مقام راست - إيقاع سماعي ثقيل 8/10
فرقة الموسيقى العربية
يعد لحن "ملا الكاسات" لحنا متميزا واضح المعالم شديد الدقة، وقد وضع فيه ملحنه قدرا هائلا من الطرب اجتذب جمهورا واسعا من المعجبين، وهو من الموشحات التي لا يخلو منها برنامج أي فرقة تقدم ألحان التراث، بل ومن أهم الألحان التي أعادت للموشحات مكانتها بعد التواري لعقود
محمد عثمان 1854 - 1900
أحد أساطين الموسيقى الشرقية الكلاسيكية في القرن التاسع عشر ورائد تلحين الأدوار التي غنى معظمها نجم القرن عبده الحامولي. له فضل تطوير قالب الدور واستكشاف المقامات العربية الأصيلة، وله عدة موشحات منها ملا الكاسات الذي غناه محمد عبد الوهاب في بداية مشواره الفني. تبع مدرسته في الأدوار كبار الملحنين اللاحقين مثل كامل الخلعي، داود حسني، إبراهيم القباني، سيد درويش، محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد
النص
يتكون النص من 3 أبيات، خانتين ودور، ويجمع بين الفصحى والعامية كما جرى العرف في الموشحات، بقافية واحدة
ملا الكاسات وسقاني نحيل الخصر والقد
حياة الروح في لحظه سباني لحظه الهندي
مليمي لا تسل عني وخليني على عهدي
الإيقاع
إيقاع السماعي الثقيل هو نفس الإيقاع المستخدم في موسيقى السماعيات، وتتألف وحدته من 10 دقات قصيرة (10 كروشات، الكروش = 8/1 الزمن الكامل)، ويكتب 8/10. وهو إيقاع ثابت الملامح لا تتغير ولا تتشكل تفاعيله سواء مع الموسيقى أو مع الغناء
اللحن
1. الخانة الأولى: لحن هاديء من المقام الأساسي، الراست
2. الخانة الثانية: يتغير اللحن مع تحولات مقامية قصيرة من الراست إلى سوزناك، نيروز، هزام، ثم عودة إلى الراست بختام مشابه لختام الخانة الأولى
3. المقطع الثالث (الدور) لحن صاخب يرتكز على قمة مقام الراست يتخلله آهات وأمانات مضافة بغرض التطريب، تتلون بتحولات مقامية صغيرة حول رأس المقام، ويمكن تبادل غنائها بين المغني والكورس. وهي إضافات مستمدة من أسلوب محمد عثمان في تلحين الأدوار (الردود)
4. أعلى درجة: جواب الجهاركاه (جواب فا)، أدنى درجة: حسيني ( قرار لا)
روابط
فن الموشحات
محمد عثمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق