أروح لمين
غناء أم كلثوم
غناء أم كلثوم
كلمات عبد المنعم السباعي - ألحان رياض السنباطى
مقام راست 1958
مقام راست 1958
تعود أم كلثوم مع "أروح لمين" من ألحان رياض إلى البساطة والخفة في الكلمة واللحن على نموذج "يا ظالمني" ولكن مع شاعر جديد هو عبد المنعم السباعي، الذي كان فاتحة خير لجيل جديد من شعراء أم كلثوم مثل عبد الفتاح مصطفى وعبد الوهاب محمد
كان الثلاثي المتألق أم كلثوم - السنباطي - أحمد رامي هو المسيطر على ساحة أم كلثوم الغنائية لفترة طويلة، واحتاج الأمر إلى التنويع فظهر شعراء وملحنون جدد. كان السباعي قد لمع نجمه مع أغنية عبد الوهاب الشهيرة "أنا والعذاب وهواك"، وكما جاء أحمد فتحي شاعر "الكرنك" من سجل شعراء عبد الوهاب ليقدم قصة الأمس لأم كلثوم، جاء السباعي من نفس السجل. وقبل الاثنين غنت أم كلثوم لرائد سجل شعراء عبد الوهاب، أحمد شوقي، عدة قصائد جميعها غنتها بعد وفاته
استخدم الشاعر تعبيرا دارجا على أفواه الناس يعبر عن الحيرة "أروح لمين واقول يا مين" كعنوان واستهلال، وبذلك أسقط مدلول العبارة على الأغنية كلها، وخاطب الجمهور بالكلمة قبل أن يخاطبهم اللحن أو الغناء. استخدم هذا الأسلوب كثيرا من قبل شعراء الأغنية، وبدورها ترد الأغنية تعبيرها إلى الأفواه لتساهم في انتشاره أكثر.
كان الثلاثي المتألق أم كلثوم - السنباطي - أحمد رامي هو المسيطر على ساحة أم كلثوم الغنائية لفترة طويلة، واحتاج الأمر إلى التنويع فظهر شعراء وملحنون جدد. كان السباعي قد لمع نجمه مع أغنية عبد الوهاب الشهيرة "أنا والعذاب وهواك"، وكما جاء أحمد فتحي شاعر "الكرنك" من سجل شعراء عبد الوهاب ليقدم قصة الأمس لأم كلثوم، جاء السباعي من نفس السجل. وقبل الاثنين غنت أم كلثوم لرائد سجل شعراء عبد الوهاب، أحمد شوقي، عدة قصائد جميعها غنتها بعد وفاته
استخدم الشاعر تعبيرا دارجا على أفواه الناس يعبر عن الحيرة "أروح لمين واقول يا مين" كعنوان واستهلال، وبذلك أسقط مدلول العبارة على الأغنية كلها، وخاطب الجمهور بالكلمة قبل أن يخاطبهم اللحن أو الغناء. استخدم هذا الأسلوب كثيرا من قبل شعراء الأغنية، وبدورها ترد الأغنية تعبيرها إلى الأفواه لتساهم في انتشاره أكثر.
الموسيقى والغناء
جاء لحن "أروح لمين" رشيقا ذكيا يعكس وقع الكلمات وبساطة تركيبها كما يصور مدلولاتها بعناية. وهو من الألحان التي يمكن للمستمع حفظها وترديدها بسهولة رغم أنه لملحن عرف عنه تلحين أصعب القصائد ولمطربة تعدت مستوى الاحتراف إلى أن أصبحت نموذجا عاليا لكل من يهوى الغناء
التعبيــر
مع بساطة اللحن وخفته هناك قدر هائل من التعبير عن الصور والمعاني. فمن بداية الأغنية في الكلمتين "أروح لمين" لا ينظر الملحن إلى هاتين الكلمتين باعتبارهما بداية الموقف الدرامي، بل آخره.
جاء لحن "أروح لمين" رشيقا ذكيا يعكس وقع الكلمات وبساطة تركيبها كما يصور مدلولاتها بعناية. وهو من الألحان التي يمكن للمستمع حفظها وترديدها بسهولة رغم أنه لملحن عرف عنه تلحين أصعب القصائد ولمطربة تعدت مستوى الاحتراف إلى أن أصبحت نموذجا عاليا لكل من يهوى الغناء
التعبيــر
مع بساطة اللحن وخفته هناك قدر هائل من التعبير عن الصور والمعاني. فمن بداية الأغنية في الكلمتين "أروح لمين" لا ينظر الملحن إلى هاتين الكلمتين باعتبارهما بداية الموقف الدرامي، بل آخره.
فالعبارة تشتمل على تساؤل واضح يمكن أن ينعكس على الجملة اللحنية بصياغتها في جملة استفسارية تحتاج لرد أو جواب، ولو كان قد اعتبرهما بداية لجاء لحنهما يوحي بأن شيئا ما سيجري بعدهما، لكنه اختار لهما جملة تقريرية تنتهي على ركوز المقام بدلا من أن تصعد منه إلى درجة أخرى. وفي هذا وحده دلالة كافية على أنه قرأ النص كاملا وانتهى معه إلى هذه النتيجة، وبذلك اتفق مع الشاعر في رؤيته، وهي في الواقع تعبر عن نهاية موقف يدل على الحيرة واليأس وليس عن بداية قصة
يتلو هاتين الكلمتين شرح لأسباب الحيرة يتتبعه اللحن بأسلوب سردي يتماشى مع أسلوب النص، ثم يختم المدخل الغنائي بتصاعد لحني يعكس حال من استبد به اليأس فصاح منبها ومعاتبا من يهواه ولا يستطيع اللجوء إلى غيره لأنه أقرب الناس إليه ومصدر فرحه كما هو مصدر جرحه .. هذا التعبير بالكلام واللحن لا يؤدي إلا إلى نتيجة واحدة لدى المستمع .. التعاطف
هناك أيضا أمثلة قوية للتعبير الموسيقي وحسن استخدام المقامات
· تصاعد وهبوط جملة الختامية "أروح لمين واقول يا مين .. ينصفني منك" في المذهب حيث أعيدت صياغتها للتعبير عن شدة الحيرة بالنداء هذه المرة
· مقام السيكاه المصور في المقطع الثاني "سيكاه بلدي" مع "يطول بعدك" وهو مقام شعبي عاطفي
· مقام الصبا الحزين "واخبي دمع العين"
· الصيحة على قمة المقام في المقطع الثالث والنداء الطويل مع كلمة "ندايا"
· ترقيق مقام الراست إلى راست ساذكار في "طول ما انت غايب ما ليش حبايب"
· انطلاق الغناء والإيقاع في "والفكر سارح" من مقام الهزام
· الترقيق مرة أخرى في مقام راست ساذكار مع "شوف دمعي جاري" .. علما بأن التركيبة اللحنية لهذه الجملة استخدمها العديد من الملحنين عشرات المرات في عشرات الألحان، ليس نقلا عن السنباطي بل نقلا عن مبتكرها الأول عازف القانون إبراهيم العريان والتي اشتهر بها السماعي البياتي المعروف باسمه، ورغم اختلاف درجة الركوز في المقامين واختلاف الإيقاع، إلا أن ذلك لا يؤثر مطلقا في سير الجملة حيث أن المقامين يستخدمان نفس الدرجات
المقدمة
مقدمة خفيفة الظل بسيطة التركيب مقام راست / راست سوزناك، تتألف من 3 حركات الأولى حرة للأوركسترا والثانية حرة للقانون والثالثة ذات إيقاع ثنائي متوسط يتباين بين المقسوم والملفوف يتباطأ في النهاية تمهيدا للغناء على إيقاع رباعي متوسط
الغنــاء
· المذهب
يبدا المذهب مع الكلمات "ما هو انت فرحي وانت جرحي" مقام راست على إيقاع المقسوم الراقص ثم استعادة المدخل بلحن جديد متصاعد "أروح لمين واقول يا مين" يعود للهبوط إلى ركوز المقام مع "ينصفني منك" كختام للمذهب
يبدو المذهب، وكأنه مشكّل من تكرار مقطع من اللحن فقط دون تكرار النص، لكن الحقيقة أن المذهب في قالب الأغنية الحديثة يمكن أن يكون باشتراك البيت المراد تكراره مع بيت آخر في نهاية كل مقطع غنائي في الموضع والوزن دون اشتراكهما في الكلمات أو القافية، وهكذا يمكن أن يعاد نفس اللحن في الموضع المماثل في المقاطع الأخرى، أي في ختامها، بدون تكرار نفس الكلمات، وهذا الأسلوب تأثيره أفضل بكثير من تكرار البيت بنصه. كمثال يأتي البيت "لوّعني حبك" في نهاية المقطع الأول يوازي البيت "ما هو انت فرحي" في المدخل
وفي المقطع الثاني "ولحد إمتى .. حتبقى إنت"، لكن السنباطي في نهاية المقطع الثالث يفضل عدم تكرار لحن البيت الموازي "شوف دمعي جاري" فيصيغه بطريقة مختلفة قليلا
· الكوبليه الأول
o فاصل موسيقي مقام راست (إعادة للحركة الإيقاعية من المقدمة)
o الغناء مقام راست / راست سوزناك
· الكوبليه الثاني
o فاصل موسيقي بانتقال مفاجئ إلى مقام السيكاه على نفس درجة الركوز، أي مصور على الراست
o الغناء من نفس المقام، وفي طريق العودة إلى المقام الأساسي يتحول الغناء إلى بياتي نوا / صبا نوا/ راست سوزناك / راست
· الكوبليه الثالث
o فاصل موسيقي مقام راست
o الغناء مقام راست / راست سوزناك / راست ساذكار
وتعد "أروح لمين" نموذجا لأغنيات أم كلثوم التي تميزت بالبساطة في الكلمة واللحن ظهر في أغان عديدة لاحقة لأم كلثوم مثل الحب كده، حب إيه، أنساك يا سلام، للصبر حدود، وسيرة الحب، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، أروح لمين
يتلو هاتين الكلمتين شرح لأسباب الحيرة يتتبعه اللحن بأسلوب سردي يتماشى مع أسلوب النص، ثم يختم المدخل الغنائي بتصاعد لحني يعكس حال من استبد به اليأس فصاح منبها ومعاتبا من يهواه ولا يستطيع اللجوء إلى غيره لأنه أقرب الناس إليه ومصدر فرحه كما هو مصدر جرحه .. هذا التعبير بالكلام واللحن لا يؤدي إلا إلى نتيجة واحدة لدى المستمع .. التعاطف
هناك أيضا أمثلة قوية للتعبير الموسيقي وحسن استخدام المقامات
· تصاعد وهبوط جملة الختامية "أروح لمين واقول يا مين .. ينصفني منك" في المذهب حيث أعيدت صياغتها للتعبير عن شدة الحيرة بالنداء هذه المرة
· مقام السيكاه المصور في المقطع الثاني "سيكاه بلدي" مع "يطول بعدك" وهو مقام شعبي عاطفي
· مقام الصبا الحزين "واخبي دمع العين"
· الصيحة على قمة المقام في المقطع الثالث والنداء الطويل مع كلمة "ندايا"
· ترقيق مقام الراست إلى راست ساذكار في "طول ما انت غايب ما ليش حبايب"
· انطلاق الغناء والإيقاع في "والفكر سارح" من مقام الهزام
· الترقيق مرة أخرى في مقام راست ساذكار مع "شوف دمعي جاري" .. علما بأن التركيبة اللحنية لهذه الجملة استخدمها العديد من الملحنين عشرات المرات في عشرات الألحان، ليس نقلا عن السنباطي بل نقلا عن مبتكرها الأول عازف القانون إبراهيم العريان والتي اشتهر بها السماعي البياتي المعروف باسمه، ورغم اختلاف درجة الركوز في المقامين واختلاف الإيقاع، إلا أن ذلك لا يؤثر مطلقا في سير الجملة حيث أن المقامين يستخدمان نفس الدرجات
المقدمة
مقدمة خفيفة الظل بسيطة التركيب مقام راست / راست سوزناك، تتألف من 3 حركات الأولى حرة للأوركسترا والثانية حرة للقانون والثالثة ذات إيقاع ثنائي متوسط يتباين بين المقسوم والملفوف يتباطأ في النهاية تمهيدا للغناء على إيقاع رباعي متوسط
الغنــاء
· المذهب
يبدا المذهب مع الكلمات "ما هو انت فرحي وانت جرحي" مقام راست على إيقاع المقسوم الراقص ثم استعادة المدخل بلحن جديد متصاعد "أروح لمين واقول يا مين" يعود للهبوط إلى ركوز المقام مع "ينصفني منك" كختام للمذهب
يبدو المذهب، وكأنه مشكّل من تكرار مقطع من اللحن فقط دون تكرار النص، لكن الحقيقة أن المذهب في قالب الأغنية الحديثة يمكن أن يكون باشتراك البيت المراد تكراره مع بيت آخر في نهاية كل مقطع غنائي في الموضع والوزن دون اشتراكهما في الكلمات أو القافية، وهكذا يمكن أن يعاد نفس اللحن في الموضع المماثل في المقاطع الأخرى، أي في ختامها، بدون تكرار نفس الكلمات، وهذا الأسلوب تأثيره أفضل بكثير من تكرار البيت بنصه. كمثال يأتي البيت "لوّعني حبك" في نهاية المقطع الأول يوازي البيت "ما هو انت فرحي" في المدخل
وفي المقطع الثاني "ولحد إمتى .. حتبقى إنت"، لكن السنباطي في نهاية المقطع الثالث يفضل عدم تكرار لحن البيت الموازي "شوف دمعي جاري" فيصيغه بطريقة مختلفة قليلا
· الكوبليه الأول
o فاصل موسيقي مقام راست (إعادة للحركة الإيقاعية من المقدمة)
o الغناء مقام راست / راست سوزناك
· الكوبليه الثاني
o فاصل موسيقي بانتقال مفاجئ إلى مقام السيكاه على نفس درجة الركوز، أي مصور على الراست
o الغناء من نفس المقام، وفي طريق العودة إلى المقام الأساسي يتحول الغناء إلى بياتي نوا / صبا نوا/ راست سوزناك / راست
· الكوبليه الثالث
o فاصل موسيقي مقام راست
o الغناء مقام راست / راست سوزناك / راست ساذكار
وتعد "أروح لمين" نموذجا لأغنيات أم كلثوم التي تميزت بالبساطة في الكلمة واللحن ظهر في أغان عديدة لاحقة لأم كلثوم مثل الحب كده، حب إيه، أنساك يا سلام، للصبر حدود، وسيرة الحب، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، أروح لمين
أروح لمين واقول يا مين
ينصفني منك
ما هو انت فرحي وانت جرحي
وكله منك
أروح لمين
كلمة ونظرة عين والقسمة وياهم
جمعوا سوا قلبين والحب منّاهم
وبين ليالي المنى خدني الهوى وياه
وكان وصالك هنا وكنت باتمناه
وبعد حبي شغلت قلبي
وقسيت عليه
وكان منايا يدوم هنايا
ما دامش ليه
لوّعني حبك واليوم في بعدك
بيفوت سنين
أروح لمين
يطول بعدك واعيش بعدك
على شوقي وأشجاني
ما بين ماضي ما هوش راضي
يسليني في حرماني
وابات انعي أنا ودمعي
واخبي دمع العين
واداري م اللايمين
لا يلمحوا عينيّ ويشمتوا فيّ
ولحد إمتى حتبقى انت
والشمتانين
أروح لمين
أروح لمين ومين ح يرحم أسايا
واقول يامين ومين ح يسمع ندايا
طول ما انت غايب
ما ليش حبايب في الدنيا ديه
والفكر سارح
والهجر جارح يا نور عينيّ
شوف دمعي جاري
سهران في ناري
ولا انت داري بالسهرانين
أروح لمين
ينصفني منك
ما هو انت فرحي وانت جرحي
وكله منك
أروح لمين
كلمة ونظرة عين والقسمة وياهم
جمعوا سوا قلبين والحب منّاهم
وبين ليالي المنى خدني الهوى وياه
وكان وصالك هنا وكنت باتمناه
وبعد حبي شغلت قلبي
وقسيت عليه
وكان منايا يدوم هنايا
ما دامش ليه
لوّعني حبك واليوم في بعدك
بيفوت سنين
أروح لمين
يطول بعدك واعيش بعدك
على شوقي وأشجاني
ما بين ماضي ما هوش راضي
يسليني في حرماني
وابات انعي أنا ودمعي
واخبي دمع العين
واداري م اللايمين
لا يلمحوا عينيّ ويشمتوا فيّ
ولحد إمتى حتبقى انت
والشمتانين
أروح لمين
أروح لمين ومين ح يرحم أسايا
واقول يامين ومين ح يسمع ندايا
طول ما انت غايب
ما ليش حبايب في الدنيا ديه
والفكر سارح
والهجر جارح يا نور عينيّ
شوف دمعي جاري
سهران في ناري
ولا انت داري بالسهرانين
أروح لمين
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق