحن فرصة لصنع لحن جديد تماما، لكن تبقى قيود النص لأنه نفسه في الحالتين. وهنا يجب أن يدرس جيدا قابلية النص للسير على ميزان مختلف قبل أن يختار المقام الجديد الذي لن يصنع فرقا يذكر نسبة إلى تفاعيل النص
كامل الخلعي
أحد أقطاب الموسيقى الشرقية الكلاسيكية في نهايات القرن التاسع عشر وأوئل القرن العشرين. عاصر عبده الحامولي ومحمد عثمان وسيد درويش ومنيرة المهدية وفتحية أحمد وأم كلثوم. لحن العديد من الأوبريتات وله نحو مائة موشح
محمد عفيفي
أستاذ الموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية وقائد كورال سيد درويش بالإسكندرية. له نحو ألف لحن منها عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد. اهتم بنشر فنون التراث خاصة ألحان سيد درويش وزكريا أحمد
مر التجني - مقام حجازكار - لحن كامل الخلعي - غناء ماري جبران
1. اللحن الأول لكامل الخلعي
- مقام حجازكار
- إيقاع سماعي ثقيل 8/10 (10 أزمنة صغيرة، كروش = 8/1 الزمن الكامل)
- ينقسم الموشح إلى 3 أجزاء في كل منها بيتان
- لمسايرة وقع الكلمات يضيف الملحن لفظا إضافيا (آه) لبداية البيت في أربعة أبيات في القسمين الأول والثاني
- في القسم الثالث حيث يختلف اللحن لا يختلف الميزان ولكن يختلف موضع دخول الغناء، فبدلا من إضافة (آه) في البداية وبدء النص من ثاني دقة في الميزان يدخل الغناء قبل أول الميزان بدقة واحدة في البيت (حسبي غرامي) بطريقة تماثل دخول الغناء في الموشح الشهير "لما بدا يتثنى"، بل بنفس لحنه أيضا
- هكذا تعامل الملحن مع الكلمات بطريقيتن مختلفتين رغم أن وزن الكلمات لم يتغير
مر التجني - مقام راست - لحن محمد عفيفي - غناء كورال كلية الآداب
2. اللحن الثاني لمحمد عفيفي
- مقام راست
- إيقاع مصمودي 4/4 (أربع وحدات نوار، النوار = ربع الزمن الكامل)
- ينقسم الموشح إلى 4 أجزاء في كل منها بيتان
- يبدأ الغناء مع ثاني دقة في الميزان في الشطرة الأولى، ومع أول دقة في الشطرة الثانية
- في القسم الثالث اختلف اللحن لكن مع الحفاظ على نسق الإيقاع وموضع دخول الغناء
- في القسم الرابع لحن مختلف أيضا مضاف إليه آهات تطريبية، مع إعادة صياغة للبيت الأخير كختام على لحن البيت الثاني من الأقسام السابقة
- يتوحد موضع دخول الغناء في جميع الأبيات والشطرات
هكذا تتلخص الفروق بين اللحنين في بضعة عناصر
- اختلاف المقام
- اختلاف الإيقاع
- موضع دخول الغناء في الميزان
في الحالتين نحن أمام مثال آخر للدلالة على أن صياغة الألحان هي شغل الموشحات الأول بصرف النظر عما تقدمه النصوص من أفكار أو تعبيرات.
كما أنه مثال واضح لأولوية الميزان أو الإيقاع على الأنغام والمقام أو السلم في ألحان الموشحات، وربما لهذا السبب اهتم المدونون والجامعون بتوثيق الموازين مع النصوص بينما لم تحظ المقامات بنفس الحرص
كامل الخلعي
محمد عفيفي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق