بساط الريح من الصور الغنائية القليلة في السينما العربية التي خرجت عن نطاق الفيلم لتصبح صورة متكاملة بحد ذاتها وقد حاول فيها فريد طبع صورة لحنية لكل بلد يزوره "بساط الريح"
الكلمات لبيرم التونسي والفيلم آخر كدبة عام 1950 وشاركه في الغناء المطربة عصمت عبد العليم
اللحن الأساسي من مقام الراست بينما تنوعت ألحان الكوبليهات بين راست سوزناك و بياتي النوا. واللحن عموما من الألحان الشعبية وليس به أي صبغة للتجريب أو التغريب فهو يستخدم تيمات فولكلورية في معظمها تجدها في الرقصات الشعبية خاصة في الشام ومصر
استخدم فريد قالب الموال داخل الكوبليه الأول وأداه بصوته وأشرك الكورس في حوار غنائي فأضفى على اللوحة طابع الغناء الجماعي في كثير من المقاطع مما يتماشى مع الكلمات وموضوعها
من السهل ملاحظة اقتباس فريد في لحن المذهب لجملة زكريا أحمد الشهيرة في أغنية "الورد جميل" .. "شوف الياسمين جميل نعسان .. حلي له النوم على الأغصان" التي غنتها أم كلثوم عام 1947 ، والجملتان على نفس الإيقاع "فالس" ومن نفس المقام "راست"
.بساط الريح - ألحان فريد الأطرش - كلمات بيرم التونسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق