دور في شرع مين - سيد درويش
مقام زنجران
دور في شرع مين لسيد درويش هو أحد عجائب أدواره وفنه عموما، ويكفي الإشارة إلى بعض ملاحظات جديرة بالتأمل بالإضافة إلى لحن الدور
1. المقام الموسيقي الجديد "زنجران" من ابتكار سيد درويش
2. لتأكيد شخصية المقام المستقلة لحن منه دورا كاملا
3. يتميز المقام عن المقامات الأخرى بانه لا يتشابه مع أي مقام آخر، وكما هو معروف هناك مقامات عديدة تتخذ أسماء جديدة لمجرد تصويرها على درجة مختلفة
4. في مقطع الآهات الذي يؤديه الكورس نسمع سيد درويش يؤدي بصوته لحنا آخر لا يمكن اعتباره لحنا مستقلا بل أنغام مصاحبة للحن الأساسي وهي أنغام توافقية قصد بها توليد نسيج هارموني بازدواج صوتي متآلف لأول مرة في الموسيقى العربية
قدم عبد الوهاب نموذجا مشابها لهذا التطبيق المتطور في إحدى أغنياته لكنه لم يكرر التجربة ولم يحاول ذلك غيرهما من الملحنين
5. تأثر عبد الوهاب بفن سيد درويش معروف لكن كان من الغريب حقا أن يمتد ذلك التأثر نحو نصف قرن من الزمان إلى سبعينات القرت العشرين لنسمع لحن آهات "في شرع مين" من الدقيقة 5.22 إلى 5.34 كما هي في ختام لحن عبد الوهاب لأم كلثوم "غدا ألقاك" د.أسامة عفيفي أدوار سيد درويش، في شرع مين مقام زنجران
.
في شرع مين قاضي الهوى يذله خصمه ويحكمه
هو الطبيب مالوش دوا وسري إزاي اكتمه
وادي النواح بالسر باح يكفى افتضاح
هو الطبيب مالوش دوا وسري إزاي اكتمه
وادي النواح بالسر باح يكفى افتضاح
بين العباد أمري اشتهر
الصب من بُعدك هلك والصبر له أحسن طبيب
تركت أهلي وملت لك والناس بتعطف ع الغريب
وانت لك أخلاق ملك قلبي انشبك
الصب من بُعدك هلك والصبر له أحسن طبيب
تركت أهلي وملت لك والناس بتعطف ع الغريب
وانت لك أخلاق ملك قلبي انشبك
جد بالمراد لي يا قمر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق