القصيــدة
أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربي منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغني حتى القرن العشرين
من كبار مطربي القصائد في أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازي ، والذي كان يقدم روائع الشعر العربي القديم على مسرحه الغنائي بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفوري ، وإمكانيات صوته
القصيدة في العصر الحديث
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا في تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان في القرن 19 ، وسيد درويش في عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغني على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية في التلحين التى كان سيد درويش رائدها
ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطي ، ومحمد عبد الوهاب الذي كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن في كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطي في تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطي إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد درويش ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هي التي سادت فيما بعد
اتسم الأسلوب الجديد في تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات
خصائص الأسلوب الحديث في تلحين القصيدة
1- ثبات اللحن
2- تنوع المقامات والإيقاعات
3- الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
4- استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة
وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطي إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر ، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي ، أشكال الغناء العربي ، القصيدة
من القصائد التقليدية
قصائد الشيخ أبو العلا محمد لأم كلثوم
1928 وحقك أنت المنى والطلب شعر عبدالله الشعراوي مقام هزام
1928 أفديه إم حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصري مقام بياتي
1930 الصب تفضحه عيونه مقام بياتي
1932 أراك عصي الدمع شعر أبي فراس الحمداني مقام بياتي
من القصائد الحديثة
من كبار مطربي القصائد في أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازي ، والذي كان يقدم روائع الشعر العربي القديم على مسرحه الغنائي بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفوري ، وإمكانيات صوته
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا في تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان في القرن 19 ، وسيد درويش في عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغني على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية في التلحين التى كان سيد درويش رائدها
ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطي ، ومحمد عبد الوهاب الذي كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن في كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطي في تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطي إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد درويش ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هي التي سادت فيما بعد
اتسم الأسلوب الجديد في تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات
خصائص الأسلوب الحديث في تلحين القصيدة
1- ثبات اللحن
2- تنوع المقامات والإيقاعات
3- الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
4- استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة
وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطي إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر ، بحث وتحرير د.أسامة عفيفي ، أشكال الغناء العربي ، القصيدة
من القصائد التقليدية
قصائد الشيخ أبو العلا محمد لأم كلثوم
1928 وحقك أنت المنى والطلب شعر عبدالله الشعراوي مقام هزام
1928 أفديه إم حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصري مقام بياتي
1930 الصب تفضحه عيونه مقام بياتي
1932 أراك عصي الدمع شعر أبي فراس الحمداني مقام بياتي
من قصائد محمد عبد الوهاب التي غناها بصوته:
1926 يا جارة الوادي شعر أحمد شوقي
1927 خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقي
1933 جفنه علم الغزل شعر بشارة الخوري
1935 سهرت منه الليالي شعر حسين أحمد شوقي
1938 عندما يأتي المساء شعر محمود أبو الوفا
1940 الصبا والجمال شعر بشارة الخوري
1940 الجندول شعر علي محمود طه
1941 الكرنك شعر أحمد فتحي
1943 دمشق شعر أحمد شوقي
1944 مضناك جفاه مرقده شعر أحمد شوقي
1944 لست أدرى شعر إيليا أبو ماضي
1944 كليوباترا شعر علي محمود طه
1926 يا جارة الوادي شعر أحمد شوقي
1927 خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقي
1933 جفنه علم الغزل شعر بشارة الخوري
1935 سهرت منه الليالي شعر حسين أحمد شوقي
1938 عندما يأتي المساء شعر محمود أبو الوفا
1940 الصبا والجمال شعر بشارة الخوري
1940 الجندول شعر علي محمود طه
1941 الكرنك شعر أحمد فتحي
1943 دمشق شعر أحمد شوقي
1944 مضناك جفاه مرقده شعر أحمد شوقي
1944 لست أدرى شعر إيليا أبو ماضي
1944 كليوباترا شعر علي محمود طه
1946 همسة حائرة شعر عزيز أباظة
1948 فلسطين شعر علي محمود طه
1954 النهر الخالد شعر محمود حسن اسماعيل
1954 دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل
من قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
1964 على باب مصر شعر كامل الشناوي
1954 النهر الخالد شعر محمود حسن اسماعيل
1954 دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل
من قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
1964 على باب مصر شعر كامل الشناوي
1968 هذه ليلتي شعر جورج جرداق
1969 أصبح عندي بندقية شعر نزار قباني
1971 أغدا ألقاك شعر الهادي آدم
من قصائد محمد القصبجي لأم كلثوم:
1928 أيقظت في فؤادي شعر أحمد رامي
1941 لاح نور الفجر شعر أحمد رامي
من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
1934 بين ظلي الهوى شعر أحمد رامي
1936 أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا
1940 رحلت عنك شعر أحمد رامي
1940 قولى لطيفك شعر العاصي عبد الوهاب
من قصائد رياض السنباطي لأم كلثوم:
1938 سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقي
1938 كيف مرت على هواك شعر أحمد رامي
1946 سلوا قلبي شعر أحمد شوقي
1946 ولد الهدى شعر أحمد شوقي
1946 نهج البردة شعر أحمد شوقى
1947 أصون كرامتي شعر احمد رامي
1949 النيــــل شعر أحمد شوقي
1949 رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامي
1951 مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم
1954 أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامي
1955 عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا
1955 إلى عرفات الله شعر أحمد شوقي
1958 قصة الأمس شعر أحمد فتحي
1960 ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل
1960 قصة السد شعر عزيز أباظة
1964 أراك عصي الدمع شعر أبي فراس الحمداني
1966 الأطلال شعر ابراهيم ناجي
1967 حديث الروح شعر محمد إقبال (ترجمة الصاوي شعلان)
1969 أقبل الليل شعر أحمد رامى
1972 من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل
1972 الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت
ومن القصائد التي أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
مضناك جفاه مرقده
1924 لحن أبو العلا محمد بصوته
1969 أصبح عندي بندقية شعر نزار قباني
1971 أغدا ألقاك شعر الهادي آدم
من قصائد محمد القصبجي لأم كلثوم:
1928 أيقظت في فؤادي شعر أحمد رامي
1941 لاح نور الفجر شعر أحمد رامي
من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
1934 بين ظلي الهوى شعر أحمد رامي
1936 أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا
1940 رحلت عنك شعر أحمد رامي
1940 قولى لطيفك شعر العاصي عبد الوهاب
1938 سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقي
1938 كيف مرت على هواك شعر أحمد رامي
1946 سلوا قلبي شعر أحمد شوقي
1946 ولد الهدى شعر أحمد شوقي
1946 نهج البردة شعر أحمد شوقى
1947 أصون كرامتي شعر احمد رامي
1949 النيــــل شعر أحمد شوقي
1949 رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامي
1951 مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم
1954 أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامي
1955 عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا
1955 إلى عرفات الله شعر أحمد شوقي
1958 قصة الأمس شعر أحمد فتحي
1960 ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل
1960 قصة السد شعر عزيز أباظة
1964 أراك عصي الدمع شعر أبي فراس الحمداني
1966 الأطلال شعر ابراهيم ناجي
1967 حديث الروح شعر محمد إقبال (ترجمة الصاوي شعلان)
1969 أقبل الليل شعر أحمد رامى
1972 من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل
1972 الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت
ومن القصائد التي أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
مضناك جفاه مرقده
1924 لحن أبو العلا محمد بصوته
مرسي كتير على الموضوع الي تعبت لحتى قدرت اوصل لنتيجة بفضلكن عنجد شكرا شكرا مع تحيات بنت الروسان
ردحذف