كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 7 ديسمبر 2009

أشكال الغناء العربي - القصيدة

رياض السنباطي
القصيــدة
أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها، وحملت الشعر العربي منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغني حتى القرن العشرين
من كبار مطربي القصائد في أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازي، والذي كان يقدم روائع الشعر العربي القديم على مسرحه الغنائي بالقاهرة. لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال، أي التلحين الفوري، وإمكانيات صوته
 

القصيدة في العصر الحديث
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا في تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان في القرن 19، وسيد درويش في عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغني على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية في التلحين التى كان سيد درويش رائدها
ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطي، ومحمد عبد الوهاب الذي كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال، وبذلك انتقلت القصيدة إلى العصر الحديث، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن في كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطي في تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطي إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد درويش، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هي التي سادت فيما بعد
اتسم الأسلوب الجديد في تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات:

خصائص الأسلوب الحديث في تلحين القصيدة
1- ثبات اللحن
2- تنوع المقامات والإيقاعات
3- الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
4- استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة

وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وبينما مال السنباطي إلى التقليدية والمحافظة اتجه عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي، أشكال الغناء العربي، القصيدة

من القصائد التقليدية
قصائد غنتها أم كلثوم
ألحان للشيخ أبو العلا محمد سبق تسجيلها بصوته 
1928 وحقك أنت المنى والطلب / شعر عبدالله الشبراوي / مقام هزام 
1928 أفديه إن حفظ الهوى / شعر ابن النبيه المصري / مقام بياتي  
1930 الصب تفضحه عيونه / شعر أحمد رامي / مقام بياتي
محمد عبد الوهاب
من القصائد الحديثة
1948 فلسطين / شعر علي محمود طه   
1954 النهر الخالد / شعر محمود حسن اسماعيل    
1954 دعاء الشرق / شعر محمود حسن اسماعيل

من قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:  
1964 على باب مصر / شعر كامل الشناوي
1968 هذه ليلتي / شعر جورج جرداق  
1969 أصبح عندي بندقية / شعر نزار قباني   
1971 أغدا ألقاك / شعر الهادي آدم

من قصائد محمد القصبجي لأم كلثوم:  
1928 أيقظت في فؤادي / شعر أحمد رامي  
1941 لاح نور الفجر / شعر أحمد رامي

من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:  
1934 بين ظلي الهوى / شعر أحمد رامي  
1936 أيها الرائح المجد / شعر الشريف رضا   
1940 رحلت عنك / شعر أحمد رامي  
1940 قولى لطيفك / شعر العاصي عبد الوهاب 
من قصائد رياض السنباطي لأم كلثوم:   
1938 سلوا كئوس الطلا / شعر أحمد شوقي  
1938 كيف مرت على هواك / شعر أحمد رامي  
1946 سلوا قلبي / شعر أحمد شوقي  
1947 أصون كرامتي / شعر احمد رامي  
1949 ولد الهدى / شعر أحمد شوقي  
1949 النيــــل / شعر أحمد شوقي  
1949 رباعيات الخيام / ترجمة أحمد رامي  
1951 مصر تتحدث عن نفسها / شعر حافظ ابراهيم   
1954 أغار من نسمة الجنوب / شعر أحمد رامي  
1955 عرفت الهوى / شعر طاهر ابو فاشا   
1955 إلى عرفات الله / شعر أحمد شوقي  
1958 قصة الأمس / شعر أحمد فتحي  
1960 ثورة الشك / شعر عبد الله الفيصل  
1960 قصة السد / شعر عزيز أباظة   
1964 أراك عصي الدمع / شعر أبي فراس الحمداني 
1966 الأطلال / شعر ابراهيم ناجي  
1967 حديث الروح / شعر محمد إقبال (ترجمة الصاوي شعلان)
1969 أقبل الليل / شعر أحمد رامى   
1972 من أجل عينيك / شعر عبد الله الفيصل   
1972 الثلاثية المقدسة / شعر صالح جودت  

ومن القصائد التي أعيد تلحينها:
مضناك جفاه مرقده
/ شعر أحمد شوقي
1924 لحن أبو العلا محمد بصوته
1944 لحن محمد عبد الوهاب بصوته
أراك عصى الدمع / شعر أبي فراس الحمداني

1926 لحن عبده الحامولي / أم كلثوم

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف21 مايو, 2011

    مرسي كتير على الموضوع الي تعبت لحتى قدرت اوصل لنتيجة بفضلكن عنجد شكرا شكرا مع تحيات بنت الروسان

    ردحذف