كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 15 يناير، 2015

القاهرة تحيي ذكرى بيرم التونسي

ينظم مركز طلعت حرب الثقافي بالقاهرة، أمسية شعرية بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الكبير بيرم التونسي، الخميس 15 يناير 2015 ويشارك في الأمسية مجموعة من الشعراء.
يعد بيرم التونسي، وهو شاعر مصري ذو أصول تونسية، من أشهر شعراء العامية المصرية، ولقب بأمير شعراء العامية. دخل معه أمير الشعراء أحمد شوقي في منافسة قوية وكان يشعر بخطورة شعره وتأثيره حتى قال "أخشى على الفصحى من عامية بيرم" واضطره شعر بيرم إلى نظم عدة قصائد بالعامية غناها محمد عبد الوهاب.
كتب بيرم أغاني أوبريت شهرزاد الشهيرة التي لحنها سبد درويش وكنب روايتها محمد تيمور، كما كتب أغنيات لأم كلثوم معظمها من ألحان صديقه الملحن زكريا أحمد منها "حبيبي يسعد أوقاته"، "الأولة في الغرام"، و"أنا في انتظارك". ومن ألحان رياض السنباطي غنت له أم كلثوم الأغنية الأسطورية "شمس الأصيل" و "الحب كده"، والأغنية الصوفية "القلب يعشق كل جميل".
وكتب بيرم من العديد من الأغاني الوطنية المصرية في عصر ثورة يوليو التي أنصفته بعد طول معاناة من النفي والتشرد أيام الاحتلال والملكية.
ولد محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 4 مارس 1893، وعاش طفولته في حي السيالة العتيق بالمدينة حيث صادق سيد درويش في طفولته، ورحل عن الدنيا في 5 يناير 1961 بعد أن نال جائزة الدولة التقديرية من الرئيس جمال عبد الناصر، تاركا ثروة هائلة ومدرسة كاملة من الأزجال والقصائد.
روابط