كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 31 ديسمبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - بغــداد


بغـــداد
غناء أم كلثوم
كلمات محمود حسن اسماعيل - ألحان رياض السنباطى
مقام كورد 1958
ملامح عامة
· قدمت أم كلثوم هذه القصيدة لتأييد ثورة العراق عام 1958 ضد الحكم الملكي الداعي إلى إقامة حلف بغداد مع الاستعمار البريطاني والذي رفضته الشعوب العربية.
· ليست هذه هي الأغنية الوحيدة التي قدمت بهذه المناسبة، وإنما كانت أكثرها تميزا ورقيا. ويعود ذلك إلى القيمة العالية في شعر الفصحى الذي استمدت منه تلك الروح وحفظ لها مكانة متفوقة بين الأعمال المشابهة. وبالطبع امتد تأثير اللغة والأسلوب إلى اللحن والأداء ثم الجمهور
بحسب الرواية التي حكاها الإذاعي وجدي الحكيم فإن مبادرة التأييد كانت صادرة أصلا من القيادة السياسية المصرية في صورة بيان شعبي تلقيه أم كلثوم عبر الإذاعة، لكن أم كلثوم أبدلت البيان بعمل غنائي طلبت أن يكتبه الشاعر محمود حسن إسماعيل ويقوم بتلحينه رياض السنباطي. وبحسب نفس الرواية فإن السنباطي قد وضع اللحن ولم يكن في ذهنه أم كلثوم حيث كانا على خلاف في ذلك الوقت.

· على هذا تكون الأغنية قد صنعت خصيصا لمناسبة سياسية، ولو لم يصدر بها تكليف رسمي، فهل انعكس ذلك على صناعة الكلمة واللحن وهما جناحا العمل الإبداعي؟

o في النص وردت كلمة "البعث" مرتين في " للنور للبعث للأمام" و"مواكب البعث والصعود" فهل كانت هذه إشارة ضمنية إلى حزب البعث؟ الواقع أن هذا وحده كفيل بمسح الأغنية من سجل الإذاعات العربية في حال خلافها مع حزب البعث، ومن إذاعة بغداد نفسها إذا تغير الحكم وتولى حزب آخر قياد البلاد. على أي حال اتخذت إذاعة بغداد هذه الأنشودة شعارا لها لعدة سنوات 

o في النص أيضا ما يوحي بالاستعجال في بعض التعبيرات مثل "سمعت .. توهج النار"، وكان الأولى أن يقال "رأيت .. توهج النار"، فالتوهج يرى ولا يسمع. كذلك تبدو كلمة "دوّخوا الليالي" دارجة وخارج سياق الفصحى، كما تكرر التعبير "من جديد" ثلاث مرات في ثلاثة مقاطع

o يبدو اللحن وقد غلبت الصنعة فيه على التلقائية والإبداع، وتبدو بعض أجزائه كأنها صنعت على عجل، وباستخدام تيمات تقليدية تصلح ربما لأي لحن، وهكذا فقد العمل جزءا كبيرا مما يمنحه العمق الحقيقي .. التعبير والإحساس

o لكن هذا لم يمنع من تمتع اللحن بقيمة عالية وغاية في الثراء من خلال مقطع مميز هو غناء الكورس الذي تفوق على المقاطع الغنائية التي تؤديها أم كلثوم، وهو في الحقيقة عنوان الأنشودة كلها ومصدر تميزها، وهو بالفعل يمتاز بإحساس عال وعاطفة فياضة، ولو أن الشكل والأسلوب قد تمت صياغته بناء على نموذج غير عربي كما سنوضح لاحقا

القالب : الأنشودة
يتميز قالب الأنشودة بعدة سمات
1. لحنه العاطفي رغم جدة موضوعه
2. قد يضم الغناء الجماعي في جزء منه
3. لا يشترط في نصه الفصحى أو العامية 
4. تختلف الأنشودة عن القصيدة بكونها تمثل موضوعا وموقفا مجتمعيا غير شخصي
5. تختلف عن النشيد بعدم تقيد اللحن بصيغة المارش 

نرى أمثلة للأنشودة في نماذج قدمها أكثر من فنان منها
· سيد درويش
أنا المصري، دقت طبول الحرب، اليوم يومك يا جنود، الجهادية
· محمد عبد الوهاب
القمــح، هتف الداعي (نشيد الجهاد)، فلسطين، دعاء الشرق
· أم كلثوم
مصر تتحدث عن نفسها، مصر التي في خاطري، مثال الوطنية، محلاك يا مصري، ثـــوار، طوف وشوف، حبنا الكبير
· فيروز
زهرة المدائن، مصر عادت شمسك الذهب
· عبد الحليم
حكاية شعب، بلدي يا بلدي، بالأحضان، صورة
الموسيقى والغناء
1. المقامات
شاهناز كورد / كورد / راست النوا / فرحفزا / شاهناز

2. المقدمة
· مقام شاهناز كورد
· إيقاع ثنائي سريع
· إيقاع منغم مصاحب
· تتألف المقدمة من 3 حركات
  o موسيقى للأوركسترا
  o آهات للكورس
  o نداء للكورس "بغداد"

قبل أن نترك المقدمة الموسيقية إلى الغناء تجدر الإشارة إلى بعض الأفكار المستوحاة من خارج الموسيقى العربية في هذه المقدمة
· استهلال الموسيقى مستوحى من لحن "رقصة السيوف" للموسيقار الأرميني "آرام خاتشادوريان" المؤلفة عام 1942
· فكرة وأسلوب آهات المقدمة مستوحاة من اللحن الروسي الشهير "بوليوشكو بوليي" أو "فرسان الجيش الأحمر" المؤلف عام 1933 والذي استخدم كمارش للجيش الروسي فيما بعد، وبنى عليه الأخوان رحباني لحن فيروز "كانوا يا حبيبي" في السبعينات
· هناك تواصل فكري واضح بين موضوع الأنشودة والخلفية الموضوعية والتاريخية للمقطوعتين
· هذه فقط إشارة إلى أن رياض السنباطي كان مطلعا على الموسيقى العالمية ولم يكن ذلك دون أن يتأثر بها
· هناك انفصال تام بين اللحن الغنائي التقليدي في بقية الأنشودة وبين هذه الموسيقى ذات الإيحاء القوي بحدث عظيم
· على أي حال كان اختيار نموذج المارش الروسي الذي وضعه الموسيقار "ليف كنيـبر" مناسبا لاحتوائه على قيمة جمالية ومعنوية عالية وجدت صدى لها لدى شعوب كثيرة، وكذلك لتقارب أنغام الشرق العربي مع أنغام الشرق غير العربي

3. المقطع الأول
· البيت الأول يؤديه الكورس من مقام الكورد يبدأ بالنداء "بغداد" وينتهي مع الشطرة "يا جبهة الشمس للوجود" التي تعاد بلحنها وأدائها في نهاية كل مقطع غنائي كجزء من المذهب
· إعادة للمقدمة الموسيقية كفاصل موسيقي
· إعادة لآهات الكورس
· غناء مباشر لأم كلثوم من مقام راست النوا في تحول مفاجئ مع "سمعت في فجرك الوليد"
· لحن مختلف للبيت الأول من مقام راست النوا مع الكلمات" "بغداد يا قلعة الأسود" بصوت أم كلثوم يستخدم أيضا كجزء من المذهب
· تعاد الشطرة "يا جبهة الشمس للوجود" من الكورس كما هي
· نداء الكورس "بغداد"
· موسيقى المقدمة
· آهات الكورس
· تشكل العناصر الخمسة الأخيرة وبهذا الترتيب وحدة واحدة تكرر فيما تستخدم كمذهب تتم العودة إليه بين المقاطع

4. المذهب
مذهب هذه الأنشودة كله من صنع الملحن حيث أن القصائد لا تحتوي على تكرار. وهو مذهب مركب يضم كلمات مغناة وموسيقى بحتة وآهات للكورس. وهو مأخوذ كله من أبيات المقطع الأول ويتكون من خمسة عناصر
· البيت الأول في لحن راست النوا كما تغنيه أم كلثوم "بغداد يا قلعة الأسود"
· الشطرة الثالثة الختامية من المدخل مقام كورد كما يؤديه الكورس "يا جبهة الشمس للوجود"
· نداء الكورس "بغداد"
· موسيقى المقدمة
· آهات الكورس

5. المقطع الثاني
· غناء كورد مصحوب بردود قصيرة للكورس "زأرت في حالك الظلام"
· تحول إلى راست النوا مع "ومجدك الخالد التليد"
· عودة للمذهب

6. المقطع الثالث
· غناء فرحفزا "يا عربا دوخوا الليالي"
· تحول إلى راست النوا مع "مواكب البعث والصعود"
· عودة للمذهب

7. المقطع الرابع
· الفاصل بأكمله بدون إيقاع
· فاصل موسيقي حر مقام شاهناز
· غناء حر من نفس المقام "قد آذن الله"
· غناء حر مع تحول المقام إلى الفرحفزا في "ويرحل الليل عن سماه" حتى آخر المقطع
· عودة للمذهب

8. الأداء
· أداء مميز للكورس، زاد من بهائه استعمال صدى الصوت في النداء "بغداد"
· أداء مميز لأم كلثوم، وتكفي الإشارة إلى نطقها الخاص لكلمة "الخلود" ففي آخر حرف بالذات تطلق شحنة صوتية موحية بقدر الكلمة وعمقها التاريخي وتسلم بها الغناء للكورس بمنتهى الدقة، كما تحافظ على نفس الأداء الرائع عند إعادتها ليستدعي نفس الشعور في كل مرة. عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، بغـــداد 

بغـــداد يا قلعة الأسود       يا كعبة المجد والخلود
يا جبهة الشمس للوجود
سمعت في فجرك الوليد      توهج النار في القيود
وبيرق النصر من جديد     يعود في ساحة الرشيد

زأرت في حالك الظلام       وقمت مشدودة الزمام
للنور للبعث للأمام
لبأسك الظافر العتيد            ومجدك الخالد التليد
عصفت بالنار الحديد        وعدت للنور من جديد

يا عربا دوخوا الليالي     وحطموا صخرة المحال
ضموا علي شعلة النضال
مواكب البعث والصعود    لقمة النصر في الوجود
عودوا لأيامكم وعودي    كالفجر في زحفك المديد

قد آذن الله في علاه     أن يصفو الشرق من كراه
ويرحل الليل عن سماه
وتسطع الشمس من جديد من أمسنا الساهر البعيد
روابط
كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي