كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 19 أكتوبر 2024

موشح نبه الندمان - سيد درويش

موشح نبه الندمان - تلحين سيد درويش
 مقام حجازكار - إيقاع مصمودي كبير 4/8 

نبه الندمان - لحن سيد درويش - تقديم وأداء محمد عفيفي

نبه الندمان صاح     إن داعي الأنس صاح      لاح نجم السعد لاح
واملأ الأقداح راح    واسقني حتى الصباح      لاح نجم السعد لاح

النص

  • ينقسم النص إلى قسمين متكافئين ثلاث شطرات في كل منهما
  • قافية واحدة لجميع الشطرات

الإيقاع
1. إيقاع المصمودي نوعان، كبير وصغير

  • مصمودي كبير وميزانه 4/8 (8 نوار في الوحدة الزمنية/ مازورة، النوار = ربع زمن رباعي)
  • مصمودي صغير ميزان 4/4 (4 نوار في كل وحدة زمنية/ مازورة، النوار = ربع زمن رباعي)

2. يسير الموشح على ميزان المصمودي الكبير 4/8 وهو ضعف زمن المصمودي الصغير 4/4 المشابه لرتم "الوحدة الكبيرة" شائع الاستخدام
3. والمصمودي عموما إيقاع بسيط ومرن يسهل التعامل معه لحنا وغناء، ويمكن أن تختلف تفاعيله من لحن لآخر مع الحفاظ على زمن الوحدة

اللحن
1. المقام الأساسي: حجازكار
2. لحن بسيط لا يخرج عن مقامه إلا في حركة واحدة من الحجازكار إلى النهاوند على قمة السلم، وهي من التصرفات المعتادة في سلم الحجازكار، ونجد مثلها في بداية موشح
"زارني المحبوب" لنفس الملحن
3. يتبع اللحن نفس تقسيم النص إلى قسمين متكافئين مع معالجة خاصة للشطرة الثالثة
4. تستغرق الشطرة الأولى والثانية من البيت الأول زمنا كاملا لكل منهما
(8 وحدات في الزمن)
5. يضيف اللحن زوائد لفظية بين الشطرة الثانية والثالثة
(أمانات) تستغرق زمنا ناقصا (6 وحدات)
6. يأتي لحن الشطرة الثالثة أيضا في زمن ناقص
(6 وحدات)
7. ينتج عن هذا النسق 12 وحدة صغيرة تكافيء زمنا ونصف زمن، وعند تكراره ينتج 12 وحدة صغيرة أخرى، وهكذا نحصل على 24 وحدة تكافي 3 أزمنة كاملة طول كل منها 8 وحدات نوار

8. أزمنة المقاطع في القسم الأول

  • الشطرة الأولى: زمن كامل
  • الشطرة الثانية : زمن كامل
  • أمانات ¾ زمن
  • الشطرة الثالثة ¾ زمن
  • تكرار الأمانات ¾ زمن
  • تكرار الشطرة الثالثة ¾ زمن
  • مجموع أزمنة القسم الأول 5 أزمنة كاملة

9. يعاد نفس اللحن بنفس النظام على كلمات القسم الثاني
10. إجمالي أزمنة الموشح 10 أزمنة
4/8
يتضح من هذا أن عملية التلحين ليست مجرد دندنة والسلام، بل تنظيم وهندسة وانضباط تام

بين موشح "زارني المحبوب" و"نبه الندمان"
هناك تقابل لحني بين موشح
"زارني المحبوب" و"نبه الندمان" وكلاهما لسيد درويش

  • اللحنان من نفس المقام، حجازكار
  • اللحنان بنفس الإيقاع، المصمودي الكبير 4/8 
  • يتقارب النصان في وزن استهلال الشطرات (مثل زارني المحبوب / نبه الندمان - في رياض الآس / إن داعي الأنس)
  • يتقارب اللحنان بحيث يمكن غناء أحدهما تلو الآخر دون تعارض 
  • زمن كامل لكل بيت في "زارني المحبوب" وزمن كامل لكل شطرة في "نبه الندمان"
  • يبدأ "زارني المحبوب" بمقام نهاوند في البيت الأول ثم حجازكار في البيت الثاني
  • يبدأ "نبه الندمان" بالحجازكار في الشطرة الأولى ثم نهاوند في الشطرة الثانية

روابط
فن الموشحات 
لماذ لحن سيد درويش الموشحات؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق