كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 8 ديسمبر، 2009

أشكال الغناء العربي - الموال

المــــــوال
الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبي قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق
نظــم المــوال
عدد الأبيات والشطرات
المفـــرد: ثلاثي ، خماسي ، سباعي أى 3 أو 5 أو 7 شطرات
الزوجي: رباعي ، سداسي ، ثماني أى 4 أو 6 أو 8 شطرات
وقد يحتوي الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم
القــــوافى:
تتنوع القوافي بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها في نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه

ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية

لحــــن الموال
والموال غناء فردي حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقي فإنه قد يتفنن في التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذي بدا به ، ولكن حيث أن الأصل في الموال هو الارتجال النغمي فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة

أغراض شعر الموال
تنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبي

الليــــالي
الليالى هي نوع من الموال يغنى فقط بكلمة يا ليل أو يا عين ، وليس الغرض منه التغني بالكلمات بل هدفه الأساسى الطرب. وهو استعراض ارتجالي فوري للمطرب الذي يستعرض فيه إمكانيات صوته وحسه النغمي ومعرفته بالمقامات التي يتنقل بينها بينما يعود إلى المقام الذي بدأ منه ، وقد يكون غناء الليالي تمهيدا لوصلة غنائية أو داخل الأغنية كجزء حر

تطور الموال
جرت العادة منذ القرن التاسع عشر على بدء الوصلات الغنائية بغناء الموال لتركيز المقام الذي تغنى منه الوصلة ، وبرع في ذلك عبده الحامولي وصالح عبد الحي
في أوائل القرن العشرين طرأ على فن الموال بعض التطور فظهرت أشكال جديدة منه مثل:

* الموال الموقع
أى بمصاحبة إيقاع ، مرتجل وغير مرتجل
* الموال الملحن
أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيّده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجي والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفوري لأداء المواويل
* مواويل الأغاني
وهي أجزاء من ألحان الأغاني يتم تلحينها بطريقة الغناء الحر ، وقد عمد الملحنون في أحيان كثيرة إلى إدخالها في نسيج الأغاني كأجزاء حرة داخل لحن الأغنية
* الموال الدرامي
وهو موال استخدمه الملحنون في دور جديد للموال في السينما للتعبير عن المواقف الدرامية والحالات النفسية

من أشهر ملحني المـوال في القرن العشرين: محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجي وزكريا أحمد
من أشهر مطربي الموال: صالح عبد الحي ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، محمد فوزي ، فريد الأطرش ومحمد العزبي

من أشهر المواويل:
محمد عبد الوهاب - مواويل مستقلة:
اللي انكتب ع الجبين ، كل اللي حب اتنصف ، سبع سواقي ، في البحر لم فتكم

أم كلثــوم - مواويل مستقلة:
الليل اهو طال ، يا مجـــد ، ألحان محمد القصبجي
ليــــالي الحنة ، فضل لي إيه ، يا بعيد الدار ، ســـلام الله ، برضــــاك ، ألحان زكريا أحمد

نماذج من المـــوال
كل اللي حب اتنصف
لحن وغناء محمد عبد الوهاب 
كلمات ابراهيم عبد الله
كل اللي حب اتنصف وانا اللي وحدي شكيت
حتى اللي رحت اشــــتكي له قاللي ليه حبيت
لا شـــــكوى نفعت ولا يا قلب الحبيـب رقيت
احتـــــرت والله واحتـــــار دليــــــلي يا ناس
يا ربي أمـــــرك وباللى كتبــــــته أنا رضيت

في البحر لم فتكم
لحن وغناء محمد عبد الوهاب 

كلمات بيرم التونسي
في البحــــــر لم فتــــكم في البر فتــــــوني

بالتبـــــــــــر لم بعتــــكم بالتبــن بعتـــوني

أنا كنت وردة في بســــــتاني قطفتــــــوني

وكنت شــــمعة جـــــوه البيـــت طفيتـــوني

لو عدت دي المرة هـاتوا المر واســـقوني

نماذج من الليـــــالي

مـــــوال أغنيـــــة يا دارة دوري

لحن الأخوين رحباني غناء فيروز