كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 25 يناير، 2015

قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي

سهرت منه الليالي – حسين أحمد شوقي
مقام: نهاوند - إيقاع تانجو
فيلم دموع الحب 1935

قدم عبد الوهاب قصيدة "سهرت" لأول مرة في السينما عام 1935 في فيلم دموع الحب ، من نظم حسين أحمد شوقي. وهي علامة من علامات التجديد الذي أدخله على الموسيقى العربية، وعلى لحن القصيدة بصفة خاصة. 
لو نظرنا إلى القصيدة قبل ثلاثة أعوام فقط من ذلك التاريخ لوجدناها لا زالت تغنى بطريقة الشيخ سلامة حجازي والشيخ أبو العلا محمد وغيرهما من أساطين القديم. 
بدأ عبد الوهاب التجديد الشامل في جفنه علم الغزل عام 1933 مضيفا إيقاع الرومبا الغربي، وفي 1935 أضاف إيقاعا جديدا آخر هو التانجو في"سهرت".

اختلف أسلوب عبد الوهاب كلية عما كان عليه في السابق، واستخدم أدوات ووسائل حديثة وقوية التأثير خلقت موجة من التغيير وليس مجرد لحن جديد.
كان إيقاع التانجو صيحة سائدة في أوربا في ذلك الوقت، وصاحب الإيقاع رقصة التانجو الشهيرة التي زادت من انتشار الإيقاع، وانتقل من أوربا إلى أمريكا اللاتينية ليستقر هناك ويزدهر ويعاد ويكرر حتى أصبح علامة لاتينية.
اتسمت خطوات عبد الوهاب في اتجاه التحديث بخصائص متميزة 
اتجاهات التحديث عند عبد الوهاب 
1. التفاعل مع أحدث الفنون العالمية 
2. الحفاظ على العناصر الشرقية الأصيلة
3. مزج الشرقي بالغربي في انسجام تام
4. تطويع اللفظ العربي للقوالب الحديثة
5. تطويع المقامات العربية وطريقة الغناء للأساليب الجديدة
6. تطوير الفرق الموسيقية بإدخال آلات جديدة وأساليب عزف حديثة
7. تحديث المظهر العام للمسرح والمطرب والأوركسترا

    فى هذا اللحن من مقام نهاوند، دو مينير، يتنقل عبد الوهاب بين عدة مقامات أهمها النوا أثر، وهو فرع من النهاوند، الذي يختم به الغناء، ومقام عجم الراست، على نفس ركوز النهاوند، ومقام "السيكاه البلدي" مرتكزا على خامسة المينير. ويأتي هذا المقام في مفاجأة تامة بعد هذا الجو الغربي الحديث، وهو مقام شعبي شائع الاستخدام عند مقرئي القرآن الكريم، ويطلب أداؤه مهارة فائقة حيث أنه من أصعب المقامات بسبب تركيبته الفريدة، وصعوبة الانتقال منه وإليه من مقامات أخرى. لكن عبد الوهاب ، كعادته، لا يغفل أبدا الأذن العربية والذوق العربي والشعبي مهما توغل في الحداثة.
    سهرت منه الليالي - ألحان وغناء محمد عبد الوهاب

    سهرت منه الليالي مال الغرام ومالي
    إن صد عني حبيبى فلست عنه بسالي
    يطوف بالحب قلبى فراشة لا تبالي
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب ..
    الحب فيه زوالي
    قلب بغير غرام جسم من الروح خالي
    أما رأيت حبيبي في حسنه كالغزالِ
    ربي كساه جمالاً ما بعده من جمال
    أنظر كيف تهادى من رقة و دلال
    قل للأحبة رفقاً بحالهم وبحالى
    يبدون صداً ولكن هم يضمرون وصالي
    ما أقصر العمر حتى نضيعه فى النضال
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب .. 
    الحب فيه زوالي