كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 27 أغسطس، 2017

قصائد عبد الوهاب - إلام الخُلفُ

إلامَ الخُلفُ
شعر أحمد شوقي
ألحان وغناء محمد عبد الوهاب
مقام نهاوند 1945

إلام الخُلفُ، أي إلى متى..؟ خطاب لوم وإيلام للساسة دائمي التناحر على حساب الوطن وقضاياه. وكل طرف يدعي أنه على الحق والصواب، يبادره شوقي ساخرا.. "شَبَبتُم بَينَكُم في القُطرِ ناراً .. على مُحتَلِّهِ كانَت سَلاما"

اختيار عبد الوهاب لهذه القصيدة ذات الموضوع السياسي تعطي مؤشرات خاصة أهمها أنها كان مهتما بقضايا وطنه وأنه كان يدرك تماما أهمية الوحدة القومية والوطنية ونبذ التناحر كي ينعم الوطن بالاستقرار، حيث لن يوجد فن ولا غناء ولا موسيقى في أوطان يهددها الانقسام، بل قد تصعب الحياة في أبسط صورها. كما أنه يدل على استلهامه لنفس النظرة التي نظرها أحمد شوقي حين شعر أن الخلافات تكاد تعصف بالأمة، خاصة أن السؤال قد ظل عشرين عاما بلا إجابة .. بل حتى وقتنا هذا بعد نحو قرن من الزمان

ملامح عامة
1. كعادة عبد الوهاب في قصائده الطويلة وضع مقدمة موسيقية خاصة لهذه القصيدة من مقام النهاوند، وهو مقام الغناء الأساسي، أضاف إليها لمحة تعبيرية من السلم الخماسي المستخدم في السودان، حيث كان موضوع القصيدة الخلاف حول قضية السودان
2. يبدأ الغناء لستة أبيات من مقام النهاوند ويعاود عبد الوهاب استخدام نفس التيمة السودانية في ختامه
3. يفاجئنا عبد الوهاب بفاصل موسيقي قصير مستوحى من إحدى جمل سيمفونية شهرزاد لكورساكوف، ينتهي بالتحول إلى مقام الراست الشرقي تمهيدا لغناء المقطع التالي حيث يتحول إلى الطرب. 
 في آخر هذا المقطع تنتهي الشطرة "بأن لمصر في العرش اعتصاما" بقفلة مطولة مميزة من مقام الراست نسمع شبيها لها في قصيدة أخرى لشوقي "سلوا قلبي" التي غنتها أم كلثوم بعدها بعام واحد من ألحان رياض السنباطي تنتهي بها الشطرة "تولى الدمع عن قلبي الجوابا" من نفس المقام
4. يتحول الغناء إلى مقام النكريز قرب النهاية ثم يعود للنهاوند في آخر القصيدة مختتما الغناء بإعادة المقطع الغنائي الأول
5. هناك بعض أخطاء لغوية وقع فيها عبد الوهاب مثل نصب المجرور في "خرافة" وتسكين تاء المخاطبة بدلا من الفتح في "صيّرت الجلاء" وإظهار ألف أداة التعريف الموصولة مع كسرها بطريقة دارجة في نفس العبارة، وفتح الدال في "دعاما" بدلا من كسرها
6. الأبيات المغناة 14 بيتا من قصيدة طويلة بعنوان "شهيد الحق"
7. في البيت " بِكَ الوَطَنِيَّةُ اعتَدَلَت .." يخاطب الشاعر روح الزعيم الوطني مصطفى كامل في ذكرى وفاته، لكن هناك لغز لعل هواة الشعر يتفضلون بحله وهو مخاطبة "فاروق". والمفهوم أنه فاروق ملك مصر وقت غناء القصيدة (1945) لكنه قطعا لم يكن كذلك وقت شوقي الذي توفي عام 1932 قبل تولي فاروق عام 1936 عرض وتحرير د.أسامة عفيفي، إلام الخلف، قصائد محمد عبد الوهاب


إلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما
وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالخِصاما
وَأَينَ الفَوزُ لا مِصرُ اِستَقَرَّت عَلى حالٍ وَلا السودانُ داما

وَأَينَ ذَهَبتُمُ بِالحَقِّ لَمّا رَكِبتُم في قَضِيَّتِهِ الظَلاما
شَبَبتُم بَينَكُم في القُطرِ ناراً عَلى مُحتَلِّهِ كانَت سَلاما

تَرامَيتُم فَقالَ الناسُ قَومٌ إِلى الخِذلانِ أَمرُهُمُ تَرامى
شَهيدَ الحَقِّ قُم تَرَهُ يَتيماً بِأَرضٍ ضُيِّعَت فيها اليَتامى
أَقامَ عَلى الشِفاهِ بِها غَريباً وَمَرَّ عَلى القُلوبِ فَما أَقاما
بِكَ الوَطَنِيَّةُ اِعتَدَلَت وَكانَت حَديثاً مِن خُرافَةٍ أَو مَناما
بَنَيتَ قَضِيَّةَ الأَوطانِ مِنها وَصَيَّرتَ الجَلاءَ لَها دعاما
جمعت الناس حول العرش علما بأن لمصر في العرش اعتصاما

فيا فاروق أدركها جراحا أبت إلا على يدك التئــــاما
فكم شر حسمت وكم بلاء وكنا لا نرى لهما انحساما
وانت أعز بالدستور شأنا وأرفع خلف هالته مقامــا