كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 23 مارس، 2016

قصائد عبد الوهاب - الجنــدول

الجنــــدول
ألحان وغناء محمد عبد الوهاب
شعر علي محمود طه - مقام فرحفزا 1940
بداية "القصائد الكبرى"

دخل عبد الوهاب في أربعينات القرن العشرين إلى ميدان أرحب بكثير مما اعتاد ارتياده في السابق. فقد بدأ سلسلة قصائد كبرى لشعراء كبار غير شوقي، الذي تحرر من أسره تقريبا، وبدأنا نسمع أسماء شعراء مثل علي محمود طه، أحمد فتحي، إيليا أبو ماضي، عزيز أباظة، أحمد خميس، ومحمود حسن اسماعيل

تنتمي "الجندول" إلى سلسلة "القصائد الكبرى" في ألحان عبد الوهاب. وقد اخترت هذه التسمية للسلسلة لعدة أسباب
1. اتساع الموضوعات: قد تشتمل نفس القصيدة على أكثر من غرض من أغراض الشعر ففيها الوصف والغزل والتغني بالوطن والتاريخ والذكريات وغير ذلك، فإذا اقتصرت على موضوع واحد ذاته يكون من تلك الموضوعات التي تهم الملايين من الناس ولا تهم فقط من يريد الاستماع إلى عبد الوهاب. على سبيل المثال من النوع الأول قصيدتنا هنا " الجندول، ومن النوع الثاني "دمشق" وفلسطين" و"النهر الخالد"، أو تناولت موضوعها بكثير من التفصيل الدقيق مثل الكرنك وكليوباترا
2. طول النص: تتسم هذه السلسلة بطول النص مقارنة بقصائد عبد الوهاب السابقة
3. طول اللحن: يأتي طول اللحن منطقيا تابعا لطول النص، لكن تنوع الموضوعات أوالأجواء في هذه القصائد يكاد يجعل من القصيدة الواحدة عدة قصائد متشابكة، وبالتالي عند تصوير كل ممقطع منها يأتي ليس فقط بلحن مختلف وإنما قد يأتي أيضا بفاصل أو تمهيد موسيقي طويل نسبيا يتساوى تقريبا مع موسيقى مقدمة القصيدة، وبالتالي فنحن أمام عدة ألحان ومقطوعات موسيقية في نفس العمل يستغرق أداؤها أضعاف زمن القصائد السابقة، ولكل منها طابعه الخاص

وبالمناسبة فإن عبد الوهاب قد اهتم في هذه القصائد خاصة بوضع مقدمة موسيقية مميزة لكل قصيدة أصبحت من علامات الموسيقى العربية، ولم يكن هذا الأسلوب متبعا قبل ذلك لا عند عبد الوهاب ولا عند غيره، وهي مقدمات أكد بها أنه صانع موسيقى إلى جانب كونه ملحنا للكلمات.
كما ذكرنا في استعراض قصائد عبد الوهاب السابقة، هناك فرق كبير بين ألحان عبد الوهاب "القديم"، في العشرينات وأوائل الثلاثينات، وألحانه في الأربعينات والخمسينات وقد سار في طريق التطوير المستمر، مشتقا أساليب الموسيقى الغربية مع تجديد اللحن العربي والخروج به من القولبة الجامدة والجمل التقليدية. غير أنه في طريق تلحين القصائد الكبرى رأى أن يسبغ عليها جوا شرقيا خالصا لما احتوته موضوعاتها من معان وصور عربية الشكل والمضمون أو شرقية الطابع والهوى
نلاحظ أن سلسلة القصائد الكبرى لم تعتمد على السينما أو الحفلات العامة لتنتشر، لكنها طبعت على اسطوانات وانتشرت من خلال الإذاعات المصرية والعربية كأعمال مستقلة ليست مأخوذة من فيلم أو آتية من أي سياق آخر. د.أسامة عفيفي، قصائد عبد الوهاب، الجندول 

قصيدة الجندول
أين من عيني هاتيك المجال ياعروس البحر ياحلم الخيـال
أين عشاقك سمار الليالي أين من واديك يامهد الجمال
موكب الغيد وعيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنــال
بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيـــب يتمنى الكأس ثغــره
التقـــت عيني به أول مـــــره
فعرفـت الحــب من أول نظره
أين من عيني هاتيك المجـال ياعروس البحر يا حلم الخيــال
مر بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الراح بأقداح رقـاق
قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا وابتسـمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويســـــوي بيــد الفتنــــة شـــعره
حيــن مســـت شـفتي أول قطـره
خلتــــه ذوب في كأسي عطــــره
أين من عيني هاتيك المجال ياعروس البحر يا حلم الخيـال
ذهبي الشعر شرقي السمات مرح الأعطاف حلو اللفتـات
كلما قلت له خذ قال هات ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الأوهام عمره
نسي التـــاريخ أو أنسي ذكـره
غير يوم لم يعد يذكـــــره غيره
يـــوم أن قابلتــــــه أول مـــرة
أين من عيني هاتيك المجال يا عروس البحر ياحلم الخيـال
قلت والنشوة تسري في لساني هاجت الذكرى فأين الهرمان
أين وادي السحر صداح المغاني أين ماء النيل أين الضفتان
آه لو كنت معي نختــــال عبـــره
بشـراع تســـبح الأنجــــم إثــــره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلــم ليـــل من ليــالي كليوباتره
أين من عيني هاتيك المجال يا عروس البحر ياحلم الخيال