كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 3 ديسمبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - عودت عيني

عودت عيني
غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي - ألحان رياض السنباطي
مقام كورد 1957
ملامح عامة
1. كما ذكرنا في مناسبة سابقة "عودت عيني" إحدى سلسلة أغان متقاربة لأم كلثوم من تلحين رياض السنباطي كلها من نفس المقام الموسيقي "كورد" وقدمتها أم كلثوم على مدى خمس سنوات من 1954 حتى 1959

2. لا أحد يعلم على وجه التحديد لماذا اختار رياض السنباطي أن "يوحد المقامات" بهذا الشكل رغم ثراء الموسيقى العربية بعشرات ومئات المقامات .. كان المتوقع تنويع المقامات حيث يمثل كل مقام موسيقي أو "سلم" مذاقا مختلفا. على سبيل المثال قدم سيد درويش عشرة أدوار، هي كل رصيده من هذا القالب الغنائي السائد في وقته، والذي كان بمثابة "الأغنية" الآن، لكنه لحن كل دور من مقام مختلف فأصبح لدينا عشرة أدوار من عشرة مقامات
  • هل كان السبب ذلك الجو العاطفي الذي نسجه أحمد رامي، مؤلف هذه السلسلة، لا يمكن أن يكون هذا هو السبب فالغالبية العظمى من أغنيات أم كلثوم عاطفية، وكذلك معظم ألحان عبد الوهاب وأدوار سيد درويش كلها عاطفية، بل هكذا معظم حال الغناء العربي
  • هل يمكن أن يكون السبب نجاح أغنية أو اثنتين في أول السلسلة فقرر السنباطي استخدام نفس الأسلوب لضمان نفس النجاح؟ الإجابة قطعا بالنفي فنحن أمام ملحن موهوب له قدرات غير عادية وغير محدودة في الإبداع الموسيقي، ومن المؤكد أنه يستطيع التنويع والحفاظ على نفس القدر من حسن التعبير وجمال الألحان، بدليل أنه فعل ذلك فعلا داخل ألحانه بتقديم فواصل موسيقية ومقاطع غنائية متميزة ومتعددة المقامات
  • هل أم كلثوم هي التي طلبت ذلك؟ الإجابة أيضا بالنفي، فقد ظهر في أكثر من مناسبة أن معاركها الفنية المتعلقة بالألحان مع من لحنوا لها قد خسرتها جميعا، وقد تعلمت كما قال الملحن السكندري محمد عفيفي، أن تتقيد وتلتزم باللحن كما أبدعه الملحن، خاصة بعد تجربتها في التلحين التي لم تطل لأكثر من لحنين لم تعد بعدهما لهذا المجال
3. على أي حال .. لم يمنع تشابه ألحان تلك السلسلة من نجاحها جميعا وبنفس القدر، فقد أحبها الجمهور وأصبحت مثالا يحتذى في التلحين، وهذا مما يضيف إلى تقدير قدرات السنباطي كملحن

4. السنباطي له أيضا بصمة واضحة في استخدام المقامات، فهو يستطيع أن يقدم ألحانا من مقامات شائعة لكنك تشعر أنه يقدم شيئا جديدا في كل مرة. على سبيل المثال:
  • عندما يكون المقام الأساسي "بياتي" في أي عمل غنائي فمن الطبيعي اشتقاق مقام راست النوا منه في المقطع التالي للبياتي. لكن من غير المعتاد أن يكون ذلك الاشتقاق من مقام الكورد
  •  كذلك فإنه من غير المعتاد اشتقاق مقام عجم النوا من البياتي، حيث يكون المتوقع راست النوا. السنباطي يفعل هذا كله وفي سلاسة تامة
  •  للسنباطي أيضا صولات وجولات في تغيير المقام على نفس درجة الركوز، وهو ما يخلق مقاما مختلفا تماما، أي غير مشتق من المقام الأساسي ولا يستعمل درجاته بالمرة، وهذا من شأنه تحقيق مفاجأة غير متوقعة للمستمع، لكن هنا أيضا يمضي الأمر بسلاسة ولا يثير غير الإعجاب
الموسيقى والغناء
1. المقدمة الموسيقية
تقتصر المقدمة على حركة واحدة من المقام الأساسي "كورد" تتألف من سلسلة جمل متدرجة بدءا من خامسة المقام إلى درجة الركوز
2. المدخل
غناء من المقام الأساسي "كورد" على الإيقاع الغنائي الشائع في أعمال أم كلثوم "الوحدة الكبيرة"
يختتم المدخل بالمذهب "وان مر يوم من غير رؤياك"

3. المذهب
الشطرة الأولى مقام راست النوا
الشطرة الثانية الختامية عودة إلى مقام "كورد"

4. المقطع الأول
· فاصل موسيقي مقام شاهناز كورد
  • o هذا المقام المشتق من الكورد يستخدم الدرجة السابعة زائدة في مقام الكورد وبذلك يصبح له "حساس" على غير المعتاد. بهذا أيضا يصبح الجزء الأعلى من المقام يشبه مقام "شاهناز" بينما الجزء الأدنى يشبه مقام الكورد ولذلك سمي مقام "شاهناز كورد". وهو مقام مميز لكنه غير مطروق، وربما لم يستعمله غير سيد درويش وفي لحن واحد هو "يا مرحبا بك" في أوبريت العشرة الطيبة.
  • o الموسيقى نشيطة منطلقة ذات جملة أساسية انسيابية ترتكز على الدرجة الخامسة "الحسيني" تتصدرها آلة الكمان ويأتي رد الأوركسترا ليكملها بتدرج إلى ركوز السلم مع استعمال كروماتيك خفيف، ثم تعاد الجملة بالكامل بالأوركسترا.
  • o تمهيد للموسيقى بالإيقاع المنغم الذي تؤديه الوتريات ويستمر في الخلفية أثناء أداء الجملة الرئيسية
· الغنــاء
  • o يتغير المقام مع بدء الغناء "قربك نعيم الروح" إلى مقام مختلف، نهاوند على الدوكاه أو "عشاق" أي على ركوز المقام الأساسي
  • o يتحول الغناء إلى بياتي الحسيني (الدرجة الخامسة) مع "وبسمتك فرحة قلبين"
  • o في النهاية يتحول الغناء إلى جنس نكريز على النوا مع "واحتار في أمري" تمهيدا للعودة إلى المذهب في مقام راست النوا
  • o عودة للمذهب
5. المقطع الثاني
· فاصل موسيقي مقام شاهناز
  • o تتألف الموسيقى من حوار موسيقي بين ثلاث جمل ينتهي على ركوز المقام
· الغناء يبدأ من نفس المقام لكن مع إبطاء الإيقاع مع "لو كنت خدت على بعادك"
  • o يتحول الغناء إلى راست النوا مع "واسهر على ضي معادك"
  • o تحول مفاجئ إلى عجم النوا مع "واسرح وفكري معاك"
  • o تغير إلى نكريز مصور على النوا مع "لكن غالبني الشوق في هواك" في جملة مشابهة لمقابلها في المقطع الأول "واحتار في أمري معاه ومعاك"
  • o عودة للمذهب
6. المقطع الثالث
· فاصل موسيقي مقام كورد
  • o في هذا الفاصل بناء وهندسة موسيقية تدعو للتأمل والإعجاب، فالحوار الموسيقي هنا هو أساس الموسيقى كلها ويدخل أيضا في كل تفاصيلها
  • § تتألف الموسيقى من حركتين، ابتداء و ردّ
  • § كل حركة مكونة من جزءين، ابتداء و ردّ
  • § داخل كل جزء أيضا هناك ابتداء و ردّ
  • o أي أن الحركة الثانية رد على الحركة الأولى، والجزء الثاني في كل حركة رد على الجزء الأول، والجملة الثانية من كل جزء رد على الجملة الأولى
  • o مع بناء مثل هذا لا يمكن أن ينسى عازف هذه الموسيقى بل ولن يحتاج إلى النوتة الموسيقية لعزفها
  • o فضلا عن بنائها الهندسي الدقيق تتمتع الموسيقى بقدر هائل من الجمال والتميز مع بساطة الجمل وتلقائيتها
· الغنــاء
  • o يبدأ الغناء في مقام الكورد على إيقاع رباعي
  • o يتحول المقام إلى فرحفزا مع "ومهما شفت جمال"
  • o جملة انسيابية من نفس المقام مع "انت اللي شاغل البال" تتمحور حول الدرجة الخامسة دون الوقوف عليها، على إيقاع ثنائي رشيق
  • o تغير إلى نكريز مصور على النوا مع "وانت اللي قلبي وروحي معاه"
  • o عودة للمذهب
7. المقطع الرابع
· فاصل موسيقي مقام راست النوا
  • o موسيقى مميزة تتألف من حوار من جملتين، الأولى صاعدة بقفزات إلى أعلى المقام والثانية رد عليها في الجزء الأدنى من المقام
· الغنــاء
  • o يبدأ الغناء من مقام راست النوا
  • o تحول مقامي رقيق إلى الفرحفزا مع "يا ريت يدوم للقلب صفاه"
  • o تعاد الشطرة الثانية من نفس البيت "واقضي طول العمر معاك" بلحن مختلف وغناء حر من نفس المقام يختتم به المقطع، وهي الشطرة الوحيدة من الغناء الحر في الأغنية
  • o عودة للمذهب
8. في "عودت عيني" تم تخفيض الطبقة الصوتية لآلات الأوركسترا بمقدار درجة ونصف عن طبقة البيانو لتناسب صوت أم كلثوم وتمكنها من أداء الدرجات العالية بتحكم أفضل، وكذلك كان الحال مع أغنيتيها السابقتين في هذه السلسلة "يا ظالمني" و "دليلي احتار". عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، عودت عيني
عودت عيني على رؤياك وقلبي سلم لك أمري
أشوف هنا عيني في نظرتك لي
والقي نعيم قلبي يوم ما التقيك جنبي
وان مر يوم من غير رؤياك ما ينحسبش من عمري

قربك نعيم الروح والعين ونظرتك سحر وإلهام
وبسمتك فرحة قلبين عايشين على الأمل البسام
وان غبت يوم عني أفضل أنا وظني
يقربك مني ويبعدك عني
واحتار في أمري معاه ومعاك
وان مر يوم من غير رؤياك ما ينحسبش من عمري

لو كنت خدت على بعادك كنت أقدر اصبر واستنى
واسهر على ضي ميعادك لما الزمان يجمع بينا
أبات على نجواك واصبح على ذكراك
واسرح وفكري معاك لكن غالبني الشوق في هواك
وإن مر يوم من غير رؤياك ما ينحسبش من عمري

زرعت في ظل ودادي غصن الأمل وانت رويته
وكل شئ في الدنيا دي وافق هواه انا حبيته
ومهما شفت جمال وزار خيالي خيال
انت اللي شاغل البال وانت اللي قلبي روحي معاك
وإن مر يوم من غير رؤياك ما ينحسبش من عمري

ويوم ما تسعدني بقربك الاقي كل الناس احباب
ويفيض على نور حبك اقول مفيش في الحب عذاب
الحب كله نعيم لا فيه عذول بيلوم
ولا فيه حبيب محروم
يا ريت يدوم للقلب صفاك واقضي طول العمر معاك
دا ان مر يوم من غير رؤياك ما ينحسبش من عمري 
روابط