كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 24 أغسطس، 2017

قصائد عبد الوهاب - فلسطين

قصيدة فلسطين
أخي جاوز الظالمون المدى
شعر علي محمود طه 

ألحان وغناء محمد عبد الوهاب 
مقام راست 1948 

قصيدة فلسطين - ملامح عامة 
1. اختيار الموضوع
يختار عبد الوهاب هذه المرة موضوعا خطيرا ينقل الغناء كله إلى آفاق عالية تخاطب الوجدان العربي في كل مكان، يثير مشاعر العروبة الأصيلة لدى الشعوب العربية جميعها ويدعو كل عربي إلى الجهاد من أجل استرداد أرض فلسطين المغتصبة عام 1948 

بهذه القصيدة ومثيلاتها لم يعد الغناء موضوعا للتسلية أو الترف .. أصبح الفن يؤدي رسالة قومية بالغة الخطورة توحد مشاعر العرب في كل مكان وتشعرهم بأنهم على اختلاف أقطارهم شعب واحد لديه نفس الإحساس ونفس الآلام والآمال. وارتفعت قصيدة فلسطين كثيرا بقيمة الفن الذي بات يتعرض للقضايا العربية الكبرى، ويحمل رسالة تشحذ الهمم وتقوي الأمم، ولا تقل أهمية عن حمل السلاح، وبمثلها أيضا زاد احترام الفنان وحب الناس له 

2. الخطاب العاطفي
في أواخر الأربعينات كان عبد الوهاب قد صال وجال في عالم الألحان وجابت شهرته الآفاق بابتكارته الفنية وتجديده المستمر للموسيقى العربية، وقد أتم ثلاثا من قصائده الكبرى، الجندول ، الكرنك، وكليوباترا، وأصبح التجديد هو السمة الأساسية لأعماله. وقد توفرت لألحان قصائده عناصر أخرى هامة مثل هندسة البناء الفني والتعبير والطرب، لكنه في قصيدة فلسطين أضاف إلى كل ذلك شحنة عاطفية هائلة أسرت الأسماع والقلوب

امتلأت القصيدة بمفردات الحرب والمعارك مثل الظالمون، الجهاد، السيوف، المنون، الردى، ولا عجب فهي تصور صراعا ومعركة، لكن العجب في كيفية إذكاء المشاعر القومية الجياشة التي توحي بها القصيدة
مطالعة النص قبل سماع اللحن تجعلنا نتوقع منطقيا أن يأتي لحن القصيدة في قالب النشيد، واللحن لم يخل تماما من ملامح النشيد، فقد ضمت موسيقى المقدمة ما يشبه المارش في مقطعها الرئيسي، ولكن عبد الوهاب اختار الخطاب العاطفي بدلا من الخطاب الحماسي فجعلها "أنشودة" غنائية، ولم تحل الكلمات القاسية دون إبداء هذا القدر الكبير من العاطفة، والتي جعلت اللحن يسكن قلوب الناس، ويستمر في إثارة نفس المشاعر لدى الجماهير العربية لعشرات السنين

3. اختيار المقام
اختيار المقام المناسب من أهم أدوات الملحن في وضع ألحانه، واختيار مقام الراست، وهو مقام رئيسي في الموسيقى العربية لا يوجد مثله في الموسيقى الغربية، يعد اختيارا موفقا للغاية حيث جاء متمشيا مع جو النص الذي يخاطب الإنسان العربي تحديدا ولذا لزم أن يكون الخطاب الموسيقي عربيا أيضا. وهو مقام شائع الاستخدام يتذوقه المستمع العربي جيدا، كما أنه يمكن اشتقاق مقامات أخرى منه أيضا عربية خالصة مثل السيكاه والهزام 

4. استقرار المقام 
ساهم في استقرار المقام الموسيقي طول الزمن المستخدم فيه المقام الأساسي مع قلة التحولات المقامية والتي اقتصرت أيضا على المقامات المشتقة والقريبة 

5. تلحين كامل الأبيات
يختلف تلحين هذه القصيدة كثيرا عن القصائد القديمة باتباع تلحين البيت الكامل أو الشطرة الكاملة بجملة لحنية واحدة للتعبيرعن المعنى بدلا من استخدم التلوين والزخرفة الطربية القديمة، وبهذا يخرج اللحن من إطار تلحين الشكل إلى تلحين المضمون

6. استخدام تفاعيل النص 
يلاحظ مطابقة تفاعيل الإيقاع في المقطع "أخي أيها العربي الأبي" والأبيات التالية تماما لتفاعيل النص،وإذا نظرنا إلى أن هذا الإيقاع تم ابتكاره لهذا اللحن لأول مرة فسنعلم كيف تم احترام وزن الشعر ووقع الكلمات بالإضافة إلى مضمونه ومعناه 

7. التعبير
اشتمل اللحن على مؤشرات تعبيرية عامة مثل المقدمة الموسيقية القوية والتمهيد الغنائي الموغل في الشرقية والإيقاع المشابه لحركة القوافل، ومؤشرات خاصة مثل النداء في "أخي .." ولحن الأذان في "المسجدا"، بالإضافة إلى أداء عبد الوهاب المؤثر

الموسيقى 
موسيقى المقدمة هي تقريبا كل ما احتواه اللحن من موسيقى غير مصحوبة بالغناء
تبدأ المقدمة بعزف تمهيدي منفرد على العود لنغمات قليلة على مقام الراست
1. الحركة الأولى تتألف من جملتين متحاورتين على المقام الأساسي بدون إيقاع
2. الحركة الثانية من نفس المقام هي الموسيقى الرئيسية في اللحن على إيقاع ثنائي سريع
3. الحركة الثالثة موسيقى حرة تمهد للغناء
ينتهي اللحن بالمقطع الرئيسي للمقدمة الموسيقية 

الغنـــاء
1. المقطع الأول
يستهل الغناء بالغناء الحر على المقام الأساسي، الراست، ويستمر لأربعة أبيات يتخللها فاصل موسيقي مستمد من موسيقى المقدمة
2. المقطع الثاني
يبدأ غناء المقطع "أخي أيها العربي الأبي" من مقام السيكاه المشتق من الراست على إيقاع رباعي مميز ترتكز حركاته تماما على تفاعيل النص
يتخلل المقطع فاصل موسيقي هو ترجمة للحن الغناء بقيادة الناي مع تضخيم ضربات الإيقاع ليشبه إلى حد كبير حركة سير القافلة العربية
يستمر الغناء على نفس الإيقاع ونفس المقام لأربعة أبيات أخرى
3. المقطع الثالث
يتوقف الإيقاع لبيت واحد مع العودة للغناء الحر من مقام الراست مع "أخي قم إلى قبلة المشرقين"
4. المقطع الرابع
يتحول المقام إلى النهاوند لبيت واحد بدءا من "يسوع الشهيد على أرضها"
5. المقطع الخامس
يعود لحن المقطع الثاني "أخي أيها العربي" مع البيت "أخي إن جرى في ثراها دمي" ويستمر بيتين مع استخدام نفس الفاصل الموسيقي المميز بقيادة الناي، وبهذا يكون الملحن قد وضع ما يشبه "المذهب" في الأغنية بتكرار لحن المقطع على كلمات أخرى، ولكن مع إضافة لمسة موسيقية جديدة تشير إلى مقام الهزام القادم في المقطع التالي
6. المقطع السادس
يتحول المقام إلى الهزام المشتق من السيكاه مع البيت "وقبل شهيدا على أرضها" ويستمر لبيتين
7. المقطع السابع
يعود الغناء إلى المقام الأساسي"الراست" مع البيت الأخير، على الإيقاع السابق في الشطرة الأولى ثم يتحول إلى الغناء الحر في الشطرة الثانية لينهي القصيدة بنفس المقام الذي بدأت به


ينتهي اللحن بالمقطع الرئيسي للمقدمة الموسيقية الذي يستعيد جو البداية ويؤكد سيطرة أنغام المقام الأساسي د.أسامة عفيفي، قصائد عبد الوهاب، فلسطين 

أخي جاوز الظالمون الـمـــدى فحقَّ الجهـادُ وحقَّ الفـــدا
أنتركهُمْ يغصبونَ العُــــــروبةَ مجــــد الأبـوَّةِ والـســؤددا
وليسوا بِغَيْرِ صليلِ الســيوف يُجيبونَ صوتًا لنا أو صدى
فجــرِّدْ حـســامَكَ من غـمــدِهِ فليس لهُ بـعـدُ أن يُغـمــدا


أخي أيهــا العربيُّ الأبيُّ أرى اليوم موعـدنا لا الـغــــدا
أخي أقبل الشــرقُ في أمــــةٍ تردُّ الـضلال وتُحيي الهُدى


صـبرنا على غدْرِهم قادرينا وكنا لَهُمْ قــدرًا مُــرصـدًا
طلعْنا عليهم طلوع المنـــونِ فطاروا هباءً وصاروا سُدى


أخي قم إلى قبلة المشرقين لنحمي الكنيسة والمسجدا
يسوع الشهيد على أرضها يعانق في جيشه أحمدا


أخي إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا
فـفـتـِّـشْ على مهجـــةٍ حُـرَّة أبَتْ أن يَمُرَّ عـليها العِـــدا


وقبـّـل شـــهـيدا على أرضها دعا باسمها الله واستشهدا
فلسطين يفدي حماك الشباب وجل الفــــدائي والمفتدى
فلسطين تحميك منا الصدور فإما الحيــــاة وإما الردى