كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 26 أغسطس، 2017

قصائد عبد الوهاب - جبل التوباد

جبل التوباد
شعر أحمد شوقي
ألحان وغناء محمد عبد الوهاب
مقام حجازكار 1951

الملامح العامة
1. النص
جبل التوباد إحدى قصائد المسرحية الشعرية "قيس وليلى" لأمير الشعراء أحمد شوقي، وهو اسم جبل بالجزيرة العربية شهد قصة حب قيس وليلى التاريخية
تندرج القصيدة شعرا تحت باب القصائد التقليدية، وهي تحاكي الشعر العربي القديم في موضوعه وصوره ، فموضوعها هو حديث الأطلال والذكريات والحب القديم، وهو وإن كان موضوعا قديما إلا أنه يصلح لكل العصور ما دام هناك إنسان يحس ويتذكر ويشتاق لحلاوة الماضي مكانا وزمانا وأحداثا.
وإذا تذكرنا قصيدة الأطلال لأم كلثوم من شعر ابراهيم ناجي وألحان رياض السنباطي في القرن العشرين، تحديدا عام 1966، سنكتشف تشابها كبيرا بين القصيدتين في الموضوع والمعاني والصور الشعرية. لكن شوقي، كعادته، يرصع قصيدته بخاتم ثمين في البيت الأخير "قد يهون العمر إلا ساعة .. وتهون الأرض إلا موضعا" ويبقى هذا البيت علامة بارزة في تراث الحكمة العربية.

2. التحديث
يعود عبد الوهاب بهذه القصيدة إلى الطرب لكنه يضفي عليها شيئا من الحداثة فوضع لها مقدمة موسيقية مميزة، تخللها إيقاع جديد مبتكر وآلة غربية أوركسترالية هي الأبوا التي استخدمها قبل ذلك في ألحان أخرى مثل مجنون ليلى وسجى الليل. ولعل تطابق الصورتين هو الذي أوحى له باستخدام نفس الآلة لاستحضار نفس الجو الرومانسي

3. الحوار بين الغناء والموسيقى
أكثر عبد الوهاب في هذا اللحن من استخدام الحوار بين الغناء والموسيقى، فهو يضيف فواصل موسيقية قصيرة بين المقاطع الغنائية وكأن الغناء يقول شيئا فتأتيه الموسيقى بالرد. هذا الأسلوب يصعب المسألة كثيرا على كل من يحاول حفظ الأغنية أو غناءها لأنه كلما غنى بيتا أو بيتين يجد فاصلا موسيقيا حائلا بينه وبين الاستمرار.
ومقارنة بألحان قصائد أخرى نجد الفواصل طويلة نسبيا وتفصل بين مقاطع غنائية طويلة تقسم القصيدة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية في الغالب. وبينما تم تقسيم هذه القصيدة إلى ستة أجزاء هناك فواصل أقصر تتخلل بعض أجزائها مما يجعل الغناء دون الموسيقى محاولة عبثية. في الألحان التالية عاد عبد الوهاب إلى صياغة موسيقى الفواصل الطويلة وإن كان لم يتخلى تماما عن اللزم القصيرة في المقاطع الغنائية
الموسيقى
1. المقدمة
تتألف المقدم من ثلاث حركات
* الحركة الأولى
تمهيد موسيقي حر على آلة القانون من مقام الحجازكار تصاحبه خلفية تؤديها الوتريات
* الحركة الثانية
أكثر ما يلتفت إليه السمع في هذه الحركة هو الإيقاع الجديد، وهو إيقاع رباعي في الأصل لكنه مبتكر التفاعيل. والإيقاع هنا لا يكتفي بالآلات الإيقاعية المعتادة لكنه يستخدم الوتريات في إظهار تفاعيل الإيقاع . يتسيد الموسيقى آلة الأبوا من مقام الحجازكار كورد، وتتلقي ردا من الأوركسترا في نهاية الحركة
* الحركة الثالثة
يتوقف الإيقاع لتتسلم الراية آلة "البيكالو" أو الفلوت الصغير معلنة قرب نهاية الموسيقى بجملة قصيرة حادة على قمة السلم تعيد بها الموسيقى إلى مقام الحجازكار ويؤكدها الأوركسترا بالتبادل مع آلة القانون تمهيدا للدخول في الغناء من نفس المقام

2. الفواصل الموسيقية
تتميز الفواصل الموسيقية بأنها فواصل قصيرة بين المقاطع الغنائية لا يتميز أي منها بسمات الموسيقى المستقلة المعتادة بين "كوبليهات" الأغنية مثلا، وهي ليست فقط بين المقاطع المميزة في القصيدة وإنما أيضا بين الجمل أو أشباه الجمل داخل البيت الواحد أحيانا. يتخلل المقطع الغنائي الثاني(بيتين) 5 فواصل أو"لزم"، وفي المقطع الرابع (بيتين) هناك 6 فواصل، بينما يضم المقطع الخامس (ثلاثة أبيات) 7 فواصل. وهي إما تمهد لجملة غنائية أو ترد عليها. هذا النسق يخلق تشابكا شديدا بين الغناء والموسيقى بحيث لا يمكن فصلهما وغناء النص وحده دون الموسيقى أو أداء موسيقى الفواصل منفردة

3. إيقاع جديد
تميزت المقدمة الموسيقية بإيقاع مبتكر يرتكز على زمن رباعي
4. التنغيم الإيقاعي
استخدمت الوتريات في إظهار تفاعيل إيقاع المقدمة بشكل واضح بمصاحبة آلات الإيقاع
5. استخدام آلة الأبوا
تعد الأبوا من أرق آلات الأوركسترا وقد ساهمت كثيرا في "ترقيق" موسيقى المقدمة للإيحاء بجو القصيدة الشاعري
6. تنوع المقامات
تنوعت المقامات بين الحجازكار، الحجازكار كورد، الحجاز، الراست والسوزناك المشتق منه

الغنـــاء
1. المقطع الأول
غناء تمهيدي حر لأول بيتين من المقام الأساسي، الحجازكار، وبمناسبة الحديث عن قصيدة الأطلال هناك تشابه واضح في اللحن بين استهلال جبل التوباد وبين بيت الأطلال "يقظة طاحت بأَحلام الكرى .. وتولى الليل والليل صديق"
2. المقطع الثاني
يبدأ الغناء على إيقاع رباعي للبيتين التاليين بينما يتحول المقام إلى الحجاز، ويتخلل المقطع 5 لزم موسيقية
3. المقطع الثالث
غناء حر يبدأ مع "هذه الربوة" لبيت واحد على مقام الراست المرتكز على رابعة جنس الحجاز، وهو اشتقاق طبيعي ومنطقي، يمهد للمقطع التالي
4. المقطع الرابع
يعود الإيقاع الرباعي على مقام الراست مع "كم بنينا" ويستمر لبيتين، ويتخلل المقطع 6 لزم موسيقية
5. المقطع الخامس
يستمر لثلاثة أبيات على مقام الراست يتخللها 7 لزم موسيقية
6. المقطع السادس
يأتي الغناء في آخر القصيدة فيما يشبه الموال، للتعبير عن الحكمة البالغة في البيت الأخير وهو لب المعنى وخاتم القصيدة، وبهذا يحاكي ما درج عليه قالب الموال بإدراج مثل شعبي أو قول مأثور في آخر الموال ويستميل السامع لتوقعه نهاية مؤثرة لحنا وكلمات

الأداء
سمح عبد الوهاب لنفسه في هذا اللحن بقدر هائل من الطرب، ومن المؤكد أن موضوع القصيدة العاطفي هو الذي أوحى له بذلك. بلغ الطرب ذروته في نهاية القصيدة، وأكد ذلك استخدام صيغة الموال في البيت الأخير الذي أوصله إلى قمة صوتية عليا هي "جواب النوا" أو درجة صول العليا وهي قمة لا يبلغها إلا مطرب على قدر كبير من المهارة والتحكم

تنتهي القصيدة بالجزء الإيقاعي من المقدمة الموسيقية من مقام الحجازكار كورد وعودة الجو الرومانسي. ويلاحظ أن العودة تمت من مقام راست الدرجة الرابعة (الجهاركاه) مباشرة دون المرور المعتاد بجنس الحجاز أو العودة لمقام البداية، الحجازكار عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، قصائد عبد الوهاب، جبل التوباد